كيفية التخلص من ابو بريص وما أضرار وجود أبو بريص في المنزل

كيفية التخلص من ابو بريص وما أضرار وجود أبو بريص في المنزل
كيفية التخلص من ابو بريص

كيفية التخلص من ابو بريص وما أضرار وجود أبو بريص في المنزل، يعتبر أبو بريص أو الرص أو الوزع أحد الأنواع المعروفة من السحالي، والتي يمكن أن تظهر في أغلب المنازل، ويختلف الوزغ من حيث الحجم، فمنها الكبير والصغير، ولكن أغلب الأحجام حوالي 30 سنتيمتراً، ويتسبب بالإزعاج في المكان المتواجد فيه، وهناك بعض الطرق البسيطة والفعالة التي تستخدم للتخلص منه ومنع وجوده داخل المنازل، وهذا ما سنتحدّث عنه في هذا المقال.

أبو بريص

يُعد البرص أو أبو بريص أو الوزغ أحد الزواحف المميزة التي استهدفتها العديد من الدراسات والبحوث العلميّة، حيث إنّها تشتهر بسرعتها وقدراتها البهلوانيّة على الحركة والركض على اليابسة، إضافةً لإمكانيّة سيرها فوق الماء مدّةً بسيطة من الوقت قبل السقوط والغرق بفعل وزنها الخفيف ورشاقتها التي تلفت النظر وجلدها الناعم، ولا ننسى قدرتها على تسلّق الأسطح العامودية والسير فوق الأسقف والتشبث بها بإتقانٍ، لكنه رغم تلك الصفات التي تجعله غريباً ومميزاً لدى بعض علماء الأحياء من حيث ألوانه وتصميمه ومهاراته وقدراته، فهو يبقى إحدى الآفات المنزلية الضارّة والمكروهة التي يشتكي منها أصحاب البيوت، ويرغبون بالتخلّص منها وتجنب أضرارها وطردها بأيّ شكلٍ.[1]

كيفية التخلص من ابو بريص

عادةً ما يتواجد أبو بريص داخل المنزل من أجل البحث عن الطعام، فهو يتغذّى على الحشرات، والبعوض، ويبدأ عادةً بالتكيّف ليعيش داخل المنزل، حتى يُصبح من الصعب التخلّص منه، لكن لحسن الحظ تُوجد عدّة طرق يُمكن اتّباعها للتخلّص منه، وفيما يأتي ندرج أبرزها:[2]

مصيدة الغراء

يُمكن استخدام مصيدة الغراء المخصصة للفئران لصيد أبو بريص، إذّ إنّها تعمل بفاعلية لصيد مختلف أنواع الحشرات، مثل: أبو بريص، والصراصير، وغيرها، وعند وضعها يُمكن ملاحظة عدد أبو بريص الذي بإمكانها اصطياده، ويُمكن استخدامها كالآتي:
  • تُستخدم المصيدة بوضعها في زوايا المنزل، إذ يُفضّل أبو بريص الوجود عادةً في الزوايا.
  • تُترك المصيدة ليمر عليها أبو بريص، ويلتصق بها.
  • يُتخلّص من أبو بريص بعد اصطياده، لأن المصيدة تؤدي إلى موت أبو بريص.

استخدام الماء البارد

يُمكن استخدام رشاش الماء البارد للتخلّص من أبو بريص، وذلك عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:

  • توضع كمية من الماء البارد داخل عبّوة بخاخ أو رذاذ، وكلما كان الماء أكثر برودة كان ذلك أفضل، لأنّ أبو بريص يُفضّل درجات الحرارة العالية.
  • يتم رش أبو بريص ببخاخ الماء البارد فور رؤيته وسوف يهرب، ثم يُفضّل ملاحقته باستمرار والرش عليه في هذه الأثناء رشات قويّة وطويلة من الماء البارد، حتى يصل إلى باب المنزل ليخرج منه.

توجيه قطة تهاجمه

تُعدّ القطة صائداً ماهراً، وتستمتع بهذا الأمر، لذلك يُمكن إحضار قطة إلى المنزل، حتى تتمكّن من صيد أبو بريص، كما أنّها ستتمكّن من اصطياد عدد كبير من الحشرات، وفي حال قتلت القطة أبو بريص، يجب إزالته بسرعة حتى لا تنتشر رائحة غير مرغوبة داخل المنزل، وتجدر الإشارة إلى أنّ القطة لا تأكل أبو بريص في حال تمكّنت من صيده.

التخلص من الحشرات في المنزل

يتغذّى أبو بريص عادةً على الحشرات، لذلك كلما زادت كمية الحشرات في المنزل، كان هذا عاملًا لجذب أبو بريص، إذّ تُعدّ الحشرات مصدر غذاء وفير له، ولذلك يُفضّل الحد من أعداد الحشرات في المنزل، إما بطرق طبيعية أو كيميائية، إذ يُمكن استخدام بودرة البوراكس، أو المبيدات الحشرية للتخلّص من تلك الحشرات الموجودة في المنزل.

المُبيدات الحشرية

هُنالك بعض المُبيدات الحشرية الفعالة التي تُساعد على طرد البرص الموجود في جدران المنازل وساحاتها، إضافةً لعلاج مشاكل الحشرات الأخرى التي قد تكون بالأساس هي سبب وُجود أبو بريص، على اعتبار أنها مصدر الغذاء الرئيسي لها، ويكون بعضها على شكل حبيباتٍ يتم رشها حول فناء المنزل، أو قرب الجدار الخارجي له، وفي المناطق الخضراء، وفي الشقوق وأماكن وُجود البرص، ثم ريّ هذه الحبيبات بالماء؛ لتنشيطها وزيادة فعّاليتها في قتل الآفات، كما أنّ هنالك مُبيدات حشرية سائلة، وأخرى على شكل مساحيق تطرد مُختلف الآفات، وتُبعدها عن المنازل.

قشر البيض

يُمكن التخلّص من أبو بريص باستخدام قشر البيض، وذلك عن طريق وضع قشر البيض المكسور في المنطقة التي يظهر فيها أبو بريص، فهو يخاف من قشر البيض، إذّ يعتقد أنّه بيض حيوانات مفترسة أخرى، لذلك سيهرب من المكان بسرعة، ولن يتقرب مجددًا من ذلك المكان، وتجدر الإشارة إلى وجوب تغيير قشور البيض مرّة كل 3-4 أسابيع حتى لا تنتشر رائحة غير مستحبّة.

استخدام رذاذ الفلفل

يمكن أن يساعد استخدام رذاذ الفلفل من الأمور المنفّرة التي تُساعد على التخلّص من أبو بريص، ويمكن شراء هذا المنتج من المتاجر جاهزًا، كما يُمكن تحضيره بسهولة في المنزل، وذلك باتّباع الخطوات الآتية:
  • وضع أي نوع من الصلصة الحارة داخل بخاخ فارغ.
  • إضافة كمية من الماء إليها، ثم تُمزج جيدًا حتى تتجانس.
  • إضافة القليل من الزيت، إذ يُساعد ذلك في التصاق كمية كبيرة منها في مكان معيّن.
  • يُستخدم بوضع خليط الفلفل داخل عبوة بخاخ، ثم رشّه على أبو بريص للتخلّص منه.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الحشرات الطائرة الصغيرة في المنزل

طرق طبيعية لطرد أبو بريص من المنزل

هُنالك المزيد من الطرق الطبيعية والأدوات والمكوّنات الطبيعية التي تُساهم في طرد أبو بريص من المنزل، ومنها:[1]
  • وعاءٍ بلاستيكي: يُمكن إخراج البرص يدوياً دون قتله، وذلك عن طريق عمل مصيدة يدوية بسيطة له، ومحاولة إمساكه عبر إدخاله بوعاءٍ بلاستيكي وإحكام إغلاقه عليها، ثم نقله وفتح الغطاء وإطلاقه في مكانٍ بعيد عن المنزل.
  • الثوم والملح: وذلك لأنّ الثوم والملح يُعتبران من المواد الطاردة التي تنفر منها البرص، ويُستخدمان من خلال سحق عدّة فصوص من الثوم مع الملح، ووضع الهريس الناتج في زوايا المنزل، أو قرب الشقوق والفتحات التي تدخل منها هذه الآفات.
  • البصل: يُعد البصل من المواد المُهيّجة الطاردة للبرص، ويُستخدم من خلال تقطيعه لنصفين ووضعه في أماكن دخول هذه الآفات، أو قرب المداخل الخارجية لإبعادها ومنع دخولها للبيت.
  • الفلفل: يُسبب الفلفل التهيّج والإزعاج للبرص تماماً كما تُزعج رائحته الإنسان، ويُستخدم بمزج رذاذ الفلفل مع المياه ووضعه في زجاجة رذاذ خاصة، أو استبداله بمسحوق الفلفل الحار، ورشّه في مختلف الأماكن التي قد تتواجد فيها البرص في المنازل، تحت الثلاجة، وخلف الأثاث، وعلى الجدران، والأسقف لطرده وإبعاده.

نصائح لتجنّب دخول أبو بريص للمنزل

يُنصح باتباع التوجيهات والإرشادات الآتية للحد من مشاكل وجود البرص والآفات المنزلية الأخرى وطردها، وهي:[2]
  • التخلّص من مصادر المياه والرطوبة التي تجعل المنزل بيئة مُفضّلة للبرص، ويشمل ذلك الحنفيات وتمديدات المياه التي تسرّب المياه، وتسبب تراكمها وركودها.
  • الحفاظ على نظافة المنزل ومسح الأرضيات، وتجنّب ترك النفايات ومُراكمة الصناديق، والصُحف، والملابس المغسولة، وغيرها.
  • حماية المنزل من الآفات والحشرات، وخاصةً في مناطق الفناء الخارجي والساحات التي يتصيّد فيها البرص الحشرات ويتغذى عليها، وبالتالي وجوب إبادتها بانتظامٍ، إضافةً لإغلاق حاويات النفايات التي يتراكم عليها الذباب، وتجذب النمل في البيت، فيستهدفه البرص ويتغذى عليه أيضاً.
  • إغلاق الشقوق والفتحات في الجدران والأسطح التي يتسلل البرص من خلالها، والتحقق من النوافذ والأبواب وفحصها بانتظامٍ.
  • إغلاق الأبواب والنوافذ بإحكام، وإصلاح الشبك المخصص للشبابيك، وإغلاق أي فتحات موجودة حول الأبواب أو النوافذ، والتي قد تكون طريقة لدخول بعض الحشرات.
  • التخلّص من الأمتعة غير الضرورية المتكدسة داخل المنزل، فهي من الأمور التي تُساعد أبو بريص في التكاثر، كما يجب التخلّص من أي عبوّات كرتونية فارغة في المطبخ.
  • استخدام جهاز كهربائي يُطلق 3 موجات صوتية بشحنات سالبة لا يسمعها إلّا الحشرات، وأبو بريص، والفئران، التي تعمل على طردهم من المكان دون أدنى جهد.
  • تغيير الإضاءة الكهربائية من اللون الأصفر الدافئ إلى الأبيض، إذّ إنّ الإضاءة الصفراء الدافئة تجذب الحشرات المختلفة، والتي تكون مصدرًا لغذاء أبو بريص، وبذلك تقل مصادر الغذاء الخاصة به.
  • تنسيق الحديقة المنزلية وترتيبها، حتى لا يتمكّن أبو بريص من الاختباء فيها.
  • تنظيف المنزل باستمرار، وذلك بالتخلّص من القمامة، ووضع السماد في عبوّات محكمة الإغلاق، والحفاظ على حوض المطبخ نظيفًا.
  • زراعة بعض النباتات الطاردة لأبي بريص، مثل: النعناع، أو شجرة الكينا المعروفة باسم أوكتابولس، وغيرها من النباتات التي ينفر أبو بريص من رائحتها، مثل: البصل، والثوم، والكرّاث، والفلفل، وقشور الليمون.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الذباب في الحديقة

أضرار وجود أبو بريص في المنزل

يعد أبو بريص من الآفات الضارة والمنفرة لأصحاب المنزل، وغالبًا ما يرغبون في القضاء عليها، وذلك لأنّها تتسبب بأمراض وآثار ضارة، ومنها:
  • يمكن أن ينقل البكتيريا والميكروبات في فمها، وعلى أقدامها وجلدها، كما أنّها تتغذى على بعض الحشرات الأخرى، وهو أمر قد يكون إيجابياً وسلبياً في نفس الوقت.
  • قد يلحق الضرر بالإنسان، حيث يشير أحد مُحاضري علم الأحياء في جامعة نيجيريا إلى أن تكاثر البكتيريا التي قد ينقلها البرص لطعام أو جسد الإنسان يُسبب له أضراراً كبيرة، ويُهدد صحته.
  • يمكن أن يتسبب بالإزعاج للإنسان، حيث إنها تنتقل على الشرفات وفي باحات المنزل ليلاً، وتُصدر أصواتاً عالية عندما تشعر بالخوف أثناء بحثها عن الحشرات كالعث والصراصير، وغيرها من الآفات التي تتغذى عليها.
  • قد يدخل أبو بريص إلى شقوق وفتحات المنازل، الأمر الذي قد يُسبب تلوّث وإفساد الأقمشة والجدران والستائر عند سيره عليها، أو بسبب فضلاته التي تكون باللون الأبيض.
  • قد يضع بيوضه داخل الشقوق بالتالي تتكاثر في المنازل داخل الشقوق والفتحات، أو تحت سطح التربة، أو تحت اللحاء، وفي الأماكن المختلفة الأخرى.
  • يمكن أن يسبب إثارة الذعر والاشمئزاز، خاصةً عندما يتحرك بشكلٍ مُفاجئٍ وسريعٍ، ويختبئ تحت الأثاث، أو يتنقل وتتشبث على الأسطح، فيسبب الفزع لأصحاب المنازل وللأطفال، أو الإحراج إذا ما خرجت فجأةً أمام الضيوف.

علامات وجود أبو بريص في البيت

هناك بعض العلامات التي تدل على وجود أبو بريص في المنزل، ومن أبرزها ما يأتي:[1]
  • قد تظهر أصوات غريبة وغير معتادة في أثناء الليل ينشط أبو بريص في الليل، وستظهر أصوات نقيق أو صرير، وقد يُلاحظ الأطفال هذه الأصوات أكثر من البالغين.
  • تظهر آثار للطعام المبعثر على الأرضية بعد تنظيفها باستمرار قد يدخل أبو بريص إلى داخل كيس الطحين، أو أي من الأطعمة الجافة، ويترك خلفه آثارًا.
  • ملاحظة وجود ذيل أبو بريص الذي يتخلص منه كما تتخلص منه السحالي الأخرى قد يُلاحظ صاحب المنزل بعض الذيول في أماكن مختلفة حول المنزل، وهذا يدل على وجود أبو بريص، وفي هذه الحالة، يُفضّل إعلام أفراد الأسرة حتى يأخذوا الحيطة.

وإلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان، كيفية التخلص من ابو بريص وما أضرار وجود أبو بريص في المنزل، وتعرفنا فيه على أبرز الطرق الفعالة للقضاء عليه عند دخوله إلى المنزل، بالإضافة إلى الطرق الطبيعية التي تفيد في طرد أبو بريص من المنزل، وأهم النصائح لتجنّب دخول البرص إلى المنزل، وعلامات وجوده في داخل المنزل أو غرفة المعيشة.

المراجع

  1. ^ citybugs.tamu.edu، House geckos، 01/05/2023
  2. ^ solutionsstores.com، Gecko Control: How to Get Rid of a House Gecko، 01/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *