دعاء فقدان الشيء او ضياعه

دعاء فقدان الشيء او ضياعه
دعاء فقدان الشيء او ضياعه

دعاء فقدان الشيء او ضياعه، إنّ الإنسان يُصاب بالحزن عندما يفقد شيئًا عزيز عليه، فما عليه سوى اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء، فوحده قادرٌ على أن ينوّر بصيرته من أجل الحصول على الشيء المفقود، لذلك لا بأس للإنسان أن يلجأ إلى الله بالأدعية المشروعة، والأفضل عليه الوضوء وصلاة ركعتين لله تعالى والدعاء بالسجود، ولا سيّما في الثلث الأخير من الليل، فمن الجدير بالذّكر بأنّ الدعاء في هذا الوقت المبارك مستجاب بإذن الله تعالى، وفي هذا المقال سيتم التعرف على بعض الأدعية التي لا تخالف الشريعة الإسلامية من أجل الأشياء المفقودة بسبب الضياع أو السرقة.

دعاء فقدان الشيء او ضياعه

سيتم فيما يأتي بيان العديد من الأدعية من أجل الحصول على الأشياء المفقودة والضائعة:

  • إذا كان أحدكم في حاجة ملحّة؛ فليبكّر كثيرًا فى ويدعي من أجلها يوم الخميس، وليرتل إذا خرج من بيته آواخر آيات سورة آل عمران، بالإضافة إلى آية الكرسىّ، وسورة الضحى، وأمّ الكتاب سورة الفاتحة، فإنّ هذه الآيات المباركة فيها قضاء حوائج الناس في الدنيا والآخرة.
  • اللهم يا قادر ويا رادّ كل شيء مفقود ردّ عليّ ضالّتي، ولا تعنّنى بطلبها ولا تجعلها مصيبة تهمّني، فهي من رزقك وكرمك، فأكرمني يا رب العالمين.
  • اللهم عليه البلاد ضيقة واجعل من فعل ذلك في أضيق حال حتى تردّ ضالتي.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ما فقدته فهو من أعزّ الأشياء على قلبي، واجمع بيني وبين ضالتي وردّها إليّ ردًا جميلاً عاجلاً غير آجل.
  • اللهم يا رادّ الضالات ورادّ الحاجات إلى أصحابها، ردّ لي ما فقدت.
  • اللهم بفضلك أعطني ما فقدت وأكرمني به، واجمع بيني وبين أشيائي.
  • اللهم إني أسألك بقوتك وعظيم سلطانك وأسألك بأسمائك الحسنى، وأسألك باسمك الأعظم أن تردّ علي ضالتي وما فقدت يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: كيف اقوي يقيني باستجابة الدعاء

دعاء فقدان الشيء او ضياعه من السنة النبوية مكتوب

السنة النبوية الشريفة هي المصدر الثاني من مصادر الشريعة الإسلامية، ويُفضل الاستعانة بنصوصها الواردة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- من أجل الاستعانة بالأدعية الواردة عنه، وفيما يأتي بيان بعض الأدعية التي يُمكن أن تقال من أجل ردّ الأشياء المفقودة أو المسروقة:

  • “اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي”.[1]

  • “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذهب ثُلُثَا الليلِ قام فقال: يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ، اذكروا اللهَ، جاءتِ الراجفةُ تَتْبَعُها الرادِفَةُ، جاء الموتُ بما فيه جاء الموتُ بما فيه، قال أُبَيٌّ: قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ، فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي؟ فقال: ما شِئْتَ، قال: قلتُ: الربعَ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ. قلتُ: النصفَ؟ قال: ما شئتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ. قال: قلْتُ: فالثلثينِ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ. قلتُ: أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها؟ قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ، ويغفرْ لكَ ذنبُكَ”.[2]

  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ”.[3]

أدعية مستحبة للعثور على الأشياء الضائعة والمسروقة

فيما يأتي بيان أدعية مستحبة للعثور على الأشياء الضائعة والمسروقة:

  • يا كريم يا الله، يا من تعطي بدون سابقة حساب أو عذاب، وتهدي من الأقدار ما لم يكن يخطر على الإنسان، أدعوك وأرجوك أن تردّ ضالتي وتقضي لي حاجتي وتصلح لي شأني كله وتفرج كربتي وتطمئن قلبي الحزين.
  • يا رب عليك توكلت ولك أنبت وبك آمنت ووحدك يا مالك الكون أسالك وأرجوك أن تقدر لي الجمع بيني وبين ضالتي.
  • اللهم إني أدعوك دعاء المضطر فأنت وحدك إذا دعاك عبدك تستجب له ولن تردّه، إنَّما يرجو منك الشفاعة والكرم والعطاء والرزق وأن تزيل كلّ غم وهمّ.
  • اللهم وحدك تعلم حاجتي قبل أن أسمِّيها وتسمع ما بداخلي قبل أن أتكلم فاقضها لي.
  • يا ربّ يا إلهي إنَّك إن أردت أمرًا بي آتيتني به قبل النطق به، وأنا الآن يا كريم يا ربي أرجوك وأنطق وألحّ أن تجعل ردّ ضالتي من الأقدار التي كتبت لي محقَّقة عاجلاً غير آجل.

دعاء عند ضياع شي منك أو سرقة مكتوب

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها من أجل ردّ الضالة والأشياء المفقودة:

  • اللهم أنت إلهي ومولاي، أسألك أن تردّ ما سُرق مني وتقضي حوائجي كلها، وتيسّر كافة أموري، وتصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وتهديني لدينك الحنيف ولما هو خيرٌ لي في دنياي وآخرتي.
  • اللهم اقضِ عني كلّ شيء وعوضني عمّا فقدت وردّ ضالتي عاجلاً غير آجل، وامنحني التيسير والنجّاح والتوفيق والفلاح.
  • اللهم اهدني فيمن هيدت وتولني برحمتك التي وسعت كل شيء وارضَ عنّي، وأصلح شأني وردّ لي الأشياء التي فقدتها ويسّر أمري، واقضِ حاجتي واغفر معصيتي، وتوفّني وأنت راضٍ عنّي.
  • يا رب يا الله يا كريم، ردّ إليّ ضالتي وأسألك أن تهديني سبيلك السويّ، وأن تقضي لي جميع حوائجي وأن تردّ ضالتي وأن لا تبتليني في ضياعها، وأن تُيسّر لي كافة أموري وتُبارك لي في عملي وسعيي ووقتي.
  • اللهم أنت إلهي فاغفر زلتي، واستر عيبي، ويسّر أمري،  وعوضني عما فقدت ووفقني لما تُحب، وترضى يا أكرم الأكرمين يا رب.
  • اللهم يا قاضي الحاجات، أسألك يا إلهي أن تردّ ضالتي وأن تقضي لي كافة حوائجي، وأن تخرجني من ضيق الدنيا إلى سعة رحمتك التي ملأت السماوات والأرض.

دعاء فقدان الأشياء مستجاب

اللهمّ أخرجني من ظلمات القلق والوَهم وارزقني البصيرة بإيجاد ما فقدت، وأكرمنا اللهمَّ بنور البصيرة والفهم، وافتح عليّ بمعرفة العلم، وحسِّن خلقي بالحلم، وسهّل لي كافة أموري، وهوِّنها عليّ، يا رب العالمين، اللهم افتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك واجمع بنيني وبين ضالتي عاجلاً غير آجل، وامنن عليَّ برحمتك ورضاك وكرمك، وذكِّرني ما نسيت عند الحاجة إليه، يا رب يا أكرم الأكرمين، اللهمَّ يا معلِّم إبراهيم علمني، ويا مُفهِّم سليمان فهمني.

شاهد أيضًا: دعاء الرزق والفرج وقضاء الديون وطمأنينة وراحة القلب

أدعية فقدان الأشياء مستجابة

فيما يأتي بيان المزيد من الأدعية من أجل الحصول على الأشياء التي فقدت:

  • اللهم هيء لي طريق الصواب لأجتمع بضالتي التي فقدتها، اللهم قربني منها واجعلني نيّر البصيرة وقادر على إيجادها صوبي دون جهدٍ أو ملل.
  • اللهم لا تجعل ضالتي ابتلائي، أسعد قلبي وأنزل عليه غيثك وسكينتك وكرمك، وطمئن قلبي بإيجاد ما سُرق مني واجمع بيني وبين ضالتي.
  • اللهم اجعل لي موعداً من عندك أجد وأرى فيه ما أشاء، وقرّبني في إلى أحبّ أشيائي التي فقدتها، ولا تحرمني اللقاء معها واحفظها لي يا حفيظ ويا كريم.
  • اللهم إنك رادّ الحاجات إلى أصحابها، ردّ ضالتي البعيدة، وقربني منها، وقربها مني.
  • اللهم لا تجعل قلبي يتألم بما فقدت وردّ لي ما ذهب مني وما فقدت وما أريد.

أفضل دعاء لإيجاد الأشياء المفقودة عن أهل البيت

لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحانك إني كنت من الظالمين سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك بموجبات كرمك، وعزائم رضاك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي خطيئة إلا غفرتها، ولا همًا إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا رزقتني بها يا أرحم الراحمين، اللهم اجمع بيني وبين ضالتي يا أكرم الأكرمين اللهمَّ ربُّ السَّموات السَّبع، وربُّ الأرض ورب كلِّ شيء، اقض حاجتي واجمعني مع ما فقدت وسهل لي أموري كلها، يا الله، لا ملجأ ولا منجأ منك إلَّا إليك، اللهمَّ ليس لنا سواك، ولا مبتغى لنا إلَّا رضاك.

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الفجر للرزق والشفاء وتيسير الأمور

السورة التي تقرأ إذا ضاع شيء منك

يمكن للعبد المسلم أن يقرأ سورة الضحى من أجل الحصول على الشيء المفقود، مع التنويه إلى أنه يمكن أيضًا أن يقرأ ما تيسّر له من الآيات الواردة في القرآن الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم: {وَالضُّحَىٰ * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَىٰ * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ * وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَىٰ * وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ * أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ * وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ * وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَىٰ * فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ * وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ * وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ}.[4]

دعاء استرجاع الشيء الضائع مكتوب

أدعوك يا كريم يا الله وأتوجه إليك وأستغيثك وأناجيك بكافة حواسي، أن تُيسر لي أموري كلَّها وأن تجمعني مع ضالتي في وقت قريب، اللهم افتح لي أبواب الخير كله عاجله وآجله، اللهمَّ سخر لي خلقك وما تحبهم، ويسر لي أمري كله، وأعني واقضِ حاجتي، يا أرحم الراحمين، اللهم يا من آتيتَ لقمان الحكمة آتني فصل الحكمة في إيجاد ما فقدت، ربِّ علِّمني ما أنتفع به، واجعلني أنتفع بما تعلمت، اللهمّ سهّل عليّ السعي في الجمع بيني وبين ضالتي، وارزقني بنجاح إيجادها يا أكرم الأكرمين.

وبهذا نكون قد بيّنا في مقالنا الذي حمل عنوان دعاء فقدان الشيء او ضياعه الدعاء من أهم الأمور التي يمكن للإنسان أن يلجأ إليه، فهو من العبادات التي يحبها الله تعالى وتقرّب العبد إليه، لذلك إذا فقد الإنسان شيئًا مهمًا فإنّ الله تعالى قادرٌ على أن يجمعه مع هذا الشيء، فعلى الإنسان أن يدعي بإخلاص وأن يسعى في إيجاد الضالّة، والله تعالى خير معين.

المراجع

  1. ^ مسند أحمد، عبدالله بن مسعود، أحمد شاكر، 153، صحيح
  2. ^ سنن الترمذي، أبيّ بن كعب، الترمذي، 2457
  3. ^ صحيح ابن حبان، أبو هريرة، ابن حبان، 966، صحيح
  4. ^ سورة الضحى، الآية 1-11

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *