دعاء سجود التلاوة من القرآن الكريم والسنة النبوية

دعاء سجود التلاوة من القرآن الكريم والسنة النبوية
دعاء سجود التلاوة

دعاء سجود التلاوة من القرآن الكريم والسنة النبوية من المعلومات الدينية التي يجهلها كثير من المسلمين في العالم الإسلامي، ومن الضروري أن يحيط المسلم بمثل هذه المعلومات حتى يؤجر في اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن سجود التلاوة في الإسلام، وسوف يتم إدراج أدعية سجود التلاوة من القرآن الكريم وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسوف يتم إدراج مواضع سجود التلاوة في القرآن الكريم، وغير ذلك من التفاصيل الأخرى.

سجود التلاوة في الإسلام

يطلق اسم سجود التلاوة في الإسلام على السجود الذي يكون بسبب قراءة آية من آيات السجود في القرآن الكريم، ويكون السجود سجدة واحدة فقط، ويشترط لسجود التلاوة نفس الشروط التي تشترط لسجود الصلاة، وذلك حسب العديد من الفقهاء في الإسلام، وقد أشار البعض إلى أنه لا يشترط الطهارة في سجود التلاوة، وإذا قرأ المسلم آية من آيات سجود التلاوة أثناء الصلاة فإنه يسجد ثم يقوم ويكمل صلاته، ويمكنه أن يركع بعدها دون أن يكمل القراءة أو أن يكمل القراءة ويتابع الصلاة، وسجود التلاوة سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن لا يأثم من يترك سجود التلاوة لأنه ليس بواجب، وذهب جمهور الفقهاء إلى أنَّ سجود التلاوة مثل صلاة النافلة ويأخذ حكمها وشروطها مثل الطهارة وستر العورة واستقبال القبلة، وأشار النووي إلى ذلك بقوله: “وحكم سجود التلاوة حكم صلاة النافلة يفتقر إلى الطهارة والستارة واستقبال القبلة لأنها صلاة في الحقيقة”، والله أعلم.[1]

دعاء سجود التلاوة

ذهب كثير من الفقهاء من أهل العلم في الإسلام إلى أن سجود التلاوة يشبه سجود الصلاة ويستوي فيه الرجل والمرأة في ذلك، حيث يقال في سجود التلاوة: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، كما يمكن الدعاء بالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وغيرها من الأدعية، فقد ورد في الحديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “عن عائشةَ رضيَ اللَّهُ عنْها قالَت : كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يقولُ في سجودِ القرآنِ باللَّيلِ يقولُ في السَّجدةِ مرارًا سجدَ وجْهي للَّذي خلقَهُ وشقَّ سمعَهُ وبصرَهُ بحولِهِ وقوَّتِهِ”،[2] حيث يسنُّ أن يدعو المسلم في سجود التلاوة بالأدعية التي سوف يتم إدراجها فيما يأتي:

  • سجد وجهي للذي خلقه وصوره ‏وشق سمعه وبصره بحوله وقوته.
  • اللهم اكتب لي بها عندك أجرًا، واجعلها لي ‏عندك ذخرًا، وضع عني بها وزرًا، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره، اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين.

دعاء سجود التلاوة من القرآن الكريم

إن سجود التلاوة مثل سجود الصلاة في الإسلام، ويمكن أن يدعو به المسلم بأية أدعية مأثورة سواء في القرآن الكريم أو من الأدعية الأخرى المشروعة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أدعية لسجود التلاوة من القرآن الكريم:

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر  لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

دعاء سجود التلاوة من السنة النبوية

وردت بعض الأدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي يسنُّ دعاؤها في سجود التلاوة، كما يمكن الدعاء بمختلف الأدعية الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي بعض من هذه الأدعية:

  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللَّهمَّ اغفر لي ذنبي كلَّه دقّه وجلَّه وأوَّلهُ وآخره وعلانيَتهُ وسرَّه.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

مواضع سجود التلاوة في القرآن الكريم

ورد سجود التلاوة في العديد من الآيات الكريمة في القرآن الكريم، والراجح حسب العديد من الفقهاء أنَّ عدد سجدات التلاوة في القرآن بلغ 15 سجدة، وفيما يأتي الآيات التي وردت فيها سجدات التلاوة في القرآن الكريم:

  • سورة الأعراف الآية 206: قال تعالى: “إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ”.
  • سورة الرعد الآية 15: قال تعالى: “وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ”.
  • سورة النحل الآية 49: قال تعالى: “وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِن دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ”.
  • سورة الإسراء الآية 109: قال تعالى: “وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا”.
  • سورة مريم الآية 58: قال تعالى: “إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا”.
  • سورة الحج الآية 18: قال تعالى: “أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ ۖ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ ۗ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ”.
  • سورة الحج الآية 77: قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”.
  • سورة الفرقان الآية 60: قال تعالى: “وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا”.
  • سورة النمل الآية 25: قال تعالى: “أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ”.
  • سورة السجدة الآية 15: قال تعالى: “إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ”.
  • سورة فصلت الآية 37: قال تعالى: “وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ۚ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ”.
  • سورة النجم الآية 62: قال تعالى: “فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا”.
  • سورة الانشقاق الآية 21: قال تعالى: “وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ”.
  • سورة ص الآية 24: قال تعالى: “وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ”.
  • سورة العلق الآية 19: قال تعالى: “كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب”.

مقالات قد تهمك

هل يجوز سجود التلاوة بدون وضوء وحجاب ما هو حكم عدم السجود عند قراءة القرآن الكريم
هل يجوز سجود الشكر للحائض حكم الدعاء في الصلاة بأمور الدنيا والآخرة
دعاء القنوت طويل مكتوب من السنة النبوية.. أفضل أدعية الوتر الصحيحة هل يجوز سجود السهو بعد الصلاة بفترة وحكمه بدون وضوء

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء سجود التلاوة من القرآن الكريم والسنة النبوية وقد تعرفنا على سجود التلاوة في القرآن الكريم، كما تم إدراج دعاء سجود التلاوة المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومجموعة أدعية يمكن الدعاء بها في سجود التلاوة، إضافة إلى آيات سجود التلاوة في القرآن الكريم وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، سجود التلاوة، 19/01/2024
  2. ^ صحيح أبي داود ، السيدة عائشة، الألباني، 1414، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *