ما هو موعد اجازة العيد الوطني العماني 2023

ما هو موعد اجازة العيد الوطني العماني 2023
موعد اجازة العيد الوطني العماني

موعد اجازة العيد الوطني العماني 2023 هذا العيد الذي يُعدُّ أهم الأعياد في سلطنة عُمان، فهو اليوم الوطني للسلطنة، وهو اليوم الذي يفرح فيه جميع أبناء الشعب العُماني ويشعرون فيه بمشاعر الحرية والاستقلال ويشعرون بعظمة الانتماء للوطن العُماني ولأرض عُمان الطيبة، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على تعريف اليوم الوطني في سلطنة عُمان وموعد هذا اليوم، وسنتحدث عن متى اجازه العيد الوطني العماني 2023 كما سوف نلقي الضوء على مجموعة من الكلمات والأشعار عن اليوم الوطني العُماني 2023.

اليوم الوطني في سلطنة عمان

يُعرّف اليوم الوطني في سلطنة عُمان بأنّه اليوم الذي يحتفل فيه جميع أبناء عُمان بذكرى استقلال عُمان وطردِ البرتغاليين منها وهذا ما كان في عام 1650 في يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني، حين حشد الإمام سلطان بن سيف الناس على البرتغاليين وهاجمهم حتّى طردهم عن سواحل عُمان وموانئها، لتكون عُمان أقدم دولة عربية مستقلة من بين جميع الدول العربية الموجودة اليوم، وهذا هو السبب الكامن وراء اعتماد يوم الثامن عشر من نوفمبر تشرين الثاني يومًا رسميًا للاحتفال باليوم الوطني لسلطنة عُمان من كل سنة، وهو يوم إجازة رسمية في كل المؤسسات العامة والخاصة في الدولة. [1]

 

متى اليوم الوطني في عمان 2023

إنّ اليوم الوطني العُماني سوف يصادف يوم السبت الموافق ليوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 2023م وهو اليوم الذي سوف يوافق يوم الرابع والعشرين من شهر ربيع الثاني من عام 1444 هجرية، ويُعدُّ هذا اليوم من الأيام المميزة التي تُقام فيها الاحتفالات والمباركات والتهنئات بهذه المناسبة الطيبة التي يحتفل فيها أبناء سلطنة عُمان.

شاهد أيضًا: عبارات عن العيد الوطني العماني 53

موعد اجازة العيد الوطني العماني 2023

لم تقم الدولة في عُمان بتحديد موعد إجازة العيد الوطني العُماني، وذلك لأنّ المرسوم السلطاني الذي صدر عن سلطان عُمان بشأن الإجازات الرسمية ذكر أنّ اليوم الوطني العُماني والذي يكون في يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر تشرين الثاني هو إجازة رسمية ولكنّ قد يتم التعديل على موعد الإجازة بحسب ما تقتضي المصلحة العامة للدولة، وبما أنّ اليوم الوطني العماني لهذا العام سوف يكون يوم السبت والإجازة يوم السبت.

جدول الإجازات الرسمية في سلطنة عمان

هناك مجموعة من الإجازات الرسمية التي يعطّل فيها الشعب العُماني في كل سنة، ومنها إجازة عيد الفطر وعيد الأضحى وهي مناسبات إسلامية، ومنها أيضًا يوم الإسراء والمعراج وغير ذلك، وفي هذا الجدول سوف نذكر ونوضح الإجازات الرسمية في سلطنة عُمان وموعدها في السنة الهجرية أو الميلادية:

تاريخ الإجازة نوع الإجازات
يوم 27 من شهر رجب من كل عام هجري إجازة يوم الإسراء والمعراج
من يوم 1 إلى يوم 3 من شهر شوال من كل عام هجري إجازة عيد الفطر
من يوم 10 إلى يوم 13 من شهر ذو الحجة من كل عام هجري إجازة عيد الأضحى
يوم 23 من شهر يوليو تمّوز من كل عام ميلادي يوم النهضة العمانية
يوم 1 من شهر محرم من كل عام هجري إجازة رأس السنة الهجرية
يوم 12 من شهر ربيع الآخر من كل عام هجري إجازة المولد النبوي الشريف
يوم 18 من شهر نوفمبر تشرين الثاني من كل عام ميلادي إجازة العيد الوطني لسلطنة عُمان

شاهد أيضًا: الإجازات الرسمية في سلطنة عمان 2023

كلمات عن العيد الوطني العماني 53

يعرض الجدول الآتي مجموعة من الكلمات التي تقدم أبرز المعلومات عن اليوم الوطني لسلطنة عُمان 53، ومن هذه الكلمات ما سيأتي:

الكلمة الأولى تحية إجلال واعتزاز بمناسبة اليوم الوطني لسطنة عُمان، نسأل الله رب العالمين أن يبارك هذه الدولة وأن يدم على عُمان القوة والاستقرار والأمن والأمان، عاشت عُمان وعاش الشعب العُماني العظيم.
الكلمة الثاني إنّ يوم الوطن في عُمان هو يوم عظيم، لأنّه يذكرنا جميعًا نحن العرب بأنّ عُمان هي الدولة العربية الأولى من بين جميع الدول العربية التي حازت على استقلالها، وكان هذا قبل قرون بعيدة وتحديدًا في عام 1650م.
الكلمة الثالث تحية حب وتهنئة لجميع أبناء سلطنة عُمان بمناسبة اليوم الوطني العُماني الثاني والخمسين، نسأل الله رب العالمين أن يديم السلام والأمان على دولة عُمان قيادة وشعبًا.
الكلمة الرابعة نرسل هذه العبارات والكلمات لأبناء سلطنة عُمان تهنئة خاصة بمناسبة اليوم الوطني العُماني، عاشت عُمان وعاش شعبها حرًا أبيًا.
الكلمة الخامسة نرسل المباركات والتهنئات لجميع أبناء سلطنة عُمان، إنّ هذا اليوم هو يوم يفخر به جميع العرب لأنّه يوم استقلال أولى الدول العربية في التاريخ، نسأل الله أن يديم الحرية والاستقرار والقوة على عُمان قيادة وشعبًا.
الكلمة السادسة سوف تبقى عُمان دولة عظيمة حرة أبية رغم كيد الكائدين، نسأل الله رب العالمين أن يديم عليها وعلى شعبها العزة والكرامة، شكرًا عُمان على تاريخك المشرف، شكرًا يا خير بلاد الله.

 

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف العيد الوطني العُماني، ثمّ ألقينا الضوء على موعد اجازة العيد الوطني العماني 2023 ثمّ مررنا فيه على مجموعة مميزة من الكلمات والأشعار عن اليوم الوطني العُماني، وذلك بعد أن تحدثنا عن جدول الإجازات الرسمية في سلطنة عمان.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، اليوم الوطني العماني، 08/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *