دراسة جدوى مشروع مواد غذائية بالجملة مع ذكر أهم عيوب تجارة الجملة

دراسة جدوى مشروع مواد غذائية بالجملة مع ذكر أهم عيوب تجارة الجملة
دراسة جدوى مشروع مواد غذائية بالجملة

دراسة جدوى مشروع مواد غذائية بالجملة مع ذكر أهم عيوب تجارة الجملة، إذ يعد مشروع المواد الغذائية هو من المشاريع القديمة في فكرتها والحديثة في أشكال تطورها بما يتناسب مع متطلبات العصر الحديث، لهذا فإنّ هذه الدراسة ستقوم على بيان أهم العناصر التي يجب أن تُؤخذ بعين الاعتبار عند الإقبال على مثل هذا المشروع، بالإضافة إلى بيان الأدوات اللازمة وما هي الأرباح المتوقعة والتكلفة المطلوبة ونحو ذلك من الأمور.

دراسة جدوى مشروع مواد غذائية بالجملة

إنّ مشروع توزيع المواد الغذائية بالجملة على المحلات هو من المشاريع الهامة التي تعتمد على السرعة التي يتطلبها العصر الحديث، لهذا يجب على الراغب في استثمار أمواله في مثل هذا المشروع أن يكون واعيًا بشكل جيد لمطالب السوق واحتياجاته ومدى قدرته على تأمين تلك الحاجيات وما الكميات وأي الأغذية سيستهدف ونحوها الكثير من المعلومات الأخرى التي يجب على الشخص ألا يغفل عنها على الإطلاق.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع ورشة سيارات 2023 مع اهم معدات معدات ورشة ميكانيكا سيارات

فكرة مشروع مواد غذائية بالجملة

إنّ فكرة مشروع توزيع مواد غذائية بالجملة هي من المشاريع الهامة التي يجب على الشخص أن يهتم بها وبدراستها اهتمامًا كبيرًا في حال كانت لديه النية لافتتاح وممارسة مثل هذا المشروع، كما أنّ مشروع المواد الغذائية هو من المشاريع ذات الربح العالي والدخل المتميز خاصة أنّه سهل التنفيذ أي لا يحتاج إلى رأس مال كبير أو موقع مميز يُكلف ماديات عالية.

خطوات مشروع مواد غذائية بالجملة

إنّ خطوات مشروع توزيع مواد غذائية بالجملة هو من المشاريع الهامة التي يجب أن يخطو الشخص في سبيلها عدة خطوات، وتتلخص تلك الخطوات بـ:

  • يجب على مَن يرغب في عمل مشروع توزيع مواد غذائية بالجملة أن يقوم بتأمين المخازن حتى يتمكن من حفظ المواد الغذائية بداخلها.
  • يجب على المستثمر أن يكون قادرًا على إدارة مثل هذا المشروع وأن يكون لديه الوقت والمال الكافي لذلك.
  • يجب أن يستخرج كافة الأوراق المطلوبة والإثباتات والتراخيص من وزارة التجارة وحماية المستهلك وغيرها حتى يتمكن من افتتاح المشروع.
  • يجب على المستثمر أن يكون قادرًا على تأمين وسائل النقل المطلوبة لمثل هذا المشروع.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم 2023 مع الارباح المتوقعة لمشروع كرة قدم

موقع مشروع مواد غذائية بالجملة

عند الحديث عن مشروع مواد غذائية فإنّ أول شيء على الشخص أن يقوم به هو اختيار الموقع المناسب لمثل هذا المشروع وهو المخزن أو عدة مخازن، ولا بأس لو كانت المخازن خارج المدينة ولكن يجب الانتباه بشكل جيد إلى مواصفات المخزن عينه، بمعنى آخر يجب أن يكون المخزن معزولًا فلا يدخله الضوء أو الشمس حتى لا تفسد المواد الغذائية، كما يجب الانتباه إلى نسبة الرطوبة، لأنّ الأماكن الرطبة تؤدي بشكل مباشر إلى فساد المنتجات.

الأدوات اللازمة لمشروع مواد غذائية بالجملة

ليست كثيرة الأدوات اللازمة من أجل مشروع مواد غذائية ولكن أهم تلك الأدوات هي:

  • علامة تجارية باسم الشخص ورقم هاتف خاص به ليقوم بلصق كل ذلك على المنتج قبل أن يقوم بتوزيعه.
  • ميزان حساس من أجل وزن كافة المواد الغذائية التي سيقوم الشخص بتوزيعها، ويُمكن أن يشتريه ميزانًا عاديًا أو ميزانًا حساسًا إلكترونيًا.
  • أكياس بلاستيكية وأداة مناسبة من أجل إعادة التغليف مرة أخرى في حال فُتحت إحدى الأكياس فيجدر إعادة تغليفها مرة أخرى.
  • أداة من أجل إغلاق الأكياس وتكون ثلاثية أي لها القدرة على إعادة إغلاق الأكياس بإحكام.
  • أداة لنقل المواد الغذائية وتوزيعها على كافة المحال وتُعد تلك الأداة من أهم ما يجب على التاجر أن يعتني به لأنّها أكثر أداة يستعملها.

شاهد أيضًا: مشروع مكتب خدمات الكترونية.. كيف ابدا مشروع الخدمات الالكترونية؟

العمالة المطلوبة لمشروع مواد غذائية بالجملة

لا يحتاج مشروع توزيع المواد الغذائية إلى الكثير من العمال وخاصة في بداية المشروع، ولكن على الأقل يحتاج إلى عامل واحد حتى يقوم بمساعدته في رفع الأغذية وإنزالها وبيعها وشرائها والاستلام من الموزعين الآخرين ومساعدته في الإشراف على المشروع وغيرها من الأمور المطلوبة، وفيما بعد يُمكن أن يزيد عاملًا واحدًا على العامل الموجود لديه.

شاهد أيضًا: مشروع محل ايس كريم.. مع خطة كاملة لنجاح محل آيس كريم

تكلفة مشروع مواد غذائية بالجملة

إنّ تكلفة مشروع توزيع مواد غذائية بالجملة تكون قرابة الـ 6000 آلاف دولار ما بين استئجار المخزن واستئجار وسيلة النقل وشراء البضاعة التي سيقوم بتوزيعها، وهذا الرقم يعد من الأرقام الوسطية أي يُمكن أن تكون التكلفة أعلى في الدول التي تكون المعيشة فيها أعلى، ويُمكن أن تكون التكلفة أقل في الدول التي تكون كلفة المعيشة فيها أقل.

ميزات مشروع مواد غذائية بالجملة

إنّ من أهم ميزات مشروع المواد الغذائية بالجملة هي:

  • إنّ الأرباح الخاصة بمثل هذه المشاريع تتضاعف مع مرور الوقت وتغدو أكثر يومًا بعد يوم.
  • إنّ صاحب المشروع هو العنصر الأساسي في هذا المشروع، بمعنى آخر ليس من الضروري أن يأتي بعمال في بداية المشروع.
  • إنّ مثل هذا المشروع يكون رأس المال محفوظًا فيه فالبضاعة التي لا تُباع يُمكن أن تُرد وفي أي ساعة يشاء يُمكن له أن يغير المشروع ويبيع كافة البضاعة.
  • إن هذا المشروع من المشاريع الآمنة بإذن الله أي التي ليس فيها مخاطرة كبيرة بمعنى آخر إنّ الشخص لديه الكثير من النماذج حتى يقوم بدراستها وقتما يشاء.
  • إنّ هذا المشروع يسهل إيجاد عميل له أي إنّه مهما كثر الموزعون ما يزال المستهلك يطلب موادًا أكثر يُمكن أن يقوم المستثمر بتوزيعها على المتاجر.

شاهد أيضًا: مشروع مكتب سياحي في السعودية مع ذكر تكلفة مشروع مكتب سفريات

عيوب مشروع مواد غذائية بالجملة

إنّ من أهم العيوب التي لا يُمكن التغاضي عنها في مثل هذا المشروع هي:

  • إنّ سوء تخزين المواد الغذائية يؤدي بشكل مباشر إلى تلفها، ومعنى أن تتلف المواد الغذائية أي إنّ كل رأس المال أصبح هباء وتالفًا.
  • إنّ وضع المستثمر لكثير من المواد الغذائية في المخازن قد يؤدي ذلك بشكل مباشر إلى كساد البضاعة وبالتالي انتهاء مدة الصلاحية وكسادها.
  • إنّ التذبذب بالطلب أي تغيير رأي المستهلك من منتج لآخر يؤدي بشكل مباشر إلى فساد البضاعة وعدم نفاذ الكمية.
  • إنّ عمليات نقل البضاعة من مكان إلى آخر قد تكون خطرة في بعض الأحيان وبخاصة إن كان يحمل المستثمر بعضًا من المواد القابلة للاشتعال.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم مشويات مع ذكر سر نجاح اي مطعم

أرباح مشروع مواد غذائية بالجملة

إنّ أرباح مشروع المواد الغذائية كثيرة وعالية وهي تزداد أيضًا مع مرور الوقت بسبب اختلاف السوق العالمية وأسعار الدولار والذهب واليورو وغيرها، لذلك فإنّ الأرباح بداية تكون قرابة الـ 10% من قيمة المنتجات التي يقوم المستثمر بتوزيعها، وقد تصل الأرباح إلى أكثر من ذلك بكثير إن ارتفعت الأسعار وكانت البضاعة مخزنة عند التاجر من قبل.

تسويق مشروع مواد غذائية بالجملة

يكون تسويق مشروع المواد الغذائية عبر مجموعة من الخطوات أهمها:

  • يُمكن تسويق المشروع على الإنترنت من خلال عرض البيع على الإنترنت وشحن البضاعة بدلًا من انتظار الموزع حتى يأتي أو نحو ذلك.
  • يُمكن تسويق المشروع عبر صفحة الفيسبوك بحيث يتمكن أي تاجر من الدخول ورؤية الأسعار واختيار ما يشاء ومن ثم طلب البضاعة.
  • يُمكن كذلك تسويق هذا المشروع عبر اللافتات والإعلانات المنتشرة في أنحاء البلد وبخاصة في الساحات.

نصائح لمشروع مواد غذائية بالجملة

من أهم النصائح التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لمثل هذا المشروع:

  • يجب أن يقوم الشخص بمقارنة رأس المال مع البضاعة التي يريد أن يشتريها ويتخير بضاعة مطلوبة كثيرًا في السوق.
  • يحتاج الشخص إلى إقامة علاقة طيبة مع تجار بيع الجملة ومع أصحاب المتاجر.
  • يجب أن يقوم الشخص بتقديم ميزات لا يُقدمها غير مستثمرين مثل أن يُخفف قليلًا من السعر إن استطاع أن يبيع للشخص كمية كبيرة.
  • يجب الالتزام بالمواعيد واحترام وقت الآخرين لأنّ هذا يؤدي إلى خلق مصداقية ما بين التاجر والمستثمر.

دراسة جدوى مشروع توزيع مواد غذائية pdf

إنّ دراسة مشروع مواد غذائية هو من المشاريع الهامة التي يحتاج إليها الشخص وإلى دراستها بشكل جيد، لذلك فإنّ هذه الدراسة تناولت كافة النقاط الحساسة التي يحتاج إليها الشخص فعلًا، وعلى ذلك يُمكن تحميل كافة المعلومات على شكل ملف جاهز للطباعة بصيغة pdf “من هنا“.

دراسة جدوى مشروع توزيع مواد غذائية doc

يعد مشروع توزيع المواد الغذائية من المشاريع التي تميل إليها الفئات الشابة التي تُحاول أن تصنع مجدًا خاصًا بها، لذلك يُمكن للشخص أن يقوم بقراءة هذه الدراسة بشكل جيد والتعديل عليها بما يتناسب مع الدولة المقيم بها وظروفه، ولتحميل الدراسة على شكل ملف doc يمكن ذلك “من هنا“.

إلى هنا يكون قد انتهى مقال دراسة جدوى مشروع مواد غذائية بالجملة مع ذكر أهم عيوب تجارة الجملة وما هي أسهل الطرق التي يتمكن الشخص فيها من تقليل التكاليف الخاصة بمثل هذا المشروع وما هي التكلفة المطلوبة على وجه التقريب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *