كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل

كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل
كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل

كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل، يمكن أن يتجمّع النحل في أماكن مختلفة، وينتشر بسرعة عالية، ولذلك قد يبحث الكثير من الأشخاص عن الطريقة الأفضل للتخلص منه من دون التسبب بأي أضرار، وتكمن المشكلة حيث يبني النحل خليته بالقرب من المنزل أو في الحديقة المنزلية، حيث تكون طريقة التخلص منه أصعب بكثير من التخلص من القليل من النحل المتطاير، وسنتحدّث في هذا المقال عن طرق وأساليب تفيد في التخلص من خلية النحل بشكل نهائي.

خلية النحل

كما هو الحال بالنسبة لباقي الحشرات، فإنّ النحل ينتشر في فصل الصيف، فتتم ملاحظة أنّ كثيرٌ من الأحيان نضطر لدخول المنزل لوجود عدد من النحل يحومُ من حولنا في الحديقة، أو عند قيامنا بريّ المزروعات الموجودة على الشرفة، فالنّحل يكثرُ في الأماكن القريبة من خليّته، ممّا يجعل التواجد بالقرب منها خطيراً، وبالأخص للأطفال، فلسعة النّحلة قد تُسبّب الألم والحساسيّة، لذلك على الشخص التخلُّص من خلايا النحل الموجودة في منزله، أو بالقرب منه، للمُحافظة على سلامة العائلة والأطفال.[1]

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الخنافس في البيت

كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل

هناك بعض المواد الطبيعية التي يمكن أن تفيد في التخلص من خلية النحل في المنزل، بعضها قد يكون متوفرًا في البيت، وسأقدم لكم أهم الأمثلة عليها مع طريقة الاستخدام:[2]

طريقة الخل

يمكنك التخلص من النحل باستخدام الخل، والذي غالبًا ما يتكون متوفرًا في معظم البيوت، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • اخلط نصف كوبٍ من كلّ من: الخل، والماء، وضع المزيج في زجاجة رذاذ.
  • احرص على ارتداء ملابس واقية، مثل: القفازات، والسروال، والقميص طويل الأكمام، وقبعة واسعة الحواف، لحماية الرقبة من قرص النحل.
  • قم برش الخلية ليلاً عندما لا يكون هناك طنين للنحل، فسيكون معظمها نائماً.
  • قم برش المحلول على الأماكن التي تتجمع عليها، كالأزهار، أو النباتات، أو الأشجار في حديقة المنزل.
  • افحص الخلية وما حولها في اليوم التالي، فإذا كان ما يزال هناك نحل، فعليك رش المحلول مرةً أخرى.
  • قم بإزالة أيّ نحلٍ ميتٍ من المنطقة ونظفها جيدًا.

طريقة الفواكه الناضجة

يمكنك استخدام الفواكه الناضجة مثل الكمثرى الناضجة أو المانجو لإبعاد النحل وهجر الخلية، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:
  • قم في البداية بتقطيع هذه الفاكهة الناضجة إلى قطع، وينبغي أن تكون الفاكهة طريةً وسكريةً وعطريةً، حتّى ينجذب النحل إليها.
  • ضع الفواكه المقطعة في كيس، ثمّ ضع الكيس في منطقةٍ بعيدةٍ عن المنطقة المراد التخلص من النحل فيها، على بعد 4.5-6 أمتار خارج المنزل.
  • عليك ترك الجزء العلوي من الكيس مفتوحاً، حيث إنّ العطر سيجذب النحل، حتّى في حال بدأت الفاكهة بالتعفن.
  • انتظر بضعة أيام، وكرر العملية، وضع كيس جديدٍ على بعد بضعة أمتارٍ بعيداً عن الموقع، ويساعد تكرار هذا عدّة مراتٍ في إخلاء المنطقة الأصلية من النحل.

طريقة الصودا

يُمكنك التخلص من النحل باستخدام مشروب الصودا، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:
  • اقطع الجزء المخروطي من علبة ماء بلاستيكية، ثمّ ضع المخروط بشكلٍ عكسي داخل القنينة.
  • قم بملء القنينة ببضع سنتيمتراتٍ من العصير أو الصودا.
  • قم بتعليق القنينة في أماكن تواجد النحل.
  • ستلاحظ دخول النحل داخل القنينة، ولكنّها لا تستطيع الخروج منها.

طريقة الصابون السائل

خاصةً ذلك الذي يكون برائحة النعناع، إذ تعمل رائحة النعناع في التخلّص من أعشاش النحل الموجودة في جدران البيت أو في الأرض، ولكن قبل استخدامها يجب ارتداء ملابس كاملة بأكمام طويلة وسماكة كافية لمنع وصول لسعات النحل للجلد، بالإضافة إلى ضرورة ارتداء حذاء مغلق، ثمّ اتباع الخطوات الآتية:

  • امزج كوبين من صابون النعناع السائل مع كوبين من الماء، واتركهما في قدر على النار حتّى يغلي المزيج، وفي حال كانت خلية النحل المراد التخلّص منها بحجم كبير جداً، فيُمكنك زيادة الكمية من كلا المُكوّنين بشرط استخدام كمية متساوية من كلّ منهما.
  • اسكب المزيج بسرعة في مكان وجود خلية النحل، وفي حال تواجدها في جدران المنزل فيُفضّل استخدام علبة البخاخ أو المضخة التي ستُساعد في الوصول إلى مكان الخلية دون الاقتراب منها كثيراً.

طريقة القرفة

تساعد القرفة في إبعاد النحل بسبب رائحتها المميزة، ولذلك يُمكن استخدامها للتخلّص من خلية النحل وطرد النحل الموجود داخلها دون قتله، وللاستفادة منها يمكنك رشّ القرفة حول الخلية كلّ يوم لمدّة أسبوع تقريباً، ممّا سيُجبر النحل على مغادرة المكان والبحث عن مكان آخر للانتقال إليه والعيش فيه.

طريقة منتجات التنظيف

يمكن استخدام منتجات التنظيف للتخلّص من النحل، فإذا كنت ترغي في التخلّص من خلايا النحل بالكامل يُمكنك ذلك من خلال إضافة ثلث كوب من سائل غسيل الأطباق في دلو يحتوي على 3.8 لتر من الماء، ومن ثم سكبه في خلايا النحل، كما يمكن استخدام مثبتات الشعر القابلة للذوبان في الماء لشلّ حركة النحل قبل سحقه.

طريقة الدخان

تعدّ طريقة الدخان طريقة فعالة في التخلص من النحل هجرة خلاياه، وذلك من خلال حرق مجموعة من الأوراق والأخشاب أسفل مكان وجود الخلية، وذلك في حال كانت الخلية في حديقة المنزل وليس داخل المنزل، إذا سيعمل الدخان على هروب النحل من الخلية دون قتله، وفي حال التأكد من خلو الخلية من النحل فيتوجب إزالة الخلية من مكانها مع ضرورة توخي الحذر، وينصح بالقيام بذلك خلال ساعات الليل؛ لأنّ حركة النحل تكون بطيئة خلال هذا الوقت، ومستوى الرؤية متدنية لديه.

طريقة المبيدات الحشرية

تتوفّر في المحال التجارية أنواع مختلفة من المبيدات الحشرية، والتي يمكنك استخدامها في حال كان النحل قد بنى بيته في زوايا البيت الخارجية أو في حديقة المنزل، وليس داخل المنزل، وتساعد المبيدات الحشرية في التخلص نهائيًا من النحل، كما ستساهم هذه الخطوة في القضاء على الديدان والحشرات الأخرى الموجودة داخل التربة المحيطة بمكان الخلية في حال ملامستها لها، وتراعى عند استخدام المبيدات التوجيهات الآتية:

  • يجب أن يتم استخدامها خلال ساعات الليل.
  • قم بارتداء البذلة الخاصة بالتعامل مع النحل؛ لتجنب اللدغات.
  • الاستعانة بالمصباح الأحمر للبحث عن مكان بيوت النحل دون التسبب بالخوف للنحلات البالغة.
  • ابدأ برشّ المبيدات الحشرية داخل العش كما هو موضح على العبوة.
  • غالباً ما تتضمّن إرشادات الاستخدام ترك مسافة كافية ما بين الوجه ومكان رشّ المبيدات، وتوجيه الفوهة نحو بيوت النحل وتغطيتها بشكل جيد.
  • يُنصح عند استخدام هذه الطريقة التأكّد من خلو بدلات النحل من أيّ فتحات، وإغلاق فتحات المعصمين والكاحلين بالأربطة المطاطية؛ لمنع النحل من الدخول عبرها.

نقل الخلية

في حال وجود خلية النحل في الخارج بعيدًا عن المنزل أو تحت الأرض فلا حاجة لنقلها من مكانها، أما في حال تواجدها في أماكن قريبة مثل الشجيرات، وسقفية البيوت، والأشجار فيمكن التواصل مع مزارعي النحل أو المراكز المحلية لمكافحة الآفات والذين سيعملون على جمع سرب النحل ونقله إلى مكان آخر، خاصةً إذا كان عدد النحل كبيرًا.

الاستعانة بشخص مختصّ

يمكن الاستعانة بشخص مختص أو شركة مختصة بالنحل، وفي الحقيقة هناك عدّة خطواتٍ يمكن القيام بها للتخلص من خلية النحل، وهي:
  • العثور على الخلية: يجب تحديد المكان الذي يتواجد به النحل، بحيث يتمّ البحث في النباتات، والزهور، وزوايا الأسقف، وغيرها من الأماكن.
  • تحديد نوع النحل: يجب معرفة أيّ نوعٍ من النحل الذي سيتمّ التعامل معه، فإذا كان نوعها دبابير، فهي أكثر خطورة، وسوف تتطلب وسائل أخرى للتخلص منها.
  • استدعاء شخص مختص: يجب استدعاء شخصٍ مختصٍ بالتعامل مع النحل، حيث إنّ النحل مهم جداً في نظام البيئة، لذلك قبل التخلص منها وقتلها، يُنصح بمحاولة معرفة إذا كانت تُنتج العسل، كما يجب التعامل معها بوسيلةٍ آمنة لإزالتها دون الإضرار بالنحل أو بحديقة المنزل.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الذباب الصغير في المطبخ

كيفية التخلص من النحل

بعد التعرف على طرق التخلص من خلية النحل في المنزل أو حديقة المنزل، سنتحدّث عن كيفية التخلص من النحل الذي يغزو البيت أو الحديقة، ويتضمن ذلك الخيارات الآتية:[1]

فتح النوافذ

تفيد هذه الطريقة في التخلص من عدد قليل من النحل داخل المنزل، إذ يُمكن التخلّص من نحلة موجودة في الغرفة من خلال فتح النوافذ للسماح لها بالهرب، ثمّ منحها بعض الوقت لالتقاط الروائح واستشعار تيارات الرياح من الخارج، كما يُفضّل إغلاق باب الغرفة التي تتواجد فيها النحلة وتركها ساعةً أو ساعتين لمنحها متسعاً من الوقت لإيجاد طريقها الصحيح للخروج.

الفخ الزجاجي

يمكن صنع الفخ الزجاجي في المنزل وهو عبارة عن زجاجة أو علبة زجاجية ملونة لجذ انتباه النحل، زبكن يجب في البداية انتظار النحلة حتّى تهدأ وتستقر على جدار الغرفة، وذلك لأنّ ملاحقة نحلة أثناء طيرانها لحبسها في زجاجة سيتسبّب بذعرها أو قتلها عن طريق الخطأ، لذلك يجب منحها بعض الوقت حتّى تقف على جدار صلب ثمّ مباغتتها ومحاصرتها في العلبة، ثمّ إغلاق العلبة بإحكام عن طريق وضع الغطاء أو باستخدام غطاء ورقي، ثمّ إطلاقها في الهواء الطلق من خلال فتح الغطاء والابتعاد بسرعة عن العلبة حتّى تطير النحلة.

مسحوق البوراكس

يُعدّ مسحوق البوراكس، أو ما يعرف بحمض البوريك وسيلةً فعّالةً جداً للتخلّص من النحل، خاصةً إذا تم الوصول بطريقة آمنة إلى خلية النحل ووضع القليل منه داخلها، حيث إنّه يُساهم في قتل أعداد كبيرة من النحل والعديد من الآفات والحشرات الآخرى خلال أيام قليلة.

تخزين الطعام بطريقة صحيحة

يعد تخزين الطعام جيدًا من الطرق التي تمنع تواجد النحل في المكان الموجود فيه الطعام، ولذلك وفي حال تناول الطعام في فناء المنزل أو إقامة حفلة، فينبغي تغليف الطعام بالأكياس البلاستيكية إلى حين تقديمه، ونقلها إلى المنزل في أسرع وقت ممكن فور الانتهاء من الحفلة.

هل يمكنني إزالة خلية النحل بنفسي؟

في الحقيقة نعم، يمكنك القيام بإزالة خلية النحل ذات الحجم الصغير فحسب، ويمنع الاقتراب من الخلايا الكبيرة للتخلّص منها، فقد تتسبب في أضرار صحية جسيمة، ولكن عليك اتذباع الخطوات الآتية:[3]

  • تحضير الأدوات اللّازمة: سوف تحتاج إلى الأدوات الآتية:
    • ملابس ذات ألوان فاتحة وناعمة.
    • قفازات جلدية.
    •  قناع مربي النحل.
    • رشاش مبيد حشري.
    • كيس قمامة بلاستيك.
    • الماء والصابون.
    • مواد لإغلاق المنطقة، وذلك حسب مكان وجود خلية النحل.
  • ارتدِ ملابس مناسبة: الملابس مهمة جدًا لإزالة خلايا النحل، إذ تعد الملابس ذات الألوان الفاتحة والملمس الناعم أفضل في إزالة النحل، أما الداكنة أو الخشنة قد تسبب اضطراب النحل، ويجب أن تحرص على ارتداء القفازات وقناع مربي النحل لحماية يديك ورأسك ورقبتك من لسعات النحل.
  • اختر الوقت المناسب: يعتبر أفضل وقت لإزالة خلية نحل هو في أواخر فصل الشتاء أو في أوائل الربيع، فعدد خلايا النحل يكون أصغر خلال تلك الفترة، كما أنّ النحل ينام في الصباح الباكر وفي الليل، وبالتالي من الأسلم إزالته خلال تلك الأوقات.
  • استعد جيدًا: يجب أن تضع في اعتبارك نتائج إزالة الخلية، وتأكد من استعدادك لها جيدًا، ولذلك استعد لإجراء إصلاحات تتبع إزالة خلية نحل كبيرة من المنزل، فقد تحتاج لكسر الجدران أو الأبنية للوصول إلى خلايا النحل.
  • استخدم المبيد الحشري: إنّ استخدام المبيدات الحشرية من أفضل طرق إزالة خلايا النحل، وستحتاج لتكرار رش المبيد الحشري عدة مرات لقتل النحل في الداخل، وإنّ أفضل مكان لرش المبيد الحشري هو حفرة خلية النحل حيث يُعطي الرش نتائج أكثر فاعلية. إذا كنت غير قادر على الرش مباشرةً في حفرة الخلية، رش عليها وسوف يعطيك ذلك نفس النتائج، ولكنه سيتطلب المزيد من الرش.
  • قم بإزالة الخلية: بمجرّد الانتهاء من رش المبيد الحشري، وعندما لا ترى أي نحل يطير من الخلية، يكون الوقت قد حان لإزالة الخلية لتمنع النحل الآخر من العودة إليها.
  • تخلّص من الخلية: استخدم كيس قمامة بلاستيكي للتخلص من خلية النحل، وبمجرد وضع خلية النحل في كيس القمامة البلاستيك، اربط الكيس بإحكام وضعه في سلة المهملات أو ضعه بالخارج لجامعي القمامة، وعليك أن تنظّف المنطقة بالماء والصابون للتخلص من بقايا النحل والبكتيريا والنحل الميت وغيرها من المواد التي قد تجذب النحل مرة أخرى.
  • سد المنطقة: يساعد سد المنطقة على منع عودة النحل إليها في المستقبل، لذلك قم بسد جميع المداخل التي قد يستغلها النحل للدخول وأغلق جميع الفتحات في الجدران وركب شبكات سلكية عند اللزوم.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من رائحة الثلاجة

نصائح مفيدة للتخلص من خلية النحل

هناك بعض النصائح والتوجيهات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الرغبة بإزالة خلية النحل من المنزل، وهي كالآتي:[3]

  • إن شعرت أن النحل وكأنه يتتبعك، اهرب عن طريق المشي بعيدًا ببطء، دون مهاجمة النحل أو محاولة إبعاده، إذ إنّ النحل يتبعك فقط عندما تقترب منه جدًا، وتلك هي الخطوة الأولى غالبًا قبل أن يلدغك.
  • قد تتطلب خلايا النحل الكبيرة إخلاء منزلك إلى أن يتم السيطرة عليها.
  • قد يتطلب الأمر الاستعانة بفني الإبادة أو متخصصين آخرين، ولذلك تواصل معهم عبر الهاتف لأن الخلية الكبيرة قد تكون غير قابلة للعلاج، كما قد يوصوا لك بشركة أخرى للقضاء عليها.
  • عندما ترغب بإزالة خلية صغيرة من منزلك، حاول عدم وضع الروائح المعطرة مثل، العطور والكولونيا ومزيل العرق المعطر، لأنك إن قمت بذلك، قد يخلط النحل رائحتك مع الزهور.
  • يقل نشاط النحل في الليل ومن المحتمل أن يكون في الخلية نائمًا، إلّا أنه قد يصعب رؤية النحل وقتله بفاعلية في الليل لأنك قد تغفل النحل والخلايا الصغيرة القريبة.
  • يجب أن تضع في اعتبارك إبعاد من يعانون من الحساسية والأطفال والحيوانات الأليفة وكبار السن عن المنطقة التي تنشط فيها الخلية.
  • لا تحاول أبدًا تحريك خلية كبيرة، اقترب فقط من الخلايا الصغيرة للقضاء عليها بالمواد الكيماوية المنزلية.

وختامًا، وفي نهاية هذا المقال، فقد تحدثنا عن كيفية التخلص من خلية النحل في المنزل، وأهم الطرق والأساليب التي تساعد في إزالة خلية النحل من المنزل أو حديقة المنزل، وأهم المواد والمنتجات المستخدمة في ذلك، كما تطرقنا إلى الحديث عن كيفية إزالة الشخص للخلية الصغيرة الموجودة في بيته، وأبرز التوجيهات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند إزالة خلايا النحل.

المراجع

  1. ^ doityourself.com، How to Get Rid of Bees Naturally، 11/01/2023
  2. ^ homesteady.com، Simple Home Remedy to Get Rid of Bees، 11/01/2023
  3. ^ wikihow.com، How to Get Rid of a Beehive، 11/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *