فوائد الصيام للأطفال وكيفية تشجيعهم على الصيام

فوائد الصيام للأطفال وكيفية تشجيعهم على الصيام
فوائد الصيام للأطفال

فوائد الصيام للأطفال وكيفية تشجيعهم على الصيام من المعلومات التي يجهلها كثير من المسلمين في العالم الإسلامي، ومن الضروري أن يتعرف المسلمون على هذه المعلومات من أجل تشجيع أطفالهم على الصيام، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن حكم الصيام في شهر رمضان للأطفال، وعلى أهمية الصيام وفوائده للأطفال الصغار في شهر رمضان، وسوف يتم إدراج طريقة تشجيع الأطفال على صيام شهر رمضان المبارك وغير ذلك.

متى يبدأ الأطفال صيام رمضان

إنَّ صيام شهر رمضان واجب على كل مسلم بالغ عاقل مقيم قادر على الصيام لا يمنعه العذر من ذلك، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، ولذلك فإنَّ الصيام غير واجب على الأطفال، وحتى لو كان الطفل مميزًا فليس الصيام بواجب عليه، ولكن من الأفضل أن يتم تعويد الأطفال على الصيام حتى يكون الصيام سهلًا عليهم عندما يكبرون، ويختلف تحديد العمر الذي يمكن تعويد الطفل فيه على الصيام حسب بنية الطفل وقوته، فقد يكون بعض الأطفال قادرًا على الصيام مبكرًا، وقد ذهب أكثر العلماء إلى أن أفضل سن من أجل تعويد الأطفال على الصيام هو سن العاشرة، وهو أنسب عمر لهذه العبادة العظيمة وتعويد الطفل عليها، وقد أشار الشيخ ابن عثيمين إلى ذلك بقوله: “والصغير لا يلزمه الصوم حتى يبلغ ، ولكن يؤمر به متى أطاقه ليتمرن عليه ويعتاده ، فيسهل عليه بعد البلوغ ، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم – وهم خير هذه الأمة – يصوِّمون أولادهم وهم صغار”، والله أعلم.[1]

فوائد الصيام للأطفال

هنالك العديد من الفوائد التي يمكن أن يتم تحقيقها بتعويد الأطفال على الصيام، ولذلك توجد للصيام أهمية كبيرة حتى بالنسبة للأطفال الصغار الذين لا يتوجب عليهم الصيام، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم فوائد الصيام للأطفال:[2]

  • من أهم الفوائد تعويد الأطفال الصغار على صيام شهر رمضان، وسوف يجدون الصيام سهلًا عليهم عندما يكبرون في العمر.
  • يتم تعليم الأطفال على القيم الإيجابية من خلال الصيام، والأخلاق الحسنة في كيفية التعامل مع الأهل والأصدقاء وبقية الناس من حولهم.
  • يساعد الصيام الأطفال على التواصل مع الناس والمجتمع من حولهم، حيث يشعرون بوجودهم ومشاركتهم الآخرين هذه العبادة وأجواءها.
  • إدخال الفرح والسرور إلى نفوسهم من خلال مشاركة الأهل في الإفطار والسحور.
  • يمكن استغلال فترة الصيام من أجل تخليص الأطفال من العادات السيئة غير المرغوب بها مثل جلوسهم لفترات طويلة أمام شاشات الألعاب الإلكترونية.
  • يمكن تعويد الأطفال على تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن المأكولات الضارة والجاهزة، ولذلك يمكن استغلال صيام الأطفال لتعويدهم على أفضل الأطعمة في شهر رمضان المبارك.
  • تعويد الأطفال على مساعدة الأهل ومشاركتهم في إعداد الطعام والمشاركة في تزيينات رمضان وما إلى هنالك.

كيفية تشجيع الأطفال على الصيام في رمضان

يجد بعض الآباء والأمهات صعوبة في طريقة تشجيع أبنائهم الصغار على الصيام، وهنالك بعض الأمور التي يجب اتباعها والتي من شأنها أن تساعد في تشجيع الطفل وتعويده على الصيام، وفيما يأتي سوف يتم إدراج بعض النقاط التي تساعد في تشجيع الأطفال على الصيام في رمضان:[2]

  • عدم إجبار الطفل على الصيام حتى لا ينفر من الصيام، وحتى لا يجد في الصيام مشقة كبيرة تجعله يرفض الصيام بدلًا من أن يحبه ويقبل عليه من تلقاء نفسه.
  • يمكن تعويد الطفل على الصيام بالتدريج، حيث يصوم في اليوم الأول عدة ساعات، ثم تزيد هذه الساعات يومًا بعد يوم، حتى لا يجد صعوبة في صيام اليوم كاملًا من أول الأمر.
  • جعل الأطباق والأطعمة التي يحبها الطفل ضمن قائمة وجبة الإفطار من أجل تشجيعه على الصيام، وسوف يتحمس الطفل للصيام حتى يجد وجبته المفضلة في المساء على المائدة.
  • عدم حرمان الطفل من اللعب مع أصدقائه وأقرانه وهو صائم خوفًا عليه كونه صائمًا، أو حرمانه من بقية الأنشطة والألعاب، لأنه سوف يفضل اللعب على الصيام ولن يصوم.
  • ممارسة العبادات والطاعات في رمضان، مثل القيام على السحور والذهاب إلى صلاة الفجر، وصلاة التراويح وحضور الدروس والخطب للمشايخ وما إلى هنالك، كل هذه الأمور تساعد على الإقبال على الصيام أكثر.
  • مدح الطفل والثناء عليه أمام أفراد الأسرة وفي كل مكان، يزيد من حماسه ويشجعه أكثر على الصيام.
  • تقديم هدايات تشجيعية للطفل كمكافأة له على الصيام، أو اصحاب الأطفال إلى رحلات مباحة بعد الإفطار وتقديم المأكولات التي يبحبونها لهم، وسوف يشد ذلك من عزيمته على الصيام أيضًا.

مقالات قد تهمك

متى يجب الصيام على الطفل المميز في الإسلام حديث عن فضل صيام رمضان
لماذا نصوم رمضان ، مراحل فرض الصيام على المسلمين من يُباح له الفطر في رمضان ويجب عليه الكفارة
ما هي فدية الافطار في رمضان وما الفرق بين فدية الصيام وكفارة الصيام  ما هي كفارة المريض الذي لا يستطيع الصوم وما مقدار تلك الكفارة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال فوائد الصيام للأطفال وكيفية تشجيعهم على الصيام وقد تعرفنا على حكم الصيام للأطفال في شهر رمضان، وعلى أهمية الصيام للأطفال وفوائده، كما تم إدراج طريقة تشجيع الأطفال على صيام شهر رمضان المبارك، وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى المتعلقة.

المراجع

  1. ^ islamqa.info، ما هو السن المناسب لتعويد الأطفال على الصيام، 11/03/2024
  2. ^ islamqa.info، كيف يتم تعويد الأطفال على الصوم ؟، 11/03/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *