كيفية تدفئة العصافير في الشتاء

كيفية تدفئة العصافير في الشتاء
كيفية تدفئة العصافير في الشتاء

كيفية تدفئة العصافير في الشتاء من المواضيع التي يجب الانتباه إليها في فصل الشتاء خصوصًا بالنسبة للأشخاص الذين يربون طيورًا في منازلهم، فقد تأتي في فصل الشتاء أوقات باردة جدًّا ولا بدَّ من مداراة الطيور والحيوانات الأليفة حتى لا تمرض وتتعرض صحتها إلى الخطر بسبب البرد، وفي هذا المقال سوف نتعرف على طيور الزينة وأكثر أنواع طيور الزينة انتشارًا، كما سوف نتعرف على طرق تدفئة العصافير في فصل الشتاء وفوائد تربية العصافير وغير ذلك.

طيور الزينة وأنواعها

كثير من الناس حول العالم يرغب بتربية بعض طيور الزينة ضمن قفص في المنزل، وتنتشر طيور الزينة بشكل كبير لدى معظم البشر، إذ يضفي وجود الطيور داخل المنزل بعض الجمال والحيوية على الأجواء فيه، وتوجد أنواع كثيرة من طيور الزينة، غير أنَّ هناك بعض الأنواع أكثر اقتناءً من الأنوع الأخرى أهمها: طيور البادجي أو الببغاء الأسترالي أو الدرة، طيور الزيبرا وهي طيور صغيرة الحجم وجميلة، وطيور الحسون وطيور الكناري وطائر الكوكتيل وطيور الكوكاتو وطيور الحب وغيرها كثير.[1]

شاهد أيضًا: كم قطعه يلبسها الطفل في الشتاء

كيفية تدفئة العصافير في الشتاء

إنَّ معظم طيور الزينة أو ما يسمَّى بالطيور الأليفة تأتي من المناطق ذات الأجواء الدافئة، ولذلك فإنَّها أساسًا خلِقَت من أجل تحمُّل الحرارة أكثر من تحمُّل البرودة، وقد يؤثر الطقس البارد عليها بشكل سلبي ويسبب لها العديد من المشاكل، ولا بدَّ من التأكُّد أنَّ الطقس البارد لا يعرِّض الطائر للخطر، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج طرق تدفئة العصافير في الشتاء:[2]

اختيار الموقع المناسب للقفص

يجب التركيز في بداية الأمر على موقع القفص من أجل المحافظة على العصافير وحمايتهم من البرد، ولذلك يجب وضع القفص في مكان بعيد عن التيارات الهوائية، وإذا وضِع القفص داخل المنزل يجب الانتباه إلى إغلاق النوافذ والأبواب بإحكام حتى لا يتسلل البرد إلى العصافير، وإنَّما يتمُّ الاحتفاظ بالهواء الدافئ في المنزل وحول القفص، كما يمكن عزل النوافذ والأبواب غير المستخدمة بشكل دائم للتخفيف من دخول الهواء البارد إلى مكان العصافير.

تغطية قفص العصافير في الشتاء

تساعد تغطية القفص بغطاء مناسب في المحافظة على درجة حرارة القفص دافئة، ويمكن تغطية القفص بكيس من أكياس حفظ الطعام، ويجب ترك بعض الثقوب في الكيس من أجل دخول الأوكسجين وتنفس الطيور ومنعها من الاختناق داخل القفص، ويمكن استخدام خيمة القفص التي تغطي القفص بشكل كامل وتبقى فتحة من الأمام من أجل تنفس العصافير ودخول أشعة الشمس إليها.

تعريض القفص لأشعة الشمس

من الطرق المتبعة في تدفئة العصافير تعريض القفص لأشعة الشمس يوميًا، إذ تفيد هذه الطريقة في إبعاد البرد عن الطيور وبثّ الحيوية في القفص، بالإضافة إلى تعقيمه، ويساهم ذلك في المحافظة على صحة الطيور.

استخدام مصابيح التدفئة

إنَّ استخدام مصابيح التدفئة في أقفاص الطيور من أفضل الوسائل المستخدمة في المحافظة على العصافير دافئة وإبعاد البرد عنها، وهي طريقة مباشرة لتسخين القفص وإضاءته في الأوقات شديدة البرودة، وتوفر هذه المصابيح رغم صغرها ورغم أنَّها تبدو للإنارة فقط كميات وافرة من الدفء للعصافير دون أن تؤذيها.

استخدام نشارة الخشب

يساعد وضع نشارة الخشب أو بعض الأعشاب الجافة في أرضية القفص على تدفئة القفص والمحافظة على العصافير دافئة، وتعوِّض هذه الطريقة عن تنظيف القفص وتعريض العصافير للبرد في فصل الشتاء، ويجب وضع هذه الأعشاب الجافة فوق الفضلات بدلًا من تنظيفها إلى أن يذهب البرد ويصبح الجو دافئًا.

وضع الألعاب للعصافير

إنَّ العصافير تحبُّ الألعاب لأنَّها تساعدها على الحركة داخل القفص، وعلى تعويض الفترات الطويلة التي لا تتحرك فيها، وتساعد الألعاب في جعل أجسام الطيور دافئة من خلال الحركة والحيوية، ويجب استبدال الألعاب كل عدة أيام لأنَّ الطيور قد تملُّ من نفس اللعبة إذا ما بقيت لفترة طويلة.

وضع الطيور مع بعضها

من الطرق المتَّبعة في تدفئة العصافير وضع عدد أكبر من الطيور معًا، إذ يساعد بقاء أكبر عدد من العصافير معًا على رفع حرارة جو القفص وتدفئة الطيور، والمحافظة على الهواء ساخن من حولها.

الطعام الإضافي

تساعد الوجبات الإضافية في الليل على تدفئة أجسام العصافير، كما يجب وضع أطعمة غنية جدًّا مثل الذرة وغيرها، ويمكن استشارة الطبيب للأطعمة المناسبة للطيور، وإذا تناول الطائر الطعام في الليل، فإنَّ معدته سوف تهضم الطعام المعقَّد خلال الليل، وهذا ما يرفع درجة حرارة جسم الطائر ويبقيه دافئًا في فترات البرد.

شاهد أيضاً: كيفية تدفئة الكلاب في الشتاء

إرشادات العناية بالعصافير

تحتاج العصافير التي تربَّى في الأقفاص داخل المنزل إلى عناية أكبر من أجل المحافظة على صحتها، وتجنَّب إصابتها بالأمراض، وبعد أن تعرفنا على طريقة تدفئة العصافير في الشتاء لا بدَّ من التعرف على بعض  الإرشادات للعناية بالعصافير في البيت:[3]

  • يجب الاهتمام بنظافة القفص بشكل دائم، وتوفير المياه للطيور من أجل استمتاعها بالماء خصوصًا في فصل الصيف، من خلال وضع حوض صغير داخل القفص يتسع للعصفور.
  • من الضروري منح العصافير الوصول إلى أشعة الشمس يوميًا للمحافظة على صحتهم.
  • منح العصافير التعتيم الكامل كل ليلة من 10 إلى 12 ساعة، ويمكن ذلك من خلال أغطية التعتيم المتاحة.
  • وضع الألعاب للعصافير وتبديلها باستمرار، ليقوموا ببعض التمارين المفيدة لهم.
  • توفير مكان آمن وواسع لإخراج الطيور من القفص وفرد أجنحتهم بشكل كامل مرة أسبوعيًا على الأقل.
  • تبديل المياه للطيور بشكل يومي، وإضافة الطعام كل يومين أو ثلاثة أيام، مع الحرص على تقديم بعض الخضار لها مثل الخس والجرجير والخيار، حتى لا تتعرض لمشاكل في الجهاز الهضمي.
  • تحتاج الطيور إلى الاهتمام والحب كونها حيوانات اجتماعية، لذلك يفضل التحدث إليها ومشاركتهم الألعاب وملاطفتهم.
  • إبعاد العصافير عن الحيوانات التي قد تؤذيها مثل القطط والكلاب.

شاهد أيضًا: طريقة تربية الارانب في فصل الشتاء

فوائد تربية العصافير في البيت

يربي معظم الناس الطيور من أجل إضفاء بعض الجمال في المنزل، ورغم ذلك يجهل كثيرون فوائد تربية الطيور في المنزل، إذ أنَّ تربيتها لها فوائد كثيرة على صحة الإنسان النفسية بالإضافة إلى غيرها من الفوائد، وفيما يأتي أهم فوائد تربية الطيور في البيت:[4]

  • تساعد تربية العصافير في تحسين الصحة النفسية للإنسان إلى درجة كبيرة، لأنَّ الإنسان كائن اجتماعي يحتاج دائمًا إلى شخص يرعاه ويهتمُّ به، ومن خلال الاهتمام بالعصافير فإنَّ هذه الرغبة تتحقق خصوصًا عند كبار السن بعد أن يكبر أبناؤهم ويغادروا المنزل.
  • تشجع تربية العصافير الأطفال على التعاطف وإظهار مشاعر الحب والاهتمام، وبالتالي تعزِّز الثقة في نفوس الأطفال من خلال التحدث إلى العصافير دون الخوف من إصدار الأحكام، وهذا يساعد أيضًا في تعلم الأفكار والتعبير عنها.
  • تساهم في تقليل التوتر بشكل كبير، ومن المعروف أنَّ التوتر له آثار سلبية كثيرة على صحة الإنسان، كما تساهم أيضًا في تخفيف ضغط الدم بشكل كبير.
  • إنَّ تربية العصافير والتواصل والتفاعل معها بشكل دائم يساعد على تعزيز الصحة العقلية وتقليل فرصة حدوث الأمراض العقلية التي تصيب الإنسان.

في نهاية مقال كيفية تدفئة العصافير في الشتاء تمَّ ذكر لمحة عن طيور الزينة وأشهر أنواع طيور الزينة، كما عرفنا كيف احمي عصفوري من البرد بلبيت، كما تعرفنا على أهم الإرشادات من أجل العناية بالعصافير وتربيتها في المنزل وعلى فوائد تربية العصافير وغيرها من التفاصيل المتعلقة.

المراجع

  1. ^ womansday.com، best pet birds، 14/01/2023
  2. ^ cheapsheds.com.au، Tips on How to Keep Pet Birds Warm in Winter، 14/01/2023
  3. ^ cleanipedia.com، Pet bird care: how to look after a bird، 14/01/2023
  4. ^ petbarn.com.au، Why getting a bird could be good for your health، 14/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *