دعاء الصبر على فراق الحبيب وما هو دعاء الصابرين

دعاء الصبر على فراق الحبيب وما هو دعاء الصابرين
دعاء الصبر على فراق الحبيب

دعاء الصبر على فراق الحبيب وما هو دعاء الصابرين، فإن أعظم ما يُمكن ان يطرق به العبد باب ربه تبارك وتعالى هو الدعاء ولا اعظم من فراق شخصٍ يُحبه الإنسان ويألفه ويألف روحه وقلبه، لذلك يجب على المسلم ان يلتجئ دائمًا إلى ربه تبارك وتعالى سائلًا إياه العفو والرحمة والمغفرة وأن يعينه على ما ابتلاه، وما يأتي سيكون ذلك.

دعاء الصبر على فراق الحبيب

من أجمل الدعاء الذي يُمكن أن يقوله العبد المسلم لما يُفارق الشخص الذي يحب:

  • اللهم يا رب العالمين يا رحمن يا رحيم، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أجبت أن تجعل يا ربي الأيام القادمة هي أيام خيرٍ ومسرة وفرحٍ علينا يا كريم، اللهم اسألك أن تعافني من الآلام والأسقام.
  • اللهم يا رحمن الأرض والسماء ورحيمهما أسألك وأنت الله العظيم أن تُعينني على ما ابتليتني من الحزن والألم والفراق، اللهم اغفر لنا في هذه الساعة واجعل قلبي معلقًا بك وحدك يا رب العالمين.
  • لك وحدك ترتفع الأيادي يا رب العالمين، لك وحدك تطرق النفوس وتطرق الأرواح وأقول يا رحمن يا رحيم يا عليم يا كريم ها هو قلبي بين يديك يا الله، ها هي الأيام قد خذلتني فأسألك ألا تتركني يا رحيم.
  • اللهم اعف عني يا مَن يعفو عن الخلق كلهم، وأسعدني يا رب العالمين واكتب لي الخير والرضا والعفاف والغنا، اللهم اهدني واجعل قلبي معلقًا بك وحدك يا رحمن الأرض والسماء ورحيمهما يا كريم.

شاهد أيضًأ: دعاء يريح النفس قبل النوم ودعاء قبل النوم يريح القلب 

افضل دعاء للصبر على فراق الحبيب

من جميل الدعاء الذي يُمكن القول به عند فراق شخص تُحبه:

افضل دعاء للصبر على فراق الحبيب
  • اللهم يا رب العالمين اسألك وأنت الله العظيم الرحمن الرحيم يا مالك الملك ويا مطلعًا على القلوب والأفئدة أسألك يا رب العالمين أن تُعافي قلبي من الآلام والاحزان وأن ترفع من قدري في الدنيا والآخرة يا كريم.
  • اللهم يا مَن يعلم السر وأخفى أسألك يا مَن يمتنّ علينا بالرحمة والكرم أعوذ بك من كل ألمٍ قد لا يحتمله قلبي ومن كل حزنٍ قد لا تحتمله روحي، اللهم عافني من كل تعب يا رب العالمين، واجبر كسري يا مالك الملك يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك أن تهدي قلبي لأحسن الخُلُق وأن تهديني لخير الفعل وأن توفقني لكل خير يا رب العالمين، اللهم ارحمني وعافني من الآفات اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت لبي على طاعتك وعلى دينك وعلى رحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم صبرني على هذا البعد والفراق يا رب العالمين، اللهم يا مَن هو يهدي القلوب لأحسن الأمر اهد قلبي لأحسن الأمر، اللهم عافنا من الذنوب والخطايا كما تعافي الثوب الأبيض من الدنس يا كريم.

دعاء جميل للصبر على فراق الحبيب

من جميل الدعاء الذي يُمكن أن يقوله الإنسان لما ينفطر قلبه وتنفطر روحه عند فراق الأحبة:

  • اللهم أسألك يا رب الصبر أن تصبر قلبي عن الالام والأحزان يا كريم، اللهم اعف عن قلبي الذي تألم بحب لم أعمل كيف دخلته ولا كيف خرجت منه، اللهم اعف عن هذه الساعة التي أذنبت بها فارحمني يا رب الرحمة وعافني من كل خطية.
  • اللهم صبر قلبي جراء هذا الألم الذي يحط به من كل ساعة، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك، اللهم اهدني لأحسن الفعل لا يهدي لأحسنه إلا أنت، اللهم عافني من كل جريرة ومن كل خطيئة يا الله.
  • اللهم يا رب العالمين أسألك وأنت الله العظيم لحليم الكريم أن تداوي جراح قلبي المفطور، اللهم يا رب الرض والسماء ها هو الان قلبي مضرج بدماء الفراق وها هي روحي متعبة مرهقة لا سبيل لها إلا إليك فعافني يا ربي مما حل بي.
  • اللهم يا رب العالمين يا مَن قدر الأمر للعباد وهو الذي يعلم السر وأخفى، يا مَن لا يخفى عليك حالي يا الله ولا ضعف مقامي ولا قلة حيلتي، اللهم أنت الذي تعلم السر وأخفى اللهم انت الذي تعلم الأمر أني ظلمت فيه، فارفع عني المظلمة يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة يريح القلب ، ادعية لزوال الهم يوم الجمعة

دعاء الصبر على فراق الحبيب

من جميل الدعاء الذي يقوله العبد المسلم سائلًا المولى عز وجل ان يعينه على فراق الأحبة:

دعاء الصبر على فراق الحبيب
  • اللهم أنت الذي يُصبر القلوب على ما يحل بها من الآلام والأسقام، اللهم أنت الي يُدبر الأمر وهو صاحب الأمر، اللهم كيف لا أعرف يدي إليك وأنت الله العظيم الذي لا يرحمني في هذه الحال إلا هو، اللهم عفوك الذي وعدت.
  • اللهم صبرني على الأمر يا صاحب الأمر، اللهم أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم أسألك أن تعفو عن قلبي من كل ألمٍ قد يحل به، اللهم عافني من الأحزان التي تحل بي ومن التعب الذي أعانيه، يا رب العالمين أنت لم تتركني في غير مقام حتى تتركني في هذا المقام، أسألك عفوك يا الله.
  • صبرني يا الله يا مَن لا يُصبر على الأمر إلا هو، إني أعاني يا الله مثل كسيح يغرق في الماء لا يقدر على إنقاذ نفسه ولا يحتاج إلا يد رحمة تنشله مما هو فيه، تلك اليد هي يد رحمتك يا رب العالمين، إني الآن مضرج بدماء الفراق يا ربي، صبرني يا رب الصبر وآوني في حرزك.
  • إنّ الألم الذي أعاني منه يا رب العالمين ليس بألمٍ قليل، إنّه ألمٌ يعتصر روحي فيستخرج منها خلاصة الألم والحزن والتعب والقهر، اللهم لا تترك يدي اللهم إن قلبي مسه الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم إنّ الأحزان تحيط بعنقي مثل اليد التي تخنقني، اسالك أن تفك ألمي يا الله.

اجمل دعاء للصبر على فراق الحبيب

من أحلى الأدعية التي يُمكن أن يقولها الإنسان لما يُعاني من فراق الحبيب:

  • لقد اعتدت على كل شيء يا الله إلا ذلك الألم الذي لا اشعر به إلا وكأنه يد تمتد إلى قلبي وتعتصره، اللهم يا مالك الأرض والسماء ويا منجي العباد مما هم فيه يا رب، أسألك يا سميع يا عليم أن تغفر لنا وترحمنا وتعيننا على هذا الفراق الذي يؤلمنا، اللهم عافنا من الظلمات.
  • يا رب لقد كنت في حياتي كلها اهرب وأختفي من ألم واحد وهو ألم فراق الأحبة، ذلك الألم الذي يعتصرني وكأنّ روحي تنزف منه يا الله، كيف لي ألا افتح يدي داعيًا لك يا ربي ها هي الآلام بين يديك أنت الذي هو اعلم كيف ترحمها، وها هي الأحزان بين يديك أنت الذي تعلم كيف تطيبها، أسألك يا ربي العون والمغفرة.
  •  اللهم أنت الذي تهدي الأبصار وأنت الذي تهدي النفوس وأنت الذي تهدي الأرواح مما حلّ بها أو يحل، اللهم يا مَن يعفو عن العباد ويا مَن يعفو عن الناس، أرفع يدي إليك يا مالك الملك يا رب العالمين، اللهم أسألك يا رب العالمين أن تكفينا شرار الخلق وتهدينا لحسن الخلق يا رب يا قدير.
  • باسمك اللهم يا رب العالمين يا منجي القلوب من حسراتها وآلامها، اللهم إني أسألك يا رب العالمين أن تغسل قلبي بالماء والثلج والبرد، اللهم عافني من كل ألم يُحيط بروحي يا كريم، اللهم اهدني للخير يا رب العالمين واعف عني وارزقني الثبات والرشد يا رحمن يا رحمن اللهم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اثبت أحد فقل لقلبي اثبت يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه 

دعاء مميز للصبر على فراق الاحبة

من جميل الدعاء الذي يقوله العبد المسلم عند فراق أحبته:

الدعاء الأول اللهم أسألك الخير كله يا رب الخير يا رب العالمين، اللهم أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، اللهم عافني من ذنبي يا رحمن يا رحيم، اللهم اسألك أن تهديني للخير وأن تُنجي قلبي من ظلمات الدنيا، لك وحدك ترتفع الأرواح والأيدي يا رب العالمين.
الدعاء الثاني يا مَن يهدي القلوب الضالة يا رب العالمين ويُنجي الأرواح مما ألمّ بها من التعب والحزن، اللهم أسألك يا مَن هو مطلعٌ على الأرواح والأفئدة أسألك وأنت الله العظيم الرب الكريم أن تُنجينا من الآلام، اللهم أسألك أن ترحمنا وتعافنا من الخطايا والذنوب، اللهم قوّ قلوبنا بالإيمان يا كريم يا حليم.
الدعاء الثالث يا مَن يقدر خير الأمر للعباد أسألك أن تُقدر خير الأمر، اللهم أسألك أن تُعافنا من الذنوب والخطايا كما تعافي المريض من ألمه، اللهم إنّي متعب متعب متعب متعب ولا يقدر على مسح ذلك التعب إلا أنت، اللهم عفوك الذي وعدت يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الرابع هي الدنيا كذلك يا الله تعتري روح الإنسان وتخنقه خنقه عظيمًا يا الله، هي هكذا الأيام ثقيلة علي مثل ثقل الجبال يا رب العالمين، اللهم تول قلبي من لحظات الضعف ولحظات الألم ولحظات الحزن، اللهم عاف روحي من كل ما فيها من الشرور.

شاهد أيضًا: دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل مكتوب كاملا

ما هو دعاء الصابرين لفراق الاحبة

لقد دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بكثير من الأدعية التي يُمكن أن تُقال في هذا المقام لتفريج الهمّ والغمّ عن النفس، ومن ذلك:[1]

  • اللَّهمَّ إليك أشْكُو ضَعْفَ قوَّتي، وقِلَّةَ حِيلَتي، وهَواني على النَّاسِ، يا أرحَمَ الرَّاحمينَ، أنت أرحَمُ الرَّاحمينَ، وأنتَ ربُّ المسْتَضْعَفين، إلى مَن تَكِلُني؟ إلى عدُوٍّ يَتَجهَّمُني أمْ إلى صَديقٍ ملَّكْتَه أمْري؟ إنْ لم تكُنْ غَضْبانَ علَيَّ فلا أُبالي، غيْرَ أنَّ عافيتَك هي أوسَعُ لي، أعوذُ بنُورِ وَجْهِك الَّذي أشْرَقَتْ له الظُّلماتُ، وصلَحَ عليه أمرُ الدُّنيا والآخرةِ؛ مِن أنْ يَنزِلَ بي غضَبُك، أو يَحِلَّ بي سَخَطُك، لكَ العُتبَى حتَّى تَرْضَى، ولا حوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا بكَ.

  • اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمغرم والمأثم، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وفتنة النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، ومن شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.

  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

  • اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي وإسرافي، في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.

دعاء الصبر على فراق الحبيب بالصور

من أحلى الأدعية من أجل فراق الحبيب بالصور:

دعاء الصبر على فراق الحبيب

دعاء الصبر على فراق الحبيب

دعاء الصبر على فراق الحبيب

دعاء الصبر على فراق الحبيب

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء الصبر على فراق الحبيب وما هو دعاء الصابرين وذكرنا احلى الأدعية التي يقولها العبد المسلم، مع اجمل الصور التي يُمكن للإنسان أن يحتفظ بها ويتداولها عند مثل ذلك المصاب.

المراجع

  1. ^ islamonline.net، أدعية من السنة النبوية، 01/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *