استخدامات تقنية الواقع الافتراضي وما هي إيجابياته وسلبياته

استخدامات تقنية الواقع الافتراضي وما هي إيجابياته وسلبياته
استخدامات تقنية الواقع الافتراضي

استخدامات تقنية الواقع الافتراضي وما هي إيجابياته وسلبياته هو من المواضيع المهمة بالنسبة لكل الباحثين في تقنية الذكاء الاصنطاعي بشكل عام، حيث يهتمون بمعرفة كل ما يتعلق بهذه التقنية من تعريف ومن الأشياء التي تدخل فيها تقنية الواقع الافتراضي وتنفع فيها، لذا سوف نقوم من خلال هذا المقال بتعريف هذه التقنية وسوف نمر على استخدامات هذه التقنية بالتفصيل منا سوف نوضح الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز من خلال تعريف كل منهما على حدة، وسوف نضع إيجابيات وسلبيات الواقع الافتراضي.

تعريف تقنية الواقع الافتراضي

إنّ الواقع الافتراضي أو المعروف بالواقع المتخيل والذي يُطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم virtual reality هو محاكاة يقوم بها الحاسوب لبيئة مادية معينة يتم استيحاؤها من الواقع، ولكن المحاكاة تتم في واقع مفترض محسوس بالعين والأذن وليس ملموسًا، فهو ليس واقعًا ماديًا وإنّما متخيلًا، وجدير بالقول إنّ الشعور والتفاعل مع الواقع الافتراضي يتم من خلال استخدام البصر والسمع وذلك عبر استخدام نظارات خاصة بهذه التقنية يتم ارتداؤها من أجل الدخول إلى هذا العالم المتخيل والشعور به، وجدير بالقول إنّ لهذه التقنية الكثير من المساهمات الإيجابية، حيث تم استخدامه في الطب والعمارة والتسلية والترفيه وغير ذلك من الجالات المميزة والنافعة، ولكنّ له الكثير أيضًا من التأثيرات السلبية خاصة على الأشخاص الذين أدمنوا على هذه التقنية وأدمنوا على الألعاب والترفيه في هذه التقنية، فاستخدامها الطويل له أثار سلبية تظهر جلية على المدمنين عليه. [1]

استخدامات تقنية الواقع الافتراضي

يُستخدم الواقع الافتراضي في الكثير من المجالات في هذه الحياة، ولعل أبرز وأشهر هذه المجالات هي المجالات أو الاستخدامات الآتية:

استخدام الواقع الافتراضي في التعليم

يُعدّ مجال التعليم من أكثر المجالات التي يتم فيها استخدام تقنية الواقع الافتراضي، والسبب أنّ تأثير هذه التقنية على التعليم كان إيجابيًا بشكل كبير، حيث تقوم الكثير من الدول المتقدمة باعتماد تقنية الواقع الافتراضي وسيلة من وسائل التعليم، وذلك من خلال إدخال الطالب في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد تحاكي بيئة قاعة التدريس ويتم فيها تقديم المعلومة واستقبالها من قبل الطلاب وجدير بالقول إنّ استخدام الواقع الافتراضي في التعليم كان له إيجابيات وسلبيات، نلخصها فيما سيأتي:

إيجابيات استخدام الواقع الافتراضي في التعليم

في النقاط الآتية سوف نوضح الإيجابيات التي تنتج عن استخدام الواقع الافتراضي في العملية التعليمية:

  • يُعدّ استخدام الواقع الافتراضي في التعليم من الأمور التي تجذب الطلاب إلى التعليم بشكل كبير.
  • يُعد الواقع الافتراضي في التعليم من الأشياء التي تزيد من معرفة الطلاب على التكنولوجيا والتقنيات الحديثة.
  • يُقدم التعليم عبر الواقع الافتراضي فرص تعليم شاملة للكثير من الأشخاص على اختلاف مراحلهم الدراسية.
  • يُقدم التعليم في الواقع الافتراضي مهارات كثيرة لا يمكن للطالب أن يتعلمها بوسائل التعليم التقليدية الشائعة.

سلبيات استخدام الواقع الافتراضي في التعليم

تتلخص سلبيات استخدام الواقع الافتراضي في التعليم في النقاط الآتية:

  • إنّ التعليم عبر الواقع الافتراضي يزيد من احتمالية انشغال الطلاب في الكثير من الأمور التي قد تشغلهم عن التعليم وتضيع أوقاتهم وبالتالي سوف يضعف التواصل بين الطالب وبين الدروس التي يتعلمها.
  • إن أكثر سلبيات التعليم عبر الواقع الافتراضي هو التكلفة العالية لهذه التقنية والحاجة إلى شراء العديد من الأجهزة التي تُعد مرتفعة السعر، ولكن لا يمكن الاستفادة من هذه التقنية من دون الحصول على هذه الأجهزة لكل طالب ولكل مُعلم أيضًا.
  • ومن عيوب التعليم في الواقع الافتراضي هو أنّه لا يوفر للطالب بيئة مادية ملموسة، وهناك الكثير من الطلاب يحتاجون لهذه البيئة وهذه الطريقة في التواصل والتعليم.
  • من عيوب التعليم عبر الواقع الافتراضي هو احتمالية اختراق الفصول الدراسية وتحديدًا إذا غابت وسائل الحماية.
  • من عيوب التعليم عن طريق الواقع الافتراضي هو أنّ الكثير من الطلاب يميلون يفعل هذه الطريقة التعليمية إلى العزلة وتنخفض لديهم القدرة على التفاعل مع الآخرين بشكل مباشر.
  • إن أبرز عيوب التعليم عبر الواقع الافتراضي هو تقييد الإبداع والابتكار عند الطالب.
  • ومن عيوب التعليم في الواقع الافتراضي هو شعور الطالب بالملل والحاجة للجلوس لساعات طويلة أمام الشاشة من أجل الدراسة.

استخدام الواقع الافتراضي في الطب

تستخدم الكثير من الدول الواقعَ الافتراضي في الطب، وتحديدًا في العلاج النفسي وإعادة تأهيل المرضى الذين أصيبوا بالجلطة الدماغية واضطراب التوازن كما أنّ تقنية الواقع الافتراضي تُستخدم في الطب في علاج الأطفال المصابين باضطراب النم والشلل الدماغي وغير ذلك من الأمراض، وجدير بالقول إنّ هذه الاستخدامات هي أكثر الاستخدمات نفعًا من بين جميع الاستخدامات التي تم اعتماد الواقع الافتراضي بها، حيث تشير الدراسات الطبية إلى أنّ هذه التقنية ساهمت بشكل كبير في إعادجة تأهيل الكثير من المرضى.

استخدام الواقع الافتراضي في الترفيه والتسلية

إنّ أكثر استخدامات الواقع الافتراضي شيوعًا هي التسلية والترفيه، حيث يسعى الكثير من الناس حول العالم إلى شراء أجهزة تقنية الواقع الافتراضي من أجل مشاهدة الأفلام والمسلسلات ومن أجل ألعاب الفيديو ومن اجل الاستمتاع بهذه التقنية والحصول على شيء من الترفيه والتسلية بفضلها، وجدير بالقول إنّ هذا الاستخدام الشائع لهذه التقنية أدى إلى تحقيق مكاسب مادية هائلة من بيع المنتجات أو الأجهزة الخاصة بهذه التقنية، فكان انعكاس هذه الاستخدام اقتصادي مادي بشكل واضح.

استخدام الواقع الافتراضي في العمل

هناك الكثير من الأعمال التي تم استخدام الواقع الافتراضي بها، ولعل أبرز هذه الأعمال هي تصميم الأبنية والمنشآت؛ أي الأعمال المعمارية، حيث يقوم المهندسون والمصممون باستخدام هذه التقنية لمعرفة مستقبل هذا البناء ومعرفة الأخطاء الموجودة فيه وإصلاحها قبل الشروع بإعمار البناء على أرض الواقع وهذا الاستخدام هو من بين أشهر استخدامات الواقع الافتراضي في هذا العصر.

الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز

يمكن التفريق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز من خلال تسليط الضوء على تعريف كل منهما على حدة، وهذا ما سوف نقوم به في النقاط الآتية:

  • الواقع المعزز: يمكن تعريف الواقع المعزز المعروف بالإنجليزية باسم Augmented Reality بأنه تكنولوجيا تقوم على إضافة الأجسام الافتراضية في بيئة المستخدم الحقيقية وليس في البيئة الافتراضية كما هو الحال في تقنية الواقع الافتراضي، وجدير بالقول إنّه في تقنية الواقع المعزز يمكن للمستخدم أن يتعامل مع الأجسام الافتراضية عن طريق الأجهزة كالهاتف أو النظارات.
  • الواقع الافتراضي: هو عبارة عن تقنية محاكاة للواقع، يتم فيها تشكيل حياة افتراضية محسوسة ولكنها غير ملموسة أبدًا، يمكن الشعور بها من خلال رؤيتها وسماعها فقط، والفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز أنّ البيئة التي يتم تشكيلها هي بيئة افتراضية وليست حقيقية، بينما في الواقع المعزز فهي بيئة حقيقية يُضاف عليها أشياء افتراضية.

ما هي إيجابيات الواقع الافتراضي

هناك الكثير من الإيجابيات للواقع الافتراضي، هذه الإيجابيات التي يمكن تلخيصها في النقاط الآتية:

  • أولًا: يقدم الواقع الافتراضي الكثير من الخدمات الطبية ويساهم بشكل كبير في علاج الكثير من الأمراض النفسية والجلطات الدماغية بشكل عام.
  • ثانيًا: يقدم الواقع الافتراضي الكثير من التسلية والترفيه، وهذه إيجابية مميزة دفعت الكثير من الناس إلى شراء أجهزة هذه التقنية من أجل الاستمتاع بها.
  • ثالثًا: يساهم الواقع الافتراضي بشكل كبير في العملية التعليمية في الكثير من المؤسسات التعليمية في الدول المتقدمة، وله الكثير من الإيجابيات على المتعلمين.
  • رابعًا: يساهم الواقع الافتراضي في الكثير من الأعمال ويساعد العديد من المتخصصين في أعمال معينة، خاصة أولئك الذين يختصون بمجال التصميم والعمارة وغير ذلك.

ما هي سلبيات الواقع الافتراضي

نوضح في النقاط الآتية كل سلبيات الواقع الافتراضي التي تُعد أسبابًا منطقية وراء قلة انتشار هذه التقنية في الكثير من الدول حول العالم، وهذه السلبيات هي:

  • أولًا: إن الحصول على هذه التقنية لا يتم إلّأ من خلال شراء الأجهزة الخاصة به، وهي أجهزة مرتفعة الثمن وعالية التكاليف.
  • ثانيًا: إنّ استخدام الواقع الافتراضي بشكل مبالغ به يؤدي إلى الانعزال والوحدة والهوس والإدمان خاصة إذا كان استخدامه في الترفيه والتسلية والألعاب الإلكترونية.
  • ثالثًا: يؤثر استخدام تقنية الواقع الافتراضي على صحة الجسم خاصة إذا كان استخدامه لساعات طويلة، وأكثر الآثار السلبية التي قد تنتج منه هي آلام العين والرقبة والظهر والشعور بعدم الإتزان في الجسم والشعور بالاضطراب في التوازن.
  • رابعًا: إنّ استخدام تقنية الواقع الافتراضي لساعات طويلة وبشكل متواصل يؤدي إلى مشاكل صحية في العظام والعمود الفقري والظهر بشكل عام بسبب الجلوس الطويل أمام اللابتوب أو الشاشات بشكل عام.

مقالات قد تهمك

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف الواقع الافتراضي ثم ألقينا فيه الضوء على استخدامات تقنية الواقع الافتراضي وما هي إيجابياته وسلبياته كما مررنا فيه على الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، واقع افتراضي، 10/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *