دعاء للابناء في الاختبارات 2023

دعاء للابناء في الاختبارات 2023
دعاء للابناء في الاختبارات 2023

دعاء للابناء في الاختبارات، الأبناء هم مقلة القلب ومهجة الفؤاد وفرحة العمر وبهجة الحياة، وهم الذين نذرنا أعمارنا لتربيتهم وتعليمهم وإعدادهم ليكونوا أشخاصاً ناجحين موفقين في دينهم ودنياهم لذلك ندعو لهم بالليل والنهار ونسأل الله أن يهديهم ويوفقهم، وفي أوقات الامتحانات والاختبارات نزيد هذه الأدعية وفي هذا المقال سندرج لكم مجموعة من الأدعية التي يمكن أن نتوجه من خلالها إلى ربنا ونسأله التوفيق لأبنائنا في امتحاناتهم واختباراتهم.

دعاء للابناء في الاختبارات

على العبد أن يأخذ بجميع أسباب النجاح ثمّ يتوكل على الله ويدعوه بالتوفيق والنجاح، وعلى الأهل أن يقفوا دوماً إلى جانب أبنائهم في اختباراتهم وامتحاناتهم ويسألوا الله لهم التوفيق والسداد والنجاح، وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم بعض الأدعية التي يمكن أن ندعو بها لأبنائنا لكي يوفقهم الله في اختباراتهم:

  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو في كل يوم في أمر جديد، أسألك أن تسهل على أولادي أسئلة الاختبار وأن تشرح صدورهم وتنور قلوبهم وأن توفقهم في امتحاناتهم إنك أنت السميع العليم.
  • اللهم إني أستودعك أولادي في امتحاناتهم واختباراتهم يا حفيظ يا عليم اللهم علمهم ما ينفعهم وانفعهم بما علمتهم وزدهم علماً نافعاً يا حكيم يا عليم ونور قلوبهم وأسماعهم وأبصارهم واجعلهم من المهتدين.
  • اللهم كن لأولادي في امتحانانهم عوناً ومعيناً، وحافظاً وناصراً وأميناً، اللهم ألهمهم لذكرك عند النسيان وألهمهم لشكرك عند التذّكر، اللهم واحفظهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم وأكرمهم بكرمك يا كريم.
  • اللهم إني أسألك التوفيق والسداد لأولادي فيما هم مقبلين عليه من الامتحانات، اللهم لا تضيع تعبهم ولا تنسهم ما أنعمت عليهم بحفظه وفهمه وارزقهم سرعة الفهم ودقة الإجابة وأكرمهم بالنجاح بأعلى الدرجات يا أكرم الأكرمين.

دعاء للابناء في الاختبارات تويتر

ولا تقتصر الأدعية التي يدعوا بها الآباء والأمهات على نية توفيق أبنائهم وبناتهم في الاختبارات على الدعاء فقط بل يقومون بنشر هذه الأدعية على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل منشورات الفيسبوك وحالات الواتس اب وتغريدات تويتر، لكي يراها الناس ويدعوا معهم بهذه الأدعية، وفي السطور الآتية من هذه الفقرة نورد لكم دعاء للابناء في الاختبارات والتي يمكن نشرها على برنامج تويتر:

  • اللهم يا أرحم الراحمين، أسألك أن توفق أبنائي فيما هم مقبلون عليه من الامتحانات والاختبارات، وأسألك أن تهدي قلوبهم وأن تشرح صدورهم وأن تفتّح عقولهم وأن تنور دروبهم أنت حسبهم ووكيلهم ومولاهم فنعم المولى ونعم الوكيل.
  • اللهم اجعل في قلب أولادي نوراً وفي سمعهم نوراً وفي بصرهم نوراً وفي أيديهم نوراً وفي أقلامهم نوراً وفي عقلولهم نوراً وفي ذاكرتهم نوراً وعن يمينهم نوراً وعن شمالهم نوراً، اللهم نور قلوبهم وأسماعهم وأبصارهم واجعلهم من الراشدين.
  • اللهم إني أسألك لأولادي خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الحياة وخير الممات وخير الصحبة وخير الجزاء وخير الثواب وخير العقاب وثبتهم في امتحاناتهم ونور قلوبهم واشرح صدورهم وهوّن عليهم وأعنهم إنك أنت العزيز الحكيم.
  • اللهم أستودعك أبنائي في حفظك وحرزك وحمايتك ورعايتك وأسألك أن تنور لهم طريقهم في طلب العلم وأن توفقهم في كل كلمة يدرسونها وفي كل معلومة يتعلمونها واجعل علمهم علماً نافعاً لهم في دينهم ودنياهم وعاقبة أمرهم.

شاهد أيضًا: دعاء للابناء بالتوفيق في الاختبارات

دعاء للابناء في الاختبارات 2023

وفي كل عام يمرّ وفي كل يوم يكبر فيه الأولاد أمام أعيننا يكبر حبهم في قلوبنا ونزداد تعلقاً بهم وحرصاً عليهم واهتماماً بحياتهم ومستقبلهم وندعو لهم بكل الادعية التي يمكن أن توفقهم في دنياهم ودينهم وآخرتهم ومنها دعاء للابناء في الاختبارات وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم أدعية للابناء في الاختبارات للعام 2023:

  • اللهم مع بداية هذا العام الجديد ومع اقتراب موعد الامتحانات نسألك التوفيق والسداد لأبنائنا وبناتنا الطلاب في كل امتحان يتقدمون إليه، اللهم وفقهم بتوفيقك واجعلهم من الناجحين.
  • اللهم وفقهم في دراستهم ووفقهم في قراءتهم ووفقهم في تعلمهم ووفقهم في عملهم وخذ بيدهم إلى كل خير وخذ بيدهم لما فيه خير البلاد والعباد واجعلهم مفاتيح للخير مغاليق للشر يا كريم.
  • اللهم هؤلاء أبناؤنا قد سهروا وتعبوا وجدّوا ودرسوا واجتهدوا وتعلموا وحفظوا ثمّ توكلوا عليك كما توكلنا عليك وسلمناك أمورهم أنت حسبنا وحسبهم ومولانا ومولاهم ووكيلنا ووكيلهم فنعم المولى ونعم الوكيل.
  • اللهم اجعل أبناءنا عند التعلم من الأذكياء الفطنين وعند الدراسة من الحافظين الفاهمين وعند تقديم الامتحان من الذاكرين لما حفظوا ولا تجعل للنسيان إلى عقولهم من سبيل.

دعاء للابناء بالتوفيق في الاختبارات

لا يجب أن ينقطع الوالدان عن الدعاء للأبناء في أيّ وقت وفي أي حين ولكن عندما تأتي فترة الامتحانات والاختبارت يجب أن يزداد هذا الدعاء وأن يكثر الوالدان من الدعاء لأبنائهم وبناتهم بالتوفيق في الاختبارات وفي السطور الآتية ندرج لكم دعاء للابناء بالتوفيق في الاختبارات:

  • اللهم إني أستودعك أبنائي في قاعات الدراسة وقت الامتحان أن تكون معهم وتساندهم وتشرح صدورهم وتيسر أمورهم وتفتح أذهانهم وتبارك لهم فيما علمتهم وتذكرتهم ما أنساهم الشيطان يا رب العالمين.
  • اللهم علمهم ما ينفعهم وانفعهم بما علمتهم وزدهم علماً نافعاً واجعل عملهم متقبلاً، واجعلهم من الأذكياء الفطنين ومن الماهرين المبدعين ولا تجعلهم من الكسولين وافتح عليهم فتوح العارفين ووفقهم في اختباراتهم يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم افتح لهم أبواب العلم وأعن عقولهم على الفهم وأغلق عليهم أبواب الجهل ولا تجعلهم من الكسولين، اللهم إني أعيذك بهم من الكفر والفقر ومن الهمّ والحزن ومن العجز والكسل ومن الفسق والفجور ومن الجهل وأسألك أن تفتح لهم أبواب العلم.
  • اللهم يسر لهم أمورهم ونوّر لهم قلوبهم واشرح لهم صدورهم وبارك لهم في علمهم وحفظهم ومعارفهم ومعلوماتهم وردّ لهم في قاعات الامتحان ما أنعمت عليهم بحفظه وفهمه ودراسته، وعلمهم من علمك الواسع يا سميع يا عليم.

شاهد أيضًا: دعاء التوفيق في الاختبارات النهائية مكتوب وبالصور 2023

دعاء للابناء في الاختبارات بالصور

والكثير من الذين يبحثون عن دعاء للابناء في الاختبارات يبحثون عن الأدعية المكتوبة داخل صور لكي يتسنى لهم الرجوع لها متى أرادوا والدعاء بها أو نشرها إلى المعارف والأحبة عبر منصات التواصل الاجتماعي وفي هذه الفقرة من مقالنا قمنا بانتقاء باقة من الأدعية التي أدرجناها لكم في هذا المقال وقمنا بوضعها داخل صور والتي ستجدونها فيما يأتي:

دعاء للابناء في الاختبارات 2023

دعاء للابناء في الاختبارات 2023

دعاء للابناء في الاختبارات 2023

دعاء للابناء في الاختبارات 2023

دعاء لأبنائي في الاختبارات

في الامتحان يكرم المرء أو يهان، والامتحان هو الذي يميز الطالب المجتهد المجّد الذي يتعب ويسهر ويجتهد من الطالب الكسول المهمل الذي يقضي وقته باللهو واللعب، ولكن بعض الطلاب رغم دراستهم واجتهادهم قد تصيبهم حالة من الخوف أو الرهبة أو القلق عند دخول قاعة الامتحان لذلك يجب على الأهل أن يدعوا لأولادهم في هذه الاوقات ويسألوا الله لهم التوفيق، وندرج لكم آتياً دعاء لأبنائي في الاختبارات:

  • اللهم اشرح لهم صدورهم، ويسر لهم أمورهم كلها، واحلل عقدة من ألسنتهم ووفقهم في امتحاناتهم، اللهم بارك لهم في سمعهم وأبصارهم وقوتهم وكن لهم عوناً ومعيناً في اختباراتهم.
  • اللهم ارزقهم السداد في القول والرجاحة في الرأي والسلامة في العقل والتوفيق في العمل اللهم وفقهم في كل سؤال يمرون عليه ووفقهم في كل اختبار يدخلونه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعيذك أبنائي من شر الخوف والنسيان والوسواس في قاعات الامتحانات، اللهم اهد قلوبهم لذكرك عند النسيان واشرح صدورهم لشكرك عن التذكّر وأكرمهم بالنجاح والتوفيق في الامتحانات القادمة يا كريم.
  • اللهم وفق أبنائي وبناتي في امتحاناتهم اللهم وفقهم في حل كل سؤال من الأسئلة وألهمهم لأفضل إجابة واجعل علمهم نافعاً لهم في دينهم ودنياهم وعاقبة أمرهم.

شاهد أيضًا: دعاء الخوف من الاختبار

دعاء للابناء في الاختبارات قصير

وفي لحضات عصيبة مثل لحظات الامتحان الذي يقدمه الأبناء، تكون مشاعر الآباء والأمهات أكثر ارتباكاً من مشاعر الأبناء وتكون قلوبهم متخبطّة وأفئدتهم متعبة، ولا يملكون في هذه اللحظات إلا اللجوء إلى الله والدعاء لأبنائهم وفي هذه الفقرة ندرج لكم بعض الأدعية القصيرة التي يمكنكم أن تدعوا بها لأبنائكم وهم في قاعات الاختبار أو الامتحان:

  • اللهم وفّق كل طالب وطالبة في امتحاناتهم يا رب العالمين وألهمه إلى الإجابة الصحيحة وبارك لهم في علمهم يا كريم.
  • اللهم اجعل لكل طالب من أبنائنا وبناتنا فرجاً لكل همّ وكشفاً لكل غمّ وتيسيراً لكل عسر وتهويناً لكل صعب وتسهيلاً لكل شديد.
  • اللهم وفق ولدي وأولاد الأمة الإسلامية جميعهم في امتحاناتهم واجعلهم من الناجحين بأعلى الدرجات والعلامات يا كريم.
  • اللهم إنا نستودعك أبنائنا وبناتنا وطلابنا في امتحاناتهم أن توفقهم وتيسر لهم وتهون عليهم وتكرمهم بالنجاح يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أكرم أبناءنا وبناتنا بأعلى الدرجات في امتحاناتهم واكتب لهم التوفيق والتيسير في كل أمر من أمورهم يا كريم.

ادعية لتوفيق الطلاب في الامتحانات

أوقات الاختبارات هي أوقات عصيبة سواء على الطالب أو على أهله وذويه، وأفضل ما يمكن أن يقدمه الأهل للطالب في مثل هذه المواقف هو أن يدعوا له إلى الله مخلصين بالتوفيق والنجاح والسداد، وفيما يأتي ندرج لكم دعاء لابنائنا في الاختبارات:

  • اللهم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء ويا هازم الأحزاب ويا رب الأرض والسماء، وفق أبناءنا وبناتنا وأبناء المسلمين أجمعين في امتحاناتهم واكتب لهم التوفيق والقبول يا رب العالمين.
  • اللهم يا سامع الأصوات ويا مجيب الدعوات ويا عالم الخفيات نسألك أن تلهم أبناءنا الإجابة الصحيحة لكل سؤال وأن تبارك لهم فيما أنعمت به عليهم من العلم والمعرفة وأن توفقهم في اختباراتهم وأن تكتبهم من الناجحين.
  • اللهم يا مجيب السائلين ويا رجاء القاصدين ويا قاضي حاجات المحتاجين، كن لأبنائنا عوناً ومعيناً في تقديم امتحاناتهم وبارك لهم في علمهم وعملهم واجعلهم من المهتدين.

شاهد أيضًا: دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة

ادعية للابناء في الاختبارات مكتوبة

الدعاء مخّ العبادة، وهو من الأعمال التي تقرب العبد إلى الله، والسبيل الوحيد الذي تتحقق فيه آمال المسلم وأحلامه وأمنياته، وكلنا يحلم ويتمنى أن يكون ابنه أو ابنته من الناجحين في أي اختبار يدخلون إليه لذلك يجب أن ندعو لهم ونسأل لهم الله التوفيق في امتحاناتهم، وفي السطور الآتية نورد لكم ادعية للابناء في الاختبارات مكتوبة:

  • إلهنا نسألك بحق أسمائك الحسنى وبحق اسمك الأعظم أن تكتب لأولادنا التوفيق وأن تحبب إلى عقولهم وجوارحهم التعلق بالدراسة لاجتياز الاختبارات بنجاح يا رب العالمين.

  • إلهي افتح على أولادي فتوح العارفين، ووفقهم يا رب توفيق الصالحين، وارزقهم منازل الدنيا واجعلهم فيها من المكرمين، وجنات الآخرة واجعلهم فيها في زمرة الصالحين.

  • إلهي أنت الموفق وأنت المستعان وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بك أسألك التوفيق والنجاح لأولادي في كل الامتحانات، فاجعل عقولهم طليقة ووسع لهم بها يا رب العالمين.

  • اللهم اشرح صدور أولادنا ويسر أمورهم كلها، وليّن لهم يا رب كل ما هو شديد، اللهم هب لهم فرحة الأسئلة السهلة التي يعرفون إجاباتها واجعلهم من أوائل الناجحين يا رب العالمين

  • اللهم علّم أولادنا بعلمك ووفقهم في اختباراتهم، وأكرمهم يا ربنا بنور الفهم وافتح عليهم بمعرف العلم، ولا تجعلهم يا ربنا من العجولين في أجوبتهم.

أدعية قبل الدخول للاختبار

وليس فقط الأهل هم الذين ينبغي أن يدعوا لأبنائهم في وقت الامتحانات، بل الطلاب أيضاً يجب أن يدعوا ويسألوا ربهم أن يهديهم ويوفقهم في امتحاناتهم وأن يشرح صدورهم، ودور الأهل في هذا الموقف هو أن يعلموا أولادهم الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها في تلك الأوقات، وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم أدعية قبل الدخول للاختبار يمكن للأهل أن يعلموها لأولادهم لكي يدعوا بها قبل الاختبار:

  • بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتمّ التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ ولا حول ولا قوّة إلا بالله العليّ العظيم.
  • اللهم لا سهلاً إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً سهلاً، اللهم إني أسألك التوفيق والسداد والرشاد في امتحاناتي وأسألك خير النجاح في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم إني أستودعك ما علّمتني إياه وما حفظّتني إياه وما فقهّتني به وما أنعمت علي بفهمه وحفظه وإدراكه، فردّ ذلك لي عند حاجتي إليه في وقت الامتحان ولا تجعل الشيطان يحجب عنّي ويوسوس لي ويضلّني، أنت حسبي ونعم الوكيل.
  • اللهم يا أرحم الراحمين ارحمني وإلى غيرك لا تكلني من شر الخطأ والنسيان سلمني، أعوذ بك من الخطأ والنسيان ومن وساوس الشيطان.
  • رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أي يحضرون، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزلّ أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أفتن أو أفتن أو أن أجهل أو يجهل عليّ، وأعوذ بك من الخطأ والنسيان ومن وساوس الشيطان.
  • واذكر ربّك إذا نسيت وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا، اللهم علمني ما جعلت وذكرني ما نسيت ما أكرمتني بحفظه يا كريم.

دعاء الاختبارات للأبناء

وهذه أيضاً باقة من الأدعية التي يمكن للأهل أن يعلّموها لأبنائهم لكي يدعوا بها قبل الدخول إلى قاعات الامتحان ندرجها لكم في السطور الآتية:

  • اللهم اجعل في قلبي نوراً وفي سمعي نوراً وفي بصري نوراً وفي يدي نوراً وفي قلمي نوراً وفي عقلي نوراً وفي ذاكرتي نوراً وعن يميني نوراً وعن شمالي نوراً، اللهم نور قلبي وسمعي وبصري ووفقني في امتحاني يا رب العالمين.
  • بسمك الله أبدأ وعليك أتوكل وإليك أنيب، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير، الله هوّن عليّ هذا الامتحان وألهمني الإجابة الصحيحة ووفقني فيما بعده يا كريم.
  • اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار، ونسألك السداد والتوفيق في الدراسة وفي التعلم وفي تقديم الامتحان وفي النجاح وفي العمل بعد النجاح يا رب.
  • اللهم اجعلني في الدراسة من الأذكياء الفطنين، النشيطين المبدعين ولا تجعلني من الكسولين المهملين، اللهم اجعلني في قاعات الامتحان من الآمنين المطمئنين العارفين الفاهمين الحافظين المتذكرين، ولا تجعلني من الناسين أو الجاهلين.

شاهد أيضًا: دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

ادعية لاولادي في الاختبار

وفيما يأتي نورد بكم باقة من الأدعية التي يمكن أن ندعوا بها لأبنائنا وقت الاختبارات والامتحانات:

  • اللهم أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم أصلح عقلي وقلبي وآتني من لدنك رحمة و اجعلني ممن أيدتهم بتوفيقك وأجر الإجابات الصحيحة على يدي وقلبي ولساني.

  • اللهم يا من بيده مقاليد الأمور يا من بيده تغيير القدر بدعاء العبد الصادق الملح، أدعوك وأنت أعلم بقلبي وصدقه وتعلم سعيي لإعمار أرضك ونيل محبتك باتقان دراستي ونيل أعلى الدرجات فسهل علي اختباراتي وأنت القادر الكريم.

  • اللهم إني أستودعك مستقبلي وسعيي، فاشمل مستقبلي في توفيقك وتيسيرك واجعله منيرًا بنور الإيمان بك واجعل سعيي مبرورًا مشكورًا وخذ بيدي إليك يا رب واكتب لي التفوق في اختباراتي إنك على كل شيء قدير.

  • اللهم تعلم أني قد بذلت وسعي وتوكلت عليك والتجأت بالدعاء إليك فإن كان أبطأ بي عملي فيقيني بك يكفيني فعاملني بعفوك وكرمك وإحسانك وتجاوز عن تقصيري وأكرمني بأعلى الدرجات وهيّئ لي كل ما أعرفه لأجيب به في اختباراتي.

  • اللهم ما حمدناك حق حمدك ولا عرفناك حق معرفتك، أعطيتنا وتكرمت علينا فما بلغنا بالشكر مبلغ فضلك ومنّك فاجعل اللهم توفيقك مصاحبًا لحياتنا كلها واجعل النتائج تملأنا سعادة وانشراحًا وأنت على كل شيء قدير.

إلى هنا أعزاءنا زوار موقع تصفح نصل وإياكم إلى نهاية رحلتنا في مقالنا دعاء للابناء في الاختبارات والذي أدرجنا لكم فيه مجموعة متنوعة ومميزة من الأدعية التي يمكن أن نتوجه بها إلى ربنا وندعو بها لأبنائنا بالتوفيق والنجاح والسداد في الامتحانات والاختبارات نتمنى أن تنال هذه الأدعية إعجابكم ونسأل الله أن يتقبل منّا ومنكم وأن يوفق أبناءنا وأبناءكم في كل امتحان، ودمتم بألف خير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *