كيفية التخلص من الرطوبة في الخزانة

كيفية التخلص من الرطوبة في الخزانة
كيفية التخلص من الرطوبة في الخزانة

كيفية التخلص من الرطوبة في الخزانة، لا أحد يرغب بوجود بقع رمادية وبيضاء وأحيانًا برتقالية في خزانته، خاصةً إذا كان قد قام بترتيبها للتو، إذ تنتج هذه البقع نتيجة تعرض الخزانة للرطوبة، وعادةً ما ترافق هذه المشكلة مع ظهور رائحة كريهة، وتعدّ هذه المشكلة من المشاكل الشائعة جدًا التي تواجه الكثير من الأشخاص، وسيتم التعرّف في هذا المقال على طريقة التخلّص من الرطوبة ومن الرائحة التي تسببها في خزانة الملابس.

أسباب الرطوبة في الخزانة

تعدّ الخزانة موطنًا لملابسك وأحذيتك وإكسسواراتك، لكنك لا تريد أن تكون أيضًا موطنًا للعفن أو الرطوبة، ويمكن أن يؤثر نمو العفن والرطوبة سلبًا بكل من المساحة والملابس والإكسسوارات الموجودة في خزانتك، لذا فإن معرفة أسباب الرطوبة أمر ضروري، إذا كنت ترغب في الحفاظ على خزانة ملابسك خالية من الرطوبة والعفن، ومن أهم أسباب رطوبة الخزانة ما يأتي:[1]
  • وجود تسريب من أنابيب المنزل: إذا كانت الخزانة موجودة بالقرب من حمام أو مصدر مياه آخر، فقد تكون هناك أنابيب في الجدران بالقرب منها بما يكفي لتسبب تسرب المياه إلى الخزانة، ويعدّ هذا أمرًا سيئًا لخزانتك، لذلك إذا كنت تشك في وجود تسرب في الأنبوب أو كسره داخل الحائط، فاطلب من السباك فحصه في أسرع وقتٍ ممكن.
  • رطوبة الجو العالية: من الممكن أن يكون لديك رطوبة في خزانتك تأتي من الهواء، خاصةً إذا كنت تعيش في منطقة ذات رطوبة عالية، أو إذا لم يكن منزلك خاضعًا للتحكم بدرجة كافية في المناخ، أو إذا كانت خزانة ملابسك قريبة جدًا من الحمام ومن المحتمل أن تمتص البخار من الدش في كثير من الأحيان، فقد يكون هناك الكثير من الرطوبة في الخزانة.
  • وضع الأشياء المبللة في الخزانة: قد يضع بعض الأشخاص أحذيتهم المبللة في الخزانة قبل تجفيفها، أو قد تكون بعض الملابس لا تزال مبللة بعض الشيء بعد غسلها، فقد تحتوي العديد من الأحذية على مادة إسفنجية تحبس الماء لفترة طويلة، ويمكن أن يؤدي تخزين الأشياء المبللة مثل هذه في خزانتك إلى نمو العفن والرطوبة فيها.
  • وجود الفوضى في الخزانة: في بعض الأحيان يتم إسقاط الملابس المتسخة عن الأرض، أو سحب الأشياء من الشماعات أو خارج الأدراج وعدم وضعها بعيدًا، أو ترك أشياء أخرى تتراكم في الخزانة، فهذا يجعل من الصعب رؤية ما يحدث داخل الخزانة، فتنمو الرطوبة دون معرفة ذلك.

شاهد أيضًا: لماذا سميت الحبليات بهذا الاسم

كيفية التخلص من الرطوبة في الخزانة

بعد معرفة الأسباب والعوامل التي قد تؤدّي إلى ظهور الرطوبة في خزانة الملابس، سأقدّم لك فيما يأي أهم الطرق التي تساعد في التخلّص من هذه المشكلة، والتي تكون على شكل خطوات متتالية:[2]

إفراغ الخزانة من الملابس

قبل البدء بعملية التخلص من الرطوبة وتنظيف البقع النعفنة، لا بدّ من تنظيف الخزانة، وقبل كل شييء عليك تفريغ الخزانة من كل الملابس والأحذية والإكسسوارات الموجودة فيها، وذلك لضمان سرعة وجودة العمل، فقم بتفريغ الملابس وضعها جانبًا بشكل مرتب كما كانت قبل ليسهل عليك إعادتها، وعند الانتهاء من عملية التنظيف أعد الملابس مجددًا وبذلك تكون العملية مرتبة ومنظمة ولا تحتاج منك الكثير من الوقت والجهد، وبعد إعادة الملابس يمكنك رش بعض الخل عليها لأنه يسحب الرطوبة، وضع بعض العطور الطبيعية في جيوب ملابسك لتحظى برائحة جميلة.

التخلّص من التعفن والرطوبة

عادةً ما تتشكل الرطوبة على شكل بقع، ولإزالة بقع الرطوبة والعفن الموجودة، يمكنك وضع ملعقة من المنظفات أو أي صابون موجود لديك في حوض ماء دافئ، وفرك العفن الموجود بواسطة إسفنجة ثم امسحها جيدًا وانتظر ساعتين أو أكثر حتى تجف الخزانة وتستطيع بعد ذلك إعادة الملابس إليها، ويمكنك ترك الخزانة مفتوحة ليوم كامل قبل إعادة الملابس إليها مرة أخرى لتضمن تهويتها بشكل جيد.

تهوية الخزانة جيدًا

لا بدّ من تهوية الخزانة من وقت لآخر كما هو الحال في جميع غرف المنزل، خاصتك إذا كانت رطوبة الجو مرتفعة، إذ يمكن التخلص من رائحة الرطوبة بفتح النافذة كل يوم وفتح الخزانة لتهويتها، ويمكن وضع المروحة وتوجيهها نحو الملابس الموجودة في الخزانة مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من رطوبة الملابس، ويمكنك إبقاء باب خزانتك مفتوحًا بعض الشيء عند الخروج من الغرفة.

إعادة الملابس إلى الخزانة

بعد الانتهاء من تنظيف الخزانة وتهويتها جيدًا والتأكد من أنّا جفّت، يمكنك إعادة ملابسك إليها بترتيب وتنظيم، ومن الأفضل أن تترك مساحة كافية بين الملابس حتى لا تحدث الرطوبة مجددًا؛ ولأن تكدس الملابس يعمل على تكوين العفن، ويمكن أيضًا وضع القليل من الخل الأبيض في زجاجة ذات رذاذ ويرش منها على الملابس بعد وضعها في الخزانة لتعقيمها.

تعطير الخزانة بالمواد الطبيعية

بعد تنظيف بقع الرطوبة والعفن، يرغب بعض الأشخاص بتعطير الخزانة والملابس، ويمكن جعل رائحة خزانة الملابس عطرة وجميلة طوال الوقت، وتوجد طرق عديدة تضمن نتيجة رائعة ورائحة فواحة للملابس وذلك باستخدام المواد الطبيعية والمعطرات، على النحو الآتي:[1]

  • القهوة أو البن: تمتص القهوة المطحونة الروائح الكريهة من الملابس، ولذلك يمكنك وضع علبة تحتوي على كمية قليلة من حبيبات القهوة وإحداث ثقوب في غطائها لتنتشر رائحة القهوة داخل الخزانة، وعليك استبدال القهوة مرة واحدة كل شهر.
  • قطعة صابون عطري: وللقيام بذلك ضع قطعة من الصابون ذات رائحة عطرة قوية داخل الخزانة، فعندما تدفئ القطعة تنشر رائحة قوية داخل الخزانة وتنتشر على ملابسك.
  • أعشاب في أكياس القطن: تتمتّع بعض الأعشاب برائحة عطرية قوية، ولذلك ضع بعض الأعشاب ذات الروائح الجميلة داخل كيس قطن مثل الليمون والخزامى، ومن ثم ضع الأكياس في الخزانة لتحصل على رائحة جميلة لملابسك.
  • بخاخ زيت الكتان: ضع الزيت العطري للكتان داخل زجاجة وقم برش ملابسك بها واستمتع بالرائحة الفواحة.
  • رذاذ الخل: استخدم الخل ورشه على الملابس ذات الروائح الكريهة للتخلص منها.
  • الأخشاب ذات الرائحة القوية: بعض الأخشاب لها رائحة جميلة مثل خشب الصندل وهو خشب ترابي رائع يمكنه جعل رائحة ملابسك جميلة، فقط ضع قطعة صغيرة من الخشب في خزانتك للتخلص من الروائح الكريهة، كما يمكنك استبدال العلاقات البلاستيكية بعلاقات مصنوعة من الخشب المعطّر.
  • المعطرات التجارية ذات الروائح القوية: يمكنك أيضًا اللجوء إلى المعطرات الموجودة في المحلات التجارية ذات الروائح العطرة الخاصة بالملابس ورشها عليها لضمان رائحة جميلة.
  • الزيوت العطرية: رش العطر الطبيعي على بعض الكرات القطنية وضعها في الخزانة داخل الرفوف، للتخلص من الروائح الكريهة العالقة واستبدالها برائحة العطور، ويمكنك تغيير هذه الكرات كل شهر تقريبًا.

التخلص من رائحة الرطوبة في الملابس

يمكنك التخلص من رائحة الرطوبة العالقة بالملابس من خلال اتباع النصائح الآتية:[2]

  • التأكد من أن غسالة الملابس تعمل بشكلٍ جيد، فمع مرور الوقت تتعرض الغسالات للعفن وتكاثر الفطريات، خاصةً إذا كان بابها الأمامي مقفلًا، لذا يفضل في البداية تنظيف الغسالة نفسها، ويمكنك القيام بذلك من خلال وضع كوبين من الخل أبيض فيها، مع ملعقتين من محلول الكربونات، وتشغيل الغسالة على حرارة 30 أو 40، ثم مسح الغسالة باستعمال منشفة جافة، والحرص على ترك باب الغسالة مفتوحًا بعد كل استعمال.
  • إنّ الإكثار من استعمال المنظفات قد يسبب رائحة الرطوبة المزعجة على الملابس، فمركبات المنظفات تبقى على أنسجة الملابس ومع الوقت تتشكل رائحة العفن، إذ إنّ المنظف المتراكم على الملابس يزيد من نمو العفن ومن سوء رائحة الملابس، لذا عليك وضع كمية مناسبة منه لا أكثر ولا أقل.
  • ترك الملابس تجف في الهواء، ففي بعض الأحيان يجب تهوية الغسيل المتعفن لعدة أيام للتخلص من رائحة الرطوبة والعفن العالقة بها.
  • استعمال قليل من الخل الأبيض، فالخل الأبيض منتج طبيعي 100%، وهو ينقي الملابس من العفن والجراثيم، وهو يُستعمل بإضافة كوب من الخل في فتحة الغسالة مباشرةً مع الملابس، وتشغيل الغسالة على أطول دوراتها، وإضافة كوب إضافي خلال دورة الشطف، وذلك للحصول على النتائج المرغوب بها.
  • عدم ترك الملابس لعدة أيام في سلة الملابس المتسخة، خاصةً في حال كانت رطبةً، وتركها في البداية كي تجف قبل وضعها في سلة الملابس المتسخة.
  • استعمال المبيض بمثابة حل أخير، فالمبيض يمكن أن يزيل رائحة العفن من الملابس، إلا أنه يخفف الألوان ويبلي النسيج مع الوقت.
  • وضع الملابس في المجفف وتجفيفها كالمعتاد، فالحرارة تزيل أي روائح متبقية عالقة في الملابس، ويمكنك كذلك وضعها في كيس معطر لإعطاء رائحة لطيفة للهواء الذي يحيط بالملابس.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من شعر الإبط والعانة نهائياً

طرق الوقاية من رطوبة خزانة الملابس

إنّ أفضل حل للتخلّص من الرطوبة في خزانة الملابس، هو تجنّب حدوثها منذ البداية، فكما يوجد خطوات لإزالة بقع الرطوبة هناك أيضًا خطوات للوقاية منها قبل حدوثها، وهي كذلك:[2]

  • التحقق من المصادر الخارجية التي تسرب المياه: يجب الانتباه إلى أي مصدر خارجي يسبب دخول المياه من الجدران أو الأسقف إلى خزانة الملابس، لأنه يمكن أن يكون تسريبها هو المسبب للرطوبة وتعد هذه مشكلة أساسية لا يمكنك وجود أي حل للرطوبة قبل التخلص منها.
  • التأكد من وجود تهوية جيدة: وذلك بترك النوافذ مفتوحة فترة من الوقت كل يوم لتهوية محتويات الخزائن وحمايتها من الرطوبة، خاصة خزائن الأحذية تحتاج إلى تهوية دورية حتى لا تصدر روائح كريهة لأن الأحذية تكون رطبة أحيانًا.
  • إزالة الفوضى والتنظيف العميق بشكلٍ منتظم: قم بإزالة أي فوضى في الخزانة والدواليب وتخلص من الأغراض المتراكمة الغير لازمة، وامسح الغبار وانفض الأشياء.
  • لا تستخدام السجاد والبسط في الأماكن الرطبة: قم بإزالة السجاد من أي مكان يحتمل أن يتبلل فيه مثل الحمام والشرفات لأنها ستتسبب في زيادة رطوبة الغرف.
  • الابتعاد عن تخزين الأشياء الرطبة: تأكد من جفاف الملابس في الخزانة قبل تعليقها، وتجنب تعليق أي ملابس مبللة من المطر في الخزانة في موسم المطر حتى تجف.
  • وضع الورق على الرفوف أو البطانيات البلاستيكية: استخدم الأوراق وضعها على رفوف الخزانة لتتحكم في الرطوبة داخل هذا المكان المغلق، ويمكنك استخدام البطانات البلاستيكية التي يمكن غسلها وإعادة استخدامها.
  • السيطرة على مستوى الرطوبة في المنزل: من خلال الحفاظ على تهوية المنزل باستمرار وفتح النوافذ يوميًا لدخول ضوء الشمس؛ فهو مطهر طبيعي يجفف الأسطح ويمنع الرطوبة.
  • تخزين المجففات داخل الخزانة لتمتص الرطوبة: ضع بعض قطع الفحم داخل شاش وضعها في الخزانة لتقلل من الرطوبة، ويمكنك وضع الكافور أيضًا لذلك.

وختامًا، وفي نهاية هذا المقال، فقد تحدثنا عن كيفية التخلص من الرطوبة في الخزانة، وأهم الطرق والأساليب التي تفيد في ذلك، والتي يجب اتّباعها فور اكتشاف الرطوبة، لكي لا تنمو بشكل كبير فتتفاقم المشكلة، كما تحدثنا عن أسباب الرطوبة، وأهم النصائح لتعطير الملابس والوقاية من الرطوبة قبل حدوثها.

المراجع

  1. ^ premierclosetsandmore.com، What Causes Mold Growth in Closets?، 02/01/2023
  2. ^ wikihow.com، How to Protect Clothes from Moisture، 02/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *