أفضل +50 دعاء اليوم السادس من شهر ذي الحجة 1444

أفضل +50 دعاء اليوم السادس من شهر ذي الحجة 1444
دعاء اليوم السادس من شهر ذي الحجة

أفضل +50 دعاء اليوم السادس من شهر ذي الحجة 1444، هي الأدعية المشروعة المباركة في يوم اليوم السادس من شهر ذي الحجة هذا اليوم الذي هو من الأيام العشر الأوائل المباركة من هذا اليوم، وهو يوم مبارك يُستحب أن يدعو به المسلم وأن يكثر فيه من العمل الصالح؛ لذا خصصنا هذا المقال لتقديم مجموعة كبيرة من الأدعية المستجابة والمكتوبة التي يمكن الدعاء بها في يوم السادس من شهر ذي الحجة، بالإضافة إلى مجموعة صور كُتبت عليها أدعية اليوم 6 من شهر ذي الحجة.

دعاء اليوم السادس من شهر ذي الحجة

نُقدّم من خلال الجدول الآتي مجموعة مباركة من صيغ دعاء اليوم السادس من شهر ذي الحجة:

الدعاء الأول اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين، اللهم أعنا على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين.
الدعاء الثاني ربي وفقنا للخير واجعل أيامنا مليئة بالخير، اللهم إنا ندعوك في هذا اليوم السادس من أيام شهر ذي الحجة المبارك أن تجعل أيامنا أيام سلام وأمان واستقرار وسكينة وطمأنينة.
الدعاء الثالث ربي يا مثبت القلوب والأبصار، اللهم وفقنا لكل خير واجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشر، اللهم أبعد عنا الأذى والعذاب وأدم علينا الصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
الدعاء الرابع ربي ارزقنا في هذا اليوم السادس من شهر ذي الحجة نعيمًا لا ينفد يوم القيامة وارزقنا قرة عين لا تنقطع، اللهم واحفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام، اللهم آمين يا رب العالمين.

دعاء قصير في اليوم السادس من شهر ذي الحجة

إنّ النقاط الآتية سوف تتضمن مجموعة صيغ دعاء قصير في اليوم السادس من شهر ذي الحجة:

  • الدعاء الأول: اللهم يا كريم يا رب العالمين أعني على دوام فعل الخير واجعل يوم السادس من ذي الحجة هذا يوم بركة وسلام علي وعلى المسلمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا ذا الجلال والإكرام ارزقني الصحة والعافية وارزق أبي وأمي وإخوتي رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم اجعلني مقيمًا للصلاة واجعلني من عبادك الذين لا يتوقفون عن فعل الخيرات وترك المنكرات ومساعدة المحتاجين.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا حنان يا منان يا عظيمًا فوق كل عظيم، اللهم استرني بسترك وعاملني بكرمك واجعلني من المرضيين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

دعاء من السنة في اليوم السادس من شهر ذي الحجة

تتضمن النقاط الآتية مجموعة كريمة من أدعية اليوم السادس من شهر ذي الحجة من السنة النبوية الشريفة: [1]

  • الدعاء الأول: اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام.
  • الدعاء الثالث: اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا

دعاء اليوم السادس من شهر ذي الحجة من القرآن

في النقاط الآتية مجموعة مميزة من الأدعية من القرآن الكريم يمكن الدعاء بهذه الأدعية في اليوم السادس من شهر ذي الحجة من كل عام هجري: [2]

  • أولًا: قال تعالى في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [3]
  • ثانيًا: قال تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [4]
  • ثالثًا: قال تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [5]
  • رابعًا: قال تعالى في سورة الحشر: {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}. [6]

دعاء مكتوب في السادس من ذي الحجة

إنّ الجدول الآتي سوف يعرض مجموعة مميزة من أدعية مكتوبة في السادس من ذي الحجة:

الدعاء الأول اللهم وفقني للخير وأعني على دوام فعل الخير وارزقني السلامة والهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام، اللهم اجعل أحسن أعمالي خواتيمها، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إني أشكرك وأحمدك وأتوكل عليك، اللهم ثبت قلبي على هذا الدين وأعني على فعل الخيرات وترك المنكرات، وأعني على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا سميع الدعاء يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم تقبل مني سائر الأعمال الصالحة التي أقوم بها خالصة لوجهك الكريم، اللهم وأعني على فعل كل أمر فيه خير لي وللمسلمين، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم في هذا اليوم السادس من شهر ذي الحجة، هذا اليوم المبارك من أيام العشر الأوائل من ذي الحجة أسألك أن تثبت قدمي في الصراط المستقيم وأن تجعلني من الذين رضيت عنهم يا حنان يا منان.

دعاء مؤثر في السادس من ذي الحجة

كثيرة هي الأدعية المؤثرة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في السادس من ذي الحجة، ومن هذه الأدعية ما سيأتي:

  • الدعاء الأول: ربي يا غياث المستغيثين، اللهم أنزل علينا سحائب رحمتك واسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا أرحم الراحمين يا كريم.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا عظيمًا فوق كل عظيم ويا كريمًا فوق كل كريم ويا مثبت العقل والدين ثبت قلبي على هذا الدين واجعل اليوم السادس من ذي الحجة يوم خير على سائر المسلمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أحمدك وأشكرك وأستعين بك وأستهديك وأستغفرك، اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري وأحلل عقدة من لساني ليفقه الناس قولي واجعلني سببًا في انتشار الخير بين المسلمين.
  • الدعاء الرابع: نحمد الله رب العالمين ونشكره على ما أنعم علينا، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم يسر لنا كل أمر عسير، وأبعد عنا النوائب ونجنا من عذاب القبر وألهمنا الخلاص من الفتن ما ظهر منها وما بطن يا كريم.

دعاء 6 ذي الحجة مكتوب

إنّ الجدول الآتي يتضمن مجموعة مباركة من صيغ دعاء 6 ذي الحجة مكتوب:

الدعاء الأول اللهم في هذا اليوم السادس من شهر ذي الحجة، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وضلع الدين، وغلبة الرجال واللهم وأعوذ بك من شر الشيطان الرجيم يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا كريم يا رب العالمين، إن هذا اليوم من الأيام المباركة في السنة، اجعلني فيه من الصالحين ومن الذين رضيت عنهم وكتبت لهم الكثير من الخير والبركة والسلامة والهدى والتقى والعفاف والغنى، يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم إني أحمدك وأشكرك وأنت صاحب الحمد والشكر، ربي اجعل يوم السادس من شهر ذي الحجة يومًا مليئًا بالخيرات والمسرات علينا وعلى كل المسلمين، إنك أنت القادر على كل شيء يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الرابع اللهم أنزل في اليوم السادس من شهر ذي الحجة السكينة والطمأنينة على جميع بلاد المسلمين، اللهم اجعلنا واجعل جميع المسلمين في سعادة وسلام وهدوء وراحة بال، إنك أنت القادر على كل شيء.

أدعية اليوم السادس من ذي الحجة مستجابة

سوف نقدم فيما يأتي مجموعة مميزة من أدعية اليوم السادس من ذي الحجة مستجابة:

  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  • اللهم متعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري.
  • اللهم اغفر لي، واهدني، وارزقني، وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.

أجمل صور دعاء اليوم السادس من شهر ذي الحجة

في ختام ما مر من أدعية يوم السادس من شهر ذي الحجة مكتوبة نعرض فيما يأتي أجمل صور دُعاء اليَوم السادِس مِن شَهر ذِي الحِجة:

أجمل صور دعاء اليوم السادس من شهر ذي الحجة

أجمل صور دعاء اليوم السادس من شهر ذي الحجة

أجمل صور دعاء اليوم السادس من شهر ذي الحجة

مقالات قد تهمك

أكثر +30 دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

بهذه الأدعية نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي عرضنا فيه أفضل +50 دعاء اليوم السادس من شهر ذي الحجة 1444 وعرضنا فيه مجموعة مميزة من الأدعية في اليوم السادس من ذي الحجة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وقدمنا فيه مجموعة مميزة من أدعية مؤثرة في يوم 6 ذي الحجة وعرضنا في الختام أجمل صور دُعاء اليَوم السّادس مِن شَهر ذِي الحِجة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، أدعية مختارة، 22/05/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 22/05/2023
  3. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  4. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  5. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  6. ^ سورة الحشر، الآية 10.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *