دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب

دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب
دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب

دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب هو الدعاء الكريم الذي يُستحب أن يدعو به المسلم إذا اشتد نزول المطر وسمع صوت الرعد ولمع البرق، وهذا ما حثت عليه السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على فضل دعاء المطر والرعد والبرق ثمّ سوف نقدم مجموعة كبيرة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند نزول المطر وعند سماع صوت الرعد ولمعان البرق، كما سوف نتحدث عن ما يُقال عند سماع البرق والرعد بحسب ما ورد عن فقهاء المسلمين.

فضل دعاء المطر والرعد والبرق

لقد وردت في سنة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم أحاديث مباركة تحدّث فيها النبي عن ما يجب أن يقوله المسلم إذا سمع صوت الرعد والبرق، وهذا دليل على فضل هذا الوقت وفضل الدعاء به، وفيما يأتي سوف نذكر هذه الأحاديث ونذكر أقوال العلماء والفقهاء في الدعاء في وقت المطر أو وقت الرعد والبرق: [1]

  • عن عامر بن عبد الله بن الزبير أنّه قال: “عن عـبدِ اللهِ بنِ الزُّبَيرِ أنَّه كان إذا سمِع الرَّعدَ تركَ الحديثَ، وقـال: سـبحـانَ الَّـذي يسـبِّحُ  الـرَّعـدُ بحمدِهِ والـملائكةُ من خِـيفَتهِ”. [2]
  • عن سهل بن سعد الساعدي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ثِنتانِ ما تُرَدّانِ : الدُّعاءُ عند النِّداءِ ، و تحْتَ المَطَر”. [3]
  • قال المناوي في كتابه فيض القدير: “(ثنتان ما) في رواية لا (تردان الدعاء عند النداء) يعني الأذان للصلاة (وتحت المطر) أي دعاء من هو تحت المطر لا يرد أو قلما يرد فإنه وقت نزول الرحمة لاسيما أول قطر السنة والكلام في دعاء متوفر الشروط والأركان والآداب”.

شاهد أيضًا: دعاء عند نزول المطر للرزق

دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب

نعرض فيما يأتي نص دعاء مبارك يُستحب أن يكثر منه المسلم إذا اشتد المطر والرعد والبرق:

اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهمَّ ارفَعْ عنَّا الجَهدَ والجوعَ والعُرِيَّ واكشِفْ عنَّا منَ البَلاءِ ما لا يَكشِفُه غيرُكَ اللهمَّ إنَّا نَستَغفِرُكَ إنَّكَ كنتَ غَفَّارًا فأرسِلِ السماءَ علينا مِدرارًا.

دعاء الخوف من المطر

في الجدول الآتي مجموعة مباركة من صيغ دعاء الخوف من المطر:

الدعاء الأول اللهم أمنا من خوفنا هذا واجعلنا يا رب العالمين من الذين تتنزل عليهم سكينتك وعفوك وكرمك، ربي إني أسألك الأمن بعد الخوف يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم اجعل هذا المطر خيرًا علينا وعلى سائر المسلمين ولا تجعله عذابًا على الأمة يا رب العالمين.
الدعاء الثالث رب أسألك وأنت أكرم مسؤول أن يكون هذا المطر الشديد غيثًا على الأمة الإسلامية، ربنا ارحمنا به ولا تجعله عذابًا علينا يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم إنا نعوذ بك من شر هذا المطر الشديد ونسألك أن تكرمنا خيره وأن تفيض علينا بركة هذا المطر يا رب العالمين.
الدعاء الخامس ربنا ورب كل شيء، اجعل هذا المطر مطر خير على المسلمين، ولا تجعله مطر شر ولا أذى، اللهم وأمّنا من خوفنا من هذا المطر يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء الخوف من صوت الرعد

دعاء المطر والرعد قصير

نقدم من خلال هذه النقاط مجموعة كريمة من أدعية المطر والرعد القصيرة، وهي أدعية يُستحب أن يكثر منها المسلم في وقت هطول المطر وعند سماع صوت الرعد:

  • اللهم يا رب العالمين، يا رجاء السائلين، نسألك وأنت أكرم مسؤول أن يكون هذا المطر مطر خير علينا وعلى سائر عبادك المسلمين، اللهم أعنا على الخير والبركة يا أرحم الراحمين.
  • ربنا نسألك وأنت مجيب سؤال المضطرين، اللهم اجعل هذا المطر خيرًا وبركة علينا وعلى سائر المسلمين يا رب العالمين.
  • الله يا مثبت القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على دينك في هذا الوقت المبارك وقت نزول المطر، اللهم يا سميع يا رب العالمين اجعلنا في خير وبركة من عندك يا كريم.
  • اللهم مع هطول هذا المطر نسألك ألّا يكون عذابًا علينا وعلى المسلمين، ونرجوك أن يكون هذا المطر خيرًا علينا وعلى الأمة الإسلامية، والحمد لله رب العالمين في كل وقت وفي كل حين.

دعاء الرعد والبرق إسلام ويب

لقد وردت في موقع إسلام ويب للفتاوى العديد من الأدعية والأقوال التي يُستحب أن يقولها المسلم عند سماع البرق والرعد، ومنها نذكر ما سيأتي: [4]

  • سبحان من يسبح الرعد بحمده.
  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.
  • اللهمَّ اسقِنا غَيثًا مُغيثًا هَنيئًا مَرِيًّا غَدَقًا مُجَلَّلًا سَحًّا طبَقًا دائمًا اللهمَّ اسقِنا الغيثَ ولا تَجعَلْنا منَ القانِطينَ اللهمَّ إنَّ بالبِلادِ والعِبادِ منَ اللأْواءِ والجهدِ والضَّنكِ ما لا نَشكو إلَّا إليكَ اللهمَّ أنبِتْ لنا الزرعَ وأدِرْ لنا الضَّرعَ واسقِنا مِن برَكاتِ السماءِ وأنبِتْ لنا مِن برَكاتِ الأرضِ.

دعاء الرعد والبرق سبوح قدوس

إنّ نص الدعاء المبارك الآتي هو دعاء الرعد والبرق سبوح قدوس، وهو من أشهر الأدعية التي يُستحب أن يكثر منها المسلم إذا سمع الرعد ورأى لمعة البرق:

سبوح قدوس رب الملائكة والروح، إلهنا ومولانا أنت الغني ونحن الفقراء إلى من تكلنا يا ربّنا، نسألك يا خالقنا أن ترحمنا وتنزل علينا المطر، وتجعله رحمةً لنا، وأن تعفو عنّا وتعافينا وتهدينا وتصلحنا، اللهمّ يا رازق السائلين ويا راحم المساكين ويا مُعطي عبادك الفقراء الضعيفين، أنت يا إلهي وليّ المؤمنين وخير الناصرين وغياث المستغيثين، اغثنا يا إلهي واسقنا الغيث، وأنزل علينا المطر ولا تحرمنا الخير، يا ذا الجلال والإكرام. اللهمّ إنّنا نشكو إليك فقرنا وعجزنا وقلّة حيلتنا، ونرجوك يا مولانا أن تتفضّل علينا وتكرمنا وأن تُرسل السماء علينا مدرارًا، وأن تسقينا الغيث هنيئًا مريئًا طيّبًا، وأن تجعله سُقيا رحمة لا سُقيا عذاب.

شاهد أيضًا: دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

أفضل الأدعية أثناء سقوط الأمطار

في الجدول الآتي سوف نعرض مجموعة مميزة ومباركة من أفضل الأدعية أثناء سقوط الأمطار:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين، نسألك في هذا الوقت الكريم وقت نزول الأمطار أن تبارك لنا في أيام حياتنا وأن ترزقنا الخير والهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام.
الدعاء الثاني اللهم يا رب العالمين، يا رجاء السائلين، يا غياث المستغيثين، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، يا رب العالمين أغثنا وأغث الإسلام والمسلمين، وأكرمنا بالخير يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم وفقنا لما تحب وترضى، وفقنا للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك، ووفق جميع ولاة المسلمين يا رب العالمين، اللهم يسر لنا كل عمل نقوم به خالصًا لوجهك الكريم وتقبل منا يا رب العالمين، والحمد لله رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم لك الحمد أنت ولي أمرنا وأنت القادر على كل شيء، اللهم اجعل هذا المطر مطر خير وبركة ورحمة علينا وعلى سائر المسلمين، ربي وفقنا للخير ويسر لنا الخير يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الخامس اللهم أعنا على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، واجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، آمين يا رب العالمين.

أدعية نبوية عند البرق والرعد

كثيرة هي الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها إذا سمع البرق والرعد، ولكن الوارد في السنة النبوية هو أن يقول: “سبحان من سبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته”، وهذا هو القول الثابت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ويمكن للمسلم أن يدعو بالأمن بعد الخوف وأن يدعو بأنّ يكون هذا الرعد والبرق خيرًا على أمة المسلمين أجمعين، ولأنّ البرق والرعد ملازمان للمطر، فيستحب للمسلم أن يقرأ ما تيسر من الأدعية إذا سمع الرعد ورأى لمعان البرق، فالدعاء عند سقوط المطر هو من الأدعية المستجابة بإذن الله رب العالمين، وفيما يأتي أدعية نبوية عند البرق والرعد:

  • الدعاء الأول: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • الدعاء الثاني: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في المطر قصير

ما يقال عند سماع الرعد ورؤية البرق

ورد عن علماء المسلمين وفقهائهم أنّ أفضل ما يُقال عن سماع الرعد ورؤية البرق: ” سبحان من سبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته”، وقد ورد عن الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى أنّه قال:

جاء في بعض الأحاديث أنه يقال عند سماع الرعد: سبحان من سبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته وكان ابن الزبير يفعل ذلك إذا سمعه صلّى الله عليه وسلّم، أما البرق فلا أذكر شيئًا في هذا، لا أذكر شيئًا يقال عند رؤية البرق، ما أعلم شيئًا من السنة في وقت هذا، نعم.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على فضل الدعاء في المطر والرعد والبرق، ومررنا على دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب بالإضافة إلى مجموعة مباركة من الأدعية الكريمة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها إذا سقط المطر أو إذا سمع صوت الرعد أو رأى لمعان البرق.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، دعاء سماع الرعد، 12/12/2022
  2. ^ الأذكار للنووي، عامر بن عبدالله بن الزبير، النووي، 235، إسناده صحيح.
  3. ^ صحيح الجامع، سهل بن سعد الساعدي، الألباني، 3078، حسن.
  4. ^ islamweb.net، ما يقال عند سماع الرعد، 12/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *