دعاء ليلة النصف من رمضان واكثر من 50 دعاء في شهر رمضان

دعاء ليلة النصف من رمضان واكثر من 50 دعاء في شهر رمضان
دعاء ليلة النصف من رمضان

دعاء ليلة النصف من رمضان ، اكثر من 50 دعاء في شهر رمضان، حيث إنّ الدعاء هو أعظم ما تُقرع به أبواب السماء في كل وقتٍ وحين، وفي هذا المقام كان لا بدّ من الحديث عن أجمل الأدعية التي يُمكن أن يقولها المُسلم في ليلة النصف من شهر رمضان المبارك، وما هو أحسن دعاء يُمكن أن يقوله المسلم في هذا المقام بإذن الله تبارك وتعالى، مع إرداف المقال بمجموعة من الأدعية المُستقاة من القرآن الكريم والسنة النبوية.

دعاء ليلة النصف من رمضان

الدعاء ليس فقط كلامًا يُقال على الإطلاق وإنّما هو طرقات من الروح تصعد إلى السماء فتطرقها حتى يقول لها الله كوني فيستجيب لها بأي شكل كان، ومن الأدعية التي يُمكن أن تُقال في ليلة النصف من رمضان أو في غيرها من الأوقات إذ لا يوجد دعاء محدد من أجل ليلة النصف من رمضان:

  • اللهم يا رب الأرض والسماء يا مَن استويت على عرشك استواءً لا يعلم كنهه إلا أنت، يا مَن قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم ها هو الدعاء يا الله ها هو الضعف يا الله، ها هي الحاجة إليك يا الله، اللهم الاستجابة منك وحدك.
  • يا الله يا مَن خلقتنا بأمرك وكنّا على الأرض بأمرك ونموت بأمرك ونحيا بأمرك اللهم هذا رمضان شهر تطفو فيه الأرواح إلى السماء وترتفع القلوب إليك، اللهم اغفر وارحم وتجاز عمّا تعلم إنك أنت الأعز الأكرم.
  • اللهم يا رب غسق الليل الذي تجلى على قلوب الناس، يا رب الظلام والنور يا رب كل شيء في الكون بأسره يا مَن لا إله إلا أنت أدعوك وأنت الرب العظيم أن تكون معنا في هذه الأرض وتتجاوز عنها فيها.
  • يا رب الكرب العظيم ويا رب الفرج العظيم يا مَن وضعت عبادك في المحن والبلايا حتى يعودوا إليك يا مَن جعلت أيام رمضان تشدنا إليك شدًا، اللهم اغفر لنا إياها وارحمنا واعف عنا وسامحنا يا رب الثقلين.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

الدعاء هو لب العبادة وهو الطريقة التي تفيض فيها روح ابن آدم إلى ربه وهو ما يزال على قيد الحياة، وهو الوسيلة التي يغير الله سبحانه بها الأقدار، ومن أهمّ الأدعية التي تُقال في ليلة النصف من رمضان المبارك:
الدعاء الأول اللهم يا رب شهر رمضان المبارك، يا رب الإعجاز فيه ويا رب الرحمة ويا رب الضعف ويا رب القوة ويا رب كل ما يعتري الإنسان من خطوب، اللهم نسألك القوة في الأمر كله يا رب العالمين.
الدعاء الثاني بسم الله الرحمن الرحيم المُطلع على القلوب والأفئدة، بسم الله رافع الأمر والمُطلع على القلوب والرزايا وما يُصيب الإنسان، بسم الله الكريم العظيم على قلوبنا وأرواحنا وأيامنا.
الدعاء الثالث اللهم أنت الله الذي أقر وأشهد في الدنيا والآخرة أن لا إله إلا أنت، اللهم يا سامع الدعاء ويا حافظ العباد ويا مطلعًا على طرقات القلوب والأفئدة أسألك وأنت الله العظيم الرحمن الرحيم أن تعف عنا وأن تسامحنا يا الله.
الدعاء الرابع اللهم أقف في منتصف ليلة رمضان بين يديك وأنا لا أعلم ما أقول ولا أعلم ما يجب أن أقول ولكن يا الله أنت مطلع على فؤادي وأعلم بمقامي ومقالي اللهم أسألك أن ترعى قلوبنا ونفوسنا يا رب الأرض والسماء.

شاهد أيضاً: دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق

دعاء رمضان من السنة النبوية الشريفة

كثيرة هي الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في أيام رمضان من السنة النبوية الشريفة، على أنّه لا يوجد دعاء مخصص لليلة النصف من رمضان، وكن من الأدعية التي تقال:[1]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.

  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.

  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب

دعاء ليلة النصف من رمضان قصير

من الأدعية الحسنة التي يُمكن أن يقولها الإنسان في ليلة النصف من شهر رمضان قصيرة وجميلة:

دعاء ليلة النصف من رمضان قصير
  • اللهم يا رب الفرج ويا رب الرحمة ويا رب الكرم نسألك الرحمة في الدنيا والآخرة يا سامع كل صوت.
  • اللهم يا رب كل الأشهر المُقدسة وغير المقدسة ويا رب كل إعجاز نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى يا رب العالمين.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا سامع كل دعاء ويا راضيًا عن كل العباد المتقين نسألك يا رحمن التقى وأن تجعلنا من الزمرة التي رضيت عنها.
  • اللهم يا سامعًا لدعاء العباد الذين رحمت ضعفهم في غياهب الحياة ومنعطفاتها نسألك يا الله أن تجعلنا ممن استجيبت دعوتهم بالخير يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء للميت في رمضان مكتوب قصير 2022

أفضل دعاء ليلة النصف من رمضان

لا يطرق باب السماء والروح شيء مثل الدعاء ولا يرتفع في السماء شيء مثل الدعاء، لذلك فإنّ هذا المقال سيختص في الكلام عن مجموعة من الأدعية الخفيفة اللطيفة التي تُقال في هذا المقام:

  • اللهم يا مَن أظهر من صورنا الجمال أمام الناس ويا مَن أظهرنا أمام الخَلق بمظهر الشخص الجميل نسألك يا رب العالمين أن تستر قبيحنا وتُجمله لنا يا رب العالمين وأنت الذي سميت نفسك بالستير يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك ألا تطلع شمس هذا الصباح إلا وقد غيرت من حالنا إلى الأفضل وجعلتنا من عبادك المُتقين الذين رحمتهم في الدنيا والآخرة، اللهم ضعفنا تجلى لأهل الأرض والسماء فاجبره يااا جابر كل مكسور يا رب العالمين.
  • اللهم مَن للمكسور إلا أنت ومَن للضعيف إلاك، اللهم مَن لمن امتلأت عيونهم بالدموع العابرة الحائرة ومَن لمن صعدت أرواحهم إلى السماء لكثرة ملمات هذه الأرض، اللهم أنت أنت، أنت الإله على هذه الأرض ونحن لا نتجاوز العبودية.
  • يا رب يا مَن قلت ادعوني أستجب لكم اللهم هذا هو الدعاء والإجابة منك وحدك، اللهم يا مَن يظهر المعجزات لعباد انتظروها وآمنوا بها ووثقوا بأنّك الله العظيم، نسألك الرضا والعفو والمغفرة والأمان يا رب السماء والأرض يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت طويل مكتوب من السنة النبوية.. أفضل أدعية الوتر الصحيحة

دعاء ليلة النصف من رمضان مستجاب

لا يوجد دعاء مستجاب بحد عينه يُمكن الدعاء به بوقت مخصص ولكن من أروع الأدعية الحسنة والجميلة التي يُمكن أن يقولها الإنسان في خضمّ شهر رمضان المبارك وفي أي وقت شاء سواء كان في ليلة النصف أم غيرها من الليالي العظيمة:

الدعاء الأول اللهم يا رب رمضان ويا رب اللطف الذي تجلى فيه، يا سامعًا لكل دعاء ويا راحمًا القلوب المُتعبة أسألك وأنت الله العظيم رب العرش العظيم أن تعفُ عنا وأن ترحمنا وأن تتولى نفوسنا المُعذبة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني بسم الله على القلوب المُتعبة التي أرهقها التفكير وحالت الهموم بينها وبين الطمأنينة، بسم الله على الأرواح المُثقلة بكروب الدنيا التي يُرتجى لها الثواب، بسم الله الرحمن الرحيم خالق الأرض والسماء ومُفرج كل هم.
الدعاء الثالث اللهم أنت الذي أعرفه في الشدة وفي الرخاء أنت الذي رفعت له يدي منذ الأزل أنت وحدك الذي كان يُنجيني من الكروب والهموم، اللهم أنت الذي خلقت مفصليات حياتي لتُنجيني من عظم المصائب، أسألك الرضا يا رب.
الدعاء الرابع يا الله كيف لي ألا أطرق باب رحمتك وأنا ما عرفت بابًا غيره طوال أيام عمري، كيف لي ألا أطرق باب الخير الذي اعتدت عليه فيُنجيني من الهموم والملمات، كيف لي ألا أطرق باب عظمتك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب

أجمل دعاء ليلة النصف من رمضان

كثيرة هي الأدعية التي يُمكن أن يقولها الإنسان في شهر رمضان المبارك، وكثيرة هي لحظات التجلي التي يُمكن لابن آدم أن يغتنمها من الدعاء، ومن خير الأدعية التي يُمكن أن تُقال في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم يا رب العالمين يا مَن يقول للأمر أن كن فيكون يا سامعًا لكل صوت على هذه الأرض ويا رب المناجاة ويا رب اليُسر ويا رب العسر ويا مَن قال إن مع كل عسر يُسرين نسألك الهنا والرضا في هذا الشهر يا رب العالمين.
  • اللهم يا رحمن الدنيا والآخرة ويا رحمن هذا الكون كله، اللهم يا مَن علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن إذا ضاقت الأرض بنا بما رحبت أن نرفع أيدينا إلى السماء ونسأل الله تعالى تمام الرضا، ونسالك يا الله العفو والمغفرة.
  • باسمك يا الله ارتفعت السماء وثبتت الأرض باسمك يا الله طارت أرواحنا إلى رحماتك وتجلياتك، باسمك يا الله نستعين على الملمات وندعوك يا ربي وأنت فارج كل هم وسامع كل صوت، نسألك يا إلهي أن تصطفينا وتجعلنا من الصالحين.
  • اللهم يا رب هذا الكون بأسره ويا سامع صوت عبادك الضعفاء في غياهب هذه الأيام، اللهم نسألك تمام الرضا أنت الذي لا يُحيط العبد بالرضا إلا أنت، ونسألك تمام العفو والعافية لا يمنح العافية إلا أنت، اللهم نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي في رمضان

دعاء ليلة النصف من رمضان طويل

كثيرة هي الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في ليلة النصف من رمضان أو في غيرها من الليالي العظيمة، ومن ذلك:

دعاء ليلة النصف من رمضان طويل
  • اللهم يا رب العالمين يا رحمن يا رحيم يا بديع السماوات والأرض وما بينهما إلى مَن تكلنا يا الله إلى قريب يتجهمنا أم إلى بعيد ملكته أمرنان يا رب العالمين نسألك وأنت القاضي في الأرض والسماء ألا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا دينه إلا وفيته يا رحمن السماوات والأرض ورحيمهما.
  • باسمك اللهم يا مَن استويت على العرش وحجبت نفسك عن العباد حتى تعلم مَن يؤمن بك عن ظهر الغيب وبعثت الدلائل والإشارات حتى يتمسك بها العباد، اللهم نسألك الرحمة ونتوب إليك من صغائر الذنوب التي نعلمها ولا نعلمها، ونسألك الغفران يا رب العالمين.
  • اللهم يا قاضيًا بأمر العباد يستجير بكل الضعفاء والأقوياء، يا رحمانًا نسترحمه ويا كريمًا نسأله الجود والكرم ويا عظيمًا فوق كل جبار عظيم، اللهم نسألك أن ترزقنا في هذه الليلة العظيمة بركة وصفاء في العمر وحلاوة في القلب واللسان.
  • اللهم يا رب العالمين يا وليًا لكل العباد المتقين يا مَن عزّ جاره وجل ثناؤه ولا إله في هذا الكون إلا هو، اللهم إني أسألك توبة لا أنذب بعدها أبدًا وأسألك أن تختم لي بالصلاح، وأن تعفو عني يا رقيب ويا مجيب الدعاء في الليل البهيم.

شاهد أيضًا: دعاء للميت اول يوم رمضان 2022 ، ادعية للمتوفي في أول أيام رمضان 1443

دعاء ليلة النصف من رمضان من القرآن

كثيرة هي الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يقولها ويدعي بها في ليلة النصف من رمضان، ومن أهمّ ما يدعي به المرء ما ورد في القرآن الكريم، ومن ذلك:

  • {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.[2]

  • {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.[3]

  • {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.[4]

  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.[5]

  • {رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ* وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ}.[6]

شاهد أيضًا: دعاء اول يوم من رمضان 2022.. ادعية جميلة لاول يوم رمضان

دعاء ليلة النصف من رمضان للميت

الموت هو من الآيات التي جعلها الله تبارك وتعالى إعجازًا للعبد حتى لا يتكبر ويعلم أنّه عائد إلى رب عظيم مهما طال به الأمد، ومن الأدعية التي يدعو بها المسلم لأمواته في رمضان وفي غيره:

الدعاء الأول اللهم إنّها ليلة النصف من رمضان وأنت يا ربي رحيم بعبادك الأحياء منهم والأموات، اللهم إنّ لي أحبابًا التحقوا بدارك وغادروا هذه الديار، اللهم يا قيوم الأرض والسماء أسألك وأنت الذي عزّ جارك أن ترحمهم يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إنّ الموت حق على العباد وإنك جعلته بمثابة الإعجاز أن مهما علا ابن آدم فإنّ مصيره للموت والتراب، فأسألك يا رب يا مَن صارت مصائرهم إليك أن تعفو عنهم وأن تغفر لهم مهما بلغ التقصير حدّه معهم يا رب العالمين، يا مَن يعلو فوق العباد ويفصل بينهم يا الله.
الدعاء الثالث اللهم يا رب الرحمة ويا رب الخير ويا رب الكون كله، أعوذ بك يا ربي من ذنبٍ لا يُغتفر وأعوذ بك يا ربي أن تجعل موتانا من المُعذبين وأسألك يا الله أن ترحمهم أنت نعم الرحيم وأن تتجاوز عن أخطائهم وسيئاتهم أنت حسبنا يا ربنا ويا وكيل كل عبد.
الدعاء الرابع اللهم ارحم مَن مات من أهلي واقاربي وليس له أحد في وحدته في القبر، وأسألك يا رب العالمين أن تُخفف عنهم السؤال وأن تتجاوز عنا وعن الأموات الذين صاروا إليك وحدك، اللهم قد رحمتهم وهم أحياء يسيرون فوق الأرض فكيف تتركهم يا ربي وهم صاروا في بطن الأرض عندك يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا

أدعية ليلة النصف من رمضان مأثورة

لا يوجد دعاء مخصص بعينه يُقرأ في ليلة النصف من رمضان ولكن كثيرة هي الأدعية التي يُمكن أن تُقال في هذه الليلة وغيرها أُثرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصالحين، ومنها:[7]

  •  اللهم أظلَّ شهر رمضان وحضر، فسلمه لي، وسلمني فيه، وتسلمه مني. اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبراً واحتساباً، وارزقني فيه الجِدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس، ووفقني فيه لليلة القدر، واجعلها خيراً لي من ألف شهر.

  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.

  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.

  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

دعاء ليلة النصف من رمضان لإزالة الكرب

إنّ الدعاء يطرق باب المولى عز وجل في أي وقت وأي حين والله لا يرد طارقًا عن بابه فهو الكريم العظيم وهو سيد الخَلق والعالمين، والإنسان دائمًا ما تعتري صدره بعض الأحزان والكربات والضائقات، ومن الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم من أجل إزالة الكروب:

دعاء ليلة النصف من رمضان لإزالة الكرب
  • اللهم يا رب العالمين ويا فارج همّ المهمومين ويا رافع الكرب عن المكروبين ويا مغيث النفوس الضائعة ويا رب الأمل ورب الضعف ورب القوة ورب كل شيء ورب كل أمر، اللهم إني أسألك تفريج همّ المهمومين وأن تزيل الكربة عن صدري يا رب العالمين.
  • اللهم يا مَن ارتفعت الأيدي إليه وحده ويا مَن أدرى هو بالصدور وما تحمله من الكربات وأدرى هو بما في نفس كل إنسان، اللهم يا فارج كل ما يعتري القلوب فرج عن قلبي ما أهمّه وأغمّه يا رب العالمين.
  • يا رب مَن للقلوب الضائعة إن لم تكن لها أنت، ومَن للنفوس الحائرة إن لم يكن لها أنت، مَن للنفس التي ضاقت حتى كأنّها تتصعد في السماء إلا رحمتك يا رب العالمين يا مَن أستجير به في غياهب الظلمات اجرني من العذاب.
  • اللهم إنّ العذاب لو اجتمع كلّه وصُنف أعظمه لما كان شيء أعظم على الإنسان من الهم والغمّ وضيق الصدر وضعف الجسم أن يقوم بما أوجبته عليه من المهمات، اللهم لا تُشمت أعدائي بدائي وحزني وهمي وكربي وفرجه عني.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان قبل الافطار

دعاء جميل لليلة النصف من رمضان

من خير الأدعية التي يقولها المسلم في شهر رمضان المبارك ويدعو بها:

  • يا رب ها هي الأيدي قد ارتقت مرتقى عظيم في الدعاء إليك، ها هي الروح تخفق سعيدة فرحة بكل ما مننت به عليها، اللهم ها أنا أعوك وأسألك وأنت الله العظيم الجبار الكريم الذي استوى على العرش استواء لا يعلم كنهه إلا هو أن ترزقني رزقًا عظيمًا وبرًا وكرمًا وأن تجعلني من الصالحين.
  • اللهم يا رحمن السماوات والأرض ورحيمهما، يا مَن يُجير ولا يُجار عليه ويا مَن استوى على العرض ويا مَن تداعت القلوب له ويا مَن يرزق الطير في عشه ويا مَن أمرنا بالسعي اسألك بكل قدرة لك وعظمة وإعجاز عظيم أنزلته على الأنبياء والناس أسألك أن تتولاني وكل مَن أحبا يا رب العالمين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم النبيين، بسم الله القادر على تحقيق الآمال وتحقيق الأمنيات، بسم الله القادر على جبر النفوس الضعيفة، بسم الله القادر على تفريج كل كربة تعتري الإنسان، بسم الله الذي لا اسم عظيم على هه الأرض إلا اسمه، أسألك يا ربي تفريجًا في الهم والكرب.
  • اللهم يا رب العالمين يا فارج همّ المهمومين ويا كريمًا فوق كل كريم، الهم إني أستجير بك في هذه الليالي العظيمة، وأسألك الرحمة والمغفرة وأسألك أن تكون معي وألا تتركني ضائعًا في غياهب الأرض.

شاهد أيضًادعاء و تهنئة بشهر رمضان المبارك 2022

أدعية مستجابة ليلة النصف من رمضان

لا يوجد دعاء مُستجاب بحد ذاته يُمكن أن يقوله الإنسان من أجل أن يصل إلى الاستجابة ولا يوجد دعاء إن قاله المسلم فإنّه مُستجاب لا محالة بل إنّ ذلك كله من أمر الله وحده، ومن الأدعية المُستجابة في ليلة النصف من رمضان:

الدعاء الأول اللهم ها هي أكف الضراعة ترتفع إليك وحدك وتسألك وحدك الرضا والمغفرة وسعة الرزق والصبر يا رب العالمين، اللهم تولى قلوبنا بالخير واجمعنا مع أحبتنا على الخير إنّه لا يهب الخير إلا أنت، اللهم ارزقنا الخير وأبعدنا عن الهموم والشرور.
الدعاء الثاني اللهم إنّ هذه الدنيا حلوة خضراء وهي تهب المُسلم كثيرًا من أسباب الفتن ولكن يا ربي ما هي إلا امتحانات منك وابتلاءات لتميز الخبيث من الطيب، ولكن يا ربي ضاقت علينا الأرض وأرهقتنا الدنيا فنسألك الصلاح والهدى يا رب العالمين.
الدعاء الثالث يا ربي لقد ضعفت النفوس وضاقت الروح وأنت وحدك الذي تُفرج همّ المهمومين وترفع الكرب عن المكروبين، اللهم إني أسألك تمام الرضا وتمام العافية وتمام الرزق، وأن تمنن علينا يا رب العالمين بصحة وعافية من عندك وأن تجعلنا من المَرضيين.
الدعاء الرابع يا رب بتّ أعلم علم اليقين أنّ لكل إنسان على هذه الأرض نصيب مُقدر لا بدّ له أن يقبل به ويسعى من أجل تحقيقه، ولا يُمكن أن تأتي السعادة وتهب نفسها للآخرين من دون شقاء ولا عناء، لذلك يا الله فإني أسألك أن تهبني القوة من أجل السعي.

دعاء ليلة النصف من رمضان بالصور

من أجمل الأدعية المكتوبة على الصور التي يُمكن الدعاء بها في رمضان:

دعاء ليلة النصف من رمضان بالصور

دعاء ليلة النصف من رمضان بالصور

دعاء ليلة النصف من رمضان بالصور

دعاء ليلة النصف من رمضان بالصور

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء ليلة النصف من رمضان ، اكثر من 50 دعاء في شهر رمضان وذكرنا أهمّ الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم من أجل الوصول إلى سدرة المنتهى في الدعاء وما هي أجمل الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن والسنة وأدعية مختارة، 22/02/2023
  2. ^ سورة الفاتحة، 1-7
  3. ^ سورة البقرة، 286
  4. ^ سورة آل عمران، 191-194
  5. ^ سورة الأحقاف، 15
  6. ^ سورة الشعراء، 83-85
  7. ^ islamweb.net، أدعية مأثورة، 22/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *