أفضل +100 دعاء ليلة القدر للميت مكتوب 1445

أفضل +100 دعاء ليلة القدر للميت مكتوب 1445
دعاء ليلة القدر للميت مكتوب

أفضل +100 دعاء ليلة القدر للميت مكتوب 1445 هو الدعاء الكريم الذي يهتم به الكثير من المسلمين من أجل الدعاء به للأموات في هذه الليلة المباركة، وذلك لما ثبت في السنة النبوية الشريفة من أنّ الدعاء هو أكثر الأعمال التي تنفع الميت بعد وفاته وانتقاله إلى الدار الآخرة، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على أدعية ليلة القدر للميت مكتوبة مستجابة، بالإضافة إلى دعاء للأب الميت والأم الميتة في ليلة القدر، ثم أدعية للجد المتوفى والجدة المتوفية في ليلة القدر وأدعية للأخت المتوفية والأخ المتوفى في ليلة القدر أيضًا، وسنختمه بمجموعة صور دعاء ليلة القدر للميت مكتوب.

دعاء ليلة القدر للميت مكتوب

إنّ الدعاء للميت هو من أعظم الأعمال التي تنفعه بعد وفاته، والدليل قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه: “إذا ماتَ الإنسانُ انقَطعَ عنه عملُهُ إلَّا من ثلاثٍ: صَدقةٌ جاريةٌ، وعِلمٌ يُنتَفعُ بِهِ، وولدٌ صالحٌ يدعو لَهُ” [1]لذا سوف نقدم في الجدول الآتي مجموعة كريمة من أدعية ليلة القدر للميت مكتوبة مستجابة:

الدعاء الأول ربنا ورب كل شيء نسألك بأسمائك الحسنى وباسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت أن ترحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم يسر حساب المتوفى فلان وارحمه واغفر له سائر ذنوبه يا أرحم الراحمين، اللهم اجعله عندك يوم القيامة من المقبولين المرضيين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، آمين.
الدعاء الثالث ربي اغسل المتوفى فلان بن فلان بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا ذا الجلال والإكرام يا رب العالمين، اللهم ارحمه واغفر له يا غفور يا رحيم.
الدعاء الرابع اللهم يا مثبت القلوب والأبصار نسألك أن تثبت المتوفى فلان بن فلان عند السؤال وأن ترحمه وأن تغفر له وأن تجعله يوم القيامة من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب ، وأدعية ليلة القدر من السنة

دعاء ليلة القدر للمتوفى

إنّ النقاط الآتية سوف تقدم مجموعة مميزة من أدعية ليلة القدر للمتوفى:

  • الدعاء الأول: اللهم يا رحيم يا رحمن يا كريم يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الجود والإنعام أنعم على عبدك المتوفى فلان بن فلان بالرحمة والمغفرة وأعنه على أهوال يوم القيامة يا سميع الدعاء يا رب.
  • الدعاء الثاني: ربي إن فلانب ن فلان قد صار الآن في ذمتك وحبل جوارك فارحمه وأكرمه ووسع مدخله وأكرم نزله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم لا تجعل المتوفى فلان بن فلان من الذين غضبت عليهم، ربنا اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران وأره مقعده من الجنة في كل يوم في قبره يا رحمن يا رحيم.
  • الدعاء الرابع: اللهم لا تفتنا بعده ولا تحرمنا أجره واغفر لنا وله يا رب العالمين، اللهم ثبته عند السؤال يا عظيم يا رب العالمين، اللهم ولا تجعله من الذين يخيبون ويخسرون يوم القيامة، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: ادعية ليلة القدر اللهم انك عفو مكتوب وبالصور

دعاء للمتوفي في ليلة القدر من رمضان

نقدم في الجدول الآتي المزيد من الأدعية للمتوفى في ليلة القدر من شهر رمضان المبارك:

الدعاء الأول اللهم إن المتوفى فلان بن فلان قد صار في ذمتك وانتقل من هذه الحياة الدنيا إلى الآخرة، فاجعله يا رب العالمين من المقبولين ومن المرحومين ومن المغفور لهم يا كريم.
الدعاء الثاني ربي أنزل السكينة والطمأنينة على قبر المتوفى فلان بن فلان في ليلة القدر المباركة من هذا الشهر الفضيل، ربي ارحمه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله يا رب العالمين بالماء والثلج والبرد، إنك أنت القادر على كل شيء يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم يا مثبت القلوب ويا مقلبها بين الكفر والإيمان، ثبت المتوفى فلان بن فلان عند السؤال وارحمه وأكرمه بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الآخرة يا كريم.
الدعاء الرابع ربي لا تجعل للميت ذنبًا إلّا غفرته، ربي احشره مع الأنبياء والصديقين والصالحين واسقه من يد النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبدًا يا كريم.

دعاء لأبي الميت في ليلة القدر

نقدم من خلال النقاط الآتية بعضًا من صيغ الدعاء للأب الميت في ليلة القدر من شهر رمضان المبارك:

  • الدعاء الأول: ربي ارحم أبي ووسع مدخل أبي وأكرم نُزل أبي واغسل أبي بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا رحمن يا رحيم.
  • الدعاء الثاني: اللهم يسر حساب أبي يوم القيامة واجعل أبي من أصحاب اليمين، اللهم اجعله من الذين يحملون كتابهم بأيمانهم، ربي ارحمه واغفر له سائر ذنوبه يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الثالث: اللهم إن أبي هو أغلى الناس وقد أخذته وهذه حكمتك التي لا اعتراض عليها، ربي ارحمه واغفر له وتقبله عندك بقبول حسن وارحمه رحمة واسعة واجعل النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم شفيعًا له يوم القيامة.
  • الدعاء الرابع: اللهم إن أبي قد صار عندك، قد صار في ذمتك، وصار في حبل جوارك، ربي ارحمه وسامحه واغفر له واجعله من المرحومين المقبولين يا رب العالمين يا رجاء السائلين.

شاهد أيضًا: أكثر من 20 دعاء للأم في ليلة القدر مكتوب وبالصور

دعاء لأمي الميتة في ليلة القدر

إنّ نص الدعاء الآتي هو نص دعاء للأم المتوفية في ليلة القدر، وهو من الأدعية المشروعة المباركة التي لا تخالف أي شرط من شروط الدعاء في الشريعة الإسلامية:

اللهم ارزقها الجنة، اللهم ارزقها الفردوس الأعلى، اللهم اجعلها جارةَ النبي صلى الله عليه وسلم، وارزقها لذة النظر لوجهك الكريم، اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا رزاق يا كريم، اجعل أمي من أهل الجنة، وارفع درجتها واجعلها في عليين، اللهم أنت الكريم، أرزق أمي لذة النظر لوجهك الكريم، تحت ظل عرشك الكريم، اللهم إنها كانت طامعةً في رضاك، طامعةً في جنتك، أدخلها الفردوس الأعلى من الجنة، واجعلها في زمرة الشهداء والصديقين، اللهم أرحها وأرح روحها، واجعل السكينة تملأ صدرها، اللهم أسكنها الجنة وارزقها نعيمها الذي لا ينضب، اللهم اجعل قبر أمي بستان في نعيم دائم تحت ظل عرشك الكريم. اللهم إملأ قبرها رحمةً ونوراً، ورضاً وسروراً، أنزل عليها السكينة يا رزاق يا ودود. اللهم أدخل أمي جنتك التي عرضها السموات والأرض، من غير حساب، ولا سابق عذاب، يا منان يا كريم.

شاهد أيضًا: أكثر من 30 دعاء لجدي المتوفي في رمضان

دعاء لجدي الميت في ليلة القدر

لكل من فقد جده ويرغب بالحصول على بعض الأدعية للجد المتوفى في ليلة القدر، سوف نعرض في الجدول الآتي بعضًا من هذه الأدعية:

الدعاء الأول رحم الله رب العالمين جدي رحمة واسعة وأنزله في خير منزلة وأدخله فسيح جناته، ربي ارحم جدي ولا تجعله يوم القيامة من الخاسرين الخائبين، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم أنزل السكينة والطمأنينة والهدوء على قبر جدي وارحمه واغفر له وأدخله الجنة يوم القيامة بغير حساب ولا سابقة عذاب يا كريم يا رب العالمين.
الدعاء الثالث ربي إن جدي كان من الصالحين ولا نزكي عليك أحدًا، ربي اجعل قبره مليئًا بالنور، واجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن فوقه نورًا ومن تحته نورًا يا كريم.

دعاء لجدتي المتوفية في ليلة القدر

في النقاط الآتية سوف نقدم مجموعة من الأدعية للجدة المتوفية، وهي أدعية يمكن الدعاء بها في ليلة القدر:

  • الدعاء الأول: ربي اغفر لجدتي سائر ذنوبها وارحمها رحمة واسعة تغنها بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين، اللهم أدخلها الجنة يوم القيامة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • الدعاء الثاني: اللهم نجّ جدتي من عذاب النار ومن عذاب القبر ومن أهوال يوم الحشر ويوم القيامة، ربي ارحمها واغفر لها واسترها يوم القيامة واجعلها من المقبولين الذين يدخلون الجنة بغير حساب يا كريم.
  • الدعاء الثالث: اللهم أبعد عن جدتي العذاب كله وأنزلها في خير منزلة يوم القيامة، ربي وسع مدخلها وأكرم نزلها وأعنها على أهوال يوم الحساب، إنك القادر على كل شيء يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران في ليلة القدر مستجاب ، ما يقال عند ختم القران

دعاء لأخي المتوفى في ليلة القدر

إنّ الدعاء الآتي هو من أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأخ المتوفى في ليلة القدر:

اللهم ارحم أخي واغفرله وعوضه شبابه في الجنة، اللهم افرش قبره من فراش الجنة، و نور له قبره بنورك يا نور السموات والأرض، اللهم ارحم أخي رحمة الأبرار واسكنه فسيح الجنان وأظله في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم ارحم أخي وأبدله داراً خيراً من داره وجازه بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً وغفراناً، اللهم ارحم عزيزاً غالياً فارق بجسده دنيانا ولم تفارق روحه الطاهرة قلوبنا، اللهم ارحم أخي واغفرله بقدر اشتياقنا له، اللهم اغفر له وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه إنك خير الراحمين، اللهم ارحم أخي، اللهم عافه واعفو عنه، اللهم أكرم نزله ووسع مدخله، اللهم ارحم أخي واغفرله ووسّع مدخله، اللهم عوّضه في الفردوس الأعلى، اللهم ارحم أخي عدد ما صلى عبادك و عدد ما رفعت الأيادي لدعائك ورجائك، اللهم اغفر له يا واسع المغفرة وأدخله فسيح جناتك يا رب، اللهمّ إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك مات وهو يشهد لك بالوحدانية، ولرسولك بالشهادة، فاغفر له إنك أنت الغفار.

دعاء لأختي المتوفية في ليلة القدر

يعرض الجدول الآتي مجموعة كريمة من الأدعية للأخت الميتة في ليلة القدر:

الدعاء الأول ربي ارحم أختي وأكرم نزلها واغفر لها ما تقدم من ذنوبها وما تأخر، سبحانك ما أكرمك وأعظمك يا رب العالمين، ربي يسر لها الحساب يوم الحساب وأكرمها يا عظيم.
الدعاء الثاني اللهم إن أختي الحبيبة قد صارت في ذمتك وحبل جوارك، اللهم ارحمها وأنزلها في خير منزلة واجعلها يوم القيامة من اللواتي غفرت لهن ما كل ذنوبهم، إنك أنت الغفار الرحيم.
الدعاء الثالث ربي أبدل أختي المتوفية بحق هذه الليلة الكريمة أهلًا خيرًا من أهلها وجيرانًا خيرًا من جيرانها وحياة خيرًا من الحياة التي كانت تعيشها في الدنيا، إنك أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.

صور دعاء ليلة القدر للميت مكتوب

في ختام ما مر من أدعية ليلة القدر للميت مكتوبة، نعرض فيما يأتي بعض الصور التي كُتبت عليها أفضل الأدعية في ليلة القدر للمتوفى:

صور دعاء ليلة القدر للميت مكتوب

صور دعاء ليلة القدر للميت مكتوب

صور دعَاء ليلَة القَدر للمَيت مكتوب

صور دعَاء ليلَة القَدر للمَيت مكتوب

بهذه الصور نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على أفضل +100 دعاء ليلة القدر للميت مكتوب 1445 ومررنا فيه على أدعية للأب المتوفى والأم المتوفية في ليلة القدر، بالإضافة إلى أدعية للجد الميت والجدة الميتة في ليلة القدر وأدعية للأخ الميت والأخت الميتة في ليلة القدر، وعرضنا في الختام أجمل صور دعاء ليلة القدر للميت مكتوب.

المراجع

  1. ^ صحيح الترمذي، أبو هريرة، الألباني، 1376، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *