أفضل +20 دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة

أفضل +20 دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة
دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة

أفضل +20 دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة هي الأدعية التي يُستحب أن يدعو بها المسلم في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة للأب المتوفى، وهي من أكثر الأدعية التي يطلبها المسلمون في ذي الحجة من كل عام، خاصة أولئك الذين شاءت الأقدار أن يفقدوا آباءهم في هذا الوقت من السنة، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على أدعية مباركة يمكن أن يدعو بها المسلم للأب المتوفي في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، هذه الأيام الكريمة التي تُعدّ من أفضل أيام السنة الهجرية.

دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة

يتضمن الجدول الآتي مجموعة صيغ دعاء للأب الميت في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من كل عام هجري:

الدعاء الأول ربي ارحم أبي وأنزل السكينة والطمأنينة على قبر أبي، اللهم لا تجعل أبي من الخائبين الخاسرين يوم القيامة، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم أنزل السكينة والرحمة والمغفرة على قبر أبي، ربي اجعل أبي من سكان جنة النعيم واستره وارحمه واغفر له ما سائر ذنوبه وسيئاته يا غفار الذنوب والسيئات والآثام يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم لا تدع لأبي ذنبًَا إلّا غفرته ولا إثمًا إلّا عفوت عنه، ربي اجعل أبي من أصحاب اليمين يوم القيامة، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
الدعاء الرابع ربي إني أعوذ بك من كل إثم يضر بأبي، اللهم اجعله في قبره من السعداء واجعله يوم القيامة من الناجين، إنك أنت القادر على كل شيء يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء لابي المتوفي في عشر ذي الحجة

تتضمن النقاط الآتية مجموعة صيغ أدعية للاب المتوفى في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة:

  • الدعاء الأول: اللهم إنّ أبي هو أغلى الناس، فاستره تحت الأرض بعد موته واستره يوم العرض عليك، اللهم أنزله في أكرم منزلة في الجنة، يا عزيز يا غفار يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم أكرم نُزل أبي واجعل أبي من الذين رضيت عنهم وقلت فيهم أولئك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون يوم القيامة، آمين يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم يمّن كتاب أبي ويسّر حساب أبي وارحم أبي واستر أبي واجعله يوم القيامة من الذين يشفع لهم القرآن الكريم والرسول العظيم محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  • الدعاء الرابع: اللهم إن أبي قد صار في ذمتك وصار في حبل جوارك، اللهم أفض عليه البركة والسلام والأمان والعفو والمغفرة، ربي لا تجعله يوم القيامة من الخائبين، بحق نبيك محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

أدعية ذي الحجة لأبي المتوفي مكتوبة

إنّ الجدول الآتي سوف يعرض مجموعة مميزة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأب الميت في شهر ذي الحجة:

الدعاء الأول اللهم إن أبي كان من الصالحين ولا نزكي عليك أحدًا، ربي اجعله من الذين لا خوف عليهم يوم الحساب ولا هم يحزنون، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من كل ذنب ومن كل خطاياه، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
الدعاء الثاني اللهم استر أبي وارحم أبي وأكرم أبي واجعل أبي من سكان جنة النعيم واجعله في الفردوس الأعلى من الجنة، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم لا تدع لأبي ذنبًا من ذنوبه التي اقترفها في الحياة الدنيا إلّا غفرته، ربي أنزل أبي في خير منزلة واجعله من الصالحين، آمين.
الدعاء الرابع اللهم يسر حساب أبي واجعله من الذين يأخذون كتابهم بيمينهم، ربي استره وارحمه واغفر له ولا تجعله من الخائبين الخاسرين، آمين يا كريم يا أرحم الراحمين.

دعاء لأبي المتوفي في عشر ذي الحجة من السنة

تتضمن النقاط الآتية مجموعة أدعية للأب المتوفي وهي أدعية من السنة النبوية الشريفة ثبت أنّ النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- دعا بها للميت في حياته: [1]

  • اللهم إن فلان بن فلان (أبي) في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
  • اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

دعاء للأب الميت في العشر من ذي الحجة

إلى كل من توفي والده ويبحث عن أدعية للأب الميت في العشر من ذي الحجة، نعرض في الجدول الآتي بعض صيغ هذا الدعاء:

الدعاء الأول اللهم قد شاءت الأقدار أن يكون أبي في هذه الأيام العشر الأوائل في عداد الأموات، فارحمه واجعله من المقبولين يوم القيامة، اللهم يسر له الحساب ويسر له دخول الجنة يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم إن أبي قد انتقل من هذه الحياة الدنيا وصار في الدار الآخرة فاجعله يا رب العالمين من الذين رضيت عنهم، إنك أنت القادر على فعل كل أمر، ربي اجعله من الذين رضيت عنهم وأسكنه الجنة.
الدعاء الثالث اللهم لا تجعلني من الخائبين الخاسرين ولا تجعل أبي كذلك، ربي ارحمه واستره وأنزله خير منزلة يوم القيامة، اللهم غنه من الصالحين فلا تجعله من الخائبين يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم لا اعتراض على حكمك وقدرك يا رب العالمين، اللهم إنا نسأل العفو والعافية ونسألك الرحمة لوالدي الميت بحق هذه الأيام المباركة وهي الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، إنك ولي ذلك والقادر عليه.

أدعية لوالدي الميت في عشر ذي الحجة

في النقاط الآتية مجموعة أدعية لوالدي الميت في هذه الأيام العشر من شهر ذي الحجة المبارك:

  • اللهمّ ارحم أبي الذي رحل من الدنيا دون أن يودعني، واشتاقت له روحي ولم تجده، ربي ارحم من نام بأحضان التراب وارحم وحدته يا أرحم الراحمين. اللهمّ جازِ أبي عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.

  • اللهمّ أطعم أمي وأبي من الجنة، واسقهما من شراب أهل الجنة، وأرهما مكانهما من الجنة، وقل لهما: ادخلوا من أي باب تشاؤون برحمتك وجودك وإحسانك يا أرحم الراحمين.

  • اللهمّ إن كان أبي محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته.  اللهمّ ارحم أبي رحمةً تسع السماوات والأرض، اللهمّ اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع، واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يا رب العالمين.

  • ربي إن أبي ليس معي، ولكنه في قلبي وفي دُعائي، انتقل إلى جوارك يا من أنت أحسن من أكرمه وأحسن جواره.

  • اللهمّ إنّ أبي كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به فارحمه بهما، اللهمّ إنّ أبي نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه.

دعاء مؤثر للأب المتوفى في العشر من ذي الحجة

نقدم نص دعاء مؤثر لكل من توفي والده في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة:

اللهم يا سميع دعوة المضطرين يا رب العالمين يا رجاء السائلين، اللهم ارحم أبي رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك، اللهم إني أدعوك في العشر الأوائل من ذي الحجة أن تنزل أبي في أكرم منزلة، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران إنك أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين، اللهم اجعل أبي يُسقى شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبدًا من يد الرسول الكريم محمد صلّى الله عليه وسلّم على الحوض في الجنة، اللهم وارحمه وأنزله في أحسن مكانة واحشره مع الأنبياء والصالحين يوم القيامة وأمنه من خوفه يوم الحساب، آمين يا رب العالمين.

صور دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة

نقدم في الختام مجموعة مميزة من الصور التي كُتبت عليها أدعية الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة للأب المتوفى:

دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة

دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة

دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة

مقالات قد تهمك

أعظم +50 دعاء اليوم الاول من ذي الحجة 1444 دعاء أول يوم من ذي الحجة يريح القلب ويهدي النفس من القران والسنة
دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط مكتوب دعاء ليوم التروية لغير الحاج من السنة النبوية الشريفة
دعاء لاختي يوم عرفه مكتوب وبالصور دعاء السعي بين الصفا والمروة بالاشواط

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على أفضل +20 دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة وكتبنا فيه مجموعة كبيرة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلمون بنية الرحمة والمغفرة للأب الميت في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من كل عام هجري.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، المأثور من الأدعية للأموات، 25/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *