نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا

نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا
نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا

نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا يمكن الاستفادة منه خلال إعداد دراسة جدوى مشروع معين، إذ لا بدَّ من أيَّ شخص يرغب بافتتاح مشروع سواء كان صغيرًا أو كبيرًا من إعداد دراسة جدوى المشروع بشكل كامل قبل خوض مثل هذه المغامرات التجارية، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن دراسة الجدوى، بالإضافة إلى نموذج دراسة جدوى مشروع جاهز مجانا وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بدراسة الجدوى.

ما هي دراسة الجدوى

قبل البدء بالحديث عن دراسة جدوى مشروع جاهز لا بدَّ من الإشارة إلى مفهوم دراسة الجدوى، حيث يشير هذا المفهوم في مجال إدارة الأعمال إلى الدراسة التي يقوم بها أحد الأشخاص قبل الإقدام على افتتاح مشروع معين سواء كان صغيرًا أو كبيرًا، وقبل أن يقوم بتنفيذ جميع خطوات المشروع على أرض الواقع، وتهدف دراسة جدوى المشاريع عادةً إلى التأكد من نجاح المشروع قبل تنفيذه من خلال دراسة مختلف الإيجابيات والسلبيات التي تتعلق بالمشروع.

ويطلق اسم: feasibility study في اللغة الإنجليزية على دراسة الجدوى، كما توضح دراسة جدوى المشروع حجم الاستثمارات المطلوب وضعها في العمل وتقدير تكلفة المشروع بشكل كامل، كما يتم من خلال دراسة الجدوى توقع العائدات مع مراعاة العقبات والمؤثرات الخارجية على المشروع وسير عمله وأرباحه وغير ذلك، مثل الضرائب والتنافس بين أصحاب المشاريع في الأسعار والهدر المتوقع في المنتجات وغيرها.[1]

شاهد أيضًا: مشروع محل ايس كريم.. مع خطة كاملة لنجاح محل آيس كريم

نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا

لا بدَّ أن تتضمَّن دراسة جدوى أيَّ مشروع العديد من النقاط قبل البدء في تنفيذ المشروع على أرض الواقع، وذلك من أجل التأكد من نجاح المشروع وعدم الوقوع في العديد من الأخطاء قبل بداية المشروع وأثناء افتتاح المشروع، ولا بدَّ في مثل هذه الدراسات من مراعاة العديد من النقاط الرئيسية، وفيما يأتي سيتم إدراجها مع الشرح:

المعلومات العامة عن المشروع

تتضمن دراسة الجدوى قبل كل شيء جميع المعلومات المتعلقة بالمشروع مثل اسم المشروع ونوعه وصاحب المشروع، وسبب اختيار هذا المشروع والأفكار التي دفعت لاختياره أيضًا، بالإضافة إلى أسماء الشركاء جميعهم إن وجد أكثر من شريك في المشروع إضافة إلى نسبة كل واحد منهم في هذا المشروع ودوره فيه.

دراسة موقع المشروع

تعدُّ دراسة موقع المشروع أولى الخطوات التي يجب الانتباه إليها عند دراسة جدوى مشروع معين، وتشمل اختيار الموقع المناسب للمشروع والنظر في تكلفة المشروع وغير ذلك، ولا بدَّ أن يتناسب موقع المشروع مع المشروع نفسه، حيث أنَّه في بعض الأحيان لا بدَّ من تجهيز مبنى المشروع بالكامل بدءًا من الصفر، وعند ذلك سوف تكون تكلفة موقع المشروع مرتفة جدًّا، ولا شكَّ أنَّ هذا يتم النظر فيه حسب حاجة المشروع نفسه، وفي بعض الأحيان يمكن استئجار المكان، ودفع إيجار شهري أو سنوي، وعند ذلك ستكون أقل من تكلفة بناء موقع المشروع.

دراسة تجهيزات المشروع

لا بدَّ أن تشمل دراسة الجدوى الإحاطة بمختلف التجهيزات التي يحتاجها المشروع، حيث يتمُّ ذكر جميع التجهيزات ووصفها ووضع تكلفة تجهيزها بعين الاعتبار وتفصيل كل ذلك ضمن دراسة الجدوى، كما يجب التفصيل في جميع الأجهزة والآلات المطلوبة سواء كانت متحركة أو ثابتة أو أساسية أو من التجهيزات الكمالية.

إدراج الملخص التنفيذي

حيث يتضمن الملخص التنفيذي جميع المعلومات التي وردت في دراسة الجدوى، ويجب أن يكون هذا الجزء من الدراسة آخر فقرة يتمُّ إعدادها بعد الانتهاء من الدراسة، من أجل التذكير بما ورد فيها، والمرور على النقاط الرئيسية التي تناولتها الدراسة بشكل موجز.

وصف منتجات وخدمات المشروع

لا بدَّ عند إعداد دراسة مشروع من تناول الخدمات أو المنتجات التي سوف يقدمها المشروع، والحديث عن مواصفاتها وميزاتها، وكيف يمكن أن يستفيد العملاء من هذه المنتجات، وما الدوافع التي تجعل العملاء يقبلون على شراء هذه المنتجات أو طلب هذه الخدمات.

دراسة السوق واستراتيجيات التسوق

يجب أيضًا دراسة حالة السوق التي سوف تستوعب المنتجات والخدمات التي يقدمها المشروع، ويجب تناول الفئة التي يتم استهدافها بهذه المنتجات والخدمات التي يعمل المشروع على تقديمها، إضافة إلى كيفية توزيع تلك المنتجات وظروف المنافسة بين المشاريع المشابهة، وتتم دراسة طرق تسويق المنتجات والخدمات المختلفة بشكل مفصل.

فريق العمل المطلوب وأجور العمال

تتناول الدراسة أيضًا عدد العمال المطلوب من أجل العمل في المشروع حتى يكون ناجحًا ويقدم الخدمات والمنتجات حسب المطلوب، ويتم تحديد وظيفة كل عامل في هذا المشروع من المدير إلى عمال النظافة وغيرهم من العمال الذين يعدُّ وجودهم ضروريًا من أجل نجاح المشروع، بالإضافة إلى النظر في تكلفة رواتب العمال وما إلى هنالك.

تكلفة المشروع بالكامل

توضح في هذه الفقرة تكلفة إنشاء المشروع بالكامل منذ البداية إلى أن يتم تقديم المنتجات والخدمات للعملاء، وتشمل تكلفة موقع بناء المشروع وتكلفة التجهيزات كاملة وفواتير التراخيص والمبالغ المطلوبة من أجل تسيير العمل بعد الافتتاح وغيرها.

الجدول الزمني للمشروع

تتطلب دراسة المشروع ذكر الجدول الزمني بشكل مفصل حتى يتم البدء بخطوات المشروع خطوة وراء خطوة، وحتى لا يتم تأخير افتتاح المشروع بسبب التقصير في ناحية معينة، ولا بدَّ من وضع خطة زمنية منطقية تتناسب مع حجم المشروع وكل خطوة يتم العمل عليها.

الأرباح المتوقعة من المشروع

يتم احتساب الأرباح المتوقعة بعد التعرف على الإيرادات المتوقعة من المشروع أيضًا، ويتم خصم التكاليف الخاصة بالمنتجات والخدمات، ومختلف الأرقام تكون تقريبية وغير دقيقة، لأنَّ العمل على أرض الواقع لا بدَّ أن يختلف عن الدراسة المتوقعة، وقد يؤثر تغيُّر الأسعار باستمرار على هذه الأرقام، كما أنَّ كمية الإيرادات قد تختلف كثيرًا عن المتوقع.

الصعوبات التي قد تواجه المشروع

كل مشروع يواجه العديد من الصعوبات في بدايته وحتى بعد بدء العمل، وتبحث الدراسة عن الحلول المطلوبة والمناسبة لتلك العقبات من أجل تجاوزها بسهولة، والاستمرار في المشروع، والعمل على إنجاحه بمختلف الوسائل والأدوات الممكنة.

التوصيات الخاصة بالمشروع

تشمل هذه الفقرة ذكر النتائج التي تمَّ التوصل إليها في نهاية الدراسة، سواء كانت إيجابية أو سلبية، كما يجب إدراج التوصيات المختلفة حول المشروع من أجل ضمان نجاحه، ولا بدَّ أن تحيط التوصيات بمختلف النقاط التي مرِّت بها الدراسة وسوف يمر بها المشروع لاحقًا.

شاهد أيضًا: شروط النجاح الوظيفي في العمل

أهمية دراسة جدوى المشروع

تأخذ دراسة الجدوى أهمية كبيرة قبل البدء في إنشاء مشروع معين، ولذلك يحرص معظم الإداريين على إعدادها قبل الخوض في أي مشروع، حيث توجد العديد من النقاط المهمة التي تبيِّن أهمية دراسة الجدوى، وسيتم ذكر أهم هذه النقاط بشكل موجز:

  • معرفة تكلفة المشروع بالكامل قبل البدء في تنفيذ المشروع على أرض الواقع.
  • معرفة حجم الإيرادات المتوقعة والأرباح المتوقعة قبل البدء في المشروع.
  • التعرف على إيجابيات المشروع والنقاط التي تزيد من فرصة نجاح المشروع واستمراره.
  • التعرف على السلبيات التي يمكن أن تؤثر في عمل المشروع ونجاحه، وبالتالي العمل على تجاوزها وإيجاد الحلول المناسبة لها.
  • كشف مخاطر السوق المتوقعة، ووضع الخطط البديلة في حال مصادفة مصاعب وعقبات للخروج منها بأقل الخسائر.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل ورد .. مزايا وعيوب

نموذج دراسة جدوى فارغة Word

إنَّ دراسة الجدوى الجاهزة من أجل مشروع معين تكون فارغة من أجل الإضافة وتعبئة الأماكن الفارغة بالمعلومات المطلوبة حسب المشروع وحسب التوقعات حول هذا المشروع، ويبحث كثيرون عن نماذج دراسة جدوى فارغة بصيغة وورد من أجل استخدامها في أوقات لاحقة وطباعتها والحصول عليها ورقيًا وإعداد الدراسة المطلوبة، ويمكن الوصول إلى نموذج دراسة جدوى فارغة Word من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

شاهد أيضًا: مشروع مكتب خدمات الكترونية.. كيف ابدا مشروع الخدمات الالكترونية؟

نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا pdf

كثير من الأشخاص يبحث عن نموذج مشروع جدوى جاهز مجانا pdf  من أجل تحميله على الهاتف المحمول والوصول إليه في أي وقت، كما يرغب البعض بطباعة مثل هذه النماذج ورقيًا والاستفادة منها خلال إعداد دراسة من أجل مشروع معين، ويمكن تحميل نموذج دراسة جدوى مشروع pdf جاهز مجانا من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

في نهاية مقال نموذج دراسة جدوى جاهز مجانا تعرفنا على مفهوم دراسة الجدوى وعلى أهم المعلومات التي تتعلق بدراسة الجدوى، كما تمَّ إدراج نموذج دراسة جدوى مشروع جاهز مجانا، وتمَّ إدراج نموذج دراسة جدوى مشروع جاهز pdf، بالإضافة إلى أهمية إعداد دراسة الجدوى وغير ذلك من التفاصيل المتعلقة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، دراسة جدوى، 21/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *