كيف تتعامل مع شخص يستفزك وما هي صفات الشخص المستفز

كيف تتعامل مع شخص يستفزك وما هي صفات الشخص المستفز
كيف تتعامل مع شخص يستفزك

كيف تتعامل مع شخص يستفزك وما هي صفات الشخص المستفز، كثيرًا ما نتعرض لمواقف مستفزة إما تكون بسبب سخرية في الكلام أو انتقاص، أو بتعليقات غير لائقة، أو لربما بدفعة عن طريق الكتف، أو الإيماءات الاستهزائية بواسطة اليد، حينها تتبادر لأذهاننا العديد من الحلول وردات الفعل، ولكن قد لا تكون مدروسة، ولا تُناسب الموقف، وهذا الأمر سيزيد من حدة المشاعر المتولدة ولربما قد تخلق ردة الفعل هذه إلى مشكلة أكبر، لذلك سندرج في هذا المقال أبرز الطرق والنصائح التي يُوصى باتباعها في التعامل مع الشخص المستفز.

ما هي الشخصية المستفزة

تعمل الشخصية المستفزة على إزعاج الأشخاص من حولها، وغالباً ما يكون الأشخاص غير مرتاحين عند تواجدهم مع شخص مستفز، ويواجهون صعوبات كبيرة في التعامل معه وفي فهمه، ويمتلك صاحب الشخصية المستفزة الكثير من السلوكيات والعادات المؤذية والمزعجة للآخرين؛ مثل عدم استماعه للآخرين عند تحدثهم، ويحاول تحويل المحادثة والحوار عن نفسه، ولا يقوم بشكر الآخرين عند فعلهم شيء لطيف، كما ويتباهي بنفسه بشكل مبالغ به، ولا يتقبُّل آراء الآخرين، ويصدر بعض الأصوات المزعجة.[1]

كيف تتعامل مع شخص يستفزك

ندرج فيما يلي أبرز طرق التعامل التي تتصف بالذكاء الاجتماعي والعاطفي مع الشخص المثير للاستفزاز:[2]

استمع إليه

عادةً ما تنشأ الكثير من النزاعات بين الأفراد بسبب سوء الفهم، ولذلك يجب على الشخص التأكّد من استماعه وفَهمه لكل ما يقوله الشخص الآخر، وأن يسألَه ويطلب منه التوضيح عند الحاجة؛ لأن عدم التركيز والاستماع الجيّد للشخص الآخر يؤدي لسوء الفهم الذي يحتاج للتوضيح وبالتالي قضاء المزيد من الوقت مع الشخص المستفز والمزعج، كما ويجب على الشخص التأكّد من معرفة ما يريده الشخص الآخر من خلال تكرار كلامه عليه والتأكُّد أن هذا هو ما يقصده، ومنحه الفرصة لتصحيح أي أفكار خاطئة تم فهمها؛ لتجنّب خوض الحوارات الطويلة معه.

ضع حدودًا واضحة

يجب على الشخص أن يضع حدوداً واضحة في علاقته مع الشخص المستفز، وأيضاً توضيح طبيعة العلاقة التي تربطه فيه؛ فمن غير الضروري أن يكون قريباً منه ما لم يرغب في ذلك، وفي حال طلب منه المُساعدة والعون، وكان لا يستطيع تقديمها، أو لا تُناسبه؛ فيجب عليه أن يكون واضحاً، ويرفض تقديم المساعدة بأدب، ومن دون أن يكون لئيماً معه، أو يجرح مشاعره، ومن الأفضل أن لا يتعامل معه إلّا لو كان سيعود عليه بفائدة ما بحياته؛ كأن يقوما بعمل مهم معاً، أو في حال كان يريد أن يعلمه مهارة جديدة، وغير ذلك فهو ليس مُضطراً للوُجود معه فيما لو كان يستفزه ويستهلك من طاقته.

حافظ على هدوئك

يفضل أن يحافظ الشخص على الهدوء الكامل في أثناء تحدثه مع الشخص المستفز، ومن الأفضل عدم الإشارة إلى أخطائِه أو محاولة تصحيحها ما لم يكن له تأثير على نحو مباشر عليه؛ لتجنُّب خوض نقاش لا جدوى منه معه، وعند تصرّفه بعدوانيّة وغضب، فمن الأفضل التزام الصمت وعدم التحدث إليه، حتى يتمالك أعصابه، ويسيطر على نفسه.

لا تصدر أحكامًا مسبقة

تجنُّب إصدار الأحكام بشكل مسبق عليه أو القول إنه مستفز ومزعج قبل التعرّف عليه بشكل جيد ومعرفة ظروف حياته، فمن المُمكن أن يكون تصرُّفه بهذه الطريقة ناتجاً عن أمور خاصة تحدث في حياته.

عامله باحترام

من الأفضل معاملة الشخص المستفز باحترام وتقدير، وفي حالة تصرّفه بطريقة غير مقبولة، ولذلك يفضل عدم الطلب منه الهدوء والتصرُّف بطريقة مختلفة؛ بل منحه المساحة حتى يهدأ ومن ثم سؤاله عن سبب تصرّفه بهذا الشكل، وإذا كان يحتاج أي مُساعدة، ويُفضّل عدم الابتسام بوجهه في هذه الأوقات، حتى لا يفهمها على أنّها سُخرية منه وتقليل من احترامه؛ لأن عكس ذلك لن يساعد على حل المشاكل، بل سيزيد منها.

قلل الاحتكاك به

تجنُّب الوُجود بالقرب من الشخص المستفز أو التعامُل معه بشكل شخصيّ ومباشر قدر الإمكان؛ لتجنُّب الإزعاج والاستفزاز الذي قد يسببه، والابتعاد عن المكان الموجود به في حال وجود شيء مهم يجب فعله، وقد يُعيق تواجده إتمام هذا الفعل، ومن الطُرّق الفعّالة لتقليل التعامُل معه هي التظاهر بالانشغال أثناء وجوده بأسلوب لطيف بعيد عن اللؤم، حتى لا تُجرح مشاعره أو تتأذى، ومحاولة الابتعاد عن أماكن الالتقاء معه لتجنُّب مواجهته والاضطرار للتحدّث معه والتعامُل معه.

اطلب المساعدة من أشخاص آخرين

يساعد اللجوء لصديق مقرّب أو أحد أفراد العائلة والفضفضة لهم عن تصرُّفات الشخص المُستفز على الشعور بالراحة النفسيّة والتقليل من الشعور بالانزعاج، ويمكن طلب النصيحة المساعدة منهم لإيجاد حلول وطرق أسهل للتعامل معه، ومن الأفضل أن لا يكون الصديق على معرفة مُسبقة بالشخص المستفز.

كيف تحمي نفسك من الشخص المستفز

من أهم الخطوات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التعرض لاستفزاز من أحد الأشخاص هي حماية نفسك، ويتم ذلك باتباع الإرشادات الآتية:[1]

  • حافظ على احترامك لنفسك: المحافظة على صورة ذاتية إيجابية عن نفسك في مواجهة الفرد، الذي يحاول وضعك في خانة الشخص السيئ، يتطلب منك الكثير من الجهد، بدلًا من الاستماع والتسليم بما يحاول هذا الفرد قوله، ركز على الأفراد الذين يساهمون في شعورك الجيد حيال نفسك، ويوفرون لك الدعم والثقة:
    • أدرك حقيقة أن الشخص صاحب الصفات غير المحتملة يحاول دائمًا أن يجرحك؛ بهدف الشعور الجيد حيال نفسه هو.
    • أدرك أن المشكلة الحقيقية متعلقة بشخصيته هو، وليس بشخصيتك أنت.
    • طالما أن الإهانات واللوم غير مبنيين على أي حقيقة في الواقع، فببساطة قم بتجاهلهم، فأنت لست سيئًا على هذا النحو الذي يروج له الطرف الآخر، والذي يحاول إقناعك أنت وكل الآخرين به.
    • عندما يقوم الطرف الآخر باستخدام الأقوال الهادفة لجعلك تشعر بالإحباط والسوء حيال نفسك، أدرك أن حقيقة ما يرغب به هي أن يصبح كل من حوله سيئين، بحيث ينال هو بسهولة لقب الأروع على الإطلاق.
  • قم بحماية خصوصياتك ومساحتك الشخصية: سوف يحاول الأفراد من هذا النوع، في كثير من الأحيان، استخدام المعلومات الشخصية، حتى البسيط والتافه منها، من أجل الإيقاع بك. يمتلكون الموهبة السيئة لاختلاق وصناعة قصص كاملة حول هذه التفاهات، واستغلالها في تصويرك على أنك شخصية سيئة وشنيعة، من مجرد تعليق قولته أو فعل بسيط للغاية قمت به، وبوصفهم أفراد متميزون وخبراء في التلاعب والاستغلال، سوف يكون الفرد غير المحتمل متفوقًا وجيدًا جدًا في التمهيد لك، وجعلك تتحدث معه بحرية، وإخباره بالكثير من التفاصيل الشخصية عن نفسك.
  • كن شخصية مغايرة لهم 180 درجة: كن شخصية طيبة ومحبوبة، أو ما يمكن وصفه بالشخصية المحتملة خفيفة الظل، واجعل من نفسك وحياتك مثالًا على التسامح، والصبر، والتواضع، والطيبة، وحاول دائمًا أن تكون شخصية عقلانية، وضع كل جوانب الموضوع في الاعتبار قبل محاولة الخروج بأي استنتاج.
  • لا تجعل تركيزك منصبًا عليه: حتى إذا كنت غير قادر على تجنب هذا النوع من الأفراد في حياتك اليومية، فعلى الأقل لا تسمح لهم بشغل أوقات فراغك. السماح لنفسك بالشعور بالتوتر والقلق بسبب هذا الفرد كل الوقت، يجعل الموقف وكأنك تهبه وتمنحه وقت حياتك الثمين عندما يكون هو غير منشغل ولا مهتم بك على الإطلاق:
    • اهتم بممارسة الأنشطة الأخرى في حياتك وتكوين صداقات جديدة؛ بهذا الشكل أنت لا تضيع وقتك في التفكير حول هذا الفرد أو ما قاله أو ما فعله.
    • ركز أفكارك على ما ترغب في تحقيقه في حياتك، بدلاً من التركيز على ما ترغب في الابتعاد عنه. يساعدك هذا على التركيز على ما هو إيجابي في حياتك عوضًا عن رؤية الأمور السلبية فقط.
  • انتبه إلى احتمالية أنك تتعامل مع شخص يحاول استغلالك عاطفيًا: الاستغلال العاطفي هو محاولة شل حركتك عن طريق الأفعال والأقوال المباشرة وغير المباشرة بالغة التأثير على نفسيتك، وقد يستخدم الطرف الآخر أساليب، مثل: الإذلال، والإنكار، والانتقاد، والهيمنة، وإلقاء اللوم، والمطالب الزائدة، والابتعاد وافتعال الزعل؛ من أجل جعلك متعلقًا عاطفيًا بشكل مرضي معهم:
    • لا تسمح أبدًا بأقوال هؤلاء الأفراد المستغلين أن تكون ذات تأثير على تعريفك ونظرتك لنفسك.
    • واقتنع بأن الأشياء التي يقولونها أو يفعلونها تكون نابعة من مشاكلهم في مراحل الطفولة، وأزماتهم النفسية الخاصة، التي يحاولون علاجها من خلالك أنت.
    • أفضل شيء يمكنك القيام به هو أن تحافظ على تصرفك بشكل طيب وودود، مهما حاول الطرف الآخر أن يتصرف بشكل أحمق، بهدف لفت الانتباه والأنظار نحوه.
    • إذا كان الطرف الآخر يشعر بالوحدة، ولكنه لا يعرف كيفية لفت الانتباه لذلك، فسوف يقدر جدًا ما تحاول فعله، وسوف يغير من نفسه.
    • إذا كان الطرف الآخر مجرد شخص أحمق بالفطرة، يحب ويعشق إصابة الآخرين بالجنون والقلق، فمحاولاتك الطيبة سوف تجعله غاضبًا ومضطربًا للغاية؛ لأنه لا يملك وسيلة فعّالة للتأثير عليك.

ما هي صفات الشخص المستفز

يمتلك الشخص المستفز بعض الصفات المزعجة، وهي ما تجعله مستفزاً بالنسبة للآخرين فلا يرغبون في التعامل معه أو الوُجود معه لوقت طويل، ومن أبرز هذه الصفات:[2]
  • سلبي: غالباً ما يميل إلى النظر للجانب السلبي من الأمور، ويحاول إحباط الأشخاص من حوله.
  • الشكوى: يشتكي من كل شيء يحدث في حياته وبشكل دائم، ويرى أن حياته صعبة، ولا يُظهر أي اهتمام لما يحدث مع المُقرّبين منه والأشخاص من حوله. التمسُّك بالرأي: يرى أنّه دائماً على حق، وأنّه يجب على الآخرين موافقته على كل شيء.
  • مقاطعة الآخرين: يتدخلّ في حديث أي أحد، ولا يعطيه مجالاً لإكمال حديثه دون مقاطعته والتحدّث عن أفكاره وآرائه الخاصة.
  • التشتُت: يتمثّل ذلك في عدم قدرته على التركيز في فعل أي شيء، وعدم تركيزه ولا إظهاره الاهتمام عند محادثته لأشخاص آخرين. الانسحاب: يجد الأعذار والحجج للانسحاب من الوُجود في حدث مهم، ويتجنّب تقديم أي التزامات.
  • العدوانية: يحاول إخفاء انزعاجه بداخله، ويُظهر ذلك بالتصرُّفات العدوانيّة مع الآخرين؛ مثل قول كلام مُهين، وتعمّد الفشل في أداء المهام.
  • التأخُر: لا مانع لديه في التأخر عن مواعيده مع الآخرين، حتى لو كان ذلك لا يناسب الطرف الآخر، ويضيع من وقته أو يزعجه.
  • الكسل: لا يحب بذل أي جهد لإجراء تغييرات في حياته، ويفضل الاسترخاء والراحة على قضاء الوقت مع الآخرين ومنحهم الاهتمام.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من تبدد الشخصية وما أسباب وأعراض تبدد الشخصية

نصائح أخرى للتعامل مع الشخص المستفز

نذكر في النقاط الآتية بعض النصائح والتوجيهات المناسبة عند التعامل مع شخص مستفز وِفقًا للمواقف والأفعال المختلفة التي يمكن أن يقوم بها:[1]

  • الرد بلطف على الاستفزاز: إذّ يتعمد الشخص المستفز بإحراج الشخص المقابل به، يُنصح حينها الرد عليه بلطف، حتى يخجل من نفسه، ومن فعله إذا كان هذا الشخص يمكن أن يتجاوب لرد الفعل هذا ويفهم المعنى الخفي منه.
  • المعاملة بالمثل للشخص المستفز الجاهل: هنالك بعض الأشخاص المستفزين الذين يصرون على أفعالهم دون إبداء أي محاولة في تفهم ما يقومون به، حينها يُنصح بالرد عليهم بنفس طريقتهم.
  • الرد على قدر السؤال: إذا طرح الشخص المستفز أي أسئلة واستفسارات يجب الرد على قدرها فقط دون فتح المجال لأي نقاشات أو محادثات.
  • النصيحة بطريقة وِدية: يُوصى بنصيحة الشخص المستفز في حال كان يتقبل النصيحة لعل وعسى أن يرتد عن أفعاله المؤذية.
  • التزام الصمت: في بعض الأوقات والمواقف يُوصى بعدم الرد على الشخص المستفز، حين يحدق بعينيه باستفزاز واستهزاء، سيزيد هذا الأمر من غضبه، وسيولد شعورًا بالنقص تجاه ذاته.

وإلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، الذي يحمل عنوان كيف تتعامل مع شخص يستفزك وما هي صفات الشخص المستفز، وتعرفنا فيه عن أهم الطرق والأساليب التي يمكن أن تتعامل بها في حال تعرضت لشخص يقوم باستفزازك، سواءً على مستوى العمل أو العائلة أو الدراسة، وقدمنا لكم العلامات والصفات التي يمتلكها الشخص المستفز، كما طرحنا الطرق الصحيحة لحماية نفسك من الاستفزاز، والنصائح الفعالة للتعامل مع ذلك.

المراجع

  1. ^ pairedlife.com، How to Be Less Annoying: 10 Habits That Irritate Others، 02/05/2023
  2. ^ inc.com، How Emotionally Intelligent People Act When Provoked، 02/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *