دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية مكتوب وبالصور 2023

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية مكتوب وبالصور 2023
دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية ، إن التوفيق هو نعمة عظيمة يهبها الله جل جلاله لمن يشاء وهي من النعم التي تُستَجلب بالدعاء وينالها الداعي بصدق دعوته وتوجهه لمولاه تبارك وتعالى وأن يكون مطعمه ومشربه من حلال، فالدعاء هو من الأمور التي يسعى بها العبد لينال التوفيق في أموره كلها، فقدرة القادر أقوى وسلطانه أكبر من كل سلطان وهو رب سميع قريب وقادر كريم يستحي أن يرد داع دعاه، وهذا ما يفعله الطلاب قبل اختباراتهم يهرعون إلى مولاهم ليبدد قلقهم وينير بصيرتهم ويسدد إجاباتهم، و في هذا المقال سيتناول موقع تصفح هذا الأمر ويدرج لكم العديد من الأدعية للاختبارات النهائية.

فضل الدعاء وقت الامتحان

إن الدعاء هو مُخُّ العبادة وينال به الساعي ما لا ينال بغيره وقد أمرنا الله تبارك وتعالى بالدعاء ووعدنا بالإجابة وتوعّد المستكبرين عذابًا أليمًا فقال سبحانه: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”[1] ، وهو من الأمور التي يحبها الله عز وجل وتُقَرِّب إليه زلفى ويزرع في قلب الطالب حين يدعو السّكينة والطمأنينة والمعيّة لله تبارك وتعالى، وتتحقق به الرّغائب وتُنال به المقاصد وتُستَجلَب به النعم ويتنزل به التوفيق، فلا يخيب الطالب الداعي وربه من فوقه كريم ولا يُردُّ سائلٌ وفضل مولاه عميم، فمن صدق وأخلص في الدعاء حاشى لرب العرش أن يرده وهو الذي يستحي أن يرد داع دعاه. [2]

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية مكتوب

إن رب العباد لا يضيع عمل عامل وهذا وعد منه وحاشاه أن يخلف وعده فمن اجتهد وسعى وأخذ بأسباب النجاح ثم توكل على الله وبارك عمله كله بالدعاء كيف لله أن لا يرضيه ويسعده بالتفوق والتوفيق؟، وهنا سطور عن دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية مكتوب:

  • اللهم يا من لا يضيع عمل عامل، يا من يرانا ويعلم حالنا ولا يخفى عليه شيء من أمرنا، تبرأنا من حولنا وقوتنا والتجأنا إليك فوفقنا ويسر لنا هذا الامتحان بحولك وقوتك.
  • اللهم أنت حسبي ووكيأتي توكلت عليك وألجأت ظهري إليك فلا ملجأ لي إلاك ولا حاجة لي بسواك، اجعل التيسير طريقي ووفقني في اختباراتي.
  • اللهم اكتب لي التفوق والتوفيق وهيئ لي ملائكة تعينني وتملي علي وتذكرني إن نسيت وأسألك السداد والرشاد في أمري كله وخاصة في اختباراتي.
  • اللهم اشرح صدري ويسر أمري وبارك لي في عقلي وذاكرتي حتى أنال أعلى الدرجات في اختباراتي وأعني على التفوق يا رب العالمين.
  • اللهم افتح علي فتحًا مبينًا فتحًا مؤَزَّرًا فتحًا يأتي باسمك الفتاح اللهم افتح على قلبي وعقلي وألهمني الإجابة الصحيحة لكل سؤال في اختباراتي.
  • اللهمّ يا معلّم موسى علمني، ويا مفهِّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفرّج عليّ كربتي.

شاهد أيضًا: دعاء الخوف من الاختبار

آيات للتوفيق في الاختبارات النهائية

هناك بعض آيات كريمات من كتاب ربنا جل جلاله أخبرنا عن فضلها وبركتها النبي عليه الصلاة والسلام وأمرنا أن نقرأها لتعمّنا بركتها ويجعل الله لنا بها كل التوفيق والتيسير، وفيما يأتي آيات للتوفيق في الاختبارات النهائية:

  • سورة الفاتحة فهي مفتاح للمغاليق وميسرة للأمور وما قرئت على مريض إلا شفته ولا عسير إلا تيسر بإذن الله وحوله وقوته قال تعالى: “بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ*إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ*اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ*صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ” [3]
  • آية الكرسي قال تعالى: “اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” [4]
  • قال تعالى: “قَالَ رَبِّ ٱشۡرَحۡ لِي صَدۡرِي * وَيَسِّرۡ لِيٓ أَمۡرِي * وَٱحۡلُلۡ عُقۡدَةٗ مِّن لِّسَانِي * يَفۡقَهُواْ قَوۡلِي”[5]
  • قال تعالى: “لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” [6]
  • سورة الإخلاص والمعوذتان.

افضل أدعية قبل دخول الاختبارات النهائية

يهرع طالب العلم لله ليوفقه في دراسته وعلمه وييسر عليه أمر اختباراته فيدعوه ويرجوه بإلحاح المضطرين ويقين الطامعين الواثقين فيجد مولاه سميعًا للدعاء مجيبًا قريبًا، وإليكم افضل أدعية قبل دخول الاختبارات النهائية فيما يأتي:

  • اللهم أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم أصلح عقلي وقلبي وآتني من لدنك رحمة و اجعلني ممن أيدتهم بتوفيقك وأجر الإجابات الصحيحة على يدي وقلبي ولساني.
  • اللهم تعلم أني قد بذلت وسعي وتوكلت عليك والتجأت بالدعاء إليك فإن كان أبطأ بي عملي فيقيني بك يكفيني فعاملني بعفوك وكرمك وإحسانك وتجاوز عن تقصيري وأكرمني بأعلى الدرجات وهيّئ لي كل ما أعرفه لأجيب به في اختباراتي.
  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما مرَّ عليه بصري فرد إلي عند حاجتي إليه كاملًا شافيًا وافيًا وأيدني بملائكة تعينني وتنصرني على اختباري هذا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم هوّن علي كل عسير يا من عليه العسير يسير، “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا”[7] واجعلني للتوفيق أهلًا وخذ بيدي إلى رضوانك يا من يحب إذا عمل أحدنا عملًا أن يتقنه فاجعلنا يا مولانا أهلًا لمحبتك.
  • بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله، بسم الله ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله، بسم الله ما شاء الله ما كان من نعمة فمن الله، بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم إني تبرأت من حولي وقوتي والتجأت إلى حولك وقوتك يا ذا القوة المتين بألف ألف لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

دعاء تسهيل الاختبارات النهائية

كل صعب بعون الله يسير وكل ما يُخشى أمره بيد الله فإن لجأ العبد لربه بالدعاء بدل خوفه أمنًا وعسره يسرًا وشقاءه هناء، و إليكم دعاء تسهيل الاختبارات النهائية سندرجه في السطور التالية:

  • اللهم أنت خير مأمول وأنت خير مرجوٍّ ومسؤول، يا خير من سئل وأجود من أعطى أسألك باسمك الأعظم أن تجعل هذا الاختبار بردًا وسلامًا على قلبي كما جعلت النار بردًا وسلامًا على ابراهيم.
  • اللهم يسر علي كل عسير واقض حوائجي وتجاوز عن سيئاتي وارفع درجاتي وسدد إجاباتي وارزقني التوفيق في اختباراتي وتقبل دعواتي.
  • اللهم يا من بيده مقاليد الأمور يا من بيده تغيير القدر بدعاء العبد الصادق الملح، أدعوك وأنت أعلم بقلبي وصدقه وتعلم سعيي لإعمار أرضك ونيل محبتك باتقان دراستي ونيل أعلى الدرجات فسهل علي اختباراتي وأنت القادر الكريم.
  • اللهم عميت عين لا تراك منها قريبًا وخسئ عبد لم تكن له حبيبًا فيا حبيب المؤمنين ويا دليل التائهين ويا سند المتعبين اجعل لي في اختباراتي السهولة و اليسر وأمطر علي من التوفيق ما يحييني ويرويني.
  • اللهم يا باسط اليدين بالرحمة بسطت لك يد الضراعة والسؤال فتلقاني بالإجابة والتيسير لكل ما صعب علي من إجابات هذا الاختبار يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة

أدعية للتخلص من قلق الاختبارات النهائية

من للخائف غير مولاه ومن للمضطر سوى الله ومن لمن امتلأ عقله قلقًا وقلبه وجلًا سوى رب يعلم سره ونجواه فيبدد قلقه ويرعاه ويبدله أمانًا وسكينة وطمأنينة ويمسح على صدره بكفه الرحيمة فيزول كل سوء، وبعض الأدعية للتخلص من قلق الاختبارات النهائية فيما يأتي: 

  • “اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك”. [8]

  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ“. [9]

  • “اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ”. [10]

  • اللهم يا أمان السائلين يا دليل المتحيّرين أشكو إليك خوفي وقلقي وقلة حيلتي وأضع بين يديك دراستي يا مطلعًا على كل شيء فأنزل سكينتك على قلبي وأبدلني ثقة بك تملأني فتحملني من قيعان خوفي وقلقي إلى رحيب عظمتك وتوفيقك وأمانك.

  • يا رب إن القلق تملَّكَني فأقعدني، وضيَّع جهدي وضيّعني، فلا تدعني أغرق في بحور يأسي وقلقي، وأنقذني من شرور وهمي وخوفي.

أدعية عند صعوبة الإجابة في الاختبارات النهائية

هذا العقل بين يدي مولاه فإن نسي شيئًا حفظه فبحول الله إن قال للذاكرة عودي وكوني فستكون لأنه مدير هذا الكون بأسره ومدبر أمره فإن لجأ إليه العبد مقبلًا أقبل الله عليه مجيبًا راحمًا ومغيثًا، وبين يديكم هنا أدعية عند صعوبة الإجابة في الاختبارات النهائية:

  • “رَبِّ أَدخِلني مُدخَلَ صِدقٍ وَأَخرِجني مُخرَجَ صِدقٍ وَاجعَل لي مِن لَدُنكَ سُلطانًا نَصيرًا”. [11]
  • “بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ”. [12]
  • اللهم يا جامع الشتات ويا مخرج النبات ويا محيي العظام وهي رفات ويا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات ويا مفرج الكربات، يا جامع الناس ليوم لاريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي.
  • يا رب يا من عليه العسير يسير يا غنيًّا عن التفسير يا عالمًا بما صار وما يصير هيئ لي من أمري رشدًا وهون كل صعب أجده في اختباراتي.
  • اللهم إن صعبت فهي بحولك تهون وإن استحالت فبقدرتك تكون يا من أمره بين الكاف والنون قل لكل صعب بأن يصير سهلًا وأنت القدير الرحيم.
  • اللهم يا جامع يعقوب بابنه يوسف من غير حول منه اجمعني بضالتي وذكرني ما نسيت وسهل علي ما صعب وافتح عليّ فتحًا من عندك.

أدعية الوالدين لأبنائهم في الاختبارات النهائية

فالوالدين يسعدون لسعادة أبنائهم فلذ أكبادهم فنجاح الأبناء يصب في نجاح الآباء فهم امتداد لوالديهم ومدعاة فخر لهم إن صلح حالهم وسبب للخزي والندامة إن ساء حالهم، ودعاء الآباء لأبنائهم هو أقرب دعاء للاستجابة فليس بينه وبين الله حجاب، وفي السطور التالية أدعية الوالدين لأبنائهم في الاختبارات النهائية:

  • اللهم وفق أبنائي في اختباراتهم وافتح عليهم فتحًا أنت أهله ومولاه ويسر لهم ما استصعب عليهم وسخر لهم ملائكة تذكرهم إن نسوا وتعينهم إن يئسوا.
  • اللهم يا معلم سليمان علم أولادي ويا مفهم داود فهمهم ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب واجعل كل عسير عليهم يسيرًا ووفقهم في اختباراتهم واكتب لهم التفوق في مقاصدهم كلها.
  • اللهم إني وضعت أولادي في ودائعك يا من لا تضيع عنده الودائع فاكتب لهم التوفيق والتفوق والسداد والرشاد وخذ بأيديهم إلى ما تحب وترضى واجعلهم شامة بين خلقك وزينهم بالعلم والفهم والخلق الحسن.
  • اللهم إن أولادي قطعة مني يسرني ما يسرهم ويسوؤني ما يسوؤهم فاجعل مستقبلهم مضيئًا بتوفيقك وتيسيرك واكتب لهم الفلاح والنجاح ولا تصعب عليهم أمرًا.
  • اللهم يا من زينت أولادي بالعقل فاجعله عقلًا راجحًا ويا من تكرمت عليهم بالفهم فاجعله فهمًا كاملًا واكتب لهم التفوق والتوفيق يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ألهم أولادي الصواب في حل اختباراتهم، اللهم ارزقهم قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، وسداد الأمر إنك على كل شيء قدير.

شاهد أيضًا: دعاء للابناء بالتوفيق في الاختبارات

ادعية للطلاب بالنجاح والتوفيق في الاختبارات النهائية

إن التوفيق والنجاح هو مسعى كل ساع يرجو الفلاح في الدنيا والآخرة فمن أراد الدنيا فعليه بالعلم ومن أراد الآخرة فعليه بالعلم ومن أرادهما معًا فعليه بالعلم وهذا قول أحد السلف الصالح، وربنا سبحانه وتعالى يحب إذا عمل أحدنا عملًا أن يتقنه وكيف للعمل أن يتقن من غير علم به متقن، وفيما يأتي ادعية للطلاب بالنجاح والتوفيق في الاختبارات النهائية:

  • اللهم يا من يرى اجتهادنا وسعينا ولا يخفى عليه شيء من أمرنا نعوذ بك أن يضيع ذلك سدى يا من لا يضيع أجر من أحسن عملًا ويعطي على القليل الكثير يا شكور يا حليم.
  • اللهم إني أستودعك مستقبلي وسعيي، فاشمل مستقبلي في توفيقك وتيسيرك واجعله منيرًا بنور الإيمان بك واجعل سعيي مبرورًا مشكورًا وخذ بيدي إليك يا رب واكتب لي التفوق في اختباراتي إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إنّ قلبي يدعوك ويرجوك أن تكون جابرًا لكل خطوة أخطوها في دراستي فوفقني و يسر لي التفوق وأعطني خير ما تعطي السائلين وأنزل سكينتك وصبرك على قلبي فلا أُضام وأنت حسبي.
  • اللهم إن أمري بين يديك وحالي ليس يخفى عليك أعوذ بك من السير بلا بلوغ للمرام ومن شتات للأمر يعقبه الندم واجعلني مسددًا موفقًا وكن لي معينًا مرشدًا.
  • اللهم اكتب لي النجاح والفلاح في اختباراتي ولا تحرمني القبول يا رب فأنت حسبي ونعم الوكيل، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

افضل دعاء بعد الاختبارات النهائية

وعقبى كل إنجاز يبقى القلب على وجل حتى تصدر النتائج ولكن الله يحب الشاكرين ووعد الشاكرين بالزيادة فقال تعالى: “لئن شكرتم لأزيدنّكم”[13] ، وإليكم فيما يأتي افضل دعاء بعد الاختبارات النهائية:

  • اللهم لك الحمد حتى يبلغ الحمد منتهاه، لك الحمد على ما أنعمت ولك الحمد على ما أكرمت ولك الحمد على ما تفضَّلت، اللهم كما أكرمتني بالحل في الاختبار فأكرمني بأعلى الدرجات عند النتيجة وتمم فرحتي يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد عدد نعمك التي لا تحصى، اللهم كما أنعمت فتمم وبارك وتكرّم وخذ بيدي نحو التفوق يا رب العالمين واجعل نتيجة الاختبار ترضيني، وكما توقعت.
  • الحمد لله الذي وهب لي توفيقًا في اختباري فيا رب هب لي درجة تحملني على جناح الفرح وتسعدني وترضيني وبارك لي في علمي وعملي واجعلني كما تحب وترضى.
  • اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله وإليك يرجع الأمر كله، اللهم كتبت لي الاجتهاد في الدراسة فلك الحمد ثم كتبت لي التوفيق في الحل فلك الحمد فتمم علي نعمتك واجعل نتيجتي تليق بكرمك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ما حمدناك حق حمدك ولا عرفناك حق معرفتك، أعطيتنا وتكرمت علينا فما بلغنا بالشكر مبلغ فضلك ومنّك فاجعل اللهم توفيقك مصاحبًا لحياتنا كلها واجعل النتائج تملأنا سعادة وانشراحًا وأنت على كل شيء قدير.

شاهد أيضًا: دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية بالصور

فيما يأتي العديد من الصور التي تحتوي على أدعية للاختبارات يمكن تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فهنا  دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية بالصور:

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية

دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية

وبذلك أحبابنا الكرام ينتهي مقالنا دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية  نأمل منكم السعي لجني الغراس وحصد التعب و من الله التوفيق في اختباراتكم وتذكروا ربكم لا يضيع أجر من أحسن عملًا وكونوا دائمًا بخير على أمل اللقاء بكم في مقالات جديدة ودمتم في رعاية الله.

المراجع

  1. ^ سورة غافر، الآية: 60
  2. ^ islamweb.net، دعاء الامتحانات والمذاكرة، 24/11/2022
  3. ^ سورة الفاتحة، الآية:1-7
  4. ^ سورة البقرة، الآية: 255
  5. ^ سورة طه، الآية: 25 -28
  6. ^ سورة البقرة، الآية: 286
  7. ^ صحيح ابن حبان، أنس بن مالك،ابن حبان،974،صحيح
  8. ^ الترغيب والترهيب، أنس بن مالك،المنذري،3/55،إسناده جيد
  9. ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عباس،البخاري،6346،صحيح
  10. ^ صحيح الجامع، أبو بكرة نفيع بن الحارث،الألباني،3388،حسن
  11. ^ سورة الإسراء، الآية: 80
  12. ^ مجموع فتاوى ابن باز، عثمان بن عفان،ابن باز،165/8،صحيح
  13. ^ سورة إبراهيم، الآية: 7

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *