اجمل + 40 دعاء في ليلة القدر مكتوب طويل pdf من القرآن والسنة

اجمل + 40 دعاء في ليلة القدر مكتوب طويل pdf من القرآن والسنة
دعاء ليلة القدر مكتوب طويل pdf

اجمل + 40 دعاء في ليلة القدر مكتوب طويل pdf من القرآن والسنة، حيث إنّ الإنسان في ليلة القدر يرغب بالدعاء بمختلف أنواع الأدعية الوردة في السنة النبوية الشريفة والأدعية الواردة في القرآن الكريم، كما أنّ الشيوخ قد كانت لهم أدعية مميزة وجميلة في هذه الليلة مثل السديس وغيره، وفيما يأتي سيكون الحديث عن أجمل الأدعية المتنوعة من القرآن والسنة وبعض الأدعية التأليفية.

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

من الأدعية المميزة عن ليلة القدر التي يُمكن الدعاء فيها:

  • اللهم يا رب العالمين ويا رحمن يا رحيم يا سميع الدعاء ويا مجيب يا الله يا رب العالمين، اللهم يا مَن استويت على العرش استواء لا يعلم كنهه إلا أنت أعوذ برضاك من سخطك، اللهم أيامي القادمة بين يديك فأسألك فيها الستر والعفو يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم أنت الذي تُقدر الأمر بين العباد وتقسم النصيب بين الخلق، اللهم إنّ نصيبي من الأمر حتى الآن كان فيه غمًا كبيرًا وهمًا كثيرًا اللهم أنت الذي تُفرج عن العبد كربته، اللهم أسألك وأنت الله العظيم الرب الكريم أن تغفر لنا وترحمنا وتعفو عنا وتُسامحنا وتتولى أمرنا يا الله يا كريم.
  • اللهم كل القلوب تتيه إلا في الطريق إليك وكل النفوس تعجّ بالآثام وتعج بالتقلبات، اللهم إنّ القلب كريشة في مهب الريح فأسألك يا الله أن تُثبت ريشتي وتُثبت قلبي على الخير وتقسمني من أهل الخير في الدنيا والآخرة، اللهم ها هو الدعاء وعليك الإجابة يا سمع يا رحيم.
  • اللهم أسألك أن تتولى نفوسنا لا يتولى النفوس إلا أنت، اللهم إنّي أتوب إليك من الذنب كله وأسألك العفو كله، اللهم يا مَن تتولى السرائر وتعلم ما في القلوب، اللهم اقسم لنا من خشيتك من يحول بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك يا ربي ما تُبلغنا به الفردوس الأعلى أنت السميع وأنت العليم يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء لنفسي في ليلة القدر مكتوب وبالصور

دعاء ليلة القدر مكتوب السديس

من الأدعية التي يقولها السديس وغيره من الشيوخ في عامة الزمان وليس في ليلة القدر فقط:

“اللهم اهدِنا فيمَن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل مَن واليت، ولا يعزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتَك، ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائبَ الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقواتنا ما أبقيتنا، واجعلهُ الوارثَ منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

اللهم سبحانك، أنت نور السماء والأرض وكل ما فيها، ولك الحمد، أنت خالق السماء والأرض ومن فيها، ولك الحمد لك يا رب السماء والأرض وكل ما فيها، ولك الحمد لك يا ملك السماء والأرض ومن فيها، الحمد لك أنت ملك السماء والأرض، والحمد لك، أنت الحق، وعدك حق، كلامك حق، ألقاك حق، السماء حق، النار حق، الأنبياء هم. صحيح ومحمد -صلى الله عليه وسلم- صحيح والساعة صحيحة. معك جاهدت وضدك حكمت، فاغفر لي على ما قدمته وما أؤخره، ما أخفيه وما أصرح به، أنت المزود، وأنت الأخير، لا إله إلا أنت.

أدعية ليلة القدر

من الأدعية الحسنة التي يُمكن أن يقولها المسلم في ليلة القدر:

أدعية ليلة القدر
  • اللهم ها هي الآن ليلة القدر بين يديك أنت جعلتها بابًا من أبواب الرحمة ندخل منها وندعو إليك ونسألك يا رب العالمين يا سميع الدعاء ويا قادر على كل أمر اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ومعافاتك من عقوبتك، اللهم تولّ نفوسنا المريضة الضعيفة.
  • اللهم كل القلوب الآن طرق باب رحمتك سائلة إياك وحدك أن تهديها لا يهدي للخير إلا أنت يا الله، اللهم اعف عنا يا كريم ويا عظيم ويا قادر على كل أمر، اللهم هبنا من لدنك ذرية طيبة توحدك وتعبدك لا تشرك بك شيئًا.
  • في هذه الساعة يا رب العالمين تهفو النفوس إلى المكوث بين يديك أنت وحدك لتعترف بما ارتكبته من الآثام والأخطاء، اللهم مَن للأرواح الضعيفة إلا أنت ومَن يُمكن أن يدخل أغوار النفس فيسبرها إلا رحمتك، اللهم مَن ندعو غيرك وأنت الله العظيم الرب الكريم.
  • كريمٌ أنت يا الله وهذا ما قادني إليك في كل ساعة ولحظة أرجو منك وحدك الخلاص من كل همٍ وغمٍ يا رب العالمين، اللهم ارزقنا الهدى والتقى والعفاف والغنى يا رب العالمين، اللهم ارزقنا القول الحسن والعمل الصالح وتولنا من كل عيبٍ ومن كل ذنب يا مَن يتولى العباد.

من ادعية ليلة القدر الجميلة

من الأدعية الرائعة الجميلة التي يُمكن القول بها في ليلة القدر:

  • اللهم ها هو الوقت قد أزف بالرحيل واقترب شهر رمضان من درجات النهاية واقتربت النفوس من العودة إلى طبيعتها، اللهم أسألك وأنت الله العظيم البرّ الكريم أن تهدي نفسي إلى الخير لا يهديها للخير إلا أنت، اللهم اعف عنا من الذنوب ومن التقصير وارحمنا يا الله يا عظيم.
  • اللهم ليلة اخترتها على غيرها فكانت من الليلة المختارة عندك وفضلها عظيم بير على العباد، اللهم نسألك فيها أن تختم لنا على الخير وبالخير يا رب العالمين، اللهم نسألك أن تهدينا لكل خير يا رب العالمين وتولنا يا رحمن يا رحيم، اللهم اعف عنا يا رب العفو وسامحنا يا رب السماح يا الله.
  • اللهم إني أستغفرك يا رحمن يا رحيم من كل شيء أمرتني به ولم أستطع أن أؤديه على أكمل وجه، اللهم أستغفرك وأسترحمك من كل فريضة أمرتني بها فنسيتها أو تركتها خطأ أو عمدًا، اللهم إني الآن أقف بين يديك وحدك ذليلًا صاغرًا لا رحيم لي إلا أنت ولا عفو لي إلا أنت، اللهم اهدني وسامحني.
  • اللهم أحمدك وحدك لا شريك لك أن هديتنا لك، اللهم إنّ الأرض لتضيق بالرجل الذي لا يعبد ربًا عظيمًا هو أنت يا الله، اللهم إنّي لتضيق الحياة بي لما أبتعد عنك فأسألك يا رب العالمين ألا تُبعدني عنك وأن تهبني الرضا والرزق والسعادة والأمان والطمأنينة يا رب العالمين.
  • اللهم يا مَن يهدي القلوب للخير لا يهديها للخير إلا أنت، اللهم يا مَن أرضى قلوبنا بدينه وهدانا للطريق القويم، اللهم أسألك العفو والرضا والمغفرة والرحمة يا سميع ويا مجيب يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء يجعل شخص من نصيبي

دعاء ليلة القدر من القرآن

من الأدعية الجميلة التي يُمكن الدعاء بها من القرآن الكريم في دعاء ليلة القدر مكتوب:

الدعاء الأول رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
الدعاء الثاني رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ .
الدعاء الثالث رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.
الدعاء الرابع رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُمْ وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ ۚ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ

دعاء ليلة القدر من السنة

من الأدعية الحسنة الواردة في السنة النبوية الشريفة التي يُمكن أن يقولها المسلم في ليلة القدر:[1]

  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيئ الأسقام.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

شاهد أيضًا: دعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية

دعاء ليلة القدر جميل ومميز

من روائع الأدعية التي تُقال في ليلة القدر ويُمكن للمسلم حفظها عن ظهر قلب:

دعاء ليلة القدر جميل ومميز
  • اللهم يا مَن يرحم العباد ويصطفي من رسله مَن يشاء، اللهم يا مَن يقدر على تدبير الأمور ويعلم الخير ويُدبر الأمر كله، اللهم يا سميعًا فوق كل عبد ويا مَن يتولى السرائر وما تخفيه النفوس، اللهم اغفر لنا الذنب وتجاوز عن الخطيئة واعف عن كل أمر يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك ألا تطلع شمس هذا اليوم إلا وجعلتني من مرة مَن غفرت لهم يا رب العالمين، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى غيرك طرفة عين، اللهم عافني من الذنوب التي عكرت حياتي وعكرت صفو قلبي، اللهم تولني يا رزاق يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك يا رب الخير أن تهديني لكل خير، اللهم أسألك وأنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تعينني على الذنوب التي اقترفتها حتى أكرهها وأتركها، اللهم عافني من كل سوء.
  • اللهم في ليلة القدر هذه يا رب العالمين أرفع يدي إليك بعد أن عافيتني من ذنب كان يُلازم قلبي فيقتلني، اللهم أسألك أن تُعافي أمتك وشبابها من مرض الأفلام الإباحية، اللهم عافهم من هذا الذنب العظيم وارزقهم الخير والبر يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك يا مَن علوت فوق العباد إن قلبي انفطر لكثرة الذنوب التي اقرفتها ولحقت به، اللهم عافني من الشقاق والنفاق وسوء القضاء وشماتة الأعداء يا رب العالمين يا الله.

أروع دعاء عن ليلة القدر

من الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم عن ليلة القدر:

  • اللهم يا مَن لا يهدينا للأمر إلا هو، اللهم قد ضاقت الأرواح واشتاقت النفوس إليك، اللهم أنت الذي ترحمنا فلا يرحمنا إلا أنت، اللهم اعف عن كل ذنب وعن كل خطيئة وعن كل شيء اقترفناه من غير إدراك منّا، اللهم تولنا بالخير فلا يعلم الخير لنا إلا أنت.
  • يا إلهي ويا إله الأرض والسماء يا إله هذا الكون كله، اللهم إلى مَن تكلني يا قاضي الأرض والسماء اللهم أنت هو الحكم العدل الذي آمن على نفسي يوم القيامة أن أمري بين يديه، اللهم غفرانك يا رب الأرض والسماء، اللهم عفوك عن كلّ ما جررناه إلى أنفسنا من خطأ أو جريرة.
  • اللهم إنّ الأرواح في هذه الليلة تصدح صدح العصفور الأسير الذي يرجو الحرية بأن يُطلق في ملكوت ربه، اللهم أرواحنا أسيرة الذنوب والمعاصي، اللهم أرواحنا أسيرة الآلام والأحزان، اللهم إنّ الخلاص منك وحدك يا رب العالمين.
  • إن القلوب تقف حائرة بين يديك يا رب العالمين، اللهم أنت الذي يفصل الأمر بين العباد ويعفو عن كثير، اللهم مَن لي سواك أنت الله العظيم الذي لا يكون قدر إلا بأمره ولا يكون أمر إلا به، اللهم عفوك يا رب العالمين وهداك ورحمتك وأبعدنا عن الضلال يا سميع الدعاء.
  • أسألك يا رب العالمين أن تعافني من غضبك وألا تشملني من الضالين المُضلين، اللهم أكرمني بالفردوس الأعلى أنا وأهلي وعائلتي ومَن أحب يا الله يا مالك الأرض والسماء يا رب العالمين.

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل doc

إن الإنسان لتهفو روحه إلى الدعاء كما يهفو العصفور إلى شربةٍ من الماء في الصحراء القاتمة العظيمة، لذلك فقد أدرجنا في هذا المقال مجموعة من الأدعية التي يُمكن الاستعانة بها كما وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ولمراجعة ذلك يُمكن تحميل الملف قابل للتعديل “من هنا“.

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل pdf

الدعاء هو ما تُطرق به أبواب الأرض والسماء، وخير ما يُمكن أن يفعله المرء في ليلة القدر أن يطرق باب العظيم الجبار ويسأل الله من فضله، وفي هذه الفقرة ستُدرج مجموعة من الأدعية التي يُمكن قراءتها، ولسهولة الوصول إليها يُمكن تحميل دعاء ليلة القدر مكتوب طويل بصيغة pdf من الرابط التالي “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اجمل + 40 دعاء في ليلة القدر مكتوب طويل pdf من القرآن والسنة وذكرنا فيه باقةً من الأدعية الواردة عن علماء أهل السنة والجماعة وما هي خير الأدعية التي قرأها بعض الشيوخ في هذه الليلة مثل السديس وغيره.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن والسنة وأدعية مختارة، 12/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *