أهم 5 حقائق يجب أن تعرفها حول تكنولوجيا البلوك تشين Blockchain

أهم 5 حقائق يجب أن تعرفها حول تكنولوجيا البلوك تشين Blockchain
33

 تكنولوجيا البلوك تشين Blockchain، في خلال السنوات القليلة الماضية أصبح مصطلح سلاسل الكتل (Blockchain) أو ما يعرف اصطلاحًا باسم تقنية البلوك تشين واحداً من أكثر المصطلحات إنتشاراً في عالم التكنولوجيا والأعمال، وعلى الرغم من أن هذه التكنولوجيا لا تزال في مهدها، إلا أنها أظهرت قدرة كبيرة على تغيير شكل معظم الصناعات على نطاق عالمي.

أهم 5 حقائق يجب أن تعرفها حول تكنولوجيا البلوك تشين Blockchain

ووفقاً للتقارير التي أُجريت في هذا السياق، فمن المتوقع أن ينمو سوق سلاسل الكتل إلى 228 مليار دولار على مستوى العالم بحلول عام 2028، وذلك بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 73% تقريباً، ولكي تتمكن من فهم الدور الكبير الذي تلعبه هذه التكنولوجيا الواعدة، في مستقبل الصناعات المختلفة، دعنا في هذا المقال نعرض مجموعة من أهم الحقائق المثيرة حول سلاسل الكتل، والعملات المشفرة بشكل عام:[1]

1. أحد أكثر طرق التجارة الرقمية من حيث الأمان والحماية

يتم تعريف تكنولوجيا سلاسل الكتل على أنها قاعدة بيانات موزعة لا مركزية، والتي تسمح بتسجيل المعاملات الرقمية بشكل آمن على الشبكات الخاصة بها بشكل مباشر، كما تتم مشاركة قاعدة البيانات هذه بين مجموعة من العُقَد المختلفة لشبكة الكمبيوتر، والتي يتم بها تخزين المعلومات بشكل رقمي. ونظرًا لأنها تعد تكنولوجيا لا مركزية، فإن تكنولوجيا سلاسل الكتل تعتمد بشكل أساسي على أعضائها بدلاً من الاعتماد على إدارة مركزية مثل البنوك أو غيرها من المؤسسات.

كما تعد أحد أهم المزايا التي توفرها تكنولوجيا سلاسل الكتل هي درجة الأمان والحماية في المعاملات المالية، والتي تصل لدرجة عالية من التشفير تجعل من المستحيل التلاعب بها.

2. أعلى معدل نمو في مجالات التكنولوجيا الصناعية

لك أن تتخيل أنه في عام 2021 ، بلغ حجم سوق صناعة تكنولوجيا سلاسل الكتل إلى 4.9 مليار دولار أمريكي، والأهم من ذلك أنه من المتوقع أن ينمو إلى 67.4 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026، وذلك بمعدل نمو سنوي مركب 68.4٪.

وتعد هذه الأرقام والإحصاءات كبيرة ومميزة جداً في عالم الصناعة، فلا توجد صناعة أخرى تنمو بمثل هذا المعدل السريع، ولعل الأسباب الكامنة وراء هذا النمو هو قوة هذه التكنولوجيا الصاعدة بشكل كبير، وأيضاً زيادة الثقة في هذه التكنولوجيا من قبل المختصين في مجالات الصناعة المختلفة.

3. التقنيات الجديدة لتكنولوجيا سلاسل الكتل أكثر صداقة للبيئة

لطالما كانت واحدة من أكبر عيوب تطوير تكنولوجيا سلاسل الكتل والعملات المشفرة بشكل عام، هي الكميات الهائلة من الطاقة التي تتطلبها، والانبعاثات الناتجة عن هذه العمليات، والتي على رأسها انبعاثات الكربون.

وقد ظهرت الكثير من الأساليب الإبداعية لمعالجة هذه المشكلة الخطيرة، مثل تعويض الكربون، ولكنها في المجمل كانت توفر حلولًا قصيرة الأجل، وذلك لم يكن سوى مجرد إجراءات تصحيحية لمشكلة كبيرة جدًا.

ونتيجة لذلك، بدأت الكثير من شبكات تكنولوجيا سلاسل الكتل في التحول من نموذج “إثبات العمل” (POW) إلى نموذج “إثبات الحصة” (POS)، حيث يتم في POW تكديس الأجهزة لحل أكبر عدد ممكن من حسابات التجزئة، والتي تتطلب كميات هائلة من الطاقة، والذي بالضرورة ينتج عنه كميات كبيرة من الكربون.

بينما في المقابل في “إثبات الحصة” (POS) لا يحتاج المدققون إلى معدات خاصة لحل المعادلات، وهو ما يؤدي إلى استخدام أقل للطاقة بشكل كبير، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة لم تثبت أنها آمنة حتى الآن بشكل كامل، إلا أنها تقدم حلاً بديلاً أكثر صداقة للبيئة بشكل كبير.[2]

4. تعد تكنولوجيا سلاسل الكتل بمثابة انطلاق الثورة الصناعية الخامسة

يصنف الكثير من الباحثين والمختصين التطور الكبير الذي تحدثه تكنولوجيا سلاسل الكتل على السوق العالمية، بأنه بمثابة حجر الأساس في بدء الثورة الصناعية الخامسة، ولا سيما من خلال دورها الكبير في خلق إتصال أكثر انسجامًا بين البشر والتكنولوجيا.

5. تضم أكثر من 81 مليون محفظة

على الرغم من حداثة هذه التكنولوجيا المالية بشكل كبير مقارنةً بغيرها، إلى أن سوق تكنولوجيا سلاسل الكتل شهد خلال السنوات القليلة الماضية نمو سريع للغاية في عدد مالكي المحافظ الرقمية، والتي وصلت إلى أكثر من 81 مليونًا مع بداية هذا العام، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل من المتوقع أن يتزايد هذا العدد بشكل كبير جداً خلال الفترة القادمة.

المراجع

  1. ^ linkedin.com، 5 Interesting Facts about Blockchain and Cryptocurrency You Don’t know، 06/07/2023
  2. ^ simplilearn.com، Top Things About Blockchain and Cryptocurrency You Didn’t Know (Yet!)، 06/07/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *