دعاء اليوم الثالث من شهر ذي الحجة جميل ومميز من القران والسنة

دعاء اليوم الثالث من شهر ذي الحجة جميل ومميز من القران والسنة
دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة

دعاء اليوم الثالث من شهر ذي الحجة جميل ومميز من القران والسنة، فالدعاء هو أعظم ما يُطلب به من الله تبارك وتعالى وهو الباب الذي يُطرق من الناس إلى الله سائلين إياه مجموعة من الأمور التي تخص حياتهم الدينية والدنيوية، وفي هذا المقال سيكون الكلام عن أهمّ الأدعية التي يُمكن للعبد أن يطرق بها باب ربه تبارك وتعالى، وما الصور التي يُمكن أن تكون مناسبة لمثل هذه المناسبة ونحو ذلك.

دعاء اليوم الثالث من شهر ذي الحجة

من الأدعية التي تُقال في اليوم الثالث من أيام شهر ذي الحجة:

  • اللهم إني أسألك يا رب العالمين ويا رحمن المسترحمين ويا قدير يا عليم، أسألك يا الله أن تُعيننا على الخير كله وتُبعدنا عن الشر كله، اللهم عافني من كل ضر ومن كل اذى يا رحمن يا رحيم، اللهم اهدني إلى سواء السبيل وضاعف حسناتي يا رب يا كريم.
  • أصبحت في ذمتك يا رب العالمين راضية بحكمك وراضية بأمرك راضية بكل شيء منك يا حكيم يا عليم، اللهم أسألك أن تهديني إلى جنة عرضها السموات والأرض منك وحدك، ولا أسألك يا الله إلا الفردوس الأعلى برفقة مَن أحب يا سميع الدعاء يا الله.
  • اللهم يا مَن يعافي العبد من كل ذنب ومن كل خطيئة ويغسله من كل دنس أعوذ بك من كل ضعف يُمكن أن يحيط بي أو يلم بي، اللهم ارزقني من خيرات الدنيا والآخرة واحمني واعف عني، اللهم ألهمني الخير والصواب يا مَن لا يسمع دعائي إلاه.

دعاء 3 ذي الحجة مكتوب

من الأدعية التي يُمكن أن يقولها الإنسان في اليوم الثالث من أيام شهر ذي الحجة:

الدعاء الأول اللهم أسألك وأنت الله العظيم الرحمن الرحيم الكريم الحليم أن تغفر لي ذنوبي كلها ما أعلم منها وما لا أعلم، اللهم اهد أمي وأبي وأهلي وأحبتي لكل ما فيه خير وبر وتقوى.
الدعاء الثاني اللهم عافني من ظلمات الدنيا والآخرة يا رب العالمين، اللهم ارزقني الفلاح والصلاح والهدى والتقى، اللهم عافني من الظلمات.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك أن تهديني لكل خير في هذه الأرض، وعافني من كل ضعف ومن كل ما يُلم بالعباد الضعفاء يا رب.
الدعاء الرابع اللهم إني أسألك أن ترحمني وأن تهديني وأن تعينني على البر والتقوى يا رب العالمين، أسألك يا الله أن تُكافئني على ما فيه خير لي ولحياتي يا الله.

دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة من السنة

من الدعاء الذي يُمكن القول به في الشريعة الإسلامية من السنة النبوية:[1]

  • اللَّهمَّ بعِلْمِكَ الغَيْبَ وَقُدْرَتِكَ عَلَى الخَلْقِ أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الحَيَاةَ خَيْراً لِي وَتَوَفَّنِي إِذا عَلِمْتَ الوَفَاةَ خَيْراً لِي اللَّهمَّ وَأَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الغَيْب وَالشَّهَادَةِ وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الحَقِّ فِي الرِّضَا وَالغَضَب وَأَسْأَلُكَ القَصْدَ فِي الفَقْرِ وَالغِنَى وَأَسْأَلُكَ نَعِيماً لاَ يَنْفَدُ وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لاَ تَنْقَطِعُ وَأَسْأَلُكَ الرِّضَاءَ بَعْدَ القَضَاءِ وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ العَيْشِ بَعْدَ المَوْتِ وَأَسْأَلُكَ لَذةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ.

  • اللَّهمَّ لَكَ الحَمْدُ كُلُّهُ، اللَّهمَّ لاَ قَابِضَ لِمَا بَسَطْتَ، وَلاَ بَاسِطَ لِمَا قَبَضْتَ، وَلاَ هَادِيَ لِمَا أَضْلَلْتَ وَلاَ مُضِلَّ لِمَنْ هَدَيْتَ، وَلاَ مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْت، َ وَلاَ مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ، وَلاَ مُقَرِّبَ لِمَا بَاعَدْتَ، وَلاَ مُبَاعِدَ لِمَا قَرَّبْتَ، اللَّهمَّ ابْسُطْ عَلَيْنَا مِنْ بَرَكَاتِكَ وَرَحْمَتِكَ وَفَضْلِكَ وَرِزْقِكَ، اللَّهمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ النَّعِيمَ المُقِيمَ الَّذِي لاَ يَحُولُ وَلاَ يَزُولُ.

  •  اللَّهمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ النَّعِيمَ يَوْمَ العَيْلَةِ وَالأَمْنَ يَوْمَ الخَوْفِ، اللَّهمَّ إِنِّي عَائِذٌ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا أَعْطَيْتَنَا وَشَرِّ مَا مَنَعْتَ، اللَّهمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا الإِْيمَانَ وَزَيِّنْهُ فِي قُلُوبِنَا، وَكَرِّهْ إِلَيْنَا الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ، وَاجْعَلْنَا مِنَ الرَّاشِدِينَ، اللَّهمَّ تَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ وَأَحْيِنَا مُسْلِمِينَ وَأَلْحِقْنَا بِالصَّالِحِينَ غَيْرَ خَزَايَا وَلاَ مَفْتُونِينَ اللَّهمَّ قَاتِلِ الكَفَرَةَ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ رُسُلَكَ، وَيَصُدُّونَ عن سَبِيلِكَ، وَاجْعَلْ عَلَيْهِمْ رِجْزَكَ وَعَذَابَكَ.

دعاء مميز في اليوم الثالث من ذي الحجة

من روائع الأدعية التي يُمكن أن يقولها العبد المسلم في الثالث من ذي الحجة:

دعاء مميز في اليوم الثالث من ذي الحجة
  • أستغفرك يا رب العالمين من كل شر يُمكن أن يحيط بي ومن كل عبد يُدبر لي الأمر والسوء، اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي وتعلم خوفي وألمي وأملي وتعلم كل ما أمر فيه، اللهم اهدني لكل ما فيه خير لي يا مَن لا يسعني إلا أن أدعوه وأستجير به وأستفتيه في الأمر فهو ربي ونعم الوكيل.
  • اللهم أسألك يا رب العالمين أن تعفو عني وعن أمي وعن أحبتي، اللهم اهدني لأحسن القول ولأحسن الفعل واعف عني يا رب العالمين ويا رب العفو، اللهم ارزقني خيرات الدنيا والآخرة.
  • اللهم هذه الأيام بين يديك أسألك أن تجعلها أيام خير علينا وأن تعافنا يا ربي من آلامها وأن تهدينا لخيرها يا كريم ويا حليم يا الله.

أروع دعاء في ذي الحجة مميز وجميل

من روائع الأدعية التي يُمكن أن يقول بها العبد المسلم في ذي الحجة:

  • اللهم إنّي أسألك يا رب العالمين ألا تمنع عني عطاء يا رحمن الأرض والسماء ورحيمهما، اللهم إني أسألك أن ترزقني راحة البال وقوة الدين والفهم والعلم وأن تُعينني على أمري في الدنيا والآخرة.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا رب العالمين أرفع إليك يا إلهي أكف الضراعة متوسلة لك يا كريم ويا عليم أن تُعينني على ديني ودنياي وحياتي القادمة كلها يا رب.
  • لك وحدك يا الله ترتفع الأرواح والأنفس، لك وحدك يا الله ترتفع الأيدي سائلة إياك أن تُعيننا على الأمر كله ظاهره وباطنه، اللهم ارزقنا حسن العمل والقول الصالح والأمان يا رب العالمين.

افضل دعاء في اليوم الثالث من ذي الحجة

من أعظم الدعاء الذي يُمكن أن يقول به العبد المسلم في اليوم الثالث من أيام ذي الحجة:

الدعاء الأول اللهم يا جبار الأرض والسماء يا رب العالمين يا مَن هو يحيي ويميت ويبعث ويجعل ويُخفي عنا ويُعلن لنا لحكمة منه أسألك أن تُعافني من الضراء وتهبني السراء.
الدعاء الثاني اللهم يا مَن يرحم العباد ويا مَن يعفو عنهم أسألك أن ترحمني، اللهم ارزقني أعمالًا صالحة تُنجيني من كل خوف ومن كل ضغينة وتُعينني على الخيرات.
الدعاء الثالث اللهم يا رب الأمان ويا رب الخوف ويا رب ما أشعر به من الحسرات والأحزان، اللهم يا كريمًا فوق كل كريم ويا عظيمًا فوق كل عظيم، يا مَن يهبنا الأمان برحمته آمنا من خوفنا.
الدعاء الرابع اللهم أسألك أن تُعافني من قدر السوء ومن جار السوء ومن حياة السوء، اللهم كافئني على أعمالي بالصالحات وهبني الرزق الحسن الطيب المبارك فيه.

دعاء قصير وجميل في اليوم الثالث من ذي الحجة

من جميل الدعاء الذي يُمكن أن يُقال في اليوم الثالث من شهر ذي الحجة:

  • اللهم أنت الرب الرحيم العليم الكريم أسألك أن تُبعدني عن كل قدر سيئ في حياتي، اللهم اعف عني وهبني من لدنك شريكًا صالحًا أستند عليه في كل أمري يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك وأنت الله العظيم الرحمن الرحيم الذي يعلم السر وأخفى أن ترزقني عملًا صالحًا متقبلًا تنسيني به كل شقاء وألمٍ مررت به في دار الدنيا.
  • اللهم يا رحيم ويا عليم اهدني وعافني واعف عني، اللهم اغفر لوالدي فهما كانا معي في كل خطوة من خطوات حياتي، اللهم تولهم بالعمل الصالح والعلم والفهم يا رب.

دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة من القران

من الأدعية الواردة في القرآن الكريم ويُمكن قولها في الثالث من ذي الحجة:

دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة من القران
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ.
  • سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ * رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة مكتوب

من الأدعية التي يُمكن القول بها في اليوم الثالث من ذي الحجة:

  • اللهم إني أسألك أن تعافني من زلات السوء ومن خاتمة السوء وأن تعافني من الحرام يا رب.
  • اللهم تولني واجعلني من الهادين المهديين المعروفين بحبهم للخير يا رحمن ويا رحيم.
  • أسألك يا رب العالمين أن ترزقني من عندك رزقًا مباركًا فيه، اللهم أعني على ما أشعر به من الحزن فأتغلب عليه وكافئني بالخيرات يا ربي ويا كريم.
  • اللهم أسألك أن تسمعني ولا تتركني وتهني القول الصالح والعمل الصالح وكل شيء صالح يا كريم.

دعاء صباح اليوم الثالث من ذي الحجة

من روائع الأدعية التي تُقال في ثالث يوم من أيام ذي الحجة:

الدعاء الأول اللهم إني أسألك أن تهديني لأحسن الأمر لا يهدي لأحسنه إلا أنت، اللهم عافني من كل سوء ومن كل ضغينة ومن كل ألم يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم عافني من الظلمات واعف عني من النكسات وتولني يا رب الولاية وسامحني على كل شيء ارتكبته في حياتي.
الدعاء الثالث اللهم اصرفني عن كل شر وعافني وتب علي واهدني إلى الصراط المستقيم يا مَن لا يهدي إلى الأمر إلا هو.

دعاء ثالث يوم ذي الحجة بالصور

من روائع الدعاء في اليوم الثالث من ذي الحجة:

دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة

دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة

دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة

مقالات قد تهمك

من المقالات التي تهم القارئ:

أعظم +50 دعاء اليوم الاول من ذي الحجة 1444 أكثر +30 دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان
دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط مكتوب دعاء ليوم التروية لغير الحاج من السنة النبوية الشريفة
دعاء لاختي يوم عرفه مكتوب وبالصور دعاء أول يوم من ذي الحجة يريح القلب
دعاء السعي بين الصفا والمروة بالاشواط دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة من السنة النبوية مستجاب لا يرد

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى آخر مقال دعاء اليوم الثالث من شهر ذي الحجة جميل ومميز من القران والسنة ذاكرين فيه أهمّ الأدعية التي يُستحسن للمسلم أن يقولها في هذا اليوم، وما أعظم الدعاء الوارد من السنة ويمكن القول به.

المراجع

  1. ^ al-eman.com، كتاب: موسوعة الفقه الإسلامي، 24/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *