ما هي فرص العمل في كندا بدون شهادة

ما هي فرص العمل في كندا بدون شهادة
فرص العمل في كندا بدون شهادة

فرص العمل في كندا بدون شهادة، يستفسر العديد من الأشخاص الراغبين في الحصول على فرصة عمل، على إمكانية العمل في كندا بدون شهادة، فإذا كنت ترغب في العمل بكندا، ولا تمتلك شهادات جامعية، فسوف نقدم لك عبر موقعنا موقع تصفح أهم فرص العمل والوظائف المطلوبة في كندا، والتي لا تحتاج إلى شهادة، بالإضافة إلى أفضل المواقع التي توفر طلبات توظيف دون شهادة، فتابعوا القراءة.

العمل في كندا

يرغب الكثير من الأشخاص بالحصول على إذن عمل في كندا، فعادةً ما يحتاج المواطنون الأجانب الراغبون في العمل في كندا على أساس مؤقت إلى تصريح عمل، ومن الجدير ذكره أنّه هناك اثنان من البرامج الرئيسية التي يتم من خلالها إصدار تصاريح العمل هما برنامج العمال الأجانب المؤقتين (TFWP) وبرنامج التنقل الدولي (IMP)، حيث تقدم TFWP تصاريح عمل للمرشحين الذين يحصل أصحاب عملهم على تقييم إيجابي لتأثير سوق العمل (LMIA)، ويؤكد LMIA الإيجابي أن هناك حاجة لعامل أجنبي لملء الوظيفة الحالية وأنّه لا يوجد عامل كندي متاح للقيام بهذه المهمة، ولا تتطلب تصاريح عمل IMP درجة LMIA إيجابية، بل إنهم يطلبون من صاحب العمل تقديم عرض عمل تحت بوابة صاحب العمل، وتصدر كندا نوعين من تصاريح العمل:[1]

  • تصاريح العمل الخاصة بصاحب العمل.
  • تصاريح العمل المفتوحة.

فرص العمل في كندا بدون شهادة

هناك عدد من فرص العمل أو الوظائف التي أعلنتها الحكومة الكندية؛ على أنها مفتوحة أمام الأشخاص الراغبين في السفر إلى كندا، دون أن يكونوا حاصلين على مؤهلات علمية، ولكن يشترط الخبرة الكافية في هذه المجالات:[2]

مهنة السائقين

يعمل السائقون في كندا بدون الحاجة إلى شهادة علمية أو مستوى حد أدنى من المستويات العلمية، ولكن يشترط وجود الخبرة، بحيث:

  • تتمثل مهنة السواقة في كندا بقيادة الشاحنات الكبيرة، أو وسائل المواصلات العامة أو عربات التاكسي.
  • لا بدّ أن يكون الشخص على دراية كاملة بالقواعد العامة للقيادة.
  • يشترط حصول الشخص على رخصة قيادة وسجل قيادة نظيف بدون مخالفات قانونية أو غرامات مالية.
  • يمكن القول إن فئة ليست بالقليلة من العاملين في قيادة السيارات والشاحنات في كندا، وهم حاصلون على شهادات متوسطة على الأقل.

 مراقبة الحركة الجوية

تعدّ هذه المهنة من أفضل المهن في كندا من حيث الأجور أو الرواتب، وهي فرصة عمل جيدة لا تحتاج إلى شهادة جامعية، ويكفي فقط الحصول على شهادة الثانوية العامة، وأن يكون الشخص قد بلغ 18 سنة أو أكثر، ومن الجدير ذكره أنّه يجب أن يكون الشخص على دراية كافية باللغة الإنجليزية والرياضيات، ويجب عليه اجتياز مقابلة العمل، ويفضل الحصول على دورة تدريبية لاجتياز هذا الاختبار بنجاح.

عمال النظافة

تعدّ مهنة عمال النظافة من المهن أو فرص العمل الجيدة في كندا، إذ لا تتطلب حصول الشخص على شهادة جامعية؛ بحيث:

  • يجب على الشخص معرفة قواعد النظافة العامة.
  • يكون على دراية في استخدام الوسائل الحديثة في التنظيف المتكامل لكافة أرجاء المؤسسات العامة والخاصة، وداخل الشركات والمؤسسات وحتى المستشفيات والمدارس.
  • تركز هذه المهنة على خدمة العميل بشكل أكبر من القوة البدنية، فهناك تطور كبير في المواد والوسائل المستخدمة في التنظيف في كندا.

قيادة سيارة جمع القمامة

تتوفر مهنة قيادة سيارة جمع القمامة في كندا، ولا تتطلب حصول الشخص على الشهادات الجامعية في معظم المدن الكندية، ويتطلب فقط للعمل في هذه المهنة امتلاك رخصة قيادة مناسبة، بالإضافة إلى وجود مهارات لغوية كافية للتواصل.

مهنة عمال البناء

دائمًا ما يكون هناك حاجة ماسة لمثل هذه المهنة في جميع البلدان، إذ تحتاج إليها شركات المقاولات والبناء في مختلف البلدان والمقاطعات الكندية، وهي من المهن الجيدة لمن لا يحملون الشهادات الجامعية، بحيث يشترط على العامل أن يكون حاصلًا فقط على شهادة الثانوية العامة، بالإضافة إلى فترة تدريبة كافية لتعلم قواعد البناء الصحيحة، وعادة ما يكون هذا التدريب مقدماً من شركات المقاولات التابع لها العامل.

مهنة رجال المطافئ

لا تحتاج مهنة رجال المطافئ في كندا إلى شهادات علمية عالية، والمهم هنا هو وجود الخبرة، ويجب على الشخص أيضًا حضور دورة تدريبية كاملة في مجال إطفاء الحرائق والتصرف السريع عند وقوع حريق، بالإضافة إلى ضرورة تعلم الإسعافات الأولية وطريقة إنعاش القلب.

مهنة الجزارين

من أجل العمل في الجزارة في كندا، يجب الحصول على شهادة الثانوية، أو وجود خبرة عملية في هذا المجال، أو إتمام برنامج تدريبي في تقطيع اللحوم، وكيفية تخزين اللحوم.

مهنة عمال السباكة

تزداد الحاجة لمثل هذه المهن في شركات المقاولات والعمارات الكبيرة في كندا، وبالنسبة لهذه المهنة يجب أن يكون العامل حاصلاً على دبلوم الثانوية العامة الكندي، وهناك حاجة لمثل فرص العمل هذه حتى أصحاب الخبرات القليلة، وذلك فيها لعدم توافر عدد كبير من العمال داخل المقاطعات الكندية في هذا المجال.

مهنة عمال مصانع الأسماك

تتوفر فرصة العمل هذه في المقاطعات الكندية القريبة من البحر والأنهار، مثل مقاطعة كولومبيا البريطانية، ومقاطعة أونتاريو المقاطعة الأكبر في كندا من حيث عدد السكان، ومقاطعة مانيتوبا، ومقاطعة جزيرة الأمير إدوارد، مقاطعة نيو برونزويك، وإنّ العاملين في هذه المهنة مطالبون فقط بالحصول على شهادة الثانوية العامة على الأقل.

مهنة الشيف في كندا

تعدّ هذه المهنة من فرص العمل الجيدة التي لا تتطلب وجود شهادة جامعية، ما عليك سوى أن تكون قادرًا على العمل لساعات طويلة في المطبخ، بالإضافة إلى حضور كورسات تدريبية لتكوين خبرة ممتازة في مجال العمل.

مهنة عمال الكهرباء

تتوفر فرص العمل في كندا كعامل في الكهرباء، ويمكن الحصول على هذه الوظيفة دون وجود شهادة جامعية، إلّا أنّه يجب على الشخص أن يكون على دراية بسيطة باللغة الإنجليزية للتواصل مع الأشخاص الآخرين، وذلك لفهم المشكلة التي يجب عليه إصلاحها، ويشترط وجود الخبرة في العمل في مجال الكهرباء.

مهنة الحداد

تعد مهنة الحداد من فرص العمل التي لا تحتاج إلى شهادة علمية في كندا، فهي من الوظائف الأعلى ربحًا في هذا البلد، وذلك نظرًا لقلة الأيدي العاملة في مجال الحدادة، قد يشترط صاحب العمل وجود خبرة بسيطة، مع ضرورة حضور دورات تدريبية في هذا المجال.

مهنة سمسرة العقارات

تتوفر فرصة عمل كسمسار العقارات في كندا، والتي لا يشترط فيها وجود شهادة جامعية، لكن سيكون الشخص بحاجة للحصول على شهادة ثانوية عامة، وحضور دورات تدريبية في مجال العقارات، بالإضافة إلى ترخيص للبيع في الأراضي الكندية، ويجب على الشخص أن يمتلك معرفة بسيطة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية.

مهنة التصميم

تعد مهنة التصميم والتطوير في المجالات المختلفة من فرص العمل الجيدة في كندا، والتي لا تحتاج إلى شهادة جامعية، كل ما على الشخص فعله إظهار وإثبات موهبته في التصميم، مع معرفة بسيطة باللغة الإنجليزية.

ما هي المهن الاكثر طلبا في كندا بدون شهادة 2023

نقدم لكم في هذه الفقرة أكثر المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة 2023، والتي تفتح فرص عمل مختلفة أمام الكثير من الأشخاص، وهي كما يأتي:

  • مهنة قيادة المركبات المختلفة.
  • مهنة مراقبة الحركة الجوية.
  • مهنة التنظيف بشكل عام.
  • العمل في مصانع السمك.
  • مهنة البناء.
  • مهنة السباكة.
  • مهنة الجزارة.
  • مهنة الحدادة.
  • مهنة التصميم والتطوير.
  • مهنة كتابة المحتوى باللغة الإنجليزية أو الفرنسية.

أفضل مواقع للتوظيف في كندا بدون شهادة

نقدم لكم في هذه الفقرة عدداً من مواقع التوظيف في كندا، والتي لا تحتاج إلى شهادة، ويمكنك الدخول إلى هذه المواقع والبحث عن الوظيفة التي تناسبك، ولكن يجب الاطلاع على شروط كل وظيفة، إذ إنك ستجد معلومات التواصل مع أصحاب العمل متاحة على معظم هذه المواقع، ولذلك ابدأ في التواصل مع أصحاب العمل من أجل بحث فرصة الحصول على وظيفة، وقدم سيرتك الذاتية لأصحاب العمل، ومن هذه المواقع ما يأتي:

  • موقع بنك الوظائف الكندي الرسمي، والذي يمكنكم زيارته “من هنا“.
  • موقع لينكدإن في كندا، ويمكن زيارته “من هنا“.
  • موقع جراب جوبز، ويمكنكم زيارته “من هنا“.
  • موقع كارير بيلدر في كندا، ويمكنكم زيارته “من هنا“.
  • موقع جوب بوم، ويمكنكم زيارته “من هنا“.

مقالات قد تهمك

أسهل المقاطعات الكندية للهجرة وكيفية الحصول على ترشيح المقاطعات

وإلى هنا أعزاءنا زوار موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان فرص العمل في كندا بدون شهادة، والذي قدمنا لكم فيه مجموعة من المهن وفرص العمل في كندا، والتي لا تشترط على الشخص أن يكون حاصلًا على شهادة جامعية، إذ يتطلب بعضها وجود شهادة ثانوية ومعرفة بسيطة باللغة الإنجليزية، ويشترط بعضها الآخر وجود خبر عملية في مجال العمل، بالإضافة إلى حضور دورات تدريبية، وعرضنا لكم أفضل مواقع التوظيف في كندا، والتي يمكنكم من خلالها معرف الشواغر المتوفرة في كندا.

المراجع

  1. ^ immigration.ca، Canada Work Visa – Work in Canada، 30/05/2023
  2. ^ mdccanada.ca، Jobs in Canada That Do Not Need a Degree، 31/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *