دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf
دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf، والذي يعدّ واحدًا من فرص العمل وفرص الاستثمار الجيدة كأفكار صغيرة، وهو من الأمثلة والنماذج المصغرة للمشاريع المربحة والمدرّة للدخل، ويمكن للباحثين عن بداية مناسبة للدخول في عالم المال والأعمال أن يخوضوا في تجربة مغسلة السيارات، و يهتم هذا المقال بتقديم دراسة جدوى كاملة لهذا المشروع وبيان أهميته ومزاياه وعيوبه.

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

قبل البدء بأي مشروع لا بدّ للمستثمر أن يقود بإعداد جدوى ودراسة مصغّرة للمشروع، وذلك لتجنب المغامرة المجهولة، وتجنب الخسائر المحتملة والحصول على أفضل مردود ودخل من هذا المشروع الذي سيقبل عليه، ومن أبرز المشاريع التي يمكن البداية بها، مشروع مغسلة السيارات، حيث يرتفع عدد السيارات على الدوام، وصيانتها وتنظيفها أمر مهم للغاية، ومغسلة السيارات من أهم الأمور التي يجب توافرها في عالم السيارات، وفيما يأتي دراسة جدوى لمشروع المغسلة للسيارات:

مكان مشروع مغسلة السيارات

فمكان المغسلة المناسب من الأمور الهامة التي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار، فيجب اختيار موقع مناسب للمغسلة بحيث يتضمن طريق فيه عدد كبير من السيارات التي تمر عبره مما يساهم في زيادة عدد الزبائن لدى المغسلة، لذلك فإن من عوامل نجاح المشروع هو المكان الاستراتيجي المناسب.

تحديد مساحة جيدة للمشروع

إن مشروع مغسلة السيارات يحتاج لمكان واسع يصل إلى أكثر من 150 مترًا مربعًا، وذلك لتغطية المساحات اللازمة لكل الأعمال الموجودة في المشروع، ففي بعض الأحيان قد تأتي بعض السيارات الضخمة التي تطلب مساحة واسعة من أجل غسيلها وتنظيفها وتلميعها، لذلك يجب توفير مساحة ملائمة للمغسلة وكافة أحجام السيارات.

إنشاء المرافق اللازمة لمشروع مغسلة السيارات

من المهم وجود مصدر ماء دائم وقوي في المغسلة، وكذلك وجود الكهرباء المستمر فبدون الكهرباء لا يوجد عمل في المغاسل، وكذلك الأمر بالنسبة للماء، كذلك لا بد من توفير الإضاءة المناسبة وصرف صحي ممتاز حتى يتم التخلص من الماء المستخدم، مع توفير كافة الأدوات والمستلزمات ذات الجودة العالية بغية تحقيق درجات تنظيف قوية.

اختيار طاقم عمل

لا يمكن لصاحب المشروع في مغسلة السيارات أن يعمل منفردًا أبدًا فهو بحاجة لعدد من العمال الذي يتولى كلّ واحدٍ منهم مهمة معينة، وعلى الأقل يحتاج لعاملين أو ثلاثة ويعتمد ذلك على حجم المغسلة وعلى الخدمات التي تقدمها، ويجب الحرص على اختيار عمال يملكون خبرة مسبقة بتنظيف وتلميع السيارات واختبار خبرتهم قبل توظيفهم في المغسلة.

إخراج التراخيص اللازمة

حيث إنه من المهم لكل مشروع أن يتم أخذ التراخيص اللازمة من الجهات المختصة، وجميع الأوراق القانونية لإنشاء مشروع مغسلة سيارات، حيث أن في أغلب البلدان يتم فيها وضع قوانين محددة وضوابط لكل مشروع يتم البدء به، وذلك يشمل الضرائب والإيجار والتراخيص اللازم دفعها قبل البدء بأي مشروع بحسب القوانين المعتمدة.

أدوات المشروع

لا بدّ في مشروع المغسلة من توفير المعدات الأساسية على أقل تقدير، وهي جهاز ضغط ماء، ومواد التنظيف والتلميع، ومكانس شفط كهربائية، ومناشف ومماسح وقفازات، وحتى قطع غيار أساسية ومعطرات ونحو ذلك، ويجب اختيار الأدوات ذات الجودة العالية مع أسعار معقولة لكي لا يحقق المشروف تكلفة كبيرة ولتأمين جودة تنظيف عالية لكل السيارات.

شاهد أيضًا: أفضل بنك يعطي فوائد على الودائع في السعودية.. 8 بنوك شهيرة

ما هي تكلفة مشروع مغسلة سيارات

لا يمكن حصر التكاليف الفعلية لمغسلة السيارات لأنّ ذلك يختلف من مكان لآخر، ومن زمن لآخر، ويعتمد على المواد والماكينات التي يتم التجهيز بها، ولكن يمكن تقدير التكلفة الإجمالية للمشروع كما يأتي:

  • حوالي 600 دولار لجهاز الغسيل بالبخار.
  • حوالي 150 دولار لأجهزة التعقيم.
  • حوالي 75 دولار لمواد التعقيم.
  • حوالي 100 دولار لمواد التنظيف وأدوات الغسيل.
  • حوالي 300 دولار للإكسسوارات والزيوت كخدمات إضافية.
  • حوالي 1000 دولار أجرة العمال.
  • حوالي 50 دولار فواتير الماء والكهرباء والهاتف.
  • حوالي 200 دولار أجرة المكان.
  • فيكون الإجمالي للتكلفة الأولية نحو 1575 دولار كمصروفات ثابتة 1350 ومصروفات متغيرة حوالي 350 دولار أمريكي.

ارباح مشروع مغسلة سيارات

يساهم مشروع مغسلة سيارات بتحقيق أرباح كبيرة ومفيدة لتغيير الواقع المعيشي لدى المسؤول عن إنشاء هذا المشروع، ومن أجل تحقيق مدخول جيد يتناسب مع كمية التكاليف الواجبة على المسؤول من المغسل الخاص بالسيارات إنفاقها، فيجب على الأقل القيام بغسل عدد سيارات خلال اليوم يتراوح ما بين 6 سيارات إلى 12 سيارة، حيث أن المربح من غسيل السيارات الصغيرة هو 40 ريال، وغسيل السيارات الكبيرة يمنح ربح 60 ريال سعودي، مع العلم أن متوسط الربح خلال اليوم 50 ريال سعودي.

اسعار معدات مغسلة سيارات

تحتاج مغسلة سيارات للعديد من الأدوات والأجهزة اللازمة لخدمة العملاء، لذلك سيتم تقديم بعض المستلزمات عند فتح مغسلة للسيارات فيما يأتي:

  • توفير ماكينة البخار التي تتميز بأسعار مختلفة وأول سعر لها 1200 ريال سعودي.
  • مواد الغسيل والتلميع الخاص بالسيارات والتي يترواح ثمنها حوالي 150 ريال سعودي.
  • الوفر الذي يقوم بالرفع والشفط حيث يقدر ثمنه بحوالي 600 ريال سعودي.

الدعاية المطلوبة لمشروع مغسلة سيارات

إن الدعاية أمر مهم من أجل نشر الأخبار والسمعة الحسنة لأي مشروع جديد، لذلك سيتم تقديم بعض النصائح من أجل الترويج لمغسلة سيارات والدعاية لها فيما يأتي:

  • تجهيز عدة لوحات دعائية تحمل اسم المغسلة مع بعض المميزات التي تقدمها للزبائن مع التركيز على إضاءة قوية لهذه اللوحات.
  • التحقق من جودة الأدوات المستخدمة في تنظيف وتلميع السيارات، حيث يجب الحرص على استعمال أكثر المنتجات جودة في العمل لإرضاء الزبائن.
  • توفير المغسلة ضمن مناطق يكثر فيها السيارات بحيث يتوفر عدد كبير من الزبائن.
  • إنشاء صفحة شخصية خاصة بالمشروع عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمساهمة بنشر أخبار المغسلة والدعاية القوية لها.

نصائح لنجاح مشروع مغسلة سيارات

يجب التعرف على أساسيات ومتطلبات أي مشروع يتم التخطيط لإنشائه قبل البدء بتنفيذه، لذلك سيتم تقديم بعض النصائح لنجاح مشروع مغسلة سيارات فيما يأتي:

  • تأمين خدمة غسيل كافة السيارات بغض النظر عن أحجامها في حال كانت سيارات حجمها صغير أو كبير.
  • التأكد من جودة الأدوات والأجهزة المستخدمة في تنظيف السيارات وتلميعها بغية الوصول إلى تنظيف شامل وكامل للسيارة من الداخل والخارج.
  • توسيع مجال مشروع مغسلة السيارات لكي يشمل مستلزمات واكسسوارات السيارات من زيوت وعطور وغيرها.
  • يمكن إرفاق مساحة ضمن المغسلة متخصصة بغسيل السجاد الخاص للزبائن عند قدومهم إلى المغسلة.

ميزات مشروع مغسلة سيارات

يمتاز مشروع مغسلة السيارات أنه لا يتطلب رأس مال كبير، وهو من المشاريع التي تدر مردودًا كبيرًا بالرغم من ذلك، فمردودها عالٍ جدًا بالنسبة لتكاليفها، ومع ازدياد عدد السيارات وتطورها على الدوام فإنه يعد مشروعًا قابلًا للتطور دائمًا وهذا التطور يؤدي إلى النجاح، ويمكن تطوير المشروع ليكون على البخار بدل الماء الذي لا يتطلب كميات كبيرة من الماء.

عيوب مشروع مغسلة سيارات

إن مشروع مغسلة السيارات يتطلب مساحات واسعة ويتطلب محلات كبيرة يمكن أن يتم فيها فتح المغسلة ووضع معداتها وتخصيص الأماكن الخاصة لكل عمل فيها، وفي الغالب تكون هذه المناطق والمساحات الكبيرة مكلفة، كما أن المعدات المتطورة لهذا المشروع أيضًا مرتفعة الثمن.

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf

يمكن تحميل دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf بشكل مباشر “من هنا“، حيث يعدّ هذا المشروع من المشاريع دائمة النجاح لكون السيارات هي إحدى وسائل النقل المستمرة في استخدامها في كل وقت وحين.

نموذج دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات doc

دراسة جدوى مغسلة سيارات doc يمكن تحميلها “من هنا” فهذا المشروع من أكثر المشاريع سهولة وديناميكية في التنفيذ والإنشاء، ويعد مشروعًا ربحيًا بامتياز، حيث إن أعداد السيارات بازدياد دائم وهي بحاجة للاهتمام والعناية الدائمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf، والذي تم من خلاله تقديم دراسة شاملة لواحدٍ من المشاريع الربحية الهامة، وهو غسيل السيارات ضمن المغاسل الحديثة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *