سبب الاستيقاظ من النوم مفزوع

سبب الاستيقاظ من النوم مفزوع
سبب الاستيقاظ من النوم مفزوع

سبب الاستيقاظ من النوم مفزوع من أهم الأسئلة التي يبحث عنها من يعاني من هذه المشاكل، إذ يعاني كثير من البشر من مشكلة الاستيقاظ من النوم مع بعض حالات الفزع والهلع المصاحبة، ولا شكَّ إنَّ البحث عن الأسباب تؤدي إلى الوصول إلى الحل والعلاج لهذه المشكلة، وسوف نتعرف في هذا المقال على معلومات عن فزع النوم أو ما يسمى هلع النوم، وسوف نتعرف على أسباب الاستيقاظ من النوم مفزوع وعلاج هذه المشكلة وغير ذلك من المعلومات.

ما هو فزع النوم

يشير مصطلح فزع النوم أو هلع النوم إلى حالة من الرهاب الليلي التي تصيب بعض البشر، وهي اضطراب في النوم يؤدي إلى وقوع الإنسان في حالة من الخوف الشديد ويستيقظ من النوم هلعًا خائفًا، وتحدث غالبًا حسب الدراسات العلمية في أول 3 إلى 4 ساعات في أول النوم، خلال مرحلة NREM أو مرحلة حركة العين غير السريعة من النوم، ورغم أنَّ الشائع حدوث حالات الهلع في الليل، إلا أنها قد تحدث في النهار خلال القيلولة، وقديمًا كان من الصعب التفريق بين الكوابيس وحالات الهلع والفزع التي تصيب الإنسان ليلًا إلى أن تمَّ اكتشاف مراحل النوم وحركة العين السريعة، ويحدث عند الكبار والصغار، ولكنه عند الصغار أكثر.[1]

سبب الاستيقاظ من النوم مفزوع

توجد أسباب كثيرة تؤدي إلى استيقاظ الإنسان من النوم مفزوعًا، إذ يستيقظ الشخص من نومه وهو مرعوب وخائف جدًا ويجد صعوبة كبيرة في العودة إلى النوم، ولا بد من الإشارة إلى أنَّ بعض هذه الأسباب نفسية وبعضها غير ذلك يرجع إلى تصرفات أخرى ترتبط بهذه المشكلة، وفيما يأتي سيتمُّ ذكر أهم الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى الاستيقاظ مع حالات الفزع والهلع:[2]

  • رؤية الكوابيس والأحلام المزعجة والمخيفة، وهي من الأسباب الشائعة، والتي يعاني منها عدد كبير من الناس.
  • الإكثار من تناول الطعام قبل النوم وتناول وجبات دسمة خلال الليل، من الأسباب التي تؤدي إلى مشاهدة الكوابيس المزعجة والاستيقاظ مفزوعًا من النوم.
  • الأوجاع والآلام التي تسببها العديد من الأمراض ومشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل الجهاز العصبي والدماغ وغير ذلك.
  • انقطاع التنفس أثناء النوم يؤدي إلى الاستيقاظ بفزع شديد، وتساهم في ذلك حالات الإصابة بمرض الربو وغيرها من الأمراض الرئوية.
  • القلق والتوتر والضغوط النفسية التي يعاني منها الإنسان خلال نهاره، يمكن أن تؤثر على طبيعة النوم وتسبب حالات الفزع خلال الليل.
  • الضغط على الأسنان خلال النوم، ويكون هذا بسبب التعب أو التوترات النفسية المختلفة، وبشكل لا إرادي يزداد الضغط على الأسنان ليصل إلى درجة الألم والاستيقاظ من النوم بفزع.
  • اضطرابات الغدة الدرقية، والتي تؤدي غالبًا إلى زيادة عدد ضربات القلب والتعرق خلال النوم، وبالتالي يجد الشخص صعوبة في النوم ويستيقظ مفزوعًا.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الشخير اثناء النوم

أضرار الاستيقاظ من النوم مفزوع

يؤدي الاستيقاظ خلال الليل نتيجة حالات الفزع والهلع إلى العديد من الأضرار، إذ أنَّ حالات الفزع في الليل تدفع الشخص للقيام من الفراش بسرعة كبيرة وهذا من شأنه أن يؤدي للوقوع في مشاكل وأمرض إدراكية وعصبية مختلفة، وقد تصل في بعض الحالات إلى الجلطات في القلب أو المخ، لأنَّ الشخص النائم يكون في المرحلة الرابعة من النوم، ويكون جسده كله في حالة استرخاء تامة، ولا بدَّ من الحذر عن الاستيقاظ بفزع من النوم من الوقوع في هذه المشاكل، ويؤدي الاستيقاظ في الليل بفزع إلى العديد من المشاكل وفيما يأتي سيتم إدراج أهمها:[3]

  • الشعور بالإحراج وتعذيب الضمير والذات نتيجة الخوف والفزع في الليل والنوبات المتكررة.
  • الوقوع في مشكلة اضطراب النوم وعدم الحصول على نوم مستمر ومريح.
  • عدم الحصول على قسط كافي من النوم خلال الليل وهذا بدوره يؤثر على أداء الشخص في اليوم التالي.
  • الشعور المفرط بالنعاس بسبب عدم النوم بشكل مريح في الليل.
  • الشعور بالتعب والإنهاك بعد الاستيقاظ من النوم في كثير من الأحيان نتيجة اضطراب النوم.

شاهد أيضًا: سبب الاستيقاظ من النوم فجأة بدون سبب في علم النفس

دعاء الاستيقاظ من النوم مفزوع

وردت العديد من الأحاديث التي تبين أفضل ما يقوله الإنسان إذا فزع من نومه، ففي الحديث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه: “أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ كانَ يُعلِّمُهُم منَ الفزَعِ كلِماتٍ : أعوذُ بِكَلماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ ، من غَضبِهِ وشرِّ عبادِهِ ، ومن هَمزاتِ الشَّياطينِ وأن يحضُرونِ”،[4] ويمكن للمسلم أن يدعو بغير هذا الدعاء أيضًا من الأدعية العامة، وفيما يأتي سيتم إدراج بعض أدعية الاستيقاظ من النوم مفزوع:

  • اللهم إني أعوذ بكَ من شرِّ كل ذي شر، ومن كل سوء، وألوذ بقوتك يا ذا القوة المتين.
  • اللهم إني أبرأ من حولي وقوتي، وأعوذ بحولك وقوتك، وأسألك أن تحفظني بحفظك، وأن تكلأني بعين رعايتك، وألا تجعلني من الخاسرين.
  • اللهمَّ آمن روعتي وأذهب عني الروع والخوف، وأقل عثرتي، واحفظني بحفظك يا كريم، اللهم استرني في الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم جنبني الشيطانين وأذاها وأبعدها عني، اللهم ارزقني رحمتك وحبك وحفظك، اللهمَّ لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك.

شاهد أيضًا: دعاء الاستيقاظ من النوم منتصف الليل مكتوب كاملا

علاج مشكلة الاستيقاظ من النوم مفزوع

قبل كل شيء يجب أن يتعرف الإنسان على أسباب استيقاظه مفزوعًا في الليل، حتى يسهل عليه إيجاد العلاج، فإذا كان السبب أحد المشاكل الصحية أو النفسية فلا بدَّ من التوجه إلى الطبيب والمتابعة في العلاج للتخلص من المشكلة الرئيسية، أمَّا إذا لم يكن ذلك نتيجة مشكلة نفسية وصحية، فلا بدَّ من الانتباه إلى الروتين المتَّبع خلال اليوم، ومن خلال الالتزام ببعض التعليمات يمكن للإنسان أن يتجنب حدوث مثل هذه المشاكل، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم الأمور التي يمكن اتباعها للتخلص من مشكلة الاستيقاظ في الليل فجأة:[3]

  • التخفيف من الشعور بالقلق خلال اليوم، وتخفيف التوتر من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء التي تساعد على تحسين الصحة النفسية والحصول على نوم عميق ومريح خلال الليل.
  • ممارسة التمارين الرياضية والتي تعود بفوائد عظيمة جسدية ونفسية، حيث يشعر الجسم بالتعب والإجهاد مما يشغل العقل ويمنعه من إحداث المشاكل خلال الليل، ويتمتع الشخص بنوم عميق دون استيقاظ.
  • الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية الذكية والهواتف المحمولة قبل النوم، لأنها من أكثر الأمور التي تسبب القلق والتوتر واضطراب النوم.
  • الامتناع عن تناول كميات كبيرة من الطعام أو الوجبات الدسمة في الليل، وعدم الإكثار من شرب المياه قبل النوم.
  • الحصول على فترات من الراحة، لأنَّ قلة النوم والتعب الشديد قد يتسببان في حدوث مثل هذه الحالات أيضًا.

في نهاية مقال سبب الاستيقاظ من النوم مفزوع تعرفنا على بعض المعلومات عن فزع النوم، وعرفنا سبب استيقاظ الإنسان من النوم مفزوع، وعلى طريقة علاج استيقاظ الإنسان من النوم وهو مفزوع، بالإضافة إلى التعرف على دعاء الاستيقاظ من النوم مفزوع وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، هلع النوم، 06/01/2023
  2. ^ medicalnewstoday.com، Why do I keep waking up at night?، 06/01/2023
  3. ^ mayoclinic.org، الرعب أثناء النوم، 06/01/2023
  4. ^ صحيح أبي داود، عبد الله بن عمرو، الألباني، 3893، حسن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *