دعاء ثاني يوم رمضان 2024 ادعية اليوم الثاني 2 رمضان 1445

دعاء ثاني يوم رمضان 2024 ادعية اليوم الثاني 2 رمضان 1445
دعاء ثاني يوم رمضان

دعاء ثاني يوم رمضان 2024 ادعية اليوم الثاني 2 رمضان 1445 هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال، حيثُ يبحث الكثير من الناس عن الأدعية المختلفة التي يمكن أن الدعاء بها في ثاني يوم من شهر رمضان، وشهر رمضان هو موسم الطاعة والعبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، والدعاء في الليل والنهار وفي كل الأوقات، فالدّعاء من العبادات العظيمة التي دعا لها النبي الكريم في سنته وسيرته الشريفتين، وفي هذا المقال سندرج لكم دعاء ثاني يوم في رمضان، وأدعية متنوعة يمكن ندعو بها الله -عزّ وجل- في ثاني يوم من شهر رمضان راجين منه الإجابة والقبول.

دعاء ثاني يوم رمضان 2024

يُعد الدعاء من أفضل العبادات التي يمكن للمسلم أن يتقرب بها إلى الله تعالى، فله فضائل عظيمة منها مغفرةُ الذنب، وقبول التوبّة، ويستحبّ عادة الدعاء في الأوقاتِ الطيبّة المباركة مثل أيام شهر رمضان، ففيها ساعة لاستجابة الدعاء، ولكن لم يثبت أنَّ هنالك دعاء محدداً يُقال في ثاني يوم من شهر رمضان، فللمسلم أن يدعو بما يشاء، وفيما يأتي أدعية في اليوم الثاني من شهر رمضان 2024:

الدعاء الأول اللهم في يوم ثاني يوم من رمضان بارك لنا صيامنا وتقبله، اللهم امحُ عنا ذنبنا واغفره يا رحيم يا غفور، اللهم زدنا قرباً منك، ومن طاعتك يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم في ثاني يوم من رمضان المُبارك نسألك العفو والمغفرة، أستغفرك اللهم عن كُل ذنوبنا، اللهم تقبل منا أعمالنا، وارحمنا برحمتك وارزقنا من واسع رحمتك يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم إنّا نسألك في هذا اليوم أن تغفر لنا ذنوبنا، وتصرف عنا عذاب جهنم، اللهم يا كريم يا رحيم، تقبل منا صيامنا وقيامنا، اللهم ارحمنا برحمتك، وارزقنا من حيث لا تحتسب.
الدعاء الرابع اللهم في ثاني يوم من شهر رمضان المبارك بلغنا الخير كلّه، واشملنا برحمتك وعفوك ورضاك، وتُب علينا، واغفر جُلّ أخطائنا، واجعل مثوانا الجنة بقرب الصالحين يوم الحشر.
الدعاء الخامس أسألك يارب العالمين في ثاني يوم من رمضان أن تبارك لنا في هذا الشهر، وفي كل شهر، اللهم غير حالنا إلى الأفضل، وطهّرنا من الداخل، وارزقنا فيه تلاوة القرآن الكريم وتدبره.

ادعية اليوم الثاني 2 رمضان 1445

يمكن للسلم أن يدعُ الله بما يشاء، وبأي وقت، وخاصة عندما يكون العبد صائماً، فيكون ذلك سبباً من أسباب استجابة الدّعاء، وفيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ثاني يومًا من هذا الشهر المبارك:

  • اللهم مع ثاني يوم من شهر رمضان المبارك، نسألك أن تبارك لنا في هذا الشهر الكريم، اللهم فرج لنا همنا، ويسر لنا أمرنا، وارحمنا وارزقنا من أبواب رزقك الكثيرة، وهوّن علينا محننا.
  • اللهم يا صاحب الجلال والمنة، أسألك في هذا اليوم المبارك أن ترحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اشرح برحمتك صدورنا، ونور بها قلوبنا، ويسر بها أمورنا وفرج بها ما ضاق من أمرنا، يا رب العالمين.
  • يا صاحب العرش العظيم، يا رب الأرباب يا رحمن يا كريم، بارك لنا في هذا الشهر، واجعلنا ممن فاز برضاك يوم الدين، واغفر لنا وارحمنا وارزقنا طاعتك ومنك القرب.
  • اللهم في اليوم الثاني من شهر رمضان اكتب لنا الخير والصلاح، وارزقنا الجنّة من غير حساب ولا سابقة عذاب، اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا، وتوب علينا واهدنا وارحمنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في ثاني يوم من رمضان اكتب لنا الخير والبركة والسعادة، اللهم ارزقنا الصحة والهناء وراحة البال، ولا تجعلنا ممن غضبت عليهم في أي حال من الأحوال.

شاهد أيضًا: دعاء اول يوم من رمضان ، ادعية جميلة لاول يوم رمضان

دعاء التراويح ثاني يوم رمضان

إنّ صلاة التراويح من الصلوات المشروعة للمسلمين، وهي سنّة مستحبة لكلّ مسلم، والدعاء في صلاة التراويح أمرٌ مستحبٌّ ومسنون، ويجوز للمسلم الدعاء بما يشاء من الأدعية، لذلك سيتمّ فيما يأتي تقديم بعض من الأدعية التي يمكن الدّعاء بها في صلاة التراويح في ثاني يوم من رمضان:

  • اللهم إنّا نسألك في ثاني يوم من رمضان الخير والبركة بالمال والولد، اللهم أعنّا على حفظ اللسان وغض البصر والعودة المباركة للدين الحنيف.
  • أسأل الله العلي القدير لي ولكم في ثاني يوم من رمضان العفو والعافية والمُعافاة الدّائمة بالدّين والدّنيا والآخرة، والبركة في المال والولد، اللهم استجب دعائي من غير رد.
  • اللهم يا رازق السائلين، نسألك أن تصبّ علينا من رحمتك صبّاً، اللهم أطعمنا من عفوك ورضاك، وارزقنا خيري الدنيا والآخرة في شهر رمضان يا ولي المؤمنين.
  • اللهم أدعوك في ثاني يوم من رمضان متضرعاً، وأنا بين يديك بنية صافية، اللهم ارضَ عنا وعافنا واعف عنا، واغفر لنا ذنوبنا وبارك لنا في أيامنا، وتقبل منا صيامنا يا أكرم الأكرمين.
  • يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم يا رحمن يا رحيم يا من بيده مسألة كل مخلوق، أسألك في ثاني يوم من رمضان أن تصلي على محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من رمضان ، ادعية العشر الأول من رمضان

دعاء السحور ثاني يوم رمضان

إن السحور بركةٌ على المسلم، ويعد وقت السحور من الأوقات التي يرجى فيها المسلم إجابة الدعوات بإذن الله تعالى، لذلك لا بدّ المسلم أن يغتنم هذه الساعة في شهر رمضان المبارك بالدعاء والاستغفار، ومن أبر والتقرب من الله، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها في سحور ثاني يوم من رمضان، ما يأتي:

  • اللهم في سحور اليوم الثّاني من شهر رمضان، أسألك يا رب العرش العظيم أن تتقبل منّا الصيام والقيام، اللهم ارزقنا طاعتك وعبادتك وحدك لا شريك لك، اللهم بارك لنا في أيامنا، وأبعد عنا الشر يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، لك الحمد والشكر كله، اللهم اجبرني جبراً يليق بعظمتك، اللهم أسألك أن ترزقني الخير والقوة في أيامي المقبلة، اللهم أجب دعواتي وارزقني من خيري الدنيا والآخرة، اللهم آمين يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم، اللهم إنا نعوذ بك في رمضان من شر كل شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم اقضِ عنا الدين، واجعلنا من الأغنياء يا الله يا كريم.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض، اغفر لنا ذنوبنا جميعها، ولا تقطع لنا رجاءنا بك، اللهم بارك لنا في شهرنا هذا وارزقنا العمل الصالح فيه
  • اللهم يا من بيده تفريج الكربات، يا صاحبًا في الشدّات، اقضِ حوائجنا في شهر رمضان، اللهم بعزّك الذي لا يرام، وبرحمتك التي وسعت كل شيء، اكتبنا من المعتقين من النار.

شاهد أيضًا: دعاء ثالث يوم رمضان 2024 ادعية اليوم الثالث 3 رمضان 1445

دعاء ثاني يوم من شهر رمضان تويتر

بحسب وصايا سيّد الخلق محمد -صلى الله عليه وسلم- لا بد من إكثار الدعاء والتودّد لله -عزّ وجل- وزيادة الطاعات، فالدعاء من الأعمال المحمودة بأيام رمضان، وفيما يأتي نقدم لكم بعضًا من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ثاني يوم من رمصان تويتر:

  • ربي أسألك مع ثاني يوم من رمضان أن تغفر لي ذنبي إنّ رحمتك وسعت كل شيء يا إله المرسلين، اللهم إني أتوب إليك  من كبائر ذنوبي وصغائرها، توبةَ نصوح لا رجعة بعدها.
  • اللّهم مع ثاني يوم من رمضان أصلح فيه أمورنا، وارزقنا فيه كل خير في الدنيا والآخرة، يا الله يا ذا الجلال والإكرام اجعل شهر رمضان شهرًا يعز فيه الإسلام والمسلمين.
  • اللهم إنّا نسألك أن تصب علينا من الخير والرزق والسكينة والأمان، اللهم اغفر لنا ولوالدينا ما تقدم وما تأخر من ذنوبنا، واشملنا بعفوك ورضاك وغفرانك يا أرحم الأرحمين.
  • يا رب العالميّن برحمتك نستغيث، وبأسمائك نستعين، ارفع درجاتنا واغفر خطيئاتنا يا كريم، اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وقربنا منك يا رب العباد، اللهم أرضنا وارضَ عنا يا رحمن يا رحيم.
  • يا رب رمضان ورب الأشهر الحرم، يا واسع الكرم أسألك أن تبعد عنّي ما يربي ذنوبي، وأن تزيدني من رحمتك وعفوك ورضاك بكل ما يقربني إليك.

أجمل دعاء للعائلة في ثاني يوم من رمضان

يعتبر الدعاء في شهر رمضان من أجل العبادات التي ينبغي على المسلم أن يكثر منها، فقد أخبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن الدعاء في رمضان مستجاب، وأفضل ما يقوم به المسلم في هذه الأيام الدعاء للعائلة، وفيما يأتي سيتم بيان أفضل الأدعية للعائلة في ثاني يوم من شهر رمضان الفضيل:

  • اللهم في ثاني يوم من رمضان اصفح عن عائلتي، اللهم أكرمهم بكرمك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم يا مصلح الأحوال أصلح من حالهم، وتولاهم بأمرك يارب العالمين.
  • اللهم يا غفار يا قهار يا رحيم ارحم أمي وأبي، وأعنهما على قيام رمضان، واغفر لها ذنوبها وأسكنها في جنان النعيم، وأسكنهما مع الأنبياء والصالحين، اللهم آمين.
  • اللهم نسألك أنّك أنت الله لا إله إلّا أنت وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، أن تحفظ إخوتي، وأن تُبارك لهم في رزقهم، اللهم لا تحرمني من حضورهم، وابتسامتهم الطّيبة، احفظهم بحفظك يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، اللهم يا مدبر الأمور، تولى أمر عائلتي ودبّره، فهم أغلى ما أملك، اللهم أعنهم على قيام رمضان، ووفقهم لفعل الخيرات، والابتعاد عن المنكرات، يا عزيز يا غفار.

شاهد أيضًا: دعاء خامس يوم رمضان 2024 ادعية اليوم الخامس 5 رمضان 1445

أدعية ثاني يوم من رمضان من القرآن الكريم

إنّ القرآن الكريم هو كتاب الله -تعالى- ووحيه الذي أنزله على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو كتابٌ يحوي كلّ الخير والبركة، وفيه من الدّعاء الكثير، لذلك من الأفضل للمسلم أن يدعو بها، وفيما يأتي سيتمّ تقديم بعض من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ثاني يوم رمضان من القرآن الكريم، ومنها:

  • قال تعالى: {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ}[1].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً}[2].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً}[3].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}[4].
  • قال تعالى: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}[5].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[6].

أدعية ثاني يوم من رمضان من السنة النبوية

هناك العديد من الأدعية التي ذكرت في السنة النبوية الشريفة ويستحب للمسلم الدعاء بها في شهر رمضان الفضيل، وفيما يأتي سيتم بيان بعض من الأدعية المأثورة من السنة النبوية التي أن يدعو به المسلم في ثاني يوم رمضان 2024 ، وهي:

  • “اللَّهمَّ بعِلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي وأسألُكَ خشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ وَكلمةَ الإخلاصِ في الرِّضا والغضبِ وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ وقرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ وأسألُكَ الرِّضاءَ بالقضاءِ وبردَ العيشِ بعدَ الموتِ ولذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهِكَ والشَّوقَ إلى لقائِكَ وأعوذُ بِكَ من ضرَّاءٍ مُضرَّةٍ وفتنةٍ مضلَّةٍ اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ واجعَلنا هداةً مُهتدين”[7].
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”[8].
  • “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”[9].
  • “اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي. إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا”[10].
  • “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”[11].

شاهد أيضًا: دعاء اول ليله في رمضان مكتوب وبالصور

صور دعاء اليوم الثاني من رمضان 1445

هناك الكثير من الأدعية المنتشرة على مواقع الإنترنت تخص ثاني يوم من رمضان، وقد انتقينا لكم صورًا لأبرز الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ثاني يوم من شهر رمضان وتبادلها مع الأهل والأصدقاء لنيل الأجر والثواب بإذن الله، ومنها ما يأتي:

صور دعاء اليوم الثاني من رمضان 1444

صور دعاء اليوم الثاني من رمضان 1444

صور دعاء اليوم الثاني من رمضان 1444

صور دعاء اليوم الثاني من رمضان 1444

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال دعاء ثاني يوم رمضان 2024 ادعية اليوم الثاني 2 رمضان 1445، والذي سلّط الضّوء على العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم، كما تمّ بيان بعضًا من الأدعية المقتبسة من القرآن الكريم والسنة النبوية للدعاء بها، وأيضًا ذكرنا بعض من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد السحور، ونختم المقال بعرض مجموعة من الأدعية لليوم الثاني من رمضان بالصور، نرجو أن نكون قد وفقنا في كتابة هذه الأدعية وأن نكون حملنا لكم الفائدة في هذا المقال.

المراجع

  1. ^ سورة ابراهيم، الآية 40
  2. ^ سورة الفرقان، الآية 74
  3. ^ سورة الفرقان، الآية 65
  4. ^ سورة البقرة، الآية 201
  5. ^ سورة النمل، الآية 19
  6. ^ سورة البقرة، الآية 286
  7. ^ صحيح النسائي، قيس بن عباد أو عبادة، الألباني، 1305، صحيح
  8. ^ صحيح ابن ماجه، عائشة أم المؤمنين، الألباني، 3116، صحيح
  9. ^ صحيح ابن ماجه ، عبد الله بن عمر، الألباني، 3135، صحيح.
  10. ^ صحيح ابن حبان، عبد الله بن مسعود، ابن حبان، 972، أخرجه في صحيحه.
  11. ^ صحيح الترغيب، أنس بن مالك، الألباني، 1821، حسن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *