كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير
كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير بطريقة سهلة وبسيطة، حيثُ تعدُّ دراسة الجدوى من أهم الخطوات التي يجب القيام بها قبل الإقدام على افتتاح أيَّ مشروع سواءً كان صغيرًا أو كبيرًا، ولذلك يبحث كثيرون للوصول إلى مثل هذه الأبحاث والدراسات، سوف نقدم للزوار الأفاضل في هذا المقال معلومات عن دراسة الجدوى، بالإضافة إلى تعلم كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير من خلال العديد من الخطوات وغير ذلك.

مفهوم دراسة الجدوى

إنَّ دراسة الجدوى تشير إلى مختلف الدراسات والأبحاث التي يقوم بها أحد الأشخاص حول مشروع معيَّن يرغب بافتتاحه، وتكون هذه الخطوة قبل الإقدام على تنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع، وتسمَّى دراسة الجدوى في اللغة الإنجليزية: feasibility study، ولا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ دراسة الجدوى تعتمد على العديد من العناصر من أجل الإلمام بجميع جوانب المشروع، وتوضيح كافة الأمور المتعلقة بالمشروع، من أجل نجاح المشروع وتجنُّب الفشل والعقبات التي قد تواجه المشروع، ومن أجل التعرف على رأس مال المشروع التي تبين التكلفة بالكامل، بالإضافة إلى معرفة الإيرادات المتوقعة والأرباح وغيرها.[1]

شاهد أيضًا: مشروع محل ايس كريم.. مع خطة كاملة لنجاح محل آيس كريم

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

إنَّ دراسة جدوى أي مشروع تحتاج إلى توافر العديد من العناصر والخطوات حتى تكتمل وتحيط بمختلف الأمور التي يجب دراستها حول المشروع، وفيما يأتي سيتمُّ توضيح العناصر الذي يجب تناولها خلال إعداد عمل دراسة جدوى مشروع صغير:

المعلومات العامة عن المشروع

في بداية الدراسة لا بدَّ من إدراج جميع المعلومات المتوفرة عن المشروع، للتعريف به والإحاطة بمختلف التفاصيل مثل: اسم المشروع المقتَرح واسم صاحب المشروع، ذكر فكرة المشروع الرئيسية والأسباب التي دفعت إلى التوجُّه لمثل هذا المشروع، وذكر أسماء الشركاء إن وجدوا وغير ذلك من المعلومات المهمة.

مواصفات الموقع وتكلفته

من الخطوات المهمة في دراسة الجدوى البحث حول الموقع والمكان المناسب لافتتاح المشروع، سواءً من حيث دراسة المنطقة التي يفضَّل تنفيذ المشروع فيها، أو البناء الذي يمكن أن يكون الأنسب للمشروع، وهذا يتفاوت حسب طبيعة المشروع واحتياجاته، ويجب وصف المكان بالتفصيل ثمَّ الحديث عن تكلفة المشروع، وذكر المقترحات المختلفة إذا ما اضطر الشخص لافتتاح المشروع في مكان جاهز مقابل دفع إيجار شهري أو سنوي.

مواصفات التجهيزات وتكلفتها

تعدُّ التجهيزات الخاصة بالمكان بالإضافة إلى الأجهزة والأدوات المطلوبة لإكمال المشروع من أهم العناصر، وتمثِّل الجانب الأكبر الذي يستحوذ على الاهتمام والجزء الأكبر من رأس المال في معظم الأحيان، ويجب ذكر مواصفاتها جميعًا والتفصيل فيها، بالإضافة إلى إدراج المقترحات المختلفة حولها.

دراسة السوق

لا بدَّ في مثل هذه الدراسات من البحث في أحوال السوق من عدة جوانب، حتى لو كان المشروع صغيرًا، إذ لا بدَّ من مقارنة الأسعار ودراسة المشاريع المشابهة، والبحث في القدرة الشرائية واستقرار السوق والأسعار، ودراسة الأسباب التي تجعل المنتجات والخدمات التي سوف يقدمها المشروع مهمة بالنسبة للعملاء، لضمان نجاح المشروع وضمان إقبال الناس على منتجات المشروع.

الخطة الزمنية للمشروع

تبين الخطة الزمنية لدراسة المشروع الوقت المطلوب لإنهاء المشروع، وإذا ما كان سيأخذ وقتًا طويلًا، حيث يجب توضيح الوقت المطلوب لتنفيذ كل خطوة من خطوات المشروع، ولا شكَّ أنَّ الوقت من العوامل المهمة في تنفيذ المشاريع، وكلما كان الوقت أقصر في إنجاز المشروع زادت فرصة الربح، لكن على ألا يكون اختصار الوقت على حساب جودة العمل وتصميم المشروع.

رأس مال المشروع

توضح كل دراسة جدوى رأس مال المشروع المتوقع بعد البحث في تكاليف المشروع المختلفة وتكلفة كل جانب فيه، سواء من حيث تكلفة الموقع وتجهيزه والأجهزة والأدوات فيه، بالإضافة إلى تكلفة التراخيص المطلوبة من الجهات الحكومية، وتكلفة العمال، ومبلغ التشغيل المطلوب من أجل المواد الأولية والفواتير وغيرها، وبعد التعرف على جميع التكاليف يتمُّ حساب رأس المال المتوقع حتى يعرف المستثمر مدى قدرته على المتابعة، وإذا ما كان المشروع يستحق كل رأس المال المتوقع هذا.

الإيرادات والأرباح المتوقعة

بعد التعرف على رأس المال، وتكلفة تشغيل العمل، من الضروري في دراسة الجدوى تضمين تقديرات الإيرادات المتوقعة للمشروع، ويعتمد هذا على كمية العمل المطروحة في السوق، والتي تعتمد بدورها على العديد من العناصر، ولكن يمكن من خلال البحث توقُّع مبدئي لهذه الإيرادات، وبالتالي يمكن التعرف على الأرباح المتوقعة.

التوصيات والنتائج للمشروع

في نهاية الدراسة يتمُّ إدراج مجموعة من الاستنتاجات التي توصل إليها صاحب الدراسة فيما يخص نجاح المشروع ونسبة نجاحه، مع ذكر المخاطر والعقبات وإمكانية إيجاد الحلول لها، كما يتمُّ ذكر أهم التوصيات المطلوبة حول المشروع، سواء كانت إيجابية أو سلبية.

شاهد أيضًا: مشروع مكتب خدمات الكترونية.. كيف ابدا مشروع الخدمات الالكترونية؟

خصائص دراسة الجدوى

إنَّ كل دراسة لا بدَّ أن يكون لها خصائص مختلفة عن غيرها، وتتميز دراسة الجدوى الاقتصادية عادة بالعديد من الخصائص المهمة في إعداد الدراسة بنجاح، وفيما يأتي أهم هذه الخصائص مع شرح مفصل وموجز:

  • يجب أن تكون دراسة الجدوى من الدراسات الشمولية، إذ تحاول إيجاد توازن بين أهداف المجتمع وأهداف المشروع.
  • تقوم دراسة الجدوى الاقتصادية على عدة مراحل وخطوات متتابعة لا بدَّ من توفرها، وتكون مترابطة مع بعضها، ونتائج كل خطوة هي مفتاح لبدء الخطوة التي تليها.
  • يجب إنجاز الدراسة الاقتصادية من قبل أكثر من محلل مالي وأكثر من خبير اقتصادي، ولا يكفي خبير واحد في ذلك، فلا بد من وجود خبير تسويق وخبير مالي وخبير اقتصادي ومحاسب وما إلى هنالك من أجل إتمام الدراسة بنجاح.
  • تحاول الدراسة الاهتمام بالمستقبل ومعرفة سير عمل المشروع في السنوات القادمة، من خلال دراسة مختلف الجوانب التي تساهم في التعرف على سير العمل في الفترات القادمة.
  • إنَّ دراسة الجدوى تعتمد على التوقعات، ولذلك فإنَّ التوقعات التي تقدمها قد تطابق الواقع وقد تخالفه، وذلك يرجع إلى أسباب كثيرة ومؤثرات عديدة، وهي بالنهاية مبنية على آراء وأفكار الخبراء والمحللين الاقتصاديين.

شاهد أيضًا: شروط النجاح الوظيفي في العمل

دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع

تمثِّل دراسة الجدوى التفصيلية للمشروع التعرف على مختلف مراحل الدراسة والأمور التي يجب أن تشملها دراسة الجدوى، وهي المرحلة الثانية من دراسة الجدوى، وتساعد المستثمر بشكل فعلي في بدء تنفيذ المشروع الخاص به، وفيما يأتي سيتم توضيح كيفية تنفيذ دراسة الجدوى التفصيلية:

دراسة الجدوى القانونية

تعمل هذه الدراسة على تحديد العلاقة بين المشروع المطروح وبين القوانين الموجودة في البلاد والتي تؤثر على سير عمل المشروع، ولا بدَّ من تحليل مختلف القوانين والمشروعات التي ترتبط بالمشروع والاستثمار المطلوب بشكل مباشر، ومن الضروري أيضًا التعرُّف على القيود التي يفرضها القانون على طبيعة هذا الاستثمار، وتحديد شكل المشروع القانوني الخاص به.

دراسة الجدوى البيئية

تشمل دراسة الجدوى البيئية للمشروع التعرف على الآثار سواء السلبية أو الإيجابية التي يحملها المشروع للبيئة المحيطة به، وذلك من خلال تحليل طبيعة التأثيرات جميعها، ولا بدَّ من التأكد من السلبيات والإيجابيات ومقارنتها من أجل التخفيف من السلبيات قدر المستطاع وزيادة مساحة الإيجابيات، حتى تضمن بيئة مستقرة وخالية من التلوث حول المشروع، وحتى لا يساهم المشروع في الإضرار بالبيئة.

دراسة الجدوى التسويقية

تهدف دراسة الجدوى التسويقية للمشروع إلى تحديد الطلب على المنتجات والخدمات التي يطمح المشروع الاستثماري إلى تقديمها، وبالتالي معرفة مقدرة السوق واحتياجاته، ويساعد هذا في التعرف على تحديد حجم المشروع وضخامته بما يتناسب مع نوعية السوق واستيعابه.

دراسة الجدوى المالية

تشمل دراسة الجدوى المالية للمشروع التعرف على تكاليف المشروع بالكامل والنتائج التي يمكن أن تعكسها تلك التكاليف، وتجري هذه الدراسة من خلال مقارنة الإيرادات المالية للمشروع مع الزمن المقدَّر له، كما تعتمد في التحليلات على البيانات المالية التي تشير إلى الأرباح المتوقعة للمشروع.

دراسة الجدوى الفنية

تشير دراسة الجدوى الفنية للمشروع إلى التخطيط العام للمشروع من خلال الاعتماد على نتائج وتقديرات سابقة تمَّ الحصول عليها من الدراسات التسويقية والإنتاجية والتقديرات المتوقعة لحجم الإنتاج بالنسبة لمشاريع مشابهة، وبالتالي تساهم هذه الدراسة في معرفة التقديرات المتوقعة للتكاليف الاستثمارية والتشغيلية للمشروع بشكل كامل.

دراسة الجدوى الاجتماعية

تهدف دراسة الجدوى الاجتماعية للمشروع إلى التعرف على مدى تأثيرات المشروع الاقتصادية بشكل خاص على حجم الاقتصاد المحلي في المنطقة أو الدولة التي أقيم فيها المشروع الاستثماري، وذلك من أجل المساهمة في تحقيق أهداف المشروع الإنتاجية والاقتصادية، ومقارنة هذه الأهداف مع الأهداف العامة التي يسعى المجتمع والدولة عمومًا إلى تحقيقها.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير pdf

قد يرغب بعض الناس بالحصول على طريقة عمل دراسة جدوى مشروع صغير بصيغة pdf، من أجل الاحتفاظ بها في الهاتف أو الجهاز المستخدم والرجوع إليها في جميع الأوقات، أو من أجل طباعتها واستخدامها ورقيًا، وقد يرغب البعض بتوزيعها من أجل تعليم كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير، ويمكن الحصول على ملف كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير pdf من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي مع ذكر أهداف النادي الرياضي للنساء

نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا pdf

كثير من الناس يرغب بالحصول على نموذج دراسة جدوى جاهز بصيغة pdf والاحتفاظ به على الجهاز المستخدم سواء كان على الهاتف المحمول أو على اللابتوب، كما يرغب البعض بالحصول على مثل هذه النماذج بهذه الصيغة من أجل طباعتها واستخدامها ورقيًا في إعداد دراسة جدوى مشروع معين، ويمكن الوصول إلى نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا pdf من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

في نهاية مقال كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير تعرفنا على معنى دراسة الجدوى في مجال التجارة والاقتصاد، كما عرفنا كيفية عمل دراسة جدوى مشروع صغير بخطوات بسيطة وسهلة، وتم إدراج نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا pdf وغير ذلك من المعلومات المتعلقة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، دراسة جدوى، 07/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *