ماهي تقنية الواقع الافتراضي وما استخداماتها

ماهي تقنية الواقع الافتراضي وما استخداماتها
ماهي تقنية الواقع الافتراضي

ماهي تقنية الواقع الافتراضي وما استخداماتهاهو ما سوف يتناوله هذا المقال؛ حيث يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة كل ما يتعلق بتقنية الواقع الافتراضي التي تُعد من بين أحدث التقنيات التي توصل إليها الإنسان في هذا العصر، وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف تقنية الواقع الافتراضي وسوف نمر على مميزات هذه التقنية واستخداماتها ومتطلبات استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي وبعض المواضيع التي تتعلق بهذه التقنية.

ماهي تقنية الواقع الافتراضي

تُعرف تقنية الواقع الافتراضي المعروف باللغة الإنجليزية باسم virtual reality واختصارًا بـ VR بأنّها تقنية تخلق بيئة افتراضية يتم فيها محاكاة البيئة المادية، أي خلق واقع افتراضي مستوحى من الواقع الحقيقي، ولكن كل ما هو موجود في هذا الواقع الافتراضي هو متخيل وليس له وجود مادي ملموس، وإنها وجوده هو وجود حسي فقط يتم استشعاره من خلال البصر والسمع، فعملية الواقع الافتراضي تقوم بنقل الواقع عبر الشاشات أو من خلال الحاسوب ويتم الدخول إلى هذا الواقع الافتراضي من خلال نظارات الواقع الافتراضي الخاصة بالإضافة إلى سماعات الرأس ومكبرات الصوت بالإعضافة إلى العديد من أنظمة الواقع الافتراضي أو الأجهزة الخاصة بهذه التقنية، وجدير بالقول إنّ هذه التقنية دخلت في الكثير من مجالات الحياة المهمة، مثل دخولها في مجال التعليم والطب والتصميم وغير ذلك من المجالات. [1]

مميزات تقنية الواقع الافتراضي

هناك العديد من المميزات الموجودة في تقنية الواقع الافتراضي، هذه المميزات تتجلى في النقاط الآتية:

  • أولًا: توفر تقنية الواقع الافتراضي الكثير من المتعة والتسلية للأشخاص الذين يريدون المتعة من خلال مشاهدة الأفلام والمسلسلات والشعور بالحياة الافتراضية التي تخلقها هذه التقنية لكل ما تتم مشاهدته.
  • ثانيًا: توفر تقنية الواقع الافتراضي الكثير من المزايا في عملية التعليم، فالكثير من الأشخاص يقومون باتباع هذه التقنية من أجل التعليم، وهذا ما دفع الكثير من المؤسسات التعليمية باعتماد هذه التقنية في التعليم بشكل رسمي، بالإضافة إلى أنّ هذه التقنية تُستخدم بشكل كبير في تعليم قيادة السيارات وتعليم قيادة الطيارات بشكل افتراضي.
  • ثالثًا: توفر تقنية الواقع الافتراضي ميزة إجراء العمليات الجراحية بشكل افتراضي للأطباء الذين يتدربون على إجراء العمليات الجراحية، فتكون عملية التدريب على الواقع الافتراضي أشبه بالواقع ولكنها افتراضية لا تعقبها أيّة آثار سلبية.
  • رابعًا: تتميز تقنية الواقع الافتراضي بأنّها تقنية تدخل بشكل مباشر في علاج الكثير من الأمراض، وخاصة الأمراض النفسية وأمراض الجلطات الدماغية وغير ذلك من الأمراض التي يمكن علاجها بواسطة هذه التقنية.
  • خامسًا: تتميز تقنية الواقع الافتراضي بأنها توفر الكثير من الوقت والجهد في الكثير من الأعمال، خاصة الأعمال الهندسية وأعمال التصميم وغير ذلك من الأعمال التي يمكن إنشاؤها افتراضيًا عبر تقنية الواقع الافتراضي قبل أن يتم تطبيقها بشكل فعلي على أرض الواقع الحقيقي.

استخدامات تقنية الواقع الافتراضي

تستخدم تقنية الواقع الافتراضي في الكثير من المجالات، وأهمها:

استخدام الواقع الافتراضي في التعليم

تُستخدم تقنية الواقع الافتراضي في مجال التعليم بشكل كبير، حيث تقوم الكثير من المؤسسات التعليمية حول العالم باتباع هذه الطريقة من أجل إعطاء الدروس المختلفة، وهي تقنية مميزة ولها الكثير من الإيجابيات في هذا الاستخدام، ويتم استخدام الواقع الافتراضي في التعليم من خلال خلق بيئة ثلاثة الأبعاد تحاكي بيئة التعليم في قاعات التدريس ويتم طرح المعلومات والدروس في هذه البيئة، والواجب على الطالب أن يكون حاضرًا في الوقت والمكان المناسب من أجل حضور الدروس، وتُعد هذه الطريقة من الطرائق التعليمية المميزة التي توصل إليها الإنسان مع تطور التكنولوجيا في هذا العصر.

استخدام الواقع الافتراضي في الطب

إنّ من أكثر استخدامات الواقع الافتراضي فائدة هو استخدام هذه التقنية في مجال الطب، وتحديدًا في مجال معالجة المرضى المصابين بالأمراض النفسية والمرضى المصابين بالجلطات الدماغية والمصابين بالأمراض العقلية، بالإضافة إلى معالجة الأطفال الذين يعانون من اضطراب في النمو ومعالجة الشلل الدماغي، ولعل هذا الاستخدام هو أكثر الاستخدامات نفعًا على البشر، لأنّها ساهمت في حماية أرواح البشر وتخليص الكثير من المرضى من معاناتهم وهذا غاية ما يسعى إليه الإنسان في هذه الحياة.

استخدام الواقع الافتراضي في التدريبات العسكرية

لقد تم بالفعل استخدام تقنية الواقع الافتراضي في التدريبات العسكرية التي تهدف إلى رفع كفاءة الجنود المتدربين، وأكثر ميزات هذه التدريبات أنها تخفف كثيرًا من الآثار والأضرار والمخاطر التي قد يتعرض إليها المتدرب أثناء إجراء التدريبات على أرض الواقع الحقيقي.

استخدام الواقع الافتراضي في الترفيه

إنّ أكثر استخدام للواقع الافتراضي اليوم هو استخدامه في مجال الترفيه والتسلية، فغالبية الناس اليوم يقتنون ويشترون أجهزة الواقع الافتراضي من أجل التسلية والترفيه واللعب، فهذه التقنية تمكن الشخص من التماهي والدخول في العالم الافتراضي الخاص بالفيلم الذي يشاهده أو باللعبة الإلكترونية التي يلعبها، وهذا ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة المتعة في هذه المشاهدة، ونظرًا لهذه المتعة الكبيرة التي تمنحها هذه التقنية فقد صارت التسلية والترفيه أكثر الأسباب التي تدفع الناس لشراء أجهزة تقنية الواقع الافتراضي في هذا الزمن.

استخدام الواقع الافتراضي في التصميم

لقد تم استخدام الواقع الافتراضي بشكل رسمي في أعمال التصميم وفي أعمال العمارة وإنشاء الأبنية قبل الشروع في تنفيذها على أرض الواقع الحقيقي، فهذه التقنية ساهمت بشكل كبير في إلقاء نظرة افتراضية على البناء قبل الشروع في تنفيذه، وبالتالي القدرة على اكتشاف الكثير من العيوب وتعديل الكثير من الأشياء التي حقها التعديل والتغيير قبل أن تصير على أرض الواقع أخطاء لا يمكن تفاديها ولا تعديلها.

متطلبات استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي

حتّى يتمكن الشخص من استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي لا بد أن تتوفر له مجموعة من المقومات أو المتطلبات التي تُعتبر أساسية من أجل الاستفادة من هذه التقنية، وهذه المتطلبات هي:

  • أولًا: يجب أن تتوفر لدى المستخدم جميع أجهزة الواقع الافتراضي، مثل السماعات والنظارات وجهاز الحاسوب والتطبيقات الخاصة بهذه التقنية.
  • ثانيًا: يجب على المستخدم أن يتعرف على كل التطبيقات والتكنولوجيا الخاصة بالواقع الافتراضي حتّى يحسن استخدام هذه التقنية ويجب في المرة الأولى أن يقوم بتجربة مبدئية لهذه التقنية قبل أن يبدأ باستخدامها بشكل رسمي بعد معالجة الأخطاء كاملة وحل المشاكل في حال وجودها.
  • ثالثًا: يجب أن يحدد المستخدم الهدف الخاص به وراء استخدام تقنية الواقع الافتراضي قبل أن يقوم بتشغيل هذه التقنية، وأن يسعى إلى أنْ يستفيد من هذه التقنية قدر المستطاع وأن يحاول تحصيل الإيجابيات والابتعاد عن السلبيات.

مفهوم تقنية الواقع الافتراضي PDF

يهتم الكثير من الأشخاص بالحصول على ملف بي دي إف يتضمن معلومات مفصلة عن مفهوم الواقع الافتراضي وذلك لسهولة الاطلاع والتعرف على هذه المعلومة، فإلى كلّ من أراد الاطلاع علي هذا الملف أو تحميله يمكن ذلك بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على ماهي تقنية الواقع الافتراضي وما استخداماتها كما مررنا فيه على مميزات تقنية الواقع الافتراضي وتحدثنا بالتفصيل عن متطلبات استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي وقدمنا في الختام مفهوم الواقع الافتراضي PDF.

المراجع

  1. ^ marefa.org، واقع افتراضي، 10/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *