نظام القضاء في المملكة العربية السعودية PDF و DOC

نظام القضاء في المملكة العربية السعودية PDF و DOC
نظام القضاء في المملكة العربية السعودية PDF

نظام القضاء في المملكة العربية السعودية PDF و DOC هو ما سوف يتحدث عنه هذا المقال، وذلك لأنّ نظام القضاء في المملكة العربية السعودية هو من أهم الأنظمة التي يجب على المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة أن يعرفوا المواد التي يتألف منها هذا النظام والعقوبات الموضوعة على المخالفات المختلفة، لذا سوف نخصص هذا المقال للحديث عن القضاء في السعودية وماذا يتضمن نظام القضاء في السعودية وكم عدد مواده، كما سوف نقدم روابط تحميل نظام القضاء في السعودية بصيغة بي دي إف وورد.

القضاء في السعودية

يُعرّف القضاء في المملكة العربية السعودية على أنّه سلطة مستقلة بذاتها، تعتمد في قوانينها وأحكامها على الشريعة الإسلامية بمصادرها الرئيسة وهي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ظهر القضاء في السعودية للمرة الأولى في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، حيث تم في عهده إنشاء رئاسة قضاة واحدة في المنطقة الغربية وتحديدًا في مدينة مكة المكرمة في عام 1926م، واستمرت بالتوسع حتّى عام 2007 في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حين صدر نظام القضاء الجديد بمرسوم ملكي وقتها، وجدير بالقول إنّ السعودية اليوم هي من الدول الرائدة في العالم في مجال استقلال القضاء، فاستقلالية القضاء في الدولة هو من أساسيات تحقيق العدل في المجتمع، حيث يحكم القضاء بالقانون دون أن يتعرض للضغط من أية سلطة خارجية وهذا ما ميّز القضاء السعودي بشكل كبير. [1]

شاهد أيضًا: ماهي إجراءات محكمة التنفيذ في السعودية

ماذا يتضمن نظام القضاء في السعودية

يتضمن نظام القضاء في المملكة العربية السعودية ما سيأتي:

  • استقلالية القضاء السعودي وضماناته كاملة.
  • المجلس الأعلى للقضاء.
  • المحاكم المنتشرة في كل مناطق السعودية وولايتها وتتضمن (ترتيب المحاكم – المحكمة العليا – محكمة الاستئناف – محاكم الدرجة الأولي – ولاية المحاكم).
  • القضاة، ومن الأمور التي تتعلق بالقضاة في نظام القضاء السعودي هي: (تعيين القضاة وترقيتهم – نقل القضاة وندبهم وإجازاتهم – التفتيش على أعمال القضاة – تأديب القضاة – انتهاء خدمة القضاة).
  •  وزارة العدل.
  • كتابات العدل وكتاب العدل ويتضمن: (كتابات العدل واختصاصاتها – تعيين كتاب العدل والتفتيش عليهم – قوة الأوراق الصادرة عن كتاب العدل).
  • موظفو المحاكم وكتابات العدل.
  • أحكام عامة وانتقالية.

كم عدد مواد نظام القضاء في السعودية

يتألف نظام القضاء في المملكة العربية السعودية من خمسة وثمانين مادة، وقد تم إطلاق هذا النظام بمرسوم ملكي رسمي في زمن الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله تعالى، وكان هذا في يوم التاسع عشر من شهر رمضان من عام 1428 هجرية، وفيما يأتي نص المرسوم الملكي الذي أقر فيه نظام القضاء في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله: [2]

نظام القضاء

1428 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

مرسوم ملكي رقم م/78 بتاريخ 19 / 9 / 1428

بعون الله تعالى
نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بناء على المادة (السبعين) من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/٩٠) وتاريخ ٢٧ / ٨ / ١٤١٢ هـ
وبناء على المادة (العشرين) من نظام مجلس الوزراء، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/١٣) وتاريخ ٣ / ٣ / ١٤١٤ هـ
وبناء على المادة (الثامنة عشرة) من نظام مجلس الشورى، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/٩١) وتاريخ ٢٧ / ٨ / ١٤١٢ هـ
وبعد الاطلاع على قرار مجلس الشورى رقم (١١/ ١٤) وتاريخ ٢٠ / ٤ / ١٤٢٨ هـ
وبعد الاطلاع على قرار مجلس الوزراء رقم (٣٠٣) وتاريخ ١٩ / ٩ / ١٤٢٨ هـ
رسمنا بما هو آت
أولاً : الموافقة على نظام القضاء، ونظام ديوان المظالم، بحسب صيغتيهما المرافقتين.
ثانياً : الموافقة على آلية العمل التنفيذية لنظام القضاء ، ونظام ديوان المظالم، بحسب الصيغة المرافقة.
ثالثاً : على سمو نائب رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ مرسومنا هذا.

عبد الله بن عبد العزيز

نظام القضاء في المملكة العربية السعودية PDF

يهتم الكثير من السعوديين بالاطلاع على نظام القضاء الذي صدر في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وهو نظام يتألف من مجموعة من المواد التي تتضمن أحكام قضائية معينة يتم فيها تنظيم الكثير من الأمور وفق القانون السعودي، فإلى كلّ من يرغب بالاطلاع على هذا نظام القضاء بصيغة pdf أو تحميله يمكن ذلك بشكل مباشر “من هنا“.

نظام القضاء في المملكة العربية السعودية DOC

إلى كل من يرغب بالاطلاع على نظام القضاء في المملكة العربية السعودية بصيغة doc يمكن الاطلاع عليه وتحميله بشكل مباشر “من هنا” ويتضمن هذا الملف نظام القضاء السعودي بكافة مواده بالتفصيل.

رابط نظام القضاء السعودي laws.boe.gov.sa

إنّ نظام القضاء في المملكة العربية السعودية مرفوع على موقع هيئة الخبراء بمجلس الوزراء في السعودية، فإلى من يرغب بالدخول إلى هذا صفحة نظام القضاء والاطلاع على النظام مباشرة “من هنا“.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على نظام القضاء في المملكة العربية السعودية PDF و DOC وألقينا فيه الضوء على تعريف القضاء في السعودية وماذا يتضمن نظام القضاء في السعودية ثم مررنا على كم عدد مواد نظام القضاء في السعودية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، القضاء في السعودية، 16/05/2023
  2. ^ laws.boe.gov.sa، نظام القضاء، 17/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *