شركات تداول مرخصة في الكويت وما هي أنواع التداول في الكويت

شركات تداول مرخصة في الكويت وما هي أنواع التداول في الكويت
شركات تداول مرخصة في الكويت

شركات تداول مرخصة في الكويت وما هي أنواع التداول في الكويت من المعلومات التي يبحث عنها كثير من الأشخاص الذي يرغبون بالاستثمار والتداول في البورصة الكويتية والبدء بخوض تجربة التجارة الإلكترونية عبر منصات التداول، ولا بدَّ من الحذر عند اختيار المنصة، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن التداول في الكويت وشركات التداول المرخصة في الكويت وأفضل شركات الاستثمار في الكويت وغيرها من المعلومات والتفاصيل.

التداول في الكويت

يعدُّ سوق الكويت للأوراق المالية أول سوق للأوراق المالية في منطقة الخليج العربي، فقد تمَّ تأسيس هذا السوق في عام 1962م وتحديدًا في شهر أكتوبر، وهو نفسه ما يطلق عليه في الوقت الحالي اسم بورصة الكويت، وهو أحد أسواق تداول الأسهم الرسمية حول العالم، ويقسم إلى ثلاثة أسواق رئيسية: السوق الأول والسوق الرئيسي وسوق المزادات، ورغم أنها تأسست في ستينيات القرن العشرين، إلا أنَّها لم تنتقل انتقالها الحديث إلى بورصة الكويت الحديثة إلا في شهر إبريل من عام 2014م، وأصبحت محل سوق الكويت للأوراق المالية بشكل رسمي وبدءًا من عام 2016م أصبحت البورصة الرسمية في دولة الكويت، وترجع قوة البورصة الكويتية إلى قوة الاقتصاد والدينار الكويتي والذي يتمتع بقوة كبيرة أمام الدولار الأمريكي، إذ تمتلك الكويت احتياطي هائل من النفط والغاز مقارنة بحجمها الصغير، إذ تمتلك ما يقارب 8 % من الاحتياطي العالمي وتحتل المرتبة السادسة بين دول العالم باحتياطي النفط المؤكد.[1]

شاهد أيضًا: افضل الاسهم الامريكية للمضاربة وأفضل شركات المضاربة في الأسهم الأمريكية

شركات تداول مرخصة في الكويت

توجد كثير من شركات ومنصات التداول في الكويت التي يمكن من خلالها البدء في عملية التدول والاستثمار والمضاربة في الأسهم، ولكن ليست جميع المنصات والشركات مرخصة وموثوقة، ويجب على العميل أن يبحث عن أفضل شركات التداول في الكويت والمرخصة والموثوقة والتي تمتلك تاريخًا في الأسواق المالية، وفيما يأتي سيتم إدراج أفضل شركات تداول مرخصة في الكويت:

شركة إكسنس Exness

إنَّ شركة Exness تعتبرُ واحدة من أهم شركات التداول والمضاربة في الأسهم في سوق المالية الكويتية وفي الأسواق العالمية الأخرى، فقد تأسست في عام 2008م، وحسب كثير من المتداولين والمستثمرين فإنها من أكثر أسواق المال استقرار وأكثرها مصداقية وموثوقية، وتتميز أيضًا بسرعة إجراء المعاملات المختلفة وفي جميع الأوقات حتى في أيام الإجازات الرسمية، ويستطيع العملاء الوصول إلى موقع شركة إكسنس الرسمي عبر الضغط على الرابط “من هنا“.

شركة إي فست Evest

تعدُّ شركة Evest واحدة من الشركات الأفضل في التداول في بورصة الكويت، وقد حظيت بقبول كبير وتقييمات عالية من قبل عدد كبير من المستخدمين، ويستطيع المستثمر أن يفتح فيها حسابًا رسميًا عبر إيداع 100 دولار على الأقل، ويمكن الوصول إلى موقع شركة إي فست الرسمي عبر الضغط على الرابط “من هنا“.

شركة أفا تريد AVAtrade

تعدُّ من أفضل منصات التداول المرخصة في الكويت، وهي من أكثر المنصات تنوعًا، ويمكن فتح حساب من خلال إيداع 100 دولار على الأقل فيها، ويمكن الوصول إلى موقع منصة أفا تريد AVA trade الرسمي من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

طريقة اختيار أفضل شركات التداول في الكويت

يمكن الاعتماد على بعض المعايير من أجل اختيار أفضل شركات التداول في الكويت كما في غيرها من أسواق المال على مستوى العالم، ويستطيع العميل مراعاة هذه المعايير بكل سهولة، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم هذه المعايير:

  • يجب أن تكون شركة التداول مرخصة في الكويت رسميًا وقانونيًا وأن تكون فترة عملها وتقديم الخدمات طويلة لا تقل عن سنتين.
  • التأكد من كون الشركة تخضع لهيئات رقابية وتراخيص قوية سواء كانت عالمية أو محلية، ويتيح هذا الأمر إمكانية التحكيم والفصل بين الناس في حال حدوث نزاعات وخلافات.
  • التأكد من أن شركة التداول في الكويت تقدم خدمات دعم للعملاء عبر عدد كبير من الموظفين يزيد على 15 موظفًا من أجل التأكد من مصداقية الشركة وأهلية عملها.
  • أن تكون للشركة قدرة على تنفيذ عمليات سحب وإيداع في فترة قصيرة لا تزيد عن يومين أو ثلاثة أيام .
  • التأكد من أن الشركة في الكويت قادرة على توظيف من يتكلمون اللغة العربية للتأكد من مصداقيتها.
  • أن تخضع الشركة للقوانين واللوائح في البنك المركزي الكويتي وتخضع لهيئات رقابة عالمية.
  • أن تكون ذات سمعة حسنة وجيدة في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضًا: هل منصة بينانس معتمدة في السعودية وما هي عيوبها ومميزاتها

ما هي أنواع التداول في الكويت

توجد أنواع عديدة للتداول في الكويت من خلال المنصات المرخصة والموثوقة وتتيح للعملاء الاستثمار في مجالات عديدة، وفيما يأتي أهمها:

  • تداول العملات الرقمية المشفرة.
  • التداول بالعملات الأجنبية المختلفة.
  • تداول السلع والمعادن والنفط.
  • التداول بالأسهم في الشركات العالمية والمحلية.

كيفية فتح حساب تداول في الكويت

يمكن لأي شخص يرغب بالاستثمار في بورصة الكويت والتداول فتح حساب من أجل التداول على إحدى منصات التداول الموثوقة والمرخصة في الكويت، ومن الأفضل أن يبدأ المستثمر بحساب تجريبي حتى يتعرف على طبيعة العمل وبيئة العمل، وقد يحتاج إلى فترة تصل إلى شهر حتى يحيط بمختلف التفاصيل الضرورية حتى لا يتعرض للوقوع في خسائر كبيرة، فيتعامل مع السوق وكأنه مستثمر بشكل نظامي حتى يكون قادرًا على إدارة حسابه والبدء بالتداول الحقيقي، ويمكن فتح الحساب من خلال عدة خطوات سيتم إدراجها فيما يأتي:

  • اختيار منصة التداول المناسبة المرخصة والدخول إلى الموقع الرسمي لها.
  • الضغط على خيار التسجيل أو فتح حساب.
  • إدخال جميع البيانات المطلوبة في الخانات المحددة لها حتى يكون الحساب رسميًا وقانونيًا.
  • يجب الانتظار حتى يتم تفعيل الحساب وتأكيده عبر رسالة تصل إلى البريد الإلكتروني للمستخدم.
  • يمكن بعدها الدخول إلى الحساب وبدء التداول.

الفرق بين شركات التداول المرخصة وغير المرخصة في الكويت

يجب على كل مستثمر أن يميز بشكل جيد بين شركات التداول المرخصة وشركات التداول غير المرخصة، إذ توجد عدة فروق تدور حول عمل كل منهما، ويستطيع المستثمر من خلالها معرفة الشركة المرخصة من الشركة غير المرخصة، وفيما يأتي جدول يوضح الفروق بين شركات التداول المرخصة وشركات التداول غير المرخصة في الكويت:

شركات التداول غير المرخصة شركات التداول المرخصة
لا تمتلك هذه الشركات رقم تسجيل على موقعها الرسمي، ولا يتم إيجادها في المواقع الإلكترونية الرسمية للبنوك المركزية والجهات المختصة في أسواق المال. تحمل هذه الشركات رقم تسجيل رسمي وقانوني على موقعها في الإنترنت، ويمكن التحقق منه من خلال تصفح المنظمات والهيئات المعروفة في أسواق المال والتداول مثل الهيئات الأمريكية والبريطانية والأسترالية وغيرها.
تحاول أن تقدم الشركات غير المرخصة بعض خدمات الحساب لعملائها من المستثمرين الشركات المرخصة لا تقدم للعملاء أية توصيات معينة، ولا تقوم بتوفير أية خدمات للحساب كما أنها لا تتنبأ بأية توقعات حول ما يحدث في السوق.
تبذل كل جهودها من أجل منع عمليات السحب من قبل العملاء وتشجعهم على إيداع الأموال بشكل مستمر. لا تتدخل في عمليات السحب والإيداع الخاصة بالعملاء نهائيًا.
يكون عملها من خلال شركات المال غير المصرفية. تمتلك حسابات رسمية مع بنوك معروفة وذات مصداقية كبيرة وسمعة جيدة.
تحصل على الأرباح من خلال ودائع العملاء والمستثمرين. تحصل الشركات المرخصة على الربح من خلال العمولات التي تفرض على الصفقات الجديدة.
جميع المعلومات حول موقعها ومقراتها إن وجدت غير معروفة. تمتلك هذه الشركات فروع عديدة في جميع المدن حول العالم مثل مدن لندن وهونج كونج ونيويورك ودبي وغيرها من المدن العالمية.

هل يمكن التداول مع الشركات العالمية في الكويت

يعتقد بعض المستخدمين أنَّ التداول يقتصر على الشركات المحلية، إلا أنَّ التداول في بورصة الكويت أو في غيرها يمكن أن يكون مع الشركات العالمية، ويجب الحذر عند اختيار شركة التداول أو منصة التداول، حيث أنَّ أفضل الشركات هي المرخصة بشكل قانوني ورسمي والمعتمدة من قبل بنك الكويت المركزي CBK، وتكون هذه الشركات من ضمن الشركات المدرجة في بورصة الكويت،  ومعظم الشركات هي شركات عالمية وحاصلة على تراخيص قانونية من قبل الجهات المختصة والمسؤولة عن أسواق المال في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضًا: كيفية شراء عملات رقمية من مصر وأفضل شركات تداول العملات الرقمية في مصر

أوقات التداول في بورصة الكويت

يرغب البعض بالتعرف على أوقات العمل في بورصة الكويت، وفيما يأتي جدول التداول في بورصة الكويت بشكل مفصل:

أوقات التداول في بورصة الكويت بداية العمل انتهاء العمل
فترة الاستفسار 07:00 صباحًا 08:50 صباحًا
فترة المزاد  08:50 صباحًا 09:00 صباحًا
فترة استقبال الأوامر 08:50 صباحًا 08:59 صباحًا
فترة ما قبل الافتتاح 08:59 صباحًا 09:00 صباحًا
جلسة التداول المستمر 09:00 صباحًا 12:30 ظهرًا

نصائح لتحقيق أرباح في التداول في بورصة الكويت

لا بدَّ من بعض النصائح والتوجيهات لكل من يرغب بالخوض في مجال التداول والاستثمار في الأسهم والعملات، وفيما يأتي سيتم إدراج بعض هذه النصائح المهمة:

  • التعرف على بيئة عمل التداول والمضاربة في الأسهم في المنصات، ومن خلال حساب تجريبي تجب مراقبة التداول ومؤشرات الأسهم والتقارير المالية في أسواق المال بشكل دائم، ومتابعة أخبار السوق والتوقعات الاقتصادية التي ينشرها الخبراء وقرارات أسعار الفوائد الفيدرالية وغيرها.
  • الصبر وعدم التسرع في عمل التداول، حيث يحتاج المستثمر إلى هذا لتحقيق النجاح والأرباح، وأما التسرع والعجالة فتؤدي إلى خسائر كبيرة في كثير من الأحيان.
  • العمل على اختيار الوقت المناسب للتداول وشراء الأسهم أو العملات من خلال منصات التداول المرخصة في الكويت، والتعرف على جميع المواعيد المناسب لبيع الأسهم أيضًا، وذلك في الوقت الذي يتم فيه التأكد من تحقيق الربح، ويمكن أن يتعرف المستثمر على هذه الأوقات من خلال التجربة ومتابعة السوق.
  • عدم التضحية بكامل رأس المال في عمليات التداول في منصات التداول في الكويت، حيث يجب الاستثمار بمبلغ بسيط فقط مقارنة برأس المال، فالمستثمر الناجح يستثمر بنحو 1 % إلى نحو 2 % من رأس المال فقط في كل صفقة تداول، حتى لا يخسر كل رأس المال إذا خسر إحدى الصفقات.
  • تخصيص وقت كافي كل يوم من أجل التداول والمضاربة والعمل في منصات التداول والاستثمار في البورصة الكويتية، لأنَّ عمليات التداول تحتاج إلى متابعة وتحري وبحث والتعرف على تقلبات السوق وجيمع أخباره تجنبًا للخسائر الكبيرة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال شركات تداول مرخصة في الكويت وما هي أنواع التداول في الكويت وتعرفنا على سوق المال في الكويت والبورصة الكويتية، كنا تعرفنا على الشركات المرخصة في الكويت للتداول والاستثمار، وكيفية بدء التداول في الكويت وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، سوق الكويت للأوراق المالية، 06/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *