دعاء للميت في ذكرى وفاته مكتوب ومن السنة

دعاء للميت في ذكرى وفاته مكتوب ومن السنة
دعاء للميت في ذكرى وفاته

دعاء للميت في ذكرى وفاته، الموتُ هو الكأسُ الَّذي سيشربُ منهُ كلُّ إنسانٍ على وجهِ الأرضِ ذاتَ يومٍ مهما تطاولَ بهِ الزَّمنُ، وهو الرِّحلةُ الَّتي ينتقلُ فيها المرءُ من الحياةِ الدُّنيا الفانيةِ إلى الحياةِ الآخرةِ الباقيةِ ليأخُذَ كلُّ ذي حقٍّ حقَّهُ عندَ اللهِ -سبحانهُ وتعالى- وعندئذٍ ينقطعُ عملهُ في هذهِ الأرضِ من كلِّ شيءٍ سوى من ثلاثةِ أمورٍ، أحدها هو الدُّعاء لَهُ؛ لذا سنعرضُ لحضراتِكُم في هذا المقالِ أجملَ الأدعيةِ الَّتي يُمكنُنا الدُّعاءُ للميِّت من خلالها، ولا سيَّما تلكَ الأدعية الَّتي تليقُ بذكرى وفاتهِ الحزينةِ.

دعاء للميت في ذكرى وفاته

تمرُّ ذكرى وفاةِ الميِّتِ على أحبَّتهِ وأهلهِ وأقربائهِ مرورَ الشِّتاءِ على الفقراءِ ومرورَ الأندلسِ في قلوبِ المسلمينَ؛ إذ يغمُرُهم الحزنُ ويعودونَ بذاكرتِهِم إلى تلكَ اللَّحظةِ الَّتي فارقَهُم فيها المرحومُ، لكنَّهم لا يستطيعونَ شيئاً سوى الدُّعاءِ لَهُ بالرَّحمةِ والمغفرةِ والمأوى الحسنِ، وإليكم أجملَ دعاء للميت في ذكرى وفاته:

  • في مثلِ هذا اليوم صُبِغَ العالمُ كلُّهُ بالسَّواد وصارت حياتي باهتةً لا معنى لها؛ فاللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ في هذا اليوم الحزينِ أن تُلهمني الصَّبر والسُّلوان، وأن ترحمَ الرُّوحَ الَّتي كُسِرتُ يومَ رحيلها.
  • اليومُ هو ذكرى رحيلِ فقيد قلبي وارتحالهِ عن ديارنا إلى ديارِ الحقِّ والآخرةِ؛ فاللَّهمَّ -يا أرحم الرَّاحمين- ارحم روحاً آلمنا فراقها ألماً شديداً، وأدخلها في رحمتكَ وعنايتكَ وألطافكَ وعفوكَ يا الله.
  • اللَّهمَّ إنَّ لي فقيداً أحزنني رحيلُهُ أشدَّ الحزنِ، وصارتْ أيَّامي بعدهُ تمرُّ ببطءٍ شديدٍ وتلتهمُ روحي شيئاً فشيئاً، فيا ربّ ارحمهُ واغفر لهُ، وأنزل الصَّبر والسَّكينة على قلبي الَّذي يلهجُ بذكراه يا الله.
  • اللَّهمَّ يا ذا الجلال والإكرام، يا من وسعتْ رحمتُهُ كلَّ شيءٍ، أسألُكَ العفوَ والرَّحمةَ والجنَّةَ للرُّوحِ الَّتي انتقلتْ من عنايتنا إلى رحمتكَ في مثلِ هذا اليوم، فاللَّهمَّ ارحمها برحمتكَ واعفُ عنها بعفوكَ وارزقها الجنَّة الَّتي تجري من تحتها الأنهار.
  •  اللَّهمَّ يا رحمن يا رحيم، ارحم ميَّتنا -وموتى المسلمين جميعاً- الَّذي فارقنا في مثلِ هذا اليوم برحمتكَ، وعاملهُ بعفوكَ وألطافكَ ولا تعاملهُ بأعمالهِ، واجعل سيِّدنا وحبيبنا محمَّداً -صلَّى الله عليهِ وسلَّم- شفيعاً لهُ يومَ الحساب.

دعاء للميت بعد مرور عام على وفاته

ومن بابِ إحياءِ ذكرى الميِّتِ وإعطائهِ كثيراً من الأجرِ والثَّوابِ بُعيدَ رحيلهِ عَنْ هذهِ الدُّنيا؛ نجدُ أنَّ أحبَّتهُ وأقرباءهُ يفضِّلونُ -في اليوم الَّذي يوافقُ مرورَ عامٍ كاملٍ على وفاتهِ- تكثيفَ الدُّعاءِ لَهُ، ومن الأدعيةِ الجميلةِ والمناسبةِ للذِّكرى السَّنويَّة الأولى لرحيلِ أحدِ أحبَّتنا عَنْ دُنيانا:

  • عامٌ كاملٌ مرَّ على رحيلكَ وما زالَ الحزنُ مشتعلٌ في أحشائي! عامٌ كاملٌ مرَّ وما زلتُ أحسُّ بأنَّكَ تُفارقني الآنَ! رحمَ الله روحكَ يا أعزَّ النَّاس وأدخلكَ فسيحَ جنَّاته، وألهمني الصَّبر على مصيبةِ فَقْدكَ.
  • لقد مرَّ عامٌ على اليومِ الَّذي فارقنا فيهِ ضحكتك وأنفاسك بيننا؛ فأسألُ الله -عزَّ وجلَّ- في هذا اليوم أن يرحمَ روحكَ الطَّاهرة برحمتهِ الواسعةِ، وأن يملأ قبركَ بالرَّاحةِ والنُّور والفسحةِ والسُّرور.
  • لم يزرنا الفرحُ ولم تطرق السَّعادةُ أبوابنا منذُ عامٍ كاملٍ! فأسألُ الله -العليَّ القدير- أن ينزلَ الصَّبر على قلوبنا، وأن يرحمَ روحكَ النَّقيَّة الطَّيِّبة ويؤنسها ويجمعنا بها في جنَّاتهِ يومَ القيامة.
  • في الذِّكرى السَّنويَّة الأولى لانتقالكَ إلى رحمةِ الله -سبحانهُ وتعالى- لا يسعني إلَّا أن أقولَ لكَ: رحم الله روحكَ الَّتي كانت تملأ حياتنا بالسَّعادة والسُّرور، وعوَّضكَ عن هذهِ الدُّنيا بالجنَّةِ الَّتي تجري من تحتها الأنهار.
  • اللَّهمَّ إنَّ هذا اليوم يُوافقُ الذِّكرى السَّنوية الأولى لفراق حبيبنا الَّذي أدمى قلوبنا جميعاً، فيا ربّ هوِّن علينا مصابنا، وأدخلهُ الجنَّة من غير حساب ولا سابقة عذاب، وأسكنهُ الجنَّة مع الأنبياء والأولياء والصَّالحين والصِّديقيين يا الله.

شاهد أيضاً: دعاء للميت بالجنة قصير

ادعية للميت في ذكرى وفاته

ولأنَّ الدُّعاءَ للميِّتِ في ذكرى وفاتهِ -ولا سيَّما إذا كانَ الأبَ أو الأمَّ أو الأخَ أو الجدَّ أو الجدَّة- من الأُمورِ المحبَّب القيام بها؛ آثرنا في هذهِ الفِقْرةِ أن نعرضَ لكم أجملَ صيغِ هذهِ الأدعية وألطفها على الإطلاق:

دعاء للميت في ذكرى وفاة أبي

وعملاً بحديثِ رسولِ اللهِ محمَّدٍ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- الَّذي يقولُ فيهِ: “إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلَّا من ثلاثٍ: صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتفَعُ به، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له”[1] ينبغي للأبناءِ أن يغدقوا الدُّعاءَ على آبائهم صباحَ مساءَ، وفي الذِّكرى السَّنويَّة وغيرها، ومن الأدعيةِ المناسبةِ للأب المُتوَفَّى في ذكرى وفاتهِ إليكم الآتي:

  • اللَّهمَّ ارحم أبي كما ربَّاني صغيراً، واجعل قبرهُ روضةً من رياض الجنَّة ولا تجعلهُ حفرةً من حفر النَّار، وأدخلهُ الجنَّة الَّتي تجري من تحتها الأنهار من غير حساب، واجزهِ عنِّي الخير كلَّهُ يا الله.
  • اللَّهمَّ يا مجيبَ الدَّاعي إذا دعاك، ويا عالماً بالنَّفوس وسرائرها، إنَّ فراق أبي قد فطرَ قلبي فألهمني الصَّبر بعدهُ، وأنزل على قبرهِ السَّكينة والنُّور، والفسحة والسُّرور، وشفِّع بِهِ حبيبكَ المصطفى يومَ لا شفيع إلَّا هو.
  • اللَّهمَّ إنَّ أبي حبيبي قد فارقنا جسداً لكنَّهُ لم يفارقنا روحاً وذكرى، فيا أرحم الرَّاحمين ارحم أبي برحمتكَ الواسعة، واجعل أكلهُ من طعام الجنَّة، وشربهُ من الكوثر الشَّريف، وألهمنا الصَّبر والسُّلوان يا الله.

دعاء للميتة أمي في ذكرى وفاتها

والأمُّ هي الشَّخصُ الوحيدُ الَّذي يُلخِّصُ الدُّنيا كلَّها؛ لذا فإنَّ الحزنَ الَّذي يُصيبُنا عندَ وفاتها لا يُضاهيهِ حزنٌ على الإطلاقِ، لكنَّ الموتَ هو الحقيقةُ الَّتي لا نستطيعُ تكذيبُها والقدرُ الَّذي لن يهربَ منهُ أيُّ إنسانٍ مهما فعلَ، وفيما يأتي نقدِّمُ إليكم أجملَ الأدعيةِ للأمِّ المتوفَّاةِ في ذكرى وفاتها:

  • اللَّهمَّ إنَّ هذا اليوم يمرُّ ثقيلاً على قلبي؛ فهو اليوم الَّذي يوافق ذكرى رحيل أمِّي عن هذهِ الدُّنيا إليكَ، فاللَّهمَّ ارحمها رحمةً يتعجَّبُ منها أهلُ الأرضِ والسَّماء، واجزها عنِّي وعن إخوتي الخيرَ كلَّهُ، وصبِّر قلوبنا على فراقها.
  • ربَّنا، يا رحيم يا قدُّوس، يا مَنْ إليهِ مآلُ النُّفوس، أسألُكَ في هذا اليوم -الَّذي يوافقُ ذكرى رحيلِ أمِّي عن هذهِ الدُّنيا- الرَّحمةَ والمغفرةَ وجنَّات الخلود لأمِّي حبيبة قلبي الَّتي أفرغتَ عليَّ دنياي برحيلها.
  • اللَّهمَّ ارحم أمِّي برحمتكَ، واغفر لها، واجعلها من خيرةِ نساءِ الجنَّة، اللَّهمَّ اجعل القرآن كتابها، وسيِّدنا وحبيبنا محمَّداً شفيعها، وشهادة “لا إله إلَّا الله محمَّد رسول الله” كلامها الَّذي تلهجُ بهِ يومَ العرض يا الله.

دعاء في ذكرى وفاة اخي

والأخُ هو الأبُ الثَّاني والجدارُ المتينُ الَّذي يستندُ عليهِ البيتُ كلُّهُ، وعندما يغيِّبُهُ الموتُ عنَّا فإنَّنا ننكسرُ انكساراً شديداً، لكنَّنا لا نملكُ شيئاً سوى الاستسلامِ لقضاءِ الله وقدرهِ، والصَّبرِ، والدُّعاءِ لأخينا المُتوفَّى بالرَّحمةِ والسَّعادةِ في الدَّارِ الآخرةِ، ومن هذهِ الأدعية:

  • اللَّهمَّ يا سندَ مَنْ لا سندَ لَهُ ويا عونَ من لا عونَ لهُ، كُنْ مع أخي في رحلتهِ إلى الآخرة ولا تكن عليهِ، وارحمهُ برحمتكَ، وأدخلهُ الجنَّة من غير حسابٍ ولا سابقةِ عذابٍ يا أرحم الرَّاحمين يا الله.
  • اللَّهمَّ يا سميع يا عليم، يا غفور يا رحيم، ارحم روحَ أخي، وافرش قبرهُ من فراش الجنَّة، وأنزل عليهِ السَّكينة والرَّحمة، وعوِّضهُ عن هذهِ الدُّنيا بالجنَّة الَّتي وعدتَ بها المؤمنين من عبادكَ يا ربّ.
  • اللَّهمَّ يا واسع الرَّحمةِ والمغفرة، يا مَنْ إذا أردتَ شيئاً قُلتَ لهُ كُنْ فيكون، إنَّ أخي شطرَ قلبي كانَ نقيَّ القلبِ بشوشَ الوجهِ جبَّاراً للخواطرِ سنداً للمستضعفين، فظلِّلهُ بظلال رحمتكَ، واغفر لهُ بواسعِ مغفرتكَ يا الله.

دعاء للجد المتوفي في ذكرى وفاته

وكذلكَ غيابُ الجدِّ عنَّا وارتحالهِ من ديارنا إلى ديارِ الحقِّ من أكثر الأُمور حزناً الَّتي تمرُّ في حياةٍ الواحدِ منَّا، وفي ذكرى وفاتهِ يفضَّلُ تكثيفُ الدُّعاءِ لَهُ، ودونكم أنسبَ أدعيةٍ للجدِّ المتوفَّى في ذكرى وفاتهِ:

  • اللَّهمَّ يا خالقَ الأرض والسَّماء، ويا مجيبَ الرَّجاء والدُّعاء، أسألُكَ -بعظيمِ قدرتكَ وسلطانكَ- أن ترحمَ روحَ جدِّي رحمةً واسعةً، وأن تيسِّر عليهِ حسابهُ وعبورهُ إلى صراطكَ المستقيم يا الله.
  • اللَّهمَّ يا رحمن يا رحيم، ارحم جدِّي واغفر لهُ ذنوبهُ ما تقدَّم منها وما تأخَّر، وكُنْ معهُ ولا تكنْ عليهِ، واسمح عنهُ وسامحهُ واحشرهُ في جنَّات النَّعيم مع عبادكَ الصَّالحين، إنَّهُ لا يجيبُ الدُّعاء إلَّا أنتَ سبحانكَ.
  • اللَّهمَّ أنزل السَّكينة والرَّاحة على قبر جدِّي حبيب قلبي، وآنس وحشتهُ، وأبعد الخوف عنهُ، واملأ مرقدهُ بالنُّور والسُّرور، واجعلهُ روضةً من رياضِ الجنَّة ولا تجعلهُ حفرةً من حفر النَّار، إنَّكَ القادر على كلِّ شيءٍ يا الله.

دعاء للميتة جدتي في ذكرى الوفاة

ويكسرنا غيابُ الجدَّة أيضاً كما يكسرنا غيابُ الأبِ أو الأمِ؛ فهيَ ريحةُ الأصالةِ ومنبعُ الحنانِ الَّذي ننهلُ منهُ أعذبَ طباعنا وأجملَ لحظات حياتنا، ومن الأدعية المناسبة لذكرى وفاتها نضع بين أيديكم الآتي:

  • اللَّهمَّ إنَّ هذا اليوم هو ذكرى وفاة جدَّتي الحنونة المعطاءة الَّتي لم تبخل علينا بشيءٍ طيلةَ حياتنا؛ فيا ربّ ارحمها، واعفُ عنها، وأبدلها داراً خيراً من دارها، وزوجاً خيراً من زوجها، وأدخلها فسيح جنَّاتكَ يا الله.
  • اللَّهمَّ يا واسع الرَّحمة والمغفرة أسألُكَ في هذا اليوم -الَّذي يوافق ذكرى انتقال جدَّتي من عنايتنا إلى رحمتكَ- أن ترحمَ روحها الطِّيَّبة الطَّاهرة، وأن تغفر لها، وأن تجعلها من عبادك الَّذين توفَّيتهم وهم على الإيمان.
  • اللَّهمَّ إنَّ هذا اليوم يمرُّ بحزنٍ شديدٍ عليَّ وعلى أُسرتي؛ لأنَّهُ اليوم الَّذي صار ذكرى لانتقال جدَّتي إلى رحمتكَ، فيا ربّ آجرنا في مصيبتنا، وارحم روحها النَّقيَّة ولا تحرمنا أجرها، ولا تفتننا بعدها.

دعاء للمتوفي في ذكرى وفاته

ومِنَ الأدعيةِ -الَّتي تُقالُ في ذكرى وفاةِ المرحومِ القريبِ إلى قلبنا- ما يشعرُ الإنسانُ عند قراءتها بحرارةِ العاطفةِ وشدَّة اللَّوعةِ الَّتي يُعانيها صاحبُ الدُّعاء، ومن هذهِ الأدعية إليكم ما يأتي:

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ -في هذا اليوم الحزين علينا- أن ترحمَ فقيدنا بواسع رحمتكَ، وأن تيسِّر حسابهُ وتيمِّن كتابهُ، وأن تثبِّتهُ عند السُّؤال، وتحشرهُ مع الصَّالحين من عبادكَ في الجنَّات الَّتي تجري من تحتها الأنهار يا الله.
  • اللَّهمَّ يا سامعَ عبادكَ ويا مجيبَ دعواهم إذا ما فتحوا أيديهم ودعوكَ، أسألُكَ في هذا اليوم -الموافق لذكرى انتقال فقيدنا إلى رحمتكَ- الرَّحمة والمغفرة للمرحوم العزيز على قلوبنا، والجنَّة الَّتي يُعوَّضُ بها عن الأرض وأهلها.
  • اللَّهمَّ يا عليماً بكلِّ حال، يا مَنْ مِنْ عندكَ المبتدأ وإليكَ المآل، أسألكُ بعظيمِ وجهكِ وسلطانكَ أن ترحمَ فقيدنا، وأن تكونَ معهُ، اللَّهمَّ إن كانَ محسناً فزدْ في إحسانهِ، وإن كانَ مسيئاً فتجاوز عن سيِّئاتهِ يا أرحم الرَّاحمين.
  • ربَّنا، يا صاحب الأمر من قبل ومن بعد، يا من نعيشُ في ظلالِ رحمتكَ ونرجوها بعد مماتنا، ارحم فقيدنا الَّذي رحل عنَّا في مثل هذا اليوم، واملأ عليهِ قبرهُ بالفسحة والنُّور والرَّاحة والسُّرور، يا مجيب الدُّعاء يا ربّ.
  • أسألُ الله العظيم -ربَّ العرشِ العظيم- أن يرحم الرُّوح الطَّيِّبة الطَّاهرة الَّتي فارقتنا في مثل هذا اليوم، وأن يجعل الجنَّة مسكنها ومستقرّها الأخير الَّذي تصل إليه بعد تعبٍ طويلٍ في هذهِ الأرض.

شاهد أيضاً: دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب

دعاء الميت كامل مكتوب

ويبحثُ ذوو الفقيدِ وأقرباؤهُ وأحبَّتهُ بُعيدَ وفاتهِ عن دعاءٍ لطيفٍ كاملٍ مكتوبٍ يعبِّرُ مشاعرهم ومحبَّتهم الصَّادقةِ لَهُ، ويدلُّ على مدى الفَقْدِ الَّذي يحسُّون بِهِ في غيابهِ، ومن هذهِ الأدعية تخيَّرنا لكم الآتي:

  • أسألُكَ يا الله -يا صاحب العفو والمقدرة- أن ترحمَ فقيدنا رحمةً واسعةً، وأن تنقلهُ من مواطن الدُّود وضيق اللُّحود إلى جنَّات الخلود، وأن تشفِّعَ بهِ سيِّدنا وحبينا المصطفى يوم القيامة.
  • يا مالكَ الخلق والنُّفوس، يا سلام يا قدُّوس، ارحم النَّفس الَّتي فارقتنا برحمتكَ، واغفر لها ذنوبها، واحشرها في جنَّات النَّعيم مع الأنبياء والأولياء والشُّهداء والصَّالحين، واجعلها من أهل قرآنك المبين.
  • اللَّهمَّ يا بديع السَّموات والأرض، ارحم فقيدنا الَّذي قضَّ قلوبنا برحيلهِ عن ديارنا، واجعل الجنَّة مسكنهُ الجديد الَّذي يعوِّضهُ عن الأرض وأهلها وما فيها، وعاملهُ بما أنتَ أهلٌ لَهُ ولا تعاملهُ بما هو أهلهُ.
  • اللَّهمَّ يا سامع النِّداء، ويا مجيب الدُّعاء، ويا مقصد الأمل والرَّجاء، أسألُكَ الرَّحمة والمغفرة لفقيدنا الَّذي انتقلَ إلى جواركَ، والصَّبر والسُّلوان لقلوبنا الَّتي تتفطَّرُ شوقاً إليهِ.
  • اللَّهمَّ يا حنَّان يا منَّان، ارحم فقيدنا وأسكنهُ جنَّة الرَّضوان، واحشرهُ مع عبادكَ الَّذين رضيتَ عنهم ومع أهل القرآن، وألهم قلوبنا الَّتي تألَّمت لفقدهِ الصَّبر والسُّلوان، وشفِّع بهِ -وبنا- يوم القيامة نبيَّك المصطفى العدنان.

أجمل دعاء للميت في ذكرى وفاته

ومن يبحثُ عن دعاء للميت في ذكرى وفاته يفضِّلُ أحياناً أن يتخيَّر أجملَ الكلماتِ لدعائهِ، وينتقي ألطفَ العباراتِ ليصيغَ منها هذا الدُّعاءَ كثيف المشاعر وصادق الأحاسيس، وفي السُّطور الآتية نقدِّمُ لكم أجمل دعاء يُمكنُ كتابته في هذا الصَّدد:

  • أسألُكَ يا الله -يا مَنْ لا رحمة ولا مغفرة في الآخرة إلَّا رحمتك ومغفرتك- الرَّحمةَ والمغفرةَ لفقيدنا الَّذي رحلَ عن ديارنا في مثلِ هذا اليوم، فيا ربّ كُنْ معهُ ولا تكن عليهِ وأدخلهُ الجنَّة الَّتي حدَّثتنا عنها في كتابكَ الكريم.
  • ربَّنا -يا مَنْ أمرهُ بين الكاف والنُّون، يا مَنْ إذا أردتَ شيئاً قلتَ لَهُ كُنْ فيكون- نسألُكَ في هذا اليوم أن ترحمَ فقيدنا برحمتكَ، وأن تباعدَ بينهُ وبينَ خطاياهُ كما تُباعدُ بينَ الشَّمس والقمر، واللَّيل والنَّهار، والمشرق والمغرب.
  • اللَّهمَّ -يا صاحبَ القلب وما فيهِ- إنِّي عبدُكَ المُستسلم لكَ ولقضائكَ، ولكنَّني أسألُكَ في ذكرى وفاة فقيد قلبي الرَّحمةَ والرَّاحةَ والسَّلامَ لروحهِ الطَّاهرة الَّتي خلَّفَ رحيلُها ندوباً كثيرةً في قلبي.
  • اللَّهمَّ إنَّكَ القويُّ المتينُ ونحنُ عبادكَ الضُّعفاء، اللَّهمَّ إنَّكَ العليُّ الغنيُّ ونحنُ عبادكَ الفقراء، نسألُكَ يا الله -يا رؤوف يا رحيم- أن تترأف بفقيدنا الَّذي رحلَ عنَّا في مثل هذا اليوم، وأن ترحمهُ رحمةً واسعةً كبيرةً.
  • اللَّهمَّ إنَّي أسألُكَ بجلالةِ اسمكَ العظيم، وبحقِّ قرآنكَ الكريم، الرَّحمة والمغفرة للرُّوح الَّذي حلَّقتْ إليكَ في مثلِ هذا اليوم؛ فاللَّهمَّ ارحمها واغفر لها وأبدلها داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها يا سميع يا مجيب يا الله.

شاهد أيضاً: دعاء للميت واهله بالصبر

دعاء للميت في ذكرى وفاته تويتر

ويُعدُّ موقعُ (تويتر) أحد أكثر مواقع التَّواصل الاجتماعيِّ الَّتي ينشرُ روَّادها التَّغريدات بمناسبة الدُّعاءِ للمُتوفَّى في ذكرى وفاتهِ، ومن التَّغريدات اللَّطيفة الَّتي تحملُ أجملَ الأدعية للمتوفَّى إليكم ما يأتي:

  • أسألُ اللهَ العليَّ القديرَ -الَّذي لا أتوكَّلُ إلا عليهِ ولا أشكو إلَّا إليهِ- أن يرحمَ الرُّوحَ الَّتي فارقتني في مثل هذا اليوم، وأن يجعل الجنَّة دارها ومستقرَّها ومحطَّتها الأخيرة بعد التَّعب الطَّويل الَّذي كابدتهُ في هذهِ الدُّنيا الفانية.
  • اليومُ هو ذكرى توقُّف الأرضِ عَنِ الدَّوان، وذكرى هجوم السَّواد واللَّيل على حياتي هجمةً واحدةً، اليوم هو ذكرى رحيل فقيدي إلى ديار الحقِّ؛ فأسأل الله -سبحانهُ وتعالى- لهُ الرَّحمةَ والمغفرةَ، ولي الصَّبر والثَّبات.
  • اللَّهمَّ يا رحيم يا رحمن، يا مالك النُّفوس والأكوان، أسألُكَ في ذكرى انتقال فقيدنا إلى رحمتكَ العفوَ لهُ والغفران، وأسألُكَ أن تسكنهُ جنَّة الرُّضوان مع الصَّالحين والأطهار وأهل القرآن.
  • اللَّهمَّ يا عونَ المستضعفين، ويا ملاذ المحزونين، نلوذُ بكَ ونرجو منكَ أن ترحمَ فقيدنا الَّذي فارقنا في مثل هذا اليوم، ونسألُكَ أن تدخلهُ الجنَّة الواسعة من دون عقاب ولا سابقة عذاب يا الله.
  • اللَّهمَّ  يا قويّ يا عزيز، أسألكُ أن تجعلَ فقيدنا -الَّذي فارقنا في مثل هذا اليوم- من المرضيين النَّائلين لعفوكَ ورضاكَ، والدَّاخلين إلى جنَّاتكَ ونعيمكَ، والمجتمعين بحبيبكَ المصطفى يوم القيامة يا أرحم الرَّاحمين.

الدعاء للميت من السنة

وفي السُّنةِ النَّبويَّةِ الشَّريفةِ كثيرٌ من الأحاديثِ الَّتي نُقِلتْ عن أطهرِ الخلقِ محمَّدٍ -صلَّى الله عليهِ وسلَّم- في الدُّعاء للشَّخصِ الَّذي يتوفَّاهُ الله إليهِ؛ ولأنَّ رسولَ اللهِ هو أُسوتنا الحسنة الَّتي ينبغي لنا أن نتعلَّمَ منها الكلام سنعرضُ لكم بعضَ هذهِ الأحاديث فيما يأتي:

  • من ألطف الأحاديث الواردة عن الرَّسول الكريم في هذا الصَّدد ما يأتي: “سَمِعْتُ النبيَّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- وَصَلَّى علَى جِنَازَةٍ يقولُ: اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِن دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجاً خَيْراً مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ. قالَ عَوْفٌ: فَتَمَنَّيْتُ أَنْ لو كُنْتُ أَنَا المَيِّتَ، لِدُعَاءِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى ذلكَ المَيِّتِ”. [2]

  • ومن الأحاديث المنقولة عن أطهر الخلقِ أيضاً الآتي: “صلَّى بِنا رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- على رجلٍ منَ المسلمينَ فسمعتُهُ يقولُ: اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذمَّتِكَ فقهِ فتنةَ القبرِ، قالَ عبدُ الرَّحمنِ: في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”. [3]

  • ومنها أيضاً حديث الجنازة الَّذي نصُّهُ: “صلَّى رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ- وسلَّمَ على جِنازةٍ فقالَ: اللَّهُمَّ اغفِر لحيِّنا وميِّتِنا، وصغيرِنا وَكبيرِنا، وذَكَرِنا وأنثانا، وشاهدِنا وغائبِنا، اللَّهُمَّ مَن أحييتَه منَّا فأحيِهِ علَى الإيمانِ، ومَن تَوفَّيتَه مِنَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ، اللَّهُمَّ لا تحرِمنا أجرَه ولا تُضِلَّنا بعدَه”. [4]

  • وقد وردَ في الحديثِ الشِّريف: “أنَّ رجلاً سأَله عنِ الصلاةِ على الميتِ قال:… ثم تصلِّي على النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثم تقولُ: اللهم عبدُكَ فلانٌ -أو أمَتُكَ فلانةُ- كان يعبدُكُ لا يُشرِكُ بكَ شيئاً، إن كان مُحسِناً فزِدْه في إحسانِه، وإن كان مُسيئاً فتجاوَز عنه، اللهم لا تَحرِمْنا أجرَه ولا تَفتِنَّا بعدَه”. [5]

شاهد أيضاً: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

كلام شوق في ذكرى الوفاة

ولا يخفى الشَّوقُ الَّذي يعصفُ في صدورِ أحبَّةِ المرحومِ وأُسرتهِ على أحدٍ من النَّاس، ذلك الشَّوق المتجلِّي في العبارات والكلمات الَّتي يكتبونها بُعيدَ وفاتهِ ومغادرتهِ لهذهِ الدُّنيا، ومن العباراتِ الَّتي تضجُّ بالشَّوقِ إلى المتوفَّى في ذكرى الوفاةِ ما يأتي:

  • فقيدَ قلبي، كلُّ شيءٍ في الدُّنيا باهتٌ من دونكَ، وكلُّ الذِّكريات تؤدِّي بالضُّرورةِ إليكَ، لكنَّني لا أستطيعُ إلَّا أنْ أُصبِّرَ نفسي كما صبَّرها الشَّاعر الَّذي قال: “في ذِمَّةِ اللهِ ما ألقَى وما أجِدُ  أهذِهِ صَخرةٌ أمْ هذِه كبِدُ”. [6]
  • كيفَ أُطفئ الشَّوقَ المتَّقدُ الَّذي يحرقُ أحشائي كلَّ يومٍ إليكَ، كيفَ لي أن أراكَ مجدَّداً ولو لثانيةٍ واحدةٍ؟! أرجو أن يجمعني الله بكَ في جنَّات الخلودِ يا حبيبَ قلبي وفقيدي الَّذي لن أنساهُ مهما حييت.
  • على الرَّغم من إيماني المطلق بالله -سبحانهُ وتعالى- وتسليمي لقضائهِ وقدرهِ، لكنَّني لا أستطيعُ تصديقَ أنَّني لن أراكَ مجَّدداً أمامَ عينيَّ؛ فأنتَ الشَّخصُ الوحيدُ الَّذي كنتُ أشتاقُ إليهِ وهو بقربي .. فكيفَ وقد غيَّبكَ الموتُ عنِّي!
  • تمرُّ بيَ الأيَّام والشَّوقُ لا يفارقني؛ فمنذُ رحيلكَ عنِّي إلى ديارِ الحقِّ وأنا لا أحلُمُ بشيءٍ بقدرِ ما أحلمُ بأن تزورني في منامي، وقد صرتُ كما قالَ الشَّاعر: “تُخَبِّرُني الأَحلامُ أنّي أَراكُمُ  فَيا لَيتَ أَحلامَ المَنامِ يَقينُ”. [7]
  • كلُّ شيءٍ في غيابكَ أسود اللَّون يا فقيدي، ولولا أشياؤكَ الَّتي تركتها لي لما استطعتُ العيش؛ فهي أوكسجيني الَّذي أتنفَّسُهُ صباحَ مساءَ لأستطيعَ مواصلة الحياة، أرجو أن أجتمعَ بكَ قريباً في ديار الآخرة.

دعاء للميت في ذكرى وفاته بالصور

وأيضاً الصُّور الزَّاهية من الأُمور الَّتي يلجأ إليها النَّاس في الدُّعاءِ لأحدِ أحبَّتهم -إذا ما توفَّاهُ الله عزَّّ وجلَّ- بالرَّحمةِ والمغفرةِ والثَّواب العظيمِ؛ لما تتركهُ هذهِ الصُّور من أثرٍ في نفس كلِّ من تمرّ عينُهُ عليها، وإليكم مجموعةً لطيفةً من هذهِ الصُّور:

دعاء للميت في ذكرى وفاته

دعاء للميت في ذكرى وفاته

دعاء للميت في ذكرى وفاته

دعاء للميت في ذكرى وفاته

دعاء للميت في ذكرى وفاته

إلى هنا نكونُ قد وصلنا وإيَّاكم -زوَّار موقع تصفّح الأكارم- إلى ختام مقالنا دعاء للميت في ذكرى وفاته، وقد سلَّطنا الضَّوء من خلال فِقْراتهِ وسطورهِ على أجملِ الأدعيةِ الَّتي تُقالُ للمُتوفَّى في ذكرى وفاتهِ وعرضنا عدداً كبيراً منها، نسأل الله -سبحانهُ وتعالى- أنْ نكون قد وفِّقنا في عرض مادَّة المقال عليكم وأن يرحم أمواتكم وأمواتنا وأموات المسلمين جميعاً ويجعلهم في أعلى منزلة من الجنَّة.

المراجع

  1. ^ مجموع فتاوى ابن باز، أبو هريرة، ابن باز، 340/4، ثابت
  2. ^ صحيح مسلم، عوف بن مالك الأشجعي، مسلم، 963، صحيح.
  3. ^ صحيح أبي داود، واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة، الألباني، 3202، صحيح.
  4. ^ صحيح أبي داود، أبو هريرة، الألباني، 3201، صحيح.
  5. ^ إتحاف الخيرة المهرة، أبو هريرة، البوصيري، 2/462، سنده رجاله ثقات.
  6. ^ aldiwan.net، في ذمة الله ما ألقى وما أجد، 14/01/2023
  7. ^ aldiwan.net، أرى الناس أما من تجدد وصله، 14/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *