كيف يمكن للروبوتات تغيير المستقبل وكيف غيرت الروبوت حياتنا

كيف يمكن للروبوتات تغيير المستقبل وكيف غيرت الروبوت حياتنا
كيف يمكن للروبوتات تغيير المستقبل

كيف يمكن للروبوتات تغيير المستقبل، حيث إنّ المستقبل هو من أهمّ ما يجب على الإنسان أن يفكر فيه وخاصة من ناحية التكنولوجيا والحياة معها وكيف يُمكن للإنسان أن يتعامل مع تلك الخصائص الخاصة بالتكنولوجيا المستقبلية، لهذا فإنّ هذا المقال سيتوقف مع أهمّ المعلومات الخاصة بتكنولوجيا الروبوت وما هي الوظائف التي يُمكن ان يؤديها ونحو ذلك من المعلومات.

ما هو روبوت

الروبوت أو الإنسان الآلي هو بمثابة التطبيق المبرمج بشكل خاص ومعين والذي يُمكن أن يؤدي مجموعة من المهام بشكل معين وطريقة معينة وخطوات معينة، ويتبع الروبوت مجموعة معينة من الخطوات التي تحاكي السلوك البشري ولكن يكون أسرع من الإنسان وأكثر دقة وذلك بناء على التعليمات التي لٌن بها من الحاسوب أو نحو ذلك، ودائمًا ما تكون الروبوتات مفيدة إلا في حالات قليلة ونادرة جدًا تكون ضارة وغير مفيدة.[1]

كيف يمكن للروبوتات تغيير المستقبل

يُمكن للروبوتات أن تغير العالم من خلال مجموعة المهام التي تعين على الروبوت استلامها مكان الإنسان، وقد ذكرت المصادر الأجنبية المتخصصة أنّ الروبوتات ستحتل ما يقارب الـ 18 % من وظائف الإنسان المعرفية التي لا تحتاج إلى ابتكار وإبداع وإنما تحتاج إلى تكار معين في المهام، ستكون الحاجة في المستقبل إلى إنسان يعرف مهارات أكثر مثل التكنولوجيا والهندسة والبرمجة ونحوها من المعارف الأخرى، بينما ستقل الحاجة غلى الإنسان الذي يستخدم يداه فقط في العمل ويُمكن أن تحل الآلة محله.[1]

وقد ذكر الخبراء والمتخصصون في ذلك: “قد تشكل الروبوتات أيضًا مستقبل الطب حيث يمكن للروبوتات الجراحية إجراء عمليات دقيقة للغاية، ومع التقدم في الذكاء الاصطناعي، يمكنها في النهاية إجراء العمليات الجراحية بشكل مستقل، حيث إن قدرة الآلات والروبوتات على التعلم يمكن أن تمنحهم نطاقًا أكثر تنوعًا من التطبيقات، كذلك الروبوتات المستقبلية التي يمكنها التكيف مع محيطها، وإتقان عمليات جديدة وتغيير سلوكها ستكون مناسبة للمهام الأكثر تعقيدًا وديناميكية، في النهاية تتمتع الروبوتات بالقدرة على تحسين حياتنا بالإضافة إلى تحمل عبء المهام التي تتطلب مجهودًا جسديًا أو المهام المتكررة، فقد يكونون قادرين على تحسين الرعاية الصحية وجعل النقل أكثر كفاءة ومنحنا المزيد من الحرية لمتابعة المساعي الإبداعية”.[1]

ما هي انواع الروبوتات

إنّ أنواع الروبوتات التي تحدث عنها الخبراء والمتخصصون هي:[2]

  • الروبوت الصناعي: إنّ الاستخدام الأكثر شيوعًا للروبوتات هو الاستخدام الصناعي، وذلك لأنّ الصناعة لا تحتاج كثيرًا إلى مهام معقدة بل هي مهام روتينية ومكررة مرة بعد مرة، مثل اللحام والتقاط التعبئة والوظائف الأخرى المماثلة التي لا تحتاج إلى دقة عالية.
  • الروبوت العسكري: إنّ الروبوت العسكري هو من أهمّ أنواع الروبوتات التي صار من الهام بمكان استعمالها وبخاصة الطائرات العسكرية التي تكون بدون طيار والروبوتات الخاصة بالفرز والمراقبة.
  • الروبوتات الخاصة بالخدمات: إنّ الروبوتات الخاصة بالخدمات باتت شائعة بشكل كبير وبخاصة في الدول المتقدمة التي تعمل على استخدام الروبوت في مجال التنظيف وتوزيع الطعام ونحو ذلك.
  • الروبوتات الخاصة بالاستكشاف: غالبًا ما تكون الروبتات الخاصة بالاستكشاف موجودة فقط في الدول المتقدمة إذ تعمل تلك الروبوتات من أجل الوصول إلى المناطق المعادية أو الوصول إلى االفضاء مثل روبوت Curiosity Rover .
  • روبوت المناطق الخطرة: هناك بعض المناطق الخطرة التي يجب على البشر عدم دخولها وبالتالي تؤثر عليهم مثل مناطق الإشعاع النووي ونحو ذلك، لذلك فإنّ الروبوتات تكون مناسبة جدصا لمثل تلك المناطق.
  • الروبوتات الطبية: إنّ الروبوتات الطبية هي من أهمّ الروبوتات حديثًا وذلك لقدرتها على إتقان بعض الأعمال الدقيقة بسهولة ويسر، والمساعدة الجراحية مع قدرتها على مساعدة اإنسان على العلاج الطبي ونحو ذلك.
  • روبوت الترفيه: إنّ روبوت الترفيه يعد من أهمّ الروبةتات الموجودة في الدول المتقدمة مثل الألعاب الشهيرة كما توجد مطاعم عملاقة توفر فيها خدمات يقدمها الروبوت ومسارح ونحو ذلك.

ما هي وظائف الروبوت

هناك العديد من الوظائف التي يُمكن أن يقدمها الروبوت والعديد من المجالات التي يُمكن أن يقدم خدماته فيها، ومن أهمّ تلك المجالات:

  • المجال الصناعي.
  • المجال الأمني.
  • المجال الطبي.
  • المجال العلمي.
  • مجال التعليم.
  • مجال الترفيهية.
  • مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

استخدام الذكاء الاصطناعي في الروبوتات

إنّ الذكاء الاصطناعي في الروبوتات له أثر واضح في التعاون الكبير الذي يُخلق ما بين الإنسان والروبوت، فللروبوت بفضل الذكاء الاصطناعي قدرة عالية على التفاعل مع بني البشر والقدرة على التعامل مع التفاصيل الدقيقة والعناصر الحساسة دون الإقدام على تدميرها، وبفضل الجودة العالية التي وهبها الذكاء الاصطناعي للروبوت تعين على بني البشر التفاعل مع الأخير وكأنه مثلهم من خلال الإشارات والحركات والسكنات التي يُدمها الروبوت.

كيف غير الروبوت حياتنا

لقد استطاع الروبوت أن يغير حياة الإنسان بشكل كبير وأن يتدخل في كافة المجالات الحياتية مثل الصناعة والترفيه ونحوه من الأمور الأخرى، ولما سئل المتخصصون عن ذلك أجابوا: “من المتوقع أن تنمو صناعة الروبوتات بشكل كبير خلال السنوات القادمة. تشير التقديرات إلى أن هذا القطاع قد تصل قيمته إلى 260 مليار دولار بحلول عام 2030 . سيأتي الكثير من هذا النمو من روبوتات الخدمات الاحترافية التي تؤدي مهام مفيدة للبشر ، مثل التنظيف والتوصيل والنقل. لأولئك الذين يتطلعون إلى الحصول على مقدمة أكثر شمولاً للروبوتات ، تستكشف دورتنا عبر الإنترنت من جامعة ريدينج تاريخ وتشريح وذكاء الروبوتات”.

مقالات قد تهمك

استخدامات الواقع الافتراضي في الطب الحديث
افضل انواع نظارات الواقع الافتراضي وما هي أسعارها
 أهمية الواقع الافتراضي في التعليم

إلى هنا يكون قد انتهى مقال كيف يمكن للروبوتات تغيير المستقبل وما هي وظائف الروبوت ونكون قد تكلمنا فيه عن أهمّ المعلومات الخاصة بالتكنولوجيا والروبوتات وكيف يمكن للروبوت أن يغير المستقبل وما هي مجالات عمله ونحوه من الأمور الأخرى.

المراجع

  1. ^ futurelearn.com، The future of robotics: How will robots change the world?، 09/06/2023
  2. ^ robotpark.com، All Types Of Robots، 09/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *