+100 بوست دعوة من القلب لراحة النفس والبال

+100 بوست دعوة من القلب لراحة النفس والبال
بوست دعوة من القلب

+100 بوست دعوة من القلب لراحة النفس والبال ، وهو ما سيتمّ بيانه في هذا المقال، حيث إنّ الدّعاء من أعظم العبادات وأحبّها إلى الله -سبحانه وتعالى- وإنّه ليس أكرم على الله من الدّعاء شيئًا والعاجز من النّاس من عجز عن الدّعاء، فهو مفتاح الأقدار التي وهبها الله -سبحانه وتعالى- للإنسان، وهو وسيلة للوصول إلى الله وحده،  والدعاء للنفس أو للغير من سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن هدي الصالحين والأنبياء، ومن خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للغير من القلب.

قيمة الدعاء وأهميته في الإسلام

إن للدعاء مكانة وشأنًا عظيمًا في الإسلام، فالدعاء دواء لجميع الهموم، والدعاء إحدى هذه العبادات العظيمة التي تحقق المعجزات، ويُستحب للمسلم أن يدعو الله في كل وقت وحين، وأن يكثر منها هذه العبادة العظيم لما للدعاء في الإسلام من ثواب وأجر عظيم من الله رب العالمين، ويجدر بالإشارة إلى أنّه من يدعي ربه وهو متوكل عليه ومتيقن الإجابة فإن الله يستجيب دعاءه، وقال -تبارك وتعالى- في محكم تنزيله: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[1]، فعلى المسلم أن يلجأ إلى ربه بالدعاء فهي طاعة لله وامتثال لأمره عز وجل، وهو سبب لدفع غضب الله -تعالى- عن عباده، لذا حثّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الصحابة -رضوان الله عليهم- أن يسألوا الله -تعالى- حاجاتهم جميعها[2].

بوست دعوة من القلب

يعتبر الدعاء من أسمى وأجمل صور التّعبير عن المحبّة بين الأشخاص، والدّعاء للغير من أجمل الهدايا الّتي يمكن للمسلم أن يقوم بها، وقد أمر الله -سبحانه وتعالى- عباده المؤمنين بمناجاته ودعائه في الشدّة والرّخاء، لأنّ في الدعاء نفعٌ كبيرٌ وخيرٌ كبير، سواءً للدّاعي أو المقصود بالدّعوة، وفيما يأتي سيتم بيان مجموعة من البوستات التي يمكن أن يدعو بها المسلم للآخرين من القلب:

  • البوست الأول: اللهم يا كريم يا حليم، اللهم احفظ أمي وأبي من كل أذى، وأجعلهما أسعد خلقك، واجعل الابتسامة لا تزل عن وجههما، وأبعدهما عن كل شر يأتيهم، اللهم اكشف همّهما وأزل غمّهما واجعلهما من أهل الجنّة، يا رب العالمين.
  • البوست الثاني: اللهم إني أحب إخواني وأخواتي، فارزقهم راحة البال، وسعة الرزق، والسعادة في الدنيا، وصحّةً في الجسد، أسألك يا رب العالمين أن تدخل السّرور إلى قلبهم، وأن تحميهم من كلّ سوء، وتسعد قلوبهم في الدّنيا والآخرة.
  • البوست الثالث: اللهم إني أسألك باسمك الاعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، أن تغفر لزوجتي وأن ترحمها برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقها البركة في عمرها والعافية من كل مكروه، فإنك تعلم أني أحبها فاحفظها لي دائما على خير.
  • البوست الرابع: اللهم إني أسألك، فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، اللهم إني أسألك أن تحصن أولادي بالقرآن، وتبعد عنهم الشيطان، وتيسر لهم من الأعمال ما يقربهم فيها من العليين، وأن تصب عليهم من نفحات الإيمان، ورضا الرحمن، وعافية الأبدان.
  • البوست الخامس: اللهم يا رب العرش العظيم أسألك أن تجعل صديقي وأخي في الله أسعد خلقك، وأقرب عبادك، اللهم اغفر له ما مضى وأصلح له ما بقى واكتب له عفوك ورضاك والجنة، اللهم لا تريني فيه بأس، وارزقه العفو والعافية، واحفظه من كل شر.

شاهد أيضًا: دعاء يريح النفس قبل النوم ودعاء قبل النوم يريح القلب

دعاء من القلب لصديق

إنّ الصداقة الحقيقيّة أسمى ما في الوجود، حيث يحظى الصّديق الحقيقي بأجمل وأروع الأدعية التي ترفع إلى السّماء؛ تعبيرًا عن المحبّة الكبيرة والوفاء العظيم، ومن تلك الأدعية الرّائعة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها لصديقه من القلب، ما يأتي:

  • اللهم يا غفور يا رحيم يا عزيز يا حكيم، اللهم يا واسع العطاء أسألك أن ترزق صديقتي سعادة لا تنقطع وفرحاً لا يغيب وابتسامةً لا تختفي، اللهم اهديها إلى طاعتك، وآنسها بذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم اصرف عنها شر عبادك الظالمين يا رب العالمين.
  • اللهم يا ودود يا ودود يا فعال لما يريد، اللهم احفظ صدقي العزيز بحفظك واحرسه بعينك التي لا تنام، لا إله إلا أنت، اللهم يسر له كل خير، وأبعد عنه كل شر، اللهم املأ قلبه بالرضا وسخر له عبادك الصالحين يا رب العالمين.
  • اللهم إني أستودعك صديقي فهو عزيز على قلبي، اللهم أسألك له العفو والعافية والمعافاة الدائمة، يا ربّ ارحمه برحمة تتعجب لعظمتها أهل الأرض والسماوات، وأسعده واشرح صدره ونور قلبه يا كريم.
  • اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك، اللهم ارزق صديقي وبارك له في دينه وماله، اللهم أنزل عليه سعادةً في الدّنيا والآخرة، ويسّر له أمره، وحقق له حلمه ومراده، واحفظه من كلّ مكروه، وارزقه الجنّة.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة يريح القلب ، ادعية لزوال الهم يوم الجمعة

دعاء من القلب للحبيب

يعتبر الدّعاء من أفضل العبادات وأقربها إلى الله، ومن علامات صدق المحبة أن يدعي المسلم لمن يحب بالخير، فهي تعد من أسمى وأجمل صور التّعبير عن المودة، وفيما يأتي سوف يتم بيان بعض صيغ الدعاء الجميلة من القلب للحبيب:

  • اللهم فرّج عن حبيبي كلّ همٍّ وكلّ ضيق، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، إنّ كان حزيناً فأسعده، وإن كان في حاجةٍ فاقضِ حاجته، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ اغفر لحبيبي ذنوبه، وثبّت على قلبه على الإيمان بك وطاعتك، اللهم أبعد عنه السّوء والضّر، وارزقه الفردوس الأعلى من الجنان يوم القيامة، واحفظه دائماً وأبداً واجمعني به دائماً، يا رب العالمين.
  • اللهم استودعتك قلبًا أحبه، اللهم اجعله عوناً لمن كان بحاجةٍ له، وتقبّل عمله، وارحمه برحمتك أنتّ أرحم الرّاحمين، اللهمّ أعنه على الخير والطّاعة، وارزقه البركة في عمره، والسّعة في رزقه، والعافية في بدنه  يا كريم.

دعاء جميل يريح القلب لشخص

يعتبر الدّعاء للغير من الأعمال الصّالحة الّتي يمكن للمسلم أن يقوم بها، بحيث يدعو الله -تعالى- له ويهديه هذه الدّعوات الجميلة، وفيما يأتي نستعرض بعض الأدعية الحسنة التي تريح القلب يمكن الدعاء بها للآخرين:

الدعاء الأول
اللهم إني أسألك يا صاحب الفضل العظيم سعادة لفلان في الدنيا، وبركة في العمر، وعافية في الجسد، وجنة الفردوس في الآخرة، اللهم احفظه بحفظك، واغفر له وعافه واعفو عنه يا كريم.
الدعاء الثاني يا من بيده مقاليد الأمور والخير كله أرح قلبه بلطف عفوك، وأسعد قلبه دائمًا، وأحفظه بعينك التي لا تنام، اللهم افتح له باب الرزق وأبدل حزنه فرحا وضيقه فرجًا، يا رب العرش العظيم.
الدعاء الثالث اللهم يا قادر على كل شيء، اللهم أسعده وارزقه راحة الدارين، اللهم حرم وجهه عن النار وادخله الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب، اللهم قرب له ما تراه خيرا له وأبعد عنه ما تراه شرًا له.
الدعاء الرابع اللهم يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة أسألك أن تغفر له خطاياه، اللهم إن تعب أرحه وإن تمنى حقق له ما يريد، وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك، يا رب أسعده في الدنيا و الآخرة، واحفظه يا الله.

شاهد أيضاً: دعاء بين الأذان والاقامة مكتوب

أجمل دعاء للمريض بالشفاء

يعتبر المريض من الأشخاص الذين يحتاجون الدعاء، فهو يعود عليه بالنفع والخير الكثير، لأنّ الصّحة والعافية والشفاء من الأمراض هو هبةٌ وعطاءٌ من الله تعالى، فهو وحده يؤتيه لمن يشاء ويمسكه عمّن يشاء، لذلك فسؤال الله -تعالى- هذا العطاء يكون بالتّضرّع والدّعاء، وفيما يأتي مجموعةٌ من الأدعية الّتي يمكن للمسلم أن يدعو بها للمريض:

  • الدعاء الأول: اللهم أنزل الرحمة والسكينة على قلب فلان، اللهم ارزقه رحمتك وعطفك وكرمك، اللهم يا ر ب العرش العظيم أسألك أن تحرسه بعينك التي لا تنام، اللهم لا تُريني فيه بأسًا ولا ضرًّا، اللهم أكرمني برؤيته بصحة جيدة يا ربّ العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم أنت الشّافي المعافي، أسألك يا رحيم الدنيا والآخرة أن تعافي عبدك المريض وتشفيه وترحمه، اللهم أبعد عنه كلّ مرض برحمتك يا أرحم الراحمين، واكتب له الأجر بكلّ لحظة تألم بها يا عزيز يا غفور.
  • الدعاء الثالث: اللهم اللهمّ اشفِ كلّ مريضٍ، وأذهب عنه البأس والضّر، اللهم ارزقه العافية، اللهم يا رب العرش العظيم أنزل على جسده الصّحة وارزقه لذّة الشفاء من كلّ داء، أنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
  • الدعاء الرابع: لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، أسألك يا الله أن تشفي كل من شكا ألما، وأن تخفف على من بكى وجعًا، اللهم أرح ثم هون ثم اشف كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت يا رب العالمين.

دعاء يشرح القلب قصير

إنّ أفضل صيغ الأدعية لانشراح القلب هو ما يكون من القرآن الكريم، حيثُ يستحب للمسلم أن يدعوا بهذه الأدعية، وخاصة في الأوقات التي ترجوا فيها إجابة الدعاء، لما في الدّعاء من فضائل عظيمة، فهو من أكرم وأعظم العبادات عند الله تعالى، ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • قال تعالى: {لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}[3].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا}[4].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا}[5].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}[6].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ}[7].
  • قال تعالى: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}[8].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[9].

شاهد أيضاً: دعاء الرزق والفرج وقضاء الديون وطمأنينة وراحة القلب

أفضل الأدعية لراحة البال والقلب مستجابة

يُعتبر الدّعاء إحدى العِبادات المُباركة برحمة الله، والتي خصّها الله تعالى بكثير من الآيات، أما أفضل صيغ الدعاء لراحة البال والقلب مستجابة بإذن الله هي الأدعية التي وردت عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم- في سنته الشريفة، ومن أبرزها ما يأتي:

  • “اللهمَّ اهدِني فيمَن هدَيتَ وعافِني فيمَن عافَيتَ وتولَّني فيمَن تولَّيتَ وبارِكْ لي فيما أعطَيتَ وقِني شرَّ ما قضَيتَ فإنك تَقضي ولا يُقضَى عليك إنه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تبارَكتَ ربَّنا وتعالَيتَ”[10].
  • “اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا”[11].
  • “اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك”[12].
  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”[13].
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ”[14].

بوست دعاء لراحة البال وتيسير الأمور

لا يوجد صيغة مُحدّدة تَصلح دون غيرها للدعاء، حيثُ يُباح للمُسلم أن يدعو الله بما فُتح عليه من الخير، وقد جاءت أدعية راحة البال وتيسير الأمور في بوستات مؤثّرة للغاية، ومنها ما يأتي:

دعاء لراحة البال وتيسير الأمور أدعو الله أن يحفظني من كلّ سوء وأن يجعل الخير والتّوفيق حليفًا لي في كلّ خطواتي، أسألك يا الله راحة بالٍ وهناء دائمٍ لي، فأنت وحدة من بيدك الخير كله.
أدعوك يا الله أن تسعد قلبي وأن تبارك في عمري، اللهم اكتب لي أيّامًا جميلة، وقلبًا مطمئنًّا، وبالًا هادئًا، وأبعد عني هموم الحياة ومتاعبها، ولا تُذيقني طعم الحزن أو الألم يا رب العالمين.
اللهم ارزقني راحة البال، والعفو عند الحساب، اللهم ارزقني من خيرك الوفير، وكرمك الذي لا يعد ولا يحصى، اللهم يا ذا الجلال والإكرام أسعدني، وفرّح قلبي، وفرج همي، وحقق لي ما أتمنى.
اللهم إني أسألك زيادة في الدين، وسعة في الرزق، اللهم ارزقني الخير والسعادة والبركة وأرح قلبي فأنت خير معطٍ وخير معين، اللهم احفظني لمن يحبني، واحفظ لي من أحب يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية

بوست دعوة من القلب بالصور

في ختام ما ورد من بوستات دعوة من القلب مكتوبة سوف نقدم فيما يأتي أجمل صور بوست دعوة من القلب، فهي من الصور التي يبحث البعض عنها لمشاركتها مع الأصدقاء والأحبة، وكذلك لكسب أدعيتهم له بالهناء وراحة البال، لذا سيتمّ تقديم جملة من صور هذه الأدعية فيما سيأتي:

بوست دعوة من القلب بالصور

بوست دعوة من القلب بالصور

بوست دعوة من القلب بالصور

بوست دعوة من القلب بالصور

بوست دعوة من القلب بالصور

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال +100 بوست دعوة من القلب لراحة النفس والبال، والذي سلّط الضّوء على قيمة الدعاء وأهميته في الإسلام، وعرضنا مجموعة من الأدعية المميزة من القلب للآخرين، كما تمّ بيان بعض من الأدعية المقتبسة من القرآن الكريم والسنة النبوية للدعاء بها، وأيضًا ذكرنا بعضًا من الأدعية التي يمكن الدعاء بها من القلب لصديق أو حبيب، أو مريض، ونختم المقال بعرض بوست دعوة من القلب بالصور، نرجو أن نكون قد وفقنا في كتابة هذه الأدعية وأن نكون حملنا لكم الفائدة في هذا المقال.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة ، الآية 186
  2. ^ ar.islamway.net، من ثمرات وفضائل الدعاء وكيفيته في السنة النبوية ، 26/04/2023
  3. ^ سورة الأنبياء، الآية 87
  4. ^ سورة الكهف، الآية 10
  5. ^ سورة الفرقان ، الآية 65
  6. ^ سورة البقرة ، الآية 201
  7. ^ سورة آل عمران، الآية 8
  8. ^ سورة النمل، الآية 19
  9. ^ سورة البقرة ، الآية 286
  10. ^ صحيح أبي داود، الحسن بن علي بن أبي طالب، الألباني، 1425، صحيح.
  11. ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عباس، البخاري، 6316، صحيح.
  12. ^ الترغيب والترهيب، أنس بن مالك، المنذري، 3/55 ، إسناده جيد.
  13. ^ صحيح مسلم، أبو موسى الأشعري، مسلم ، 2719، صحيح.
  14. ^ صحيح الجامع، عائشة أم المؤمنين، الألباني ، 1276، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *