دعاء تمني الذهاب الى الحج وزيارة الكعبة مكتوب وبالصور

دعاء تمني الذهاب الى الحج وزيارة الكعبة مكتوب وبالصور
دعاء تمني الذهاب الى الحج

دعاء تمني الذهاب الى الحج، تعدُّ فريضةُ الحجِّ واحدةً مِنْ أكثرِ الأُمورِ الَّتي يرجو المُسلمونَ تحقيقَها ويدعونَ اللهَ -سبحانَهُ وتعالى- آناءَ اللَّيلِ وأطرافَ النَّهارِ مِنْ أجلِ تيسيرِهَا لهم؛ وذلكَ لأنَّ الحجَّ هو الرُّكنُ الخامسُ مِنْ أركانِ الدِّينِ الإسلاميِّ الحنيفِ، ولأنَّهُ يمنحُهُم فرصةَ زيارةِ الأماكنِ الَّتي تتربَّعُ على عرشِ قلوبِهم وتشدُّ أرواحَهم جميعاً إليها، وفي هذا المقالِ سنسلِّطُ الضَّوءَ لحضراتكم على مجموعةٍ كبيرةٍ ومنوَّعةٍ مِنَ أدعيةِ تمنِّي الذَّهابِ إلى الحجِّ وزيارةِ الكعبة المُشرَّفةِ فضلاً عَنِ الأدعيةِ والأشعارِ الَّتي تُقالُ لمَنْ يسَّرَ اللهُ لَهُ الحجَّ.

دعاء تمني الذهاب الى الحج

ما مِنْ مُسلمٍ في الأرضِ إلَّا ويرجو مِنَ اللهِ -عزَّ وجلَّ- ويلحُّ الدُّعاءَ عليهِ في أنْ يُيَسِّرَ لَهُ الذَّهابِ إلى بيتِهِ الحرامِ ويُعينَهُ على تأديةِ فريضةِ الحجِّ على أحسنِ وجهٍ، ومِنْ أجملِ الأدعيةِ الَّتي يرجو بها المسلمونَ الذَّهابَ إلى الحجِّ ما يأتي:

  • اللَّهمَّ تكرَّمْ عليَّ بزيارةٍ إلى تلكَ الدِّيارِ الَّتي أشرقتْ منها شمسُ الإسلامِ لتضيءَ العالمَ كلَّهُ، اللَّهمَّ ارزقني زيارةَ أطهرِ بقاعِ الأرضِ وأشرِفها على الإطلاق، اللَّهمَّ أكرمني بحجَّةٍ إلى بيتكَ الحرام يا قادر يا كريم.
  • اللَّهمَّ لكَ الحمدُ حتَّى ترضى، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ، ولكَ الحمدُ بعدَ الرِّضا، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ -وأنتَ العزيزُ القديرُ- ألَّا تتوفَّني إلَّا وقد شُرِّفتُ بأداءِ فريضةِ الحجِّ والطَّوافِ حولَ بيتكَ الحرام وزيارةِ مسجدِ رسولِنا الكريم.
  • اللَّهمَّ يا سامعَ الرَّجاء، ويا مُجيبَ الدُّعاء، إنِّي -والرُّوحُ الَّتي بينَ جنبيَّ تتفطَّرُ شوقاً- أسألُكَ العونَ والتَّيسيرَ في أداء فريضةِ الحجِّ، فيا ربّ اجعلني مِنَ الطَّائفين حول بيتِكَ الحرام، والواقفينَ في عرفات، إنَّهُ لا يجيبُ الدُّعاءَ إلَّا أنتَ.

دعاء تمني زيارة الكعبة

وتشدُّ الكعبةُ المُشرَّفةُ -لما لها مِنْ خصوصيَّةٍ في الدِّينِ الإسلاميِّ- قلوبَ المُسلمينَ إليها؛ فيلحُّونَ في الدُّعاءِ إلى اللهِ -سبحانَهُ وتعالى- والطَّلبِ مِنهُ أنْ يرزقَهُمَ زيارَتها ويُبلِّغَهم إيَّاها قُبيلَ وفاتهم، ومِنَ الأدعيةِ اللَّطيفةِ والمؤثِّرةِ في هذا الصَّددِ:

  • اللَّهمَّ يا أرحمَ الرَّاحمين، ويا أكرمَ الأكرمين، أسألُكَ العونَ والمُساندةَ على قضاءِ فريضةِ الحجِّ وزيارةِ الكعبة المُشرَّفة الَّتي تاقتْ روحي إلى رؤيتها، اللَّهمَّ لا تتوفَّني إلَّا وقد بلَّغتني زيارتها يا الله.
  • اللَّهمَّ يا واحد يا أحد، يا رافعَ السَّماءِ من غيرِ عَمَد، بلِّغني -والمُسلمينَ جميعاً- زيارةً تردُّ الرُّوحَ إلى الكعبة المشرَّفة، وإلى حرمِ رسولكَ الكريمِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- إنَّكَ أنتَ القادرُ على كلِّ شيءٍ.
  • اللَّهمَّ يا ذا الجلالِ والإكرام، يا مَنْ لا يردُّ عبداً ضعيفاً يدقُّ أبوابَ كرمهِ، أسألُكَ -بجاهِكَ وجلالِكَ- أنْ تتكرَّمَ عليَّ بزيارةٍ إلى الكعبةِ الشَّريفةِ، وإلى مسجدِ رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- فأنتَ الوحيدُ القادرُ على ذلكَ يا ربّ.

دعاء لمن يريد زيارة بيت الله الحرام

وعلى الرَّغمِ مِنْ كَثْرةِ الأدعيةِ الَّتي تطلبُ مِنَ اللهِ -تباركَ وتعالى- العونَ والتَّيسيرَ في زيارةِ بيتِهِ الحرامِ، إلَّا أنَّ مِنْ هذهِ الأدعيةِ ما يتميَّزُ مِنْ سواهُ مِنْ ناحيةِ الصَّدقِ والإحساسِ النَّقيِّ اللَّذين يقطرانِ من كلِّ حرفٍ مِنْ حروفِهِ، ومنها:

  • اللَّهمَّ -يا قادر يا قدير- ارزقني حجَّ بيتِكَ الحرامِ في عامي هذا وفي كلِّ عامٍ ما أبقيتني بينَ عبادِكَ وفي رحمتِكَ، اللَّهمَّ يسِّر لي أسبابَ الحجِّ ولا تحرمني مِنْ زيارةِ أشرفِ الأراضي الَّتي خلقتها يا ربّ العالمين.
  • اللَّهمَّ لا تحرمني مِنَ المشاهدِ الشَّريفةِ، والمواقفِ اللَّطيفةِ، والزِّيارةِ المُباركةِ لقبرِ رسولِكَ الكريمِ -عليهِ أفضلُ الصَّلاةِ وأتمُّ التَّسليمِ- اللَّهمَّ لا تتوفَّني إلَّا وقد بلَّغتني شرفَ الحجِّ والزِّيارةِ إلى بيتِكَ الحرام.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ -فيما تقضي وتُقدِّرُ مِنَ الأمرِ المحتومِ- أنْ تجعلني مِنْ الطَّائفينَ والعاكفينَ والرُّكَّعِ السُّجودِ مع حجَّاجِ بيتكَ الحرام، اللَّهمَّ يسِّر لي حُجَّةً واحدةً تقرُّ العينَ وتسرُّ الفؤادَ وتنقِّي الرُّوحَ يا الله.

دعاء لمن أراد الذهاب إلى الحج مكتوب

ويبحثُ كثيرٌ مِنَ النَّاسِ عَنِ الأدعيةِ الجميلةِ المكتوبةِ الَّتي تُناجي ربَّ العالمين وتطلبُ من وجههِ الكريمِ التَّشريفَ بقضاءِ فريضةِ الحجِّ، وفي السُّطورِ الآتيةِ نضعُ بينَ أيديكم عدداً مِنْ أبهى هذهِ الأدعيةِ:

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ -سؤالَ المُحتاجِ الَّذي ظمئتْ روحُهُ- أنْ تهبني زيارةَ تلكَ الدِّيارِ الطَّاهرةِ، وأنْ تُبلِّغني الطَّوافَ حول بيتِكَ الحرامِ وزيارةِ قبرِ خيرِ الأنام، وأنْ تكتبني مِنَ الرَّاضينَ والمرضيينَ الفائزينَ بجنَّات النَّعيم.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأسمائكَ الحُسنى كلِّها أنْ ترزقني شرفَ السُّجودِ على أرضِ مكَّةَ الطَّاهرةِ -مهبطِ الوحيِ، وأحبِّ بقاعِ الأرضِ إلى قلبِ حبيبنا وسيِّدنا محمَّدٍ- والطَّوافِ حولَ بيتِكَ الحرامِ.
  • اللَّهمَّ -يا مَنْ إذا دُعيتَ أجبتَ، ويا مَنْ إذا سُئلتَ أعطيتَ- ارزقني الحجَّ الَّذي طالَ انتظاري لَهُ في القريبِ العاجلِ، واجعلني مِنَ الَّذينَ رضيتَ عنهم فأدخلتهم الجنَّةَ مِنْ غيرِ حسابٍ ولا سابقةِ عذابٍ.

دعاء للحاج عند ذهابه للحج

وعندما يفوزُ المرءُ بشرفِ زيارةِ بيتِ اللهِ الحرامِ وتأديةِ فريضةِ الحجِّ، فإنَّهُ مِنَ الواجبِ على كلِّ النَّاسِ الَّذينَ يحبُّونَهُ أنْ يدعوا لَهُ بالتَّيسيرِ والتَّوفيقِ والأجرِ الكبيرِ والعودةِ بخيرٍ وسلامةٍ، ومِنَ الأدعيةِ المُناسبةِ لهذا الغرضِ:

  • اللَّهمَّ يا سامعَ الصَّوت ويا سابق الفوت يسِّر لـ (الاسم) ولحجَّاجِ بيتِكَ الحرامِ حجَّهم، وتقبَّلْ منَّا ومنهم صالحَ الأعمالِ، اللَّهمَّ كُنْ معهم وأعنهم وأعدهم إلينا سالمينَ غانمين ولا تُرِنا بواحدٍ منهم مكروهاً يا الله.
  • اللَّهمَّ يا وليَّ الحسنات، ويا غافرَ السَّيِّئات، يسِّر لـ (الاسم) حجَّهُ إلى بيتِكَ الحرام، واجعل حجَّتهُ هذهِ مقبولةً عندكَ، واغفر لَهُ ما تقدَّمَ مِنْ ذنبهِ، وأعدهُ إلينا بخيرٍ وصحَّةٍ وقد فازَ بالثَّوابِ الكبيرِ الَّذي وعدتَ بِهِ الصَّالحينَ مِنْ عبادِكَ.
  • اللَّهمَّ -يا حافظ ويا حفيظ- احفظ (الاسم) وحجَّاجَ بيتِكَ الحرامِ من كلِّ مكروهٍ، واكتب لهُم القبولَ التَّامَّ والأجرَ الكبيرَ، وأعدهم إلينا وهم في أحسنِ حالٍ، وارزقنا الَّذي رزقتَهم واجعلنا مِنَ الطَّائفينَ في العامِ القادِمِ يا ربّ العالمين.

دعاء من يشتاق قلبه للحج

ومعَ اقترابِ موسمِ الحجِّ في كلِّ سنةٍ يكثُرُ بحثُ النَّاسِ -الَّذينَ يتفطَّرُ قلبُهم شوقاً إلى زيارةِ بيتِ اللهِ الحرامِ وتأديةِ فريضةِ الحجِّ- عَنِ الأدعيةِ الرَّاقيةِ واللَّطيفةِ الَّتي تطلبُ العونَ مِنَ اللهِ لتيسيرِ تأديةِ هذهِ الفريضةِ العظيمةِ، ومِنْ هذهِ الأدعيةِ:

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ -بجاهِكَ وجلالِكَ ومحبَّةِ نبيِّكَ وعظيمِ سُلطانِكَ- أن ترزقني الحجَّ إلى بيتِكَ الحرامِ والزِّيارةَ المُنتظرةَ إلى قبرِ حبيبنا محمَّدٍ -صَّلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- الَّذي يقطرُ قلبي شوقاً إلى رؤيتهِ، اللَّهمَّ لا تتوفَّني إلَّا وقد أجبتَ دعوايَ ولبَّيتَ رجائي، إنَّكَ القادرُ على كلِّ شيءٍ.
  • اللَّهمَّ إنَّ تلكَ الدِّيارِ الَّتي أحبَّها رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم- دونَ بقاعِ الأرضِ، وشُرِّفتَ بنزولِ الوحي فيها، قد حازتْ قلبي بما فيهِ، فيا ربّ ارزقني زيارةً مُستعجلةً إليها، واكتب لي الحجَّ المُباركَ الَّذي طالَ انتظاري لَهُ.
  •  اللَّهمَّ إنَّ شوقي إلى زيارةِ بيتِكَ الحرام والسَّعي بينَ الصَّفا والمروة وزيارةِ قبرِ رسولِكَ الكريمِ يكادُ يفطرُ روحي، فيا ربَّ العالمين ويا أرحمَ الرَّاحمين يسِّر لي أسبابَ الحجِّ وأطفئ شوقي الكبير في أقربِ وقتٍ.

أفضل الأدعية لمن يتشوق للحج وزيارة بيت الله

وأحياناً يحرصُ المسلمونَ المُشتاقونَ إلى بيتِ اللهِ الحرامِ والمُتلهِّفونَ وراءَ تأديةِ فريضةِ الحجِّ الشَّريفةِ على انتقاءِ أفضلِ الأدعيةِ الَّتي تُعبِّرُ عمَّا يعتلجُ في أنفُسِهِم مِنْ مشاعرِ الشَّوقِ والتَّلهُّفِ تلكَ، وفيما يأتي تجدونَ عدداً مِنْ أفضلِ هذهِ الأدعيةِ وألطفِها:

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ -والشَّوقُ يقطرُ من كلِّ جوارحي- حجَّةً طاهرةً مُباركةً مقبولةً إلى بيتِكَ الحرامِ، وزيارةً لقبرِ خيرِ الأنام، فيا مجيبَ المُحتاج لبِّ حاجَتِي وأطفئ نيرانَ شوقي، واجعلني مِنَ الَّذينَ يسعونَ إلى رضاكَ وطاعتكَ في كلِّ وقتٍ وحينٍ.
  • اللَّهمَّ يا مَنْ أمرهُ بينَ الكافِ والنُّون، يا مَنْ إذا أرادَ شيئاً قالَ لَهُ كُنْ فيكون، أسألُكَ -بجزيلِ نعمتِكَ وعظيمِ منَّتِكَ- أنْ تُيَسِّرَ لي ولكلِّ مشتاقٍ الحجَّ إلى بيتِكَ الحرامِ، والطَّوافَ حولَهُ، والسُّجودَ على أرضهِ، وتعظيمَ شعائرِكَ الَّتي أوصيتنا بها يا الله.
  • اللَّهمَّ لا تحرمني مِنْ شرفِ رؤيةِ بيتِكَ الحرامِ واكتبني من حجِّاجهِ الَّذينَ لا يهمُّهم في الدُّنيا سوى رضاكَ، اللَّهمَّ إنَّ قلبي ما عادَ يصبرُ على هذهِ الزِّيارةِ فشرِّفني بها عاجلاً غيرَ آجلٍ يا أرحمَ الرَّاحمين، إنَّكَ وحدكَ القادرُ على كلِّ شيءِ يا الله.

دعاء تمني الذهاب الى الحج بالصور

وفي كثيرٍ مِنَ الأحيانِ نجدُ أنَّ بعضَ النَّاسِ يبحثُ عَنِ الأدعيةِ الَّتي ترجو مِنَ اللهِ -سبحانَهُ وتعالى- التَّيسيرَ في الذَّهابِ إلى الحجِّ مُدرجةً ضمنَ صورةٍ زاهيةٍ؛ وذلكَ لنشرها ضمنَ منشورٍ أو تغريدةٍ أو حالةٍ في أحد مواقعِ التَّواصلِ الاجتماعيِّ، وإليكم باقةً مِنْ هذهِ الصُّورِ اللَّطيفةِ:

دعاء تمني الذهاب الى الحج

دعاء تمني الذهاب الى الحج

دعاء تمني الذهاب الى الحج

دعاء تمني الذهاب الى الحج

دعاء تمني الذهاب الى الحج

مقالات قد تهمك

أجمل +30 دعاء في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة دعاء اللهم ارزقنا الحج والعمرة مكتوب وبالصور
دعاء اليوم الثاني من شهر ذي الحجة من السنة النبوية مستجاب لا يرد هل يعيد الحج من ارتد ثم عاد إلى الإسلام
علامات عدم قبول الحج وعلامات قبول الطاعة عند الله تعالى هل يصح حج من أراد الحج والعمل معًا
+30 دعاء اليوم السابع من شهر ذي الحجة مكتوب وبالصور أفضل +50 دعاء اليوم السادس من شهر ذي الحجة 1444

إلى هُنا نكونُ قد وصلنا وإيَّاكم -زوَّار موقع تصفّح الأكارم- إلى نهايةِ مقالِنا دعاء تمني الذهاب الى الحج، وقد سلَّطنا لكم الضَّوءَ مِنْ خلالِ فِقْراتهِ وسطورهِ على باقةٍ كبيرةٍ ومنوَّعةٍ مِنَ الأدعيةِ الَّتي ترجو مِنَ اللهِ -عزَّ وجلَّ- تيسيرَ الذَّهابِ إلى الحجِّ وزيارةِ بيتهِ الحرامِ، نرجو أنْ نكونَ قد وُفِّقنا في عرضِ مادَّةٍ لائقةٍ بشخصكم الكريم، ونسألُ الله أن يرزقنا وإيَّاكم زيارةً عاجلةً غيرَ آجلةٍ إلى مكَّةَ ورؤية بيتهِ الحرامِ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *