أفضل +50 دعاء رأس السنة الهجرية مكتوب كامل 1445

أفضل +50 دعاء رأس السنة الهجرية مكتوب كامل 1445
دعاء رأس السنة الهجرية مكتوب

أفضل +50 دعاء رأس السنة الهجرية مكتوب كامل 1445 هي أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في رأس السنة الهجرية، هذه المناسبة التي تُعدّ من بين المناسبات المميزة وذات المكانة الخاصة بالنسبة لجميع المسلمين، فهي المناسبة التي تعلن عن مرور سنة أخرى على هجرة الرسول صلّى الله عليه وسلّم، الهجرة التي هي الحادثة التي يؤرخ المسلمون من تاريخها، وفي هذا المقال سوف نقوم بتقديم مجموعة كبيرة من الأدعية المباركة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في رأس السنة الهجرية من كل عام.

دعاء رأس السنة الهجرية مكتوب

يتضمن الجدول الآتي مجموعة مميزة من الأدعية التي يمكن أن يقرأها المسلم في رأس السنة الهجرية:

الدعاء الأول أسأل الله رب العالمين في هذه السنة الهجرية الجديدة أن يديم على الأمة الإسلامية الأمن والأمان والسلامة والإسلام، والحمد لله رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم اجعل هذه السنة الهجرية الجديدة سنة خير وسنة سلامة وصلاح وإيمان علينا وعلى سائر المسلمين، اللهم وفقنا لما تحب وترضى واجعلنا من المقبولين عندك يوم الحساب.
الدعاء الثالث اللهم أدم علينا الصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، ربي أكرمنا بكرمك وعاملنا بما تعامل به عبادك الصالحين، إنك ولي ذلك والقادر عليه.

دعاء رأس السنة الهجرية من السنة النبوية

إنّ في سنة الحبيب المصطفى محمد -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من صيغ الدعاء التي يمكن قراءتها في رأس السنة الهجرية، وأبرز هذه الأدعية ما سيأتي: [1]

  • أولًا: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت
  • ثانيًا: اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • ثالثًا: اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليّ ربًا، ومن مال يكون عليّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.

دعاء رأس السنة الهجرية من القرآن الكريم

يتضمن القرآن الكريم مجموعة من الآيات القرآنية التي تحمل معاني الدعاء، وهي آيات يمكن أن يدعو بها المسلم في السنة الهجرية الجديدة فيقرأها في رأس السنة بنية الدعاء، وهذه الآيات هي: [2]

  • الآيات في سورة آل عمران، يقول تعالى: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [3]
  • الآية من سورة البقرة، يقول تعالى: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [4]
  • الآية في سورة الأحقاف، قال تعالى: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [5]

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445

سوف نعرض فيما يأتي مجموعة صيغ دعاء العام الهجري الجديد 1445:

دعاء السنة الهجرية الجديدة 1445
  • ربي إنّها السنة الهجرية الجديدة قد أقبلت علينا فاجعلها سنة خير واجعلها خيرًا من السنوات السابقة، إنك يا رب العالمين القادر على كل شيء.
  • اللهم يسر لنا الخير وأكرمنا بالخير واجعل هذه السنة علينا سنة خير وبارك لنا وارحمنا واسترنا ووفقنا لما تحب وترضى يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إن هذه السنة قد أقبلت علينا، ربي ارزقنا فيه الصلاح والهداية وارزقنا فيه الخير والصواب والأيام المليئة بالمحبة والعافية، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.

دعاء السنة الجديدة للاصدقاء

إلى أصدقائي جميعًا وإلى كل من أحب أضع في النقاط الآتية افضل دعاء في السنة الهجرية الجديدة:

  • الدعاء الأول: اللهم إني أسألك في هذه السنة الهجرية الجديدة الخير والصواب والعافية، اللهم أدم على أصدقائي الحب والمحبة والمودة والسلام والأمان، والحمد لله رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم أدم الخير والصواب والصلاح والهداية على أصدقائي وأحبابي واجعلهم في خير وسلام واطمئنان واستقرار، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم إن أصدقائي هم من أغلى الناس على قلبي ربي اجعلهم في خير منزلة وأحسن مكانة في هذه الحياة الدنيا واجعلهم يوم القيامة من المقبولين عندك يا رب العالمين.

دعاء مستجاب في رأس السنة الهجرية

سوف نعرض في الجدول الآتي أفضل دعاء مستجاب في العام الهجري الجديد 1445:

الدعاء الأول اللهم يا سميع دعوة المضطرين يا ديان يوم الدين، اللهم وفقنا في هذا العام الهجري الجديد للخير وأدم علينا الخير واكتب لنا الخير ويسر لنا الخير يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا مثبت العقل والدين ثبتنا على دينك واجعلنا في هذا العام الهجري الجديد من الذين رضيت عنهم فكتبتهم من أصحاب الجنة يوم القيامة، يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلّا من أتى الله بقلب سليم.
الدعاء الثالث اللهم لا تجعلنا من الذين غضبت عليهم، اللهم لا تجعلنا من الذين لم ترض عنهم، اللهم اجعلنا من أصحاب اليمين، واجعلنا من عبادك الصالحين الذين لا خوف عليهم يوم الحساب ولا هم يحزنون.

دعاء العام الهجري الجديد قصير

إنّ الدعاء الآتي هو دعاء مُبارك للعام الهجري الجديد قصير:

ربي في هذا العام الهجري الجديد أدعوك فأقول: اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.

دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 1445

ليس هناك أعظم من أن نستقبل السنة الهجرية الجديدة بالدعاء، وأعظم هذا الدعاء ما سيأتي في الجدول:

الدعاء الأول اللهم يا مثبت القلب والعقل والدين، ويا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم استرني وارحمني واجعلني من عبادك الراشدين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا رب العالمين نسأل في استقبال السنة الهجرية الجديدة أن تكون سنة حافلة بالخيرات والمسرات والبركات، إنك أنت الرحمن الرحيم.

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1445

ثمة مجموعة من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها عند دخول السنة الهجرية الجديدة وأعظمها هي:

  • الدعاء الأول: ربي اجعل هذه السنة الجديدة المقبلة علينا سنة خير وسلام وأمان، اللهم اجعلنا فيها من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، واجعلنا فيها من عبادك المقبولين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم لا تجعل لي في هذه السنة الجديدة ذنبًا إلّا غفرته ولا دينًا إلّا قضيته ولا همًا إلّا فرجته ولا تجعل في بلاد المسلمين مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته، إنك أنت التواب الرحيم يا رب العالمين.

أفضل دعاء السنة الهجرية الجديدة بالتشكيل

نقدم في النقاط الآتية مجموعة من صيغ دعاء السنة أو العام الهجري الجديد مكتوب بالتشكيل:

  • رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ. رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِين.
  • اَللَّهُمَّ إِنَّا نسْأَلُكَ خَيْرَ هَذِهِ السَّنَةِ الْمُقْبِلَةِ يُمْنَهَا وَيُسْرَهَا وَأَمَانَهَا وَسَلَامَتَهَا وَنَعُوْذُ بِكَ مِنْ شُرُوْرِهَا وَصُدُوْرِهَا وَعُسْرِهَا وَخَوْفِهَا وَهَلَكَتِهَا وَنَرْغَبُ إِلَيْكَ أَنْ تَحْفَظَ عَلَينَا فِيْهَا دِينَنَا الَّذِيْ هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِنَا وَدُنْيَانَا الَّتِيْ فِيهَا مَعَاشُنَا وَأن تُوَفِّقَنَا فِيهَا إِلَى مَا يُرْضِيكَ عَنَّا فِي مِعَادِنا يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِيْنَ وَيَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِيْن

أدعية السنة الهجرية الجديدة مكتوبة

إنّ أعظم الأدعية المكتوبة التي يمكن أن يقولها المسلم في السنة الهجرية الجديدة هي الأدعية المباركة التي يعرضها الجدول الآتي:

الدعاء الأول ربي اجعل أيامنا أيام خير، واجعل السنة الهجرية الجديدة سنة سلام وأمان علينا وعلى جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا رحمن يا رحيم يا رب العالمين اجعل هذه السنة الهجرية سنة مليئة بالمحبة والسلام والخير علينا وعلى كل المسلمين، إنك أنت القادر على كل شيء.
الدعاء الثالث اللهم إنك إن أردت شيئًا فإنما تقول كن فيكون، ربي اجعل أيامنا مليئة بالخير في هذه السنة الهجرية الجديدة، اللهم وفقنا لما تحب وترضى يا رب العالمين.

أدعية ليلة رأس السنة الهجرية 1445

نعرض في النقاط الآتية مجموعة أدعية ليلة رأس السنة الهجرية 1445:

  • الدعاء الأول: اللهم يا رب العالمين في هذه الليلة المباركة من هذه السنة المباركة اجعلنا من الصالحين ومن الذين يصحبون النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم في الجنة، آمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا مثبت القلوب ومقلبها بين الحق والكفر، اللهم بارك لي في قلبي واجعله ثابتًا على هذا الدين في هذه الليلة الكريمة ليلة السنة الهجرية الجديدة.

صور دعاء رأس السنة الهجرية مكتوب 1445

بعد ما ورد من أدعية مكتوبة في رأس السنة الهجرية سوف نقدم فيما يأتي مجموعة صور كُتب عليها دعاء في السنة الهجرية الجديدة:

دعاء رأس السنة الهجرية مكتوب

دعاء رأس السنة الهجرية مكتوب

دعاء رأس السنة الهجرية مكتوب

مقالات قد تهمك

كيف نستقبل السنة الهجرية الجديدة ودعاء السنة الهجرية الجديدة
أجمل تهاني السنة الهجرية الجديدة 1445 مكتوبة وبالصور

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على أفضل +50 دعاء رأس السنة الهجرية مكتوب كامل 1445 وقدمنا فيه مجموعة مباركة من الأدعية المشروعة التي يمكن أن يقرأها المسلم ويدعو الله تعالى بها في رأس السنة الهجرية وعرضنا مجموعة مميزة من الصور التي كُتبت عليها أدعية خاصة برأس السنة الهجرية الجديدة 1445.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 06/06/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 06/06/2023
  3. ^ سورة آل عمران، الآية 191، 194.
  4. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  5. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *