آثار تغير المناخ على الإنسان

آثار تغير المناخ على الإنسان
آثار تغير المناخ على الإنسان

آثار تغير المناخ على الإنسان ، فقد تؤثر التغيرات المناخية على صحة الإنسان وعلى البيئة والحياة العامة بمختلف العوامل والطرق، منها ما يؤدي إلى انتشار الأمراض ومنها ما يبعث على ازدياد معدل درجات الحرارة الطبيعية واليومية، الأمر الذي قد يشكل تهديدًا للبشرية على مستوى الأمد البعيد، ومن خلال هذا المقال سيتم التعرف على الآثار المترتبة على التغيرات المناخية على سطح الكوكب وعلى الصعيد الصحي والإنساني.

آثار تغير المناخ على الإنسان

إنّ التغيرات المناخية تشكل تهديدًا دائمًا لكوكبنا على جميع المجالات الجيولوجية والبيولوجية والنظم البيئية، وإنّ هذه التغيرات يمكن أن تؤثر بصورة مأساوية على تدمير الحياة البشرية ، وإنّ من آثار تغير المناخ على الإنسان:[1]

  • تأثيرها على البيئة والذي ربما يؤدي إلى انهيار الغابات المطيرة، أو ارتفاع درجات الحرارة بشكل مستديم لفترات طويلة من الزمن.
  • التأثير المباشر للموجات الساخنة وتلوث الهواء على أوسع نطاق على صحة الإنسان.
  • التأثير غير المباشر من خلال الحد من التقدم العالمي لمعالجة الأطفال ممن يعانون من سوء التغذية أو الحد من الوفيات التي تنجم عن مرض الإسهال أو الأمراض المعدية الأخرى.
  • تساهم التغيرات المناخية بنقل فيروس الملاريا والتي تضمن لها معدل تكاثر أكبر وانتشار على نطاق أوسع.
  • قد تؤدي التغيرات المناخية القاسية في بعض المناطق إلى حالات النزوح والهجرة إلى أماكن صالحة للعيش، وذلك بسبب خطورة الكوارث المتعلقة بالطقس والصحة التي ترافق التغير المناخي.
  • قد تؤدي التغيرات المناخية إلى نشوء صراعات شديدة على المناطق الصالحة للعيش مما يخلّ بالأمن والسلام العالميان.

شاهد أيضًا: بحث جاهز عن التغيرات المناخية

آثار تغير المناخ على كوكب الأرض

إنّ ما يحصل من التغيرات المناخية ما هي إلى نتيجة للاحتباس الحراري التي تتسبب بها الغازات المنبعثة من حرق الوقود الأحفوري عبر الأنشطة المختلفة للبشر في حياتهم اليومية، كل ذلك يؤثر بشكل سلبي على كوكب الأرض، ومما تخلفه هذه التغيرات من أثر على كوكب الأرض:

  • ارتفاع منسوب مياه البحر فقد ساهمت التغيرات المناخية منذ عشرين عامًا وأكثر بارتفاع 20 سم لمنسوب المياه في البحار، وذلك بسبب ذوبان الجليد والجبال الجليدية في القطب المتجمد.
  • اشتداد الأعاصير وزيادة حدتها وقوتها لتشكل خطر على المناطق التي تعيش فيها مختلف الكائنات.
  • تشكيل تهديدات على الزراعة، حيث تتطلب العديد من النباتات ظروف معينة ومناخ معين لتنمو وتثمر.
  • التأثير على البنية التحتية للمدن والجسور والموانئ والطرق والشبكات الكهربائية وغيرها.
  • التأثير على البيئة والصحة العامة للإنسان والعديد من المخلوقات.

شاهد أيضًا: آثار التغير المناخي.. إيجابياته وسلبياته

تأثير المناخ على الصحة النفسية

إنّ التغيرات المناخية قد تخلق العديد من الآثار السلبية على الصحة النفسية لسكان كوكب الأرض، وقد تشمل هذه الحالات النفسية كل من القلق البيئي أو الكآبة البيئية وكذلك الغضب البيئي، كل هذه الأمور تخلق ضيق في المشاعر وضيق في سعة الصدر، ولكنها لا تكون إلا حالة يعبر فيها المرء عن ردة فعله وخوفه من تدهور العالم والحياة.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن التغيرات المناخية للإذاعة المدرسية

تأثير تغير المناخ على البيئة

تؤثر التغيرات المناخية على البيئة عبر تغير توفر المياه في مختلف المناطق وتفاوتها، فتصبح في مناطق أكثر ندرة وفي مناطق أخرى غزيرة، كما تعد ظاهرة الاحتباس الحراري واحدة من أبرز الأمور التي تتعرض لها البيئة تبعًا للتغيرات المناخية المختلفة، والتي تؤدي بدورها إلى الجفاف والقحط فيؤدي ذلك إلى ضعف واختلال بالأنظمة البيئية.

حل مشكلة تغير المناخ

طرح رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم في واشنطن في إحدى المحاضرات أمام طلاب جامعة جورج تاون بعض الأساليب والمجالات التي يمكنها أن تساعد في الحد من مشكلات التغيرات المناخية، ومنها:[2]

  • نشر أنظمة تسعير الكربون للحد من الانبعاثات التي تنتجها الدول والأقاليم.
  • إنهاء الدعم عن جميع أنواع الوقود الأحفوري والتشجيع على استخدام الطاقات البديلة.
  • بناء مدن جديدة تعتمد على بنى تحتية صديقة للبيئة للحد من الانبعاثات الكربونية.
  • زيادة كفاءة استخدام الطاقات المتجددة.
  • تطبيق أساليب الزراعة التي تراعي أوضاع المناخ والحرص على التوسع في الغابات والتشجير.

بذلك نصل لختام هذا المقال آثار تغير المناخ على الإنسان والذي بيّن الأثر الذي تودي به التغيرات المناخية على المرء والحياة وعلى كوكب الأرض وبيئته، كما قدّم المقال حلولًا ومقترحات لمعالجة مشاكل تغير المناخ.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، تأثيرات التغير المناخي على البشر، 16/12/2022
  2. ^ albankaldawli.org، 5 وسائل للحد من أسباب تغير المناخ، 16/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *