الدعاء المستجاب في أول جمعة من شهر رمضان 1445

الدعاء المستجاب في أول جمعة من شهر رمضان 1445
الدعاء المستجاب في أول جمعة من شهر رمضان

الدعاء المستجاب في أول جمعة من شهر رمضان 1445، هو من الأدعية المباركة التي ينبغي على المسلمين المواظبة عليها في يوم الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك، لأنّه يوم مبارك ولأنّ الدعاء هو من أعظم العبادات التي يمكن الالتزام بها في شهر رمضان المبارك، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على نص الدعاء المستجاب في الجمعة الأولى من رمضان وأدعية هذه الجمعة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وسوف نقدم مجموعة من الصور التي كُتبت عليها أدعية يوم الجمعة الأولى من شهر رمضان لعام 1445.

الدعاء المستجاب في أول جمعة من شهر رمضان 1445

في الجدول الآتي سوف نلقي الضوء على مجموعة من صيغ الدعاء المستجاب في أول جمعة من شهر رمضان لعام 1445:

الدعاء الأول اللهم في مثبت القلوب ومقلبها يا رب العالمين، اللهم اجعل هذا اليوم المبارك وهو يوم الجمعة الأولى من شهر رمضان يومًا مباركًا علي وعلى سائر المسلمين، اللهم أنزل على الأمة فيه السكينة والطمأنينة واحقن دماء المسلمين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، يا رب العالمين ارحمني واسترني واجعل هذا اليوم المبارك من أعظم الأيام بالنسبة لكافة الأمة الإسلامية، اللهم ارحمنا واسترنا واغفر لنا وانصرنا على من عادانا يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم ها قد أطلّت علينا الجمعة الأولى من شهر رمضان، فاجعلها يا رب العالمين جمعة خير وسلام وإيمان وسكينة وطمأنينة علينا وعلى سائر الأمة الإسلامية، اللهم وفقنا فيها للعمل الصالح وتقبل صيامنا يا كريم.
الدعاء الرابع ربنا يا كريم يا رحمن يا رحيم يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، اجعل هذه الجمعة مليئة بالخير والسلام والإيمان، اللهم وفقنا لما تحب وترضى وأعنا على فعل الخيرات وترك المنكرات وتقبل منا صيامنا ودعاءنا يا كريم.
الدعاء الخامس اللهم نحمدك ونشكرك على نعمك التي لا تُعدُّ ولا تُحصى، ربي لك الحمد أن وفقتنا في هذه الجمعة لفعل الخير، وأبعدت عنا الإثم والعدوان، اللهم لك الحمد في كل وقت وفي كل حين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: اذكار رمضان اليومية ، أفضل ذكر في شهر رمضان

دعاء الجمعة الأولى من رمضان من السنة النبوية

إنّ في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن أن يقرأها المسلم في يوم الجمعة الأولى من شهر رمضان، وهي أدعية ثبت أنَّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دعا بها في حياته، ومنها ما سيأتي: [1]

  • الدعاء الأول: اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
  • الدعاء الثاني: اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • الدعاء الثالث: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • الدعاء الرابع: رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة 2024

دعاء الجمعة الأولى من رمضان من القرآن الكريم

إنّ في كتاب الله تعالى العديد من الآيات القرآنية الكريمة التي يمكن أن يتم الدعاء بها في الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك، ومن هذه الآيات ما سيأتي ذكره في النقاط الآتية: [2]

  • الآية الأولى: من سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [3]
  • الآية الثانية: من سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [4]
  • الآية الثالثة: من سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [5]
  • الآية الرابعة: من سورة النمل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين}. [6]
  • الآية الخامسة: من سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [7]

شاهد أيضًا: دعاء و تهنئة بشهر رمضان المبارك 2024

دعاء قصير في الجمعة الأولى من رمضان

في الجدول الآتي سوف نقدم مجموعة مباركة ومشروعة من صيغ الدعاء القصير الذي يمكن الدعاء به في الجمعة الأولى من شهر رمضان:

الدعاء الأول اللهم في الجمعة الأولى من رمضان أسألك أن تباعد بيني وبين ذنوبي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
الدعاء الثاني اللهم ارحمني برحمتك وعاملني بكرمك وأكرمني بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، يا رب العالمين.
الدعاء الثالث ربي في هذه الجمعة الأولى من شهر رمضان أسألك الخير والسعادة في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إنك ولي ذلك والقادر عليه.
الدعاء الرابع ربي وفقني في هذه الجمعة الأولى من شهر رمضان لما تحب وترضى، وفقني للخير وأجرِ الخير على يديّ يا كريم.
الدعاء الخامس اللهم في هذه الجمعة الأولى من شهر رمضان أحمدك وأشكرك وأثني عليك وأسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من رمضان ، ادعية العشر الأول من رمضان

أدعية الجمعة الأولى من رمضان 1445

نعرض في هذه النقاط بعضًا من الأدعية الكريمة للجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك لعام 1445:

  • الدعاء الأول: اللهم يا مثبت القلوب ويا مثبت الأبصار ويا رحمن يا رحيم، أكرمني بالخير واسترني وارحمني واجعل الخير مالئًا حياتي كلها يا كريم، ربي استرني وارحمني واحفظني يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الثاني: ربي يسر لي أمري واشرح لي صدري وأعني في هذه الجمعة الأولى من شهر رمضان على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، اللهم وفقني واسترني وارحمني وأعني وأكرمني بكرمك يا رب العالمين يا رجاء السائلين.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أحمدك وأشكرك وأسألك بأسمائك الحسنى أن توفقني للخير وأن تجري على يديّ الخير وأن تحفظني من كل سوء وأن تباعد بيني وبين المعاصي والآثام كما باعدت وفرقت بين المشرق والمغرب يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: ربي في هذه الجمعة الأولى من شهر رمضان أدعو فأقول: “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.
  • الدعاء الخامس: اللهم يا كريم يا رب العالمين، لك الحمد في كل وقت وفي كل حين، لك الحمد على كل شيء، اللهم وفقني لما فيه خير لي ولأبنائي، ويسر لي الخير واكتب لي الخير في الأيام القادمة من عمري، اللهم أعني على نوائب الدنيا ولا تجعلني قاسيًا فأكسر يا كريم.

أفضل دعاء في أول جمعة من شهر رمضان 1445

يُعدّ الدعاء الكريم الآتي من أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في أول جمعة من شهر رمضان المبارك 1445:

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين، اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام.

الدعاء المستجاب في أول جمعة من شهر رمضان 1445 بالصور

بعد الذي ورد من الأدعية المستجابة في أول جمعة من شهر رمضان، سوف نلقي الضوء فيما يأتي على مجموعة من الصور التي كُتبت عليها أدعية الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك لعام 1445:

الدعاء المستجاب في أول جمعة من شهر رمضان 1444 بالصور

الدعاء المستجاب في أول جمعة من شهر رمضان 1444 بالصور

الدعاء المستجاب في أول جمعة من شهر رمضان 1444 بالصور

بهذه الصور نصل إلى ختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على الدعاء المستجاب في أول جمعة من شهر رمضان 1445 وعرضنا فيه مجموعة مباركة من الأدعية في الجمعة الأولى من شهر رمضان من السنة النبوية الشريفة ومن القرآن الكريم، ثم دعاء قصير في الجمعة الأولى من رمضان ثم ختمنا ببعض الصور التي كُتبت عليها أدعية خاصة بالجمعة الأولى من رمضان.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 23/03/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 23/03/2023
  3. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  4. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  5. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  6. ^ سورة النمل، الآية 19.
  7. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *