دعاء السنة الهجرية الجديدة مميز وجميل من القران والسنة

دعاء السنة الهجرية الجديدة مميز وجميل من القران والسنة
دعاء السنة الهجرية الجديدة

دعاء السنة الهجرية الجديدة مميز وجميل من القران والسنة، حيث إنّ الدعاء هو أعظم ما يُدق به باب الله تبارك وتعالى، فلا شيء أعظم عند الله من أن يُدعى في جوف الليل، وقد درج على لسان الأئمة والعلماء أنّ الدعاء هو مخّ العبادة، وفي هذا المقال ستُعرض أهمّ الأدعية التي يُمكن أن تُقال في بداية السّنة الهِجرية، وما هي الصور الجميلة التي تُناسب هذا المقال.

دعاء السنة الهجرية الجديدة

من روائع الدّعاء الذي يُمكن أن يُقال في بداية السّنة الهِجرية:

  • اللهم إني أسألك يا رب العالمين ويا رحمن يا رحيم يا عليمًا بكل أمر ويا سامعًا لكل دعاء أن تجبر كسرنا وتقوي عظمنا على احتمال الشدائد وأن تعيننا على أمرنا يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا واجد يا ماجد يا مَن لا يخفى عليه أمر في الأرض ولا في السماء أسألك بحق قدرتك يا حكيم ويا عليم أن تعيننا على الأمر وتهبنا القوة والصدق في الحياة يا رحمن يا رحيم.

اللهم عام جديد من عمري للسنة الهجرية

من أجمل الدعاء الذي يُمكن أن يقوله العبد المسلم في بداية السنة الهجرية:

اللهم عام جديد من عمري للسنة الهجرية
  • اللهم يا رب العالمين يا مَن يتولى ضعف العباد ويعلم ما يمرون به من الأحزان والآلام والمآسي، اللهم إني أسألك أن تُعينني على قادم الأيام، اللهم اغفر لي لما حزنت من قضائك.
  • اللهم إني أرفع إليك يداي يا رب العالمين وأنا العبد الضعيف الذي يعلم ما أنا به من الأحزان أن تُعينني على كل ألمٍ يُحيط بي، اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت يا قدير.

أجمل أدعية السنة الهجرية الجديدة مستجابة

من الأدعية التي يُمكن أن يقولها العبد المسلم ويرجو من الله تبارك وتعالى أن تكون مستجابة:

  • اللهم يا مَن يرحم العباد من الأضغان التي تكنها صدورهم فيحتويهم منها، اللهم يا مَن يسمع ما حل بنا من الأحزان أسألك أن ترحمني يا ربي يا قدير، اللهم عافني من الهم والحزن والغم يا ربي يا قدير.
  • اللهم إني أسألك يا رب العالمين أن تعافني من كل حزن ومن كل ضرر ومن كل سوء، اللهم أسألك يا رب العالمين أن تجبر كسري وتجبر ضعفي وتجبرني من الألم.

دعاء العام الهجري الجديد 1445 مكتوب للاصدقاء

من الأدعية التي يُمكن القول بها للأصدقاء مع بداية السنة الهجرية:

الدعاء الأول اللهم إني أسألك يا رب العالمين أن تُعافني من الأحزان والآلام وأن تجبر أصدقائي جبرًا يتعجب منه أهل الأرض والسماء، اللهم اكفهم بحلالك عن حرامك يا الله ويا كريم.
الدعاء الثاني اللهم يا رحيم يا رب العالمين ها أنا الآن أقف بين يديك وأسألك وحدك يا الله أن تعفو عن أصدقائي وأن تكرمني بهم كرمًا عظيمًا يا رحمن يا رحيم.

أدعية السنة الهجرية الجديدة للوالدين مكتوبة

من روائع الأدعية التي يُمكن أن تٌقال للوالدين في هذه المناسبة العظيمة:

  • اللهم يا مَن يعفو عن العباد أسألك أن تهدي والداي لأحسن القول ولأحسن العمل وأن تجعلهم من البارين بك وبنا وتجعلنا بارين بهم يا رحيم ويا عليم.
  • اللهم إنّ والداي قد رق عظمهما وضعفت قوتهما وحني ظهرهما وساءت أحوالهم وهم لا يطلبون العفو إلا منك فهل تتركهم لوحدهم يا ربي؟ حاشا أن يكون ذلك وأنت الله العظيم.

أفضل أدعية السنة الهجرية الجديدة للحبيب

من أجمل الأدعية التي يُستحسن للمسلم أن يبدأ بها السنة الهجرية فيقول:

دعاء السنة الهجرية الجديدة للحبيب
  • اللهم إني أسألك يا رحمن الأرض والسماء يا مَن يعلو ولا يُعلى عليه أن تجعل قلب حبيبي ملكي وحدي فلا يكون فيه إلا حبك وحب رسولك ثم حبي يخلو قلبه من كل امرأة سواي.
  • اللهم يا رب العالمين إنّ هذا الرجل أحبه قلبي فكنت له سندًا وكان لي كل شيء فأسألك يا رحمن يا رحيم أن تُعينه على البر والتقوى وتغفر له ذنبه يا رحمن يا رحيم.

دعاء جميل للسنة الهجرية الجديدة من السنة

من الأدعية التي يُمكن أن يدعو بها المسلم ربه تبارك وتعالى من السنة النبوية الشريفة:[1]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.

  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.

  • اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.

دعاء السنة الهجرية الجديدة للنفس

من أجمل ما يُمكن أن يدعو به العبد المسلم ربه في بداية السنة الهجرية لنفسه:

الدعاء الأول اللهم إني أسترحمك يا رب العالمين وأدعو بعزتك وحدك وأسألك أن تهديني لكل خير وأن تجعلني من أهل الفردوس الأعلى يا رب العالمين وأن تكفيني عن كل شر.
الدعاء الثاني اللهم يا رب العالمين إذا لم أخطئ وأتوب وأتعب ثم أقف وأنت الذي تعينني على ذلك فن يعينني إلاك يا رب العالمين، أنت الذي تُقدر الأمر وتهدي الناس يا حليم ويا كريم.

دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة جميل ومميز

من الأدعية التي يُمكن أن يقولها العبد المسلم مع بداية السنة الهجرية وتكون مميزة:

  • اللهم يا مَن لا يُكرم العباد إلا هو ويا مَن لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء مَن يهديني إن لم تهدني أنت ومَن يعفو عني إن لم تعف أنت، اللهم اعف عني يا رب العالمين.
  • اللهم إنّك أنت الذي يقضي بين العباد لكل ما فيه خير وصلاح، اللهم اجعل قضاءك خير علي وخير لي يا رحمن يا رحيم، اللهم كافئني عن كل شيء بجنة عرضها السماوات والأرض يا كريم.

ادعية السنة الهجرية الجديدة من القران

من جميل الدعاء الذي يُمكن أن يُقال من القرآن في بداية السنة الهجرية:

دعاء السنة الهجرية الجديدة من القران
  • “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”.
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

  • رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

أجمل الدعاء للسنة الهجرية الجديدة 1445

من روائع الدعاء الذي يُمكن أن يقوله العبد المسلم في بداية السنة الهجرية:

  • اللهم يا مَن هو يعلم بالأمر كله ويعلم السر وأخفى ويعلم ما يسر العباد وما يعلنون، أسألك يا مَن هو راحم لنا أن تجبر كسرنا وتعطينا سؤلنا وتنصفنا يا رب العالمين من الظالمين.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم أسألك أن تُكافئنا بما أنت أهله وليس بما نحن أهله فأنت أهل التقوى وأهل المغفرة، اللهم إنك تعلم ما نسمع وما نعلن وما نخفي فأسألك أن تنجينا من كل سوء.

ادعية في بداية السنة الهجرية مميزة

من الدعاء المميز مع بداية السنة الهجرية ويُمكن للمسلم أن يقول به:

الدعاء الأول اللهم إني أسألك يا رب العالمين أن تجعل هذا العام خيرًا علينا وأن ترزقنا فيه القول الصالح والعمل الصالح والرحمة الواسعة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك في هذه الساعة أن تهبنا الصدق والكرم وأن تجعلنا من الصالحين وأن تُعافنا من الشقاق والنفاق والرياء يا رب الأرض والسماء.

ادعية مأثورة في بداية السنة الهجرية الجديدة

من أهم الدعاء الذي يُمكن القول به مما دعا به السلف الصالح:

  • اللهم إني أسألك الرضا بعد القضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك الكريم وشوقاً إلى لقائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم أو أعتدي أو يعتدى علي أو أكسب خطيئة أو ذنباً لا تغفره اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة في الرشد وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك وأسألك قلباً خاشعاً.

  • اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداة مهدين اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا والآخرة اللهم املأ وجوهنا منك حياء وقلوبنا منك فرقاً واسكن في نفوسنا من عظمتك ما تذلل به جوارحنا لخدمتك واجعلك اللهم أحب إلينا ممن سواك واجعلنا أخشى لك ممن سواك.

دعاء السنة الهجرية الجديدة بالصور

من الصور التي تحوي على مجموعة من الأدعية الخاصة ببداية السنة الجديدة:

"</p

"</p

"</p

مقالات قد تهمك

من المقالات التي تهم القارئ في هذا المقام:

أجمل تهاني السنة الهجرية الجديدة 1445 مكتوبة وبالصور 
كيف نستقبل السنة الهجرية الجديدة ودعاء السنة الهجرية الجديدة
أجمل رسائل تهنئة راس السنة الهجرية بالعربي والإنجليزي 1445 
عبارات صباحية بمناسبة العام الجديد مع اروع الرسائل الصباحية الجديدة

إلى هنا يكون قد انتهى مقال دعاء السنة الهجرية الجديدة مميز وجميل من القران والسنة ذاكرين فيه معلومات هامة وواسعة عن الأدعية المأثورة التي يُمكن القول بها، وما أجمل الدعاء من القرآن ونحو ذلك من المعلومات.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن والسنة وأدعية مختارة، 26/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *