صحة حديث اذا انتصف شعبان فلا تصوموا

صحة حديث اذا انتصف شعبان فلا تصوموا
صحة حديث اذا انتصف شعبان فلا تصوموا

صحة حديث اذا انتصف شعبان فلا تصوموا هذا الحديث الذي يُعدّ من أشهر الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن الصوم في شهر شعبان الفضيل، فمن المعروف أنّ الكثير من المسلمين يهتمون بمعرفة كل ما يتعلق بالصوم في شهر شعبان وما ورد فيه من أحاديث نبوية وأقوال فقهية، ولذلك سوف نقوم في هذا المقال بتسليط الضوء على نص حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا وسوف نمر على مدى صحة هذ الحديث بشكل عام وسنتحدث عن أقوال أهل العلم في النهي الوارد في هذا الحديث الشريف.

نص حديث اذا انتصف شعبان فلا تصوموا

إنّ حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا لم يرد إلّا براوية أبي هريرة -رضي الله عنه- الصحابي الجليل الذي روى الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ونص هذا الحديث هو:

  • روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا انْتَصَفَ شَعْبانُ فلا تَصوموا”. [1]

صحة حديث اذا انتصف شعبان فلا تصوموا

إنّ حديث اذا انتصف شعبان فلا تصوموا حديث اختلف في تصحيحه أو تضعيفه أهل العلم، فالذين قالوا إنه صحيح هم: الإمام الترمذي وابن حبان والحاكم والطحاوي وابن عبد البر وأحمد شاكر والألباني، أمّا الذين قالوا بأنه حديث ضعيف هم: ابن مهدي وأحمد بن حنبل وأبو زرعة والدار قطني والذهبي والوادعي من المعاصرين، وهذا يعني أنّه حديث مختلف فيه، ويرى الفقهاء أنّ معنى هذا الحديث لا يصح لأنّه يعارض عموم الأحاديث الصحيحة الأخرى التي تدعو إلى الصيام في شهر شعبان المبارك، والله تعالى أعلم وأحكم. [2]

أقوال العلماء عن حديث اذا انتصف شعبان فلا تصوموا

وردت العديد من الأقوال عن النهي الموجود في حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا ومعنى هذا النهي وعلاقته بغيره من الأحاديث النبوية التي رغّبت بالصيام في كل شهر شعبان، ومن هذه الأقوال ما سيأتي في النقاط الآتية: [2]

  • قال القاري في المرقاة: “والنهي للتنزيه رحمة على الأمة أن يضعفوا عن حق القيام بصيام رمضان على وجه النشاط، وأما من صام شعبان كله فيتعود بالصوم ويزول عنه الكلفة، ولذا قيده بالانتصاف، أو نهى عنه لأنه نوع من التقدم والله أعلم”.
  • قال القاضي عياض: “المقصود استجمام من لا يقوى على تتابع الصيام فاستحب الإفطار كما استحب إفطار عرفة ليتقوى على الدعاء، فأما من قدر فلا نهي له، ولذلك جمع النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- بين الشهرين في الصوم.”.
  • قال الخطابي: “استحب إجمام الصائم في بقية شعبان ليتقوى بذلك على صيام الفرض في شهر رمضان كما كره للحاج الصوم بعرفة ليتقوى بالإفطار على الدعاء”.
  • قال الإمام الترمذي: “ومعنى هذا الحديث عند بعض أهل العلم أن يكون الرجل مفطرًا فإذا بقي من شعبان شيء أخذ في الصوم لحال شهر رمضان”.
  • قال الشيخ عبد العزيز بن باز: “المراد به النهي عن ابتداء الصوم بعد النِّصف أما من صام أكثر الشَّهر أو كلّه فقد أصاب السنة”.

مقالات قد تهمك

صحة حديث ان الاعمال ترفع في شعبان وشرحه +50 أفضل ادعية شهر شعبان مكتوبة وبالصور
خطبة عن فضائل شهر شعبان مكتوبة وجاهزة للطباعة صحة حديث ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان
هل ليلة النصف من شعبان بدعة ما حكم صيام الايام البيض في شعبان في الإسلام

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على صحة حديث اذا انتصف شعبان فلا تصوموا بعد أن وضعنا نص هذا الحديث كما ورد في كتب السنة النبوية الشريفة، ومررنا في الختام على أقوال أهل العلم عن معنى هذا الحديث والنهي الوارد فيه.

المراجع

  1. ^ الخلافيات للبيهقي، أبو هريرة، الإمام أحمد، 3488، حديث منكر.
  2. ^ islamweb.net، الجمع بين حديث: (إذا انتصف شعبان فلا تصوموا) وغيره من الأحاديث، 27/02/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *