دعاء لنفسي في ليلة القدر مكتوب وبالصور

دعاء لنفسي في ليلة القدر مكتوب وبالصور
دعاء لنفسي في ليلة القدر

دعاء لنفسي في ليلة القدر مكتوب وبالصور، ليلة القدر من أعظم الليالي التي تفتح فيها أبواب السماء ويقبل فيها الدعاء، ويتحرى المسلمون ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لكي يقوموا في تلك الليلة ويقفوا بين يدي ربهم ويسألونه من خير الدنيا والآخرة لأنفسهم ولغيرهم، وقبل أن تأتي ليلة القدر يبحث الكثير من الناس عن الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها في هذه الليلة وفي مقالنا هذا سندرج لكم مجموعة من الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في ليلة القدر.

دعاء لنفسي في ليلة القدر

ليلة القدر ليلة عظيمة الشأن كبيرة القدر ثمينة الأجر، عالية الكرامة ولا ينبغي لمسلم عاقل أن يضيع من يديه فرصة الوقوف بين يدي الله تعالى في مثل هذه الليلة ويسأله بها ما يريد من خير الدنيا أو الآخرة، وفيما يأتي ندرج لكم أدعية يمكن أن ندعو بها لأنفسنا في ليلة القدر:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيّم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد يا ربنا، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، وجنتك حق، ونارك حق، والأنبياء حق، والساعة حق، وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم حق.
  • اللهم إني لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما انت أعلم به منّي، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت، وأنت إلهي وخالقي ورازقي لا إله إلا أنت.
  • اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم صل على سيدنا محمد في الأولين وصل على سيدنا محمد في الآخرين وصل على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين.
  • اللهم اغفر لي ذنبي وإسرافي في أمري، اللهم ارحم ضعفي واجبر كسري، اللهم ارحمني برحمتك وأكرمني برضاك وأغنني من فضلك وأعتق رقبتي يا إلهي من النار واجعلني من أهل الجنة بفضلك وجودك يا كريم.

دعاء في ليلة القدر لنفسي

في ليلة القدر يمكن للإنسان أن يدعوا الله ويسأله ما يشاء من خير الدنيا أو الآخرة ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، فيدعو لنفسه بالهدى والصلاح والتوفيق ويستغفر لذنوبه ويسأل الله المغفرة والثبات والقبول ومن الأدعية التي يمكن أن ندعو بها لأنفسنا في ليلة القدر ما يأتي:

  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وصحبة الصالحين وتوبة الصادقين وصلاة الخاشعين ومناجاة المتضرعين، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين واجعلني من عبادك المخلصين يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتن المحيا والممات وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، ومن العجز والكسل، ومن البخل والجبن، ومن ضلع الدين، وغلبة الرجال وأعوذ بك من علم لا ينفع، ومن عمل لا يرفع، ومن قلب لا يخشع، ومن قول لا يسمع ومن دعاء لا يستجاب.

شاهد أيضًا: هل القرآن نزل في النصف من شعبان أم في ليلة القدر

دعاء في ليلة القدر لأهلي

من آداب الدعاء في دعاء ليلة القدر أن يبدأ العبد بحمد الله والثناء عليه ثمّ الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلّم ثمّ يبدأ بالدعاء والمسألة له ولغيره، ومن أهم من يجب أن ندعو له بعد أنفسنا أو قبلها هم الأهل من أب أو أمّ أو أخوة أو أخوات وفي هذه الفقرة بعض الأدعية التي يمكن أن ندعو لهم بها في ليلة القدر:

  • اللهم في هذه الليلة أسألك أن تحفظ لي أهلي من كل سوء وأن تبعد عنهم كل مكروه وأن تمتعهم بصحتهم وقوتهم وعافيتهم وأن تجعلهم من الصالحين.
  • اللهم بارك لهم في هذا الشهر الكريم وأعنهم على صيام نهاره وقيام ليله وألهمهم لذكرك وشكرك وعبادتك واجعلهم عندك من المقبولين.
  • اللهم تقبل منهم صلاتهم وصيامهم وركوعهم وسجودهم، اللهم تجاوز عن قصيرهم وتفريطهم وارحمهم برحمتك يا رحمن يا رحيم.

دعاء في ليلة القدر لأولادي

الأولاد هم الشغل الشاغل للأهل والهمّ الأكبر الذي يقع على عاتقهم، وعندما يريد الأهل أن يدعوا فإنهم لا يمكن أن ينسوا الدعاء لأولادهم وفيما يأتي من سطور ندرج لكم أدعية للأولاد يمكن أن ندعو لهم بها في تلك الليلة المباركة:

  • اللهم إني أستودعك أولادي في حفظك ورعايتك وأسألك لهم الهداية والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام والوفاة على الإيمان.
  • اللهم افتح لهم أبواب رحمتك وكن لهم عوناً ومعيناً على طاعتك، ولا تجعل لهم إلى عصيانك من سبيل.
  • اللهم اجعلهم من الهادين المهتدين ولا تجعلهم من الضالين المضلين، واجعلهم من الذاكرين الشاكرين ولا تجعلهم عن ذكرك وشكرك من الغافلين.
  • اللهم أعنهم على الصيام والقيام والطاعة والعبادة، اللهم أنبتهم نباتاً حسناً، واجعل لهم من لدنك ولياً واجعل لهم من لدنك نصيراً.

دعاء في ليلة القدر للرزق

الرزق الحلال لن يكون سهل المنال، فالرزق له أسبابه من العمل والجدّ والاجتهاد إلى جانب التوكل على الله والدعاء إليه بالرزق، وفي ليلة القدر لن ننسى أن نسأل الله أن يرزقنا بالرزق الحلال الطيب الذي يرضاه لنا وفيما يأتي بعض من هذه الأدعية:

  • اللهم بارك لنا فيما رزقتنا واغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم ارزقنا رزقاً حلالًا طيباً وبارك لنا فيه واجعلنا لك من الشاكرين.
  • اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك يا إلهي عمّن سواك.
  • اللهم افتح لنا أبواب الرزق والتيسير وأغلق لنا أبواب الفقر والتعسير.
  • اللهم إنا نعوذ بك من الفقر، اللهم أغننا وارزقنا رزقاً حلالاً ترضاه لنا يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: متى موعد شهر رمضان 2023 في الدول العربية

ادعية في ليلة القدر للمغفرة

وإن من أفضل ما يمكن أن يدعو به العبد وهو بين يدي ربه في ليلة القدر هو العفو والمغفرة وفيما يأتي ندرج لكم أدعية لندعو بها في ليلة القدر ونطلب من الله فيها العفو والمغفرة:

  • استغفر الله العظيم، من كل ذنب عظيم، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب وأبرأ إليك من كل عيب وأسألك أن تغفر لي وترحمني وتتوب علي إنك أنت التواب الرحيم.
  • ربّ اغفر لي وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم اغفر لي ما قدّمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منّي أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منّي، اللهم تب عليّ يا إلهي إنك أنت التواب الحكيم وارحمني برحمة منك تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • أستغفر الله العظيم لنفسي معترفاً بذنبي، لا أملك لنفسي ضرّاً ولا نفعاً ولا أملك موتاً ولا حياةً ولا نشوراً، أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، اللهم غافر الذنب قابل التوب، اغفر ذنبي واقبل توبتي واجعلني من المهتدين.

ادعية في ليلة القدر مكتوبة

وفيما يأتي ندرج لكم أدعية ندعو بها في ليلة القدر:[1]

  • اللهم إنا نَسأَلُكَ من الخيرِ كُلِهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ، ونعوذُ بك من الشر كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا من وما لم نَعْلَمْ، ونسألكَ الجَنَّة وما قَرَّبَ إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قَرَّب إليها مِنْ قولٍ أو عمل. ونسألك من خيرِ ما سألكَ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، ونعوذُ بك من شر ما استعاذك منه عبدُكَ ونبيكُ.

  • اللهم إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر. اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها. اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يٌسْتَجَابُ لها.

  • اللهم اقْسِمْ لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك مَا تُبَلَّغُنَا به جنتك، ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائب الدنيا اللهم متَّعنا بأَسماعنا وأَبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر هَمِّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تُسَلِّط علينا من لا يرحمنا

  • اللهم أصْلِحْ لنا ديننا الذي هو عِصْمَةُ أَمرنا، وأصْلِحْ لنا دنيانا التي فيها مَعَاشُنا، وأصلحْ لنا آخرتنا التي فيها مَعَادُنا، واجْعَل الحياةَ زيادةً لنا في كل خير، واجْعَل الموتَ راحةً لنا مِنْ كلِّ شر.

دعاء الشفاء لنفسي في ليلة القدر

الله سبحانه وتعالى هو الشافي والمعافي وهو منزل الداء والدواء، ولمن يطلب الشفاء فما له إلا رب الأرض والسماء وخالق الأدوية والأطباء، وليس أفضل من ليلة القدر نسأل الله فيها الشفاء لأنفسنا ولمرضانا، وفيما يأتي ندرج لكم دعاء الشفاء لنفسي ندعو به في ليلة القدر:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك أن تشفيني وتعافيني مما نزل بي من بلاء وأن تعافيني مما حل بي من مرض وأن تكتب لي الشفاء العاجل يا رب العالمين.
  • أذهب البأس رب الناس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي وأزل عني هذا الألم وعافني من هذا المرض برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في ليلة القدر أسألك أن تنزل على قلبي وعلى قلوب زوجي وأولادي رحماتك وسكينتك وشفاءك، اللهم اشفنا من كل وباء ومرض يا رب العالمين، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا ونعوذ بك أن نغتال من تحتنا.
  • اللهم فارج الهمّ كاشف الغمّ ارحم ضعفي واجبر كسري وأزل ألمي وأذهب كل الألم عني برحمتك، اللهم أنزل عليّ رحمتك وسكينتك وشفاءك يا شافي الأمراض يا الله، واشفني وشافني وعافني واعف عني، ومتعني بسمعي وبصري وقوتي ولا تردني إلى أرذل العمر يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: متى اول يوم في رمضان 2023 ، متى ينتهي شهر رمضان 2023

ادعية في ليلة القدر بالصور

وفي ليلة القدر يقوم الكثير من الناس بنشر الأدعية المختلفة على الحالات على برنامج واتساب ويبحثون عن الصور التي تحوي مثل هذه الادعية وفي هذه الفقرة سندرج لكم باقة من الصور التي كتبنا فيها أدعية مختارة من هذا المقال:

دعاء لنفسي في ليلة القدر

دعاء لنفسي في ليلة القدر

دعاء لنفسي في ليلة القدر

دعاء لنفسي في ليلة القدر

دعاء القنوت في ليلة القدر

ومن الأدعية المأثورة في قيام الليل والتي يدعوا بها أكثر الأئمة والمسلمون في صلاة قيام الليل في شهر رمضان وفي غيره وفي ليلة القدر دعاء القنوت الذي يعرفه أكثر الناس وفيما يأتي ندرج لكم صيغة هذا الدعاء:

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت يا ربنا وتعاليت، اللهم إنا نحمدك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، يا ربنا إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم إِنَّا نعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك، لاَ نُحْصي ثَنَاءً عليك، أَنت كما أَثنيت على نفسك، اللهم إنك عفوّ كريم تحب العفو فاعف عنّا يا كريم، اللهم إنك عفوّ كريم تحب العفو فاغفر لنا يا غفور، اللهم إنك عفوّ كريم تحب العفو فارحمنا برحمتك يا رحيم، اللهم تقبل في هذا الشهر الكريم صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا ولا تضرب بها وجوهنا وارحم ضعفنا وتجاوز عن تقصيرنا وتفريطنا واكتبنا في هذ الشهر ممن أعتقت رقابهم من النار، اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وإخواننا وأخواتنا وأحيائنا وأمواتنا ورقاب المسلمين أجمعين من النار برحمتك يا عزيز يا غفار.

دعاء ليلة القدر السديس

الشيخ عبد الرحمن السديس إمام وخطيب الحرم المكي الشريف وهو من الأئمة المعروفين والخطباء المشهورين والقراء الذين يستمتع الناس بتلاوتهم، وللشيخ السديس دعاء معروف يدعو به في ليالي شهر رمضان المبارك وفي ليلة القدر في صلاة قيام الليل ومن هذا الدعاء:[2]

اللهمّ إنّا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجوا رحمتك ونخشى عذابك، إنّ عذابك الجدّ بالكفار ملحق، اللهمّ لك الحمد كلّه، ولك الشكر كلّه، وإليك يرجع الأمر كلّه علانيّته وسرّه، فأهل أنت أن تحمد، وأهل أنت أن تعبد، وأنت على كلّ شيءٍ قدير ،اللهمّ لك الحمد حتّى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرّضى لك الحمد كاللذين قالوا خيراً ممّا نقول، ولك الحمد كالّذي تقول، ولك الحمد على كلّ حال، اللهمّ لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، وأنت بكلّ شيءٍ عليم

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي حمل عنوان دعاء لنفسي في ليلة القدر مكتوب وبالصور، والذي قدمنا لكم فيه العديد من الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في ليلة القدر وأدعية لنفسي وأهلي وأولادي وأدعية مأثورة ودعاء القنوت ودعاء الشيخ عبد الرحمن السديس في قيام رمضان وقيام ليلة القدر.

المراجع

  1. ^ saaid.net، مختصر دعاء القنوت، 10/03/2023
  2. ^ iswy.co، دعاء اللهمّ إنّا نحمدك ونستعينك، 10/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *