كيفية التعامل مع الشخص الاستغلالي

كيفية التعامل مع الشخص الاستغلالي
كيفية التعامل مع الشخص الاستغلالي

كيفية التعامل مع الشخص الاستغلالي، يمكن أن يقابل أي منا أشخاصًا استغلالين في حياتنا اليومية، سواءً في العلاقات العاطفية أو الصداقة، أو على مستوى العمل، والاستغلال من الصفات السيئة للغاية التي يتسم بها الإنسان، والتي في أغلب الأحوال تكون سببًا في سوء العلاقات الاجتماعية، ولهذا سنعرض اليوم من خلال موقع تصفح إجابة سؤال كيف تتعامل مع شخص يستغلك، أو التعامل مع الشخص الاستغلالي بشكل عام.

الشخصية الاستغلالية

الشخص الاستغلالي لا يحمل من صفات الإنسانية سوى حب الذات والأنانية وتحقيق المصالح والأهداف الشخصية، ويظهر بصورة الإنسان المثالي الطيب القلب، حتى يتمكن من دخول قلوب الناس، حتى يحقق غاياته ومصالحه، والمستغل إنسان تخلى عن ضميره وإنسانيته من أجل إشباع نزواته ومصالحه،  دون أن يراعي حقوق الآخرين  نعم غالبية المستغلين تحولوا إلى مجرد مادة، فقدسوا وعبدوا المال، وأصبحوا بلا إحساس أو عاطفة، عواطفهم باتت مادية واستغلالية يريدون فقط تحقيق أكبر ثروة والوصول إلى أعلى المناصب، ويلجؤون أحيانا إلى أسلوب التهديد، فالصداقة في نظرهم المنفعة الذاتية، والأخوة هي الاستغلال، والزمالة وسيلة لتحقيق الغايات، وضربوا بأبسط القيم الأخلاقية والمبادئ الإنسانية عرض الحائط، طالما أن الهدف الوحيد عندهم هو استغلال الآخرين في تحقيق  مصالحهم الشخصية.[1]

شاهد أيضًا: كيف تتعامل مع شخص يكذب عليك وانت تعلم

كيفية التعامل مع الشخص الاستغلالي

يجب عليك في البداية أن تحاول عدم الوقوع ضحية استغلاله، وهنالك العديد من الطرق التي تساعدك في التعامل مع الشخص الاستغلال بشكل صحيح، ووضع حد لذلك السلوك السيء، وسنعرض فيما يأتي أبرزها:

ضع حدودًا واضحة بينك وبينه

من الضروري أن يحرص كل منا على وضع حدود عند التعامل مع الشخص الاستغلالي، فلا يجب السماح له بتخطي خطوط محددة بشكل كبير، وهذا الأمر إيجابي إلى حد كبير، ولا بد أن يتم ذلك في مختلف العلاقات التي يكثر فيها الأشخاص المتلاعبون والمستغلون، ارسم خطاً واضحاً وافرض الحدود واطلب من الشخص الاستغلالي أن يتراجع.

تحلّى بالهدوء

حاول ألّا تفقد أعصابك أمام الشخص الاستغلالي، فهذا من أهدافه، فالغضب في هذه الحالات مضمون بنسبة مائة في المائة، ورغم ذلك يعتبر فقدان الأعصاب من الأشياء التي تسبب تفاقم الحالة، ومن الممكن أن يجعلك الشخص الاستغلالي تبدو كشخص غير منطقي، ولا تتمكن من التعبير عن رأيك بشكل واضح في حالة الغضب، ولذلك عليك أن تصبح هادئاً قدر الإمكان، وهذه هي بعض النصائح، حتى تستطيع الحفاظ على هدوئك:

  • خذ نفسًا عميقًا قبل القيام بالتحدث.
  • إذا كان الكلام ضرورياً قم بالعد حتى رقم عشرة في رأسك قبل أن تتابع الكلام.
  • تحكم في نبرة الصوت.
  • قم بالتفكير في أمر إيجابي أو مضحك.
  • حاول البقاء في وضع جسم محايد.

تحجج بالجدول الزمني والوقت لتجنبه

يعتبر استخدام الجدول الزمني من الأمور التي يمكن استخدامها مع الشخصية المصلحجية أو الشخص الاستغلالي من أجل الرد على استغلاله بشكل سريع، ولا أحد ينكر أن لهذا الأمر فائدة كبيرة، ويتم ذلك عن طريق إخباره أن الوقت لا يسمح أو هناك بعض الأمور الأخرى التي يمكن القيام بها، وهناك بعض أمثلة العبارات التي يمكن قولها من أجل الإشارة للوقت وهي:

  • للأسف ليس لدي وقت الآن.
  • سوف أقوم ببعض المهام في الوقت الحالي.
  • أنا في حاجة كبيرة لإنهاء هذا الأمر الآن.
  • أنا مشغول بعض الشيء.

تدرب على قول لا

يجب عليك أن تتدرب على قول لا من السهل أن يقول الفرد نعم في حالة التعود على الاستغلال، وإذا كنت شخصاً عطوفًا، فسوف يستغلك الشخص الاستغلالي إلى حد بعيد، ومن الممكن أن تكون كلمة لا من الأمور المعقدة التي تشعر بالحرج عندما تقولها، لذلك عليك أن تدرك طريقة التعامل مع الشخصية الطماعة، وتتدرب على قول لا، وسوف يستغرق ذلك بعض الوقت، ويمكن البداية بالطرق الآتية:

  • في حالة الشعور بعدم الارتياح تجاه أمر ما عليك أن تقول لا.
  • حاول أن تفكر في جميع الأمور قبل أن تتخذ أي قرارات.
  • قم بتحديد ما إذا كانت رغبتك في قول نعم حقيقية بالفعل أم تنتج عن ضغوطات.
  • عليك أن تفهم أن مجرد القدرة على القيام بأمر ما لا تعني أنّه لا بد من قيامك بذلك.

لا تكترث للمدح والإطراء

تعدّ حيلة الإطراء والمدح من الأمور التي قد يلجأ إليها الشخص الاستغلالي لمحاولة التأثير فيك والحصول على ردود الفعل التي يحتاجها منك، وتميل الجمل اللطيفة إلى تليين البعض وجعلهم الأكثر عرضة للاستغلال، فمن الصعب أن يرفض شخص ما طلب شخص آخر بعد الإطراء، ولكن عليك أن تصرف نظرك عن أي إطراء، وطلب التوقف التام عن المطاردة وقول هذه الجمل، وتجاهل الإطراء بشكل كامل.

اتركه يغضب

أحيانًا يشعر الفرد منا بالضغط الداخلي الذي يجبرك على قول كلمة نعم للشخص الاستغلالي، وذلك لأنك تقلق من غضبه انفجاره بشكل مفاجئ في حالة قول لا، ولكن غضب هذا الشخص لا يعتبر خطأك، لذلك اتركه يغضب وتراجع فورًا لأنه ليس من مسؤولياتك تنفيذ جميع متطلباته، وليس له أي حق حتى يتوقع منك القيام بذلك.

دافع عن نفسك

إذا كنت لا تقوم بالدفاع عن نفسك فمن سيقوم بذلك؟ من الممكن أن يحاول الشخص المستغل تغيير المواقف المختلفة لتبدو مخطئاً أمامه وأمام نفسك، مع إلقاء الضوء على ما تقوم به حتى تعتقد ذلك، وتؤمن به وتفقد القدرة على التفكير على نحو إيجابي، وفي هذه الحالة لا تتردد في الدفاع عن نفسك لإيقافه، ومن أهم العبارات التي يمكن استخدامها لهذا الغرض ما يأتي:

  • لا يمكنك تغيير موقفي بأي شكل.
  • أنا أفهم ماذا تريد، ولكن اللوم يجب ألا يقع عليّ.
  • لدي وجهة نظر أخرى تختلف تمامًا عما تفكر فيه.

الجأ إلى الأعذار

تعتبر الأعذار من طرق الرد السهلة على الاستغلال، وهذه هي بعض الأمثلة الهامة التي يمكن استخدامها للاعتذار:

  • معذرة لا بد أن أعود إلى المنزل لأمر ما.
  • أشعر بالتعب بعض الشيء، ولا أستطيع القيام بذلك.
  • لدي مهمة أريد القيام بها.
  • لا بد أن أقوم بإنهاء جزء من العمل في البداية.
  • أنا آسف، لدي موعد هام.

تحدث معه بكلمات مختصرة وواضحة

في حالة قيامك بعرض وجهة نظرك على الشخص الاستغلالي عليك أن تجعلها واضحة وقصيرة، فكلما أخذت وقتاً طويلاً في سردها كلما زادت احتمالات محاولة الشخص الاستغلالي لإيجاد ثغرات في كلامك، وعدم فهم ما تقول بشكل جيد.

شاهد أيضًا: كيف اتعامل مع شخص يكرهني وما علامات كره شخص للآخر

كيف تتعامل مع شخص يستغلك عاطفيًا

إنه لأمرٌ مؤلمٌ أن يتم استغلالك من قبل حبيبك/حبيبتك أو شخص مقرب منك، لكن هناك علامات وتحذيرات قد تنبهك. حاول ألا تغفل الأمر، أو تستمر به إذا كان العلاقة مبنية على طرف واحد، يجب أن تعتزم معرفة الخلل في العلاقة قبل أن تتمكن من معالجته، ويمكن ذلك من خلال الطرق الآتية:

  • فكر مليًا في دورك في هذا الوضع: لا يستطيع أحدٌ استغلالك إلا إذا سمحت له بذلك لذا اسأل نفسك ما إذا كان هذا ينطبق عليك، الأرجح أنك تتصرف بلطف مبالغ فيه مع الناس، وتنفذ رغباتهم بسهولة إذا كنت تعاني ضعف تقدير الذات، ويمكن أن يشعرك هذا بالاستغلال.
  • اطلب توضيح حالة العلاقة: قد تشعر أحيانًا بالحيرة تجاه الأوضاع الفعلية في العلاقات؛ بسبب رفض الطرف الآخر لتصنيف العلاقة أو عدم تمييز مشاعره نحوك عن الآخرين باستمرار، وقد يحدث هذا حين يرفض الرجل أو المرأة مناداة الطرف الآخر بحبيبته أو حبيبها أمام الغير، وهناك احتمالٌ قويٌ لوجود الاستغلال في مثل هذه الحالات.
  • احذر عند إقراض المال أو تقديم القروض: من الخطر دائمًا إقراض الأموال في العلاقات، ولكن المستغلين دائمًا يتوقعون اقتراض الأموال، ويضغطون عليك لفعل ذلك. انتبه دائمًا إلى حالات الطوارئ العشوائية التي تتطلب منك منحهم الأموال، حتى لو كان بمثابة القرض.
  • تحدث بشكل مباشر: إذا كنت تعمل مع الشخص الاستغلالي في مكان واحد عليك أن تكون مباشراً دائمًا، حتى إذا كنت لا تريد إيذاء مشاعر أي شخص، فالشخص الاستغلالي لن يهتم على الإطلاق بما تشعر به، لذلك لا تقوم بالالتفاف حول المشكلة، وتحدث بشكل مباشر عن سبب عدم قبول ما يؤيده المستغل.
  • الاعتذار والمغادرة: يعتبر الاعتذار والمغادرة من ردود الفعل الطبيعية التي يمكنك أن ترد بها على الاستغلال، والهروب من أي موضوع يؤدي إلى ذلك، فقط كل ما عليك هو مغادرة الحديث بأدب.
  • التأكد من الطلب: من الممكن أن يؤدي إعادة تأكدك من صحة ما يطلبه الشخص الاستغلالي أو الصديق المصلحجي منك إلى تغيير وجهة نظره تمامًا وإعادة تفكيره في الأمر من جديد، وهذا يعني أنك تعطيه فرصة أخرى حتى يصبح أقل رغبة في استغلالك وإعادة طلبه.
  • احترم ذاتك: كل شيء يبدأ باحترام الذات، إذا كانت لديك معايير عالية، وكنت تحترم ذاتك على نحو دائم، ستفرض على الآخرين الاحترام، احترام الذات في الأساس يعزز الثقة بالنفس، ويجعلك صعب المنال.

صفات الشخص الاستغلالي

من أبرز الصفات التي يمتلكها الإنسان الاستغلالي:[3]

  • الأنانية: غالبًا ما يكون الإنسان المستغل أنانياً، ويهتم بأمور معينة فقط، ويقوم بقضاء الوقت مع أشخاص آخرين لتحقيق بعض الأمور التي يريدها هو، ويراها مناسبة له فقط، ولكي يأخذ منهم احتياجاته.
  • التلاعُب: يقوم الشخص المستغل بالتلاعب بالأشخاص الآخرين، حتى يزيد من شعورهم بالذنب اتجاهه إذا لم يقوموا بمنحه ما يريد، كما يقوم بالتأثير في قرارات الآخرين، حتى يجعلهم يظنون أنهم بحاجة لتنفيذ الأمور التي يريدها.
  • حب السيطرة: في أغلب الأحيان يرغب الشخص المستغل في السيطرة والتحكم على الآخرين، وذلك من خلال منعهم من القيام بأشياء معينة، ويدفعهم للمشاركة بأمور معينة، مع محاولاته لمنعهم من قضاء الوقت مع أشخاص آخرين.
  • العدوانية والسلبية: ينطوي تصرف الإنسان المستغل على عقاب الآخرين بشكل غير مباشر من خلال التصرف بعدوانية وسلبية؛ كأن يعتمد أسلوب الصمت في التعامل مع الآخرين، وقول أمور تؤذيهم، والتوقف عن تقديم المساعدة لهم.
  • الخداع والكذب: لا شيء يدعو المستغل لأن يكون صادقًا في تعامله مع الآخرين، ويعتمد على خداعهم حتى يتمكن من أخذ ما يحتاجه منهم، وقد يكذب بأمور عديدة مثل حياته، وعواطفه، وماضيه، وحتى قيمه وآرائه الشخصية.
  • استغلال نقاط الضعف: يعتمد الإنسان المستغل على معرفة نقاط الضعف من الآخرين، حتى يتمكن من الضغط عليهم أو كسب تعاطفهم لتحقيق غاياته، ولن يتردد في استخدامها ضد الآخرين مهما كانت.
  • السلوك المؤذي: يتبع الإنسان المستغل السلوك المؤذي اتجاه الآخرين، حتى يُغير احترامهم لأنفسهم، ولتقليل ثقتهم في نفسهم، كما يستغل السلوك المؤذي لإبعاد التفكير الإيجابي من الآخرين، وكل ذلك حتى يتمكن من استغلالهم كما يرغب.
  • التشكيك: من الصفات الشائعة عند الأشخاص الاستغلالين هو حاجتهم لتشكيك الآخرين بالأمور التي حدثت مع تغيير الأحداث والمواقف بما يصُب في صالحهم، وتشكيك الآخرين بصحة موقفهم.

شاهد أيضًا: كيف تتعامل المرأة مع تجاهل الرجل وما أسباب هذا التجاهل

أنواع الاستغلال

بعد أن أوضحنا طرق التعامل مع الشخص الاستغلالي، سنوضح أنواع الاستغلال حيث إن الاستغلال هو علاقة ليست متوازنة بين طرفين يكون أحد الأشخاص مستفيداً والآخر مستفاداً منه، ويمكن تقسيم الاستغلال إلى قسمين:[3]

  • الاستغلال الإيجابي: هو يقصد من الاستغلال أنه الفائدة التي تعود على الشخص من استخدامه لكل ما هو مسخر من ماديات على وجه الأرض.
  • الاستغلال السلبي: أما في حالة الاستفادة من شخص، ولكن دون إعطائه أي فائدة، فيعتبر هذا استغلالًا سلبيًا؛ نظرًا لأن العلاقة يجب أن تكون متوازنة.

وإلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان كيفية التعامل مع الشخص الاستغلالي، وتعرّفنا فيه على الطرق والأساليب الذكية للتعامل مع كل شخص يحاول استغلال الآخرين من أجل مصالحه الشخصية، فالاستغلال سمة مؤذية يتسم بها بعض الأفراد، اعتمادًا على بيئتهم وتربيتهم، وقدمنا لكم طريقة التعامل مع من يستغل شريكه عاطفيًا، وأهم الصفات التي يتصف بها الشخص الاستغلالي، وأنواع الاستغلال المختلفة.

المراجع

  1. ^ thefirststep.org.uk، Warning signs of abusive personalities ، 03/05/2023
  2. ^ ashleybendiksen.com، 13 Signs You’re Dating Someone With an Abusive Personality Blog Graphic، 03/05/2023
  3. ^ powerofpositivity.com، 10 Signs Someone Is Exploiting You، 03/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *