دعاء عن المطر تويتر ، عبارات عن المطر تويتر

دعاء عن المطر تويتر ، عبارات عن المطر تويتر
دعاء عن المطر تويتر

دعاء عن المطر تويتر ، عبارات عن المطر تويتر يبحث عنها كثير من عشاق موقع تويتر الذين يرغبون بنشر مثل هذه العبارات والأدعية على صفحاتهم الرسمية على تويتر، ولا شكَّ أنَّ المطر يبعث على حالة من الانتعاش والبهجة في نفوس كثيرين من البشر، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن المطر، وسوف يتم إدراج أدعية عن المطر تويتر وعبارات عن المطر وكلمات عن المطر وغيرها من التفاصيل.

معلومات عن المطر

يعدُّ المطر من أهم مظاهر فصل الشتاء، إذ تتساقط الأمطار في فصل الشتاء وتروي الأرض وتسقي المزروعات، ويحي الله تعالى به الزرع والنفوس الجافة، وقد قال تعالى في كتابه العزيز: “وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ”،[1] ويفرح كثير من البشر بتساقط المطر، لأنَّه يمثِّل الخير والعطاء في كثير من المناطق، وتعتمد كثير من المناطق في الزراعة على مياه الأمطار، وقد وصف الله تعالى ماء المطر بأنه ماء مبارك، يحمل الخير والنفع الكثير، كما أنَّ الله تعالى ضرب بالمطر مثلًا للوحي، وهذا يشير إلى فضل المطر وبركته والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: دعاء للميت عند نزول المطر .. دعاء المطر للميت والمريض

دعاء عن المطر تويتر

كثير من الزوار يرغبون بإدراج أدعية من أجل إدراجها على الصفحة الشخصية على موقع تويتر عند نزول المطر، وكثير منهم يرفق الدعاء بصورة معبرة، وغالبًا ما تكون التغريدات على تويتر قصيرة حسب ما تتطلب سياسة الموقع، ولذلك يجب أن تكون الأدعية قصيرة حتى يتمكن الزوار من نشرها على الموقع بسهولة، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة أدعية عن المطر تويتر:

  • اللهمَّ أجعل هذا المطر سقيا رحمة ولا تجعله سقيا عذاب، وأكرمنا بواسع رحمتك التي لا تنفد يا أرحم الراحمين.
  • ربَّنا اغفر لنا وارحمنا وتوفنا مسلمين، ووفقنا لما تحب وترضى، واجعل هذا المطر خيرًا على جميع المسلمين يا كريم.
  • اللهم أجب دعانا وتوفنا مسلمين واجعلنا من عبادك الصالحين، ربنا اجعل ما أمطرتنا به خيرًا وبركةً ورحمة يا واسع الرحمة.
  • ربَّنا احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، واكلأنا بعين رعايتك، اللهم إنَّك عفو تحبُّ العفو فاعف عنا، واجعل هذا المطر مباركًا علينا يا كريم.
  • سبحانك اللهمَّ اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، ربنا اجعل ما سقيتنا به سقيا رحمة، وأنبت لنا من بركات الأرض يا رب العالمين.
  • اللهم أنزل علينا من بركات السماء، وأخرج لنا من بركات الأرض، وارزقنا من الثمرات ولا تجعلنا من الخاسرين يا أرحم الراحمين.
  • ربنا آتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة، اللهمَّ كن معنا ولا تكن علينا واغفر لنا، وارزقنا من الثمرات، واجعل هذه الأمطار مباركةً يا كريم.
  • اللهمَّ أنزل علينا من السماء ماءً سحًّا غدقًا طبقًا هنيئًا مريئًا، تدرُّ به الضرع وتنبتُ به الزرع، وتحيي به الأرض بعد موتها، ولا تجعلنا من القانطين من رحمتك يا رحيم.
  • ربنا اسقنا الغيث وأنزل علينا من بركات السماء وأخرج لنا من بركات الأرض، وارزقنا من حيث لا نتحتسب يا رب العالمين.
  • سبحانك اللهمَّ كن لنا معينًا وحافظًا، وارزقنا من أبواب الخير جميعها يا كريم، ولا تجعل هذه الأمطار سقيا عذاب، وأعطنا من خيرها يا ذا الجود والمنة يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: حديث شريف عن الشتاء ، سنن النبي في فصل الشتاء

دعاء النبي عن المطر

لقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه كات يدعو ببعض الأدعية المخصصة عند نزول المطر، وقد كان عليه الصلاة والسلام يستبشر بالمطر خيرًا ويفرح كثيرًا عند هطول المطر، وكان له دعاء مخصص عند اشتداد المطر أيضًا، وفيما يأتي دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر:

  • اللهم صيبًا نافعًا، أو اللهمَّ صيبًا هنيئًا، فقد كان يدعو النبي بهذا الدعاء عند سقوط المطر، وفي الحديث عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا رَأَى المَطَرَ، قالَ: اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا”.[3]
  • رحمة، وهي كلمة واحدة كان صلى الله عليه وسلم يقولها عند نزول المطر أيضًا، وفي الحديث عن السيدة عائشة أم المؤمنين أيضًا: “أنَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا كانَ يَوْمُ الرِّيحِ وَالْغَيْمِ، عُرِفَ ذلكَ في وَجْهِهِ، وَأَقْبَلَ وَأَدْبَرَ، فَإِذَا مَطَرَتْ سُرَّ به، وَذَهَبَ عنْه ذلكَ، قالَتْ عَائِشَةُ: فَسَأَلْتُهُ، فَقالَ: إنِّي خَشِيتُ أَنْ يَكونَ عَذَابًا سُلِّطَ علَى أُمَّتِي، ويقولُ، إذَا رَأَى المَطَرَ: رَحْمَةٌ”.[4]
  • اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والجبال، والآجام والظراب، والأودية ومنابت الشجر، وكان النبي يدعو بهذا الدعاء عندما يشتد المطر، وفي الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “بيْنَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْطُبُ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقَامَ رَجُلٌ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، ادْعُ اللَّهَ أنْ يَسْقِيَنَا، فَتَغَيَّمَتِ السَّمَاءُ ومُطِرْنَا، حتَّى ما كَادَ الرَّجُلُ يَصِلُ إلى مَنْزِلِهِ، فَلَمْ تَزَلْ تُمْطَرُ إلى الجُمُعَةِ المُقْبِلَةِ، فَقَامَ ذلكَ الرَّجُلُ أوْ غَيْرُهُ، فَقالَ: ادْعُ اللَّهَ أنْ يَصْرِفَهُ عَنَّا فقَدْ غَرِقْنَا. فَقالَ: اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا فَجَعَلَ السَّحَابُ يَتَقَطَّعُ حَوْلَ المَدِينَةِ، ولَا يُمْطِرُ أهْلَ المَدِينَةِ”.[5]

عبارات عن المطر تويتر

بعد أن أدرجنا أدعية عن المطر وأدعية النبي صلى الله عليه وسلم عن المطر، لا بدَّ من التطرق إلى بعض العبارات الجميلة عن المطر، حيث يبحث كثيرون عن مثل هذه العبارات الرقيقة واللطيفة التي تصف المطر أو نزول المطر، ويمكن مشاركتها مع الأصدقاء على موقع تويتر أو غيره من مواقع التواصل الاجتماعي، وفيما يأتي مجموعة عبارات عن المطر تويتر:

  • يبعث المطر الحياة في الأرض وفي النفوس في وقتٍ واحد، وليس أجمل من نبتة حب تزهرُ على وجه صاحبها ابتسامة عند نزول المطر في فصل الحب والإخاء.
  • كلما تساقط المطر نبتت في قلبي هواجس لا تنتهي من الحب، وشعرتُ أن الكون يرقصُ طربًا.
  • المطر نعمة عظيمة يكرمنا بها الله تعالى، فما أجمل الأكف التي تتوجه إلى الله بالدعاء عند نزول المطر من السماء.
  • قطرات المطر التي تنساب على النوافذ، والأشجار المغسولة مثل حوريات خرجت من البحر، والشوارع المبللة، كل ذلك يبعث الأمل والحب في قلوب البشر.
  • ما أروع لحظات تساقط المطر، والناس في بيوتهم يدفئون أنفسهم بالألفة والمحبة، والابتسامة لا تفارق وجوههم.

شاهد أيضًاحديث شريف عن التغيرات المناخية للإذاعة المدرسية

مسجات المطر والحب تويتر

يتبادل الناس بعض عبارات الحب في أوقات الشتاء الماطرة، وليس هنالك أجمل من عبارات المطر والحب التي ترسل عند نزول المطر في أجواء مفعمة بالرومانسية وغامرة بالمحبة، سواء بين الأصدقاء أو الأهل أو الأحبة، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة مسجات المطر والحب تويتر:

  • أرسل لك رسالة مبللة بمطر الحب، وأنت رغم البعد أقرب إلى من هذه الفرحة التي تغمر نفسي مع سقوط المطر وانتعاش الأرض من جديد.
  • كلما تساقط المطر تذكرتك وسطعت في روحي أكثر، كلمة أحبك لا تخترق الروح إلا عند نزول المطر، والأجواء ترتعش بالشوق والحنين.
  • أشكر الله تعالى على نعمة المطر، وأرسل لك كلمات مبللة بأمطار الشوق والحنين، تتساقط مع هذا المطر الذي يغسل القلوب.
  • الحب والمطر يجعلان الإنسان يطير من الفرحة، فما أجمل أن يكون عندي شخص مثلك أرسل له هذه الكلمات المفعمة بالشوق في أوقات لا مثيل لها عند هطول المطر والحنين.

عبارات عن صوت المطر تويتر

إنَّ صوت المطر من الأصوات المميزة والتي يعشقها كثير من الناس على وجه الأرض، وهي من الأصوات الساحرة التي تبعث الفرح والسرور في نفوس الصغار والكبار، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج مجموعة عبارات عن صوت المطر تويتر:

  • أجمل موسيقى يمكن أن أسمعها هي صوت المطر، وهو يحرك أصابعه على النوافذ والأبواب وأسطح المنازل، ليشعل الأسماع بأصوات الحب والحنين.
  • كلما تساقط المطر وضجَّت الأرض بأصوات عزفه الرائعة، أشعر بأنني أطير في عالم آخر، وأطرب على صوت تساقط المطر المتناغم.
  • كيف لا يطرب من يسمع صوت تساقط المطر، والنقر على النوافذ الذي يشبه تحريك عازف بيانو أصابعه بخفة على آلته، للمطر لغة موسيقة مذهلة لا يفهمها إلا العاشقون.
  • أحب المطر وصوت المطر، ومثلما تبلِّل قطرات المطر جسدي وأنا أسير في الشوارع، يبلل صوت المطر قلبي بأنغامه الحالمة التي تحفر في أعماق روحي.

شاهد أيضًا: دعاء عند نزول المطر مستجاب ، ادعية عند نزول المطر للرزق وقضاء الحوائج

كلمات عن المطر والشتاء

يعدُّ الشتاء الفصل الوحيد الذي يتمتع بأجواء رومانسية يبعثها المطر والبرد والأجواء الساكنة والحالمة، ولذلك تعدُّ كلمات المطر والشتاء من أجمل الكلمات التي يتبادلها الناس في مثل هذه الأوقات، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة كلمات عن المطر والشتاء:

  • أتى فصل الشتاء وكل الناس على أمل بأن يغمرهم بأمطاره الوافرة، التي تبعث الخير في الأرض، وتجبلُ النفوس على المحبة والإخاء والتكاتف، وترسم البسمات على وجوه البشر المتعبة.
  • الشتاء والمطر مراسم لا مثيل لها، عندما تهطل الأمطار مبشرةً بعام جديد من الخير والعطاء، وترتفع أكف البشر إلى السماء بالدعاء والرجاء.
  • ينتظر الناس الشتاء بفارغ الصبر، حتى يحمل معه الأمطار الكثيرة، التي تحيي الأرض بعد موتها، وتعلن ميلادًا جديدًا للأرض، وحتى تكتسي الأرض مرة أخرى بثيابها الخضراء الملونة.
  • رغم برد الشتاء، وبلل المطر الذي يبعث القشعريرة في الأجساد، إلا أنَّ النفوس راضية مرضية بهذا الفصل البديع، الذي يسقي الأرض ويسقي النفوس بالأمل.

في نهاية مقال دعاء عن المطر تويتر .. عبارات عن المطر تويتر تمَّ إدراج معلومات عن المطر، بالإضافة إلى مجموعة أدعية عن المطر لموقع تويتر، كما تمَّ إدراج أدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المطر، وعبارات عن المطر تويتر، وكلمات عن المطر والشتاء وغيرها.

المراجع

  1. ^ سورة الأعراف، الآية 57
  2. ^ saaid.net، فضل المطر في القرآن والسنة، 17/01/2023
  3. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 1032، صحيح
  4. ^ صحيح مسلم، عائشة أم المؤمنين، مسلم، 899، صحيح
  5. ^ صحيح البخاري، أنس بن مالك، البخاري، 6342، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *