دعاء للميت بالجنة قصير

دعاء للميت بالجنة قصير
دعاء للميت بالجنة قصير

دعاء للميت بالجنة قصير، إنَّ الموتَ هو الحقيقةُ الوحيدةُ الَّتي لا نستطيعُ تكذيبها أو التَّشكيك فيها على هذهِ الأرضِ؛ لأنَّ الله -عزَّ وجلَّ- جعله قدراً حتميّاً لكلِّ عبدٍ من عبادِهِ وكأساً سيشربُ منها النَّاسُ جميعاً عاجلاً أم آجلاً، وعند تلك اللَّحظة الَّتي يجيءُ فيها الموت ويأخذُ منَّا أحدَ أحبَّتِنا أو أقاربِنا فإنَّ أفضلَ عملٍ قد نقوم بِهِ هو الدُّعاء له بالجنَّةِ والرَّحمةِ والمغفرةِ، وفي مقالنا هذا سنضعُ بينَ أيديكم مجموعةً من أجمل الأدعية الَّتي قد تُهدونها إلى أرواحَ أحبَّتكم أو أقاربكم أو أصدقائكم الَّذين حالَ الموتُ بينكم وبينهم.

دعاء للميت بالجنة قصير

يُعدُّ الموتُ من أعظمِ الأحداث الَّتي قد تطرأ على حياة الإنسان؛ لأنَّه ليس حدثاً عاديّاً يمرُّ مرورَ الكرامِ علينا، وإنَّما هو حدثٌ قد يغيِّر مجرى الحياة على نحوٍ كاملٍ ولا سيَّما إذا كان الميّت شخصاً قريباً منَّا، وممَّا يُخفِّف من وقعِ هذا الحدث العظيم في أعماق الإنسان الدُّعاءُ للميِّت بالجنَّة، وفيما يأتي سنعرض لكم أجمل دعاء للميت بالجنة قصير:

  • اللَّهمَّ ارحم فقيدنا واسمح عنه واغفر له وعوِّضه عن هذه الدُّنيا بالجنَّة الَّتي عرضها السَّموات والأرض واجعله من أهلها الأطهار الطَّيِّبين يا أرحم الرَّاحمين.
  • اللَّهمَّ إنَّ عبدكَ هذا صاحب قلبٍ رقيقٍ كقلوبِ الطَّير فاجعل الجنَّة الَّتي وعدتَ بها عبادكَ الطَّيِّبين المؤمنين مسكنه الجديد وتغمَّده بواسع رحمتك.
  • رحم الله فقيدنا وجعل مأواه الجنَّة الَّتي يستحقُّها وتُشبه قلبه النَّقيّ، وجعلَ أهل الجنَّة هم أهله وأصحابه وجيرانه الجدد.

ما هو أفضل دعاء للميت مؤثر جداً وقصير؟

ومن يتصالحُ -من خلال قوَّة إيمانه- مع فكرة موت أحد أحبَّته لا يجدُ أمامه سوى الدُّعاء لهُ ليلاً ونهاراً، فيبدأ رحلة البحث عن أفضل دعاء قد يدعوه للشَّخص المُتَوفَّى، وضمن هذه الفِقْرة سنشارككم هذه الرِّحلة ونعرضُ لكم مجموعة من أفضل الأدعية الَّتي قد تستعينون بها في الدُّعاء لأمواتكم:

  • اللَّهمَّ تغمَّد فقيدنا برحمتك الَّتي وسمعت كلَّ شيء، واجعل منزلته مع الأنبياء والأولياء والشُّهداء والصَّالحين والصّديقين يا أرحم الرَّاحمين يا الله.
  • اللَّهمَّ إنَّا وكَّلناكَ أمرَ فقيدنا، فارحمه، وسامحه، واجعل الجنَّة منزله، واجعل رسولكَ الكريم وحبيبكَ المصطفى -عليه الصَّلاة والسَّلام- شفيعاً لهُ.
  • اللَّهمَّ يا مجيب الدُّعاء إنَّ ميّتنا وفقيدنا قد صار في ذمَّتِكَ، فارحمهُ برحمتِكَ، واجعل أكله من طعامِ الجنَّة، وشربه من ماء الجنَّة، وملبسه من ثياب الجنَّة يا سميع يا عليم.

شاهد أيضاً: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

الأدعية المنقولة عن رسول الله للمتوفى

وقد وردتْ عن أفصح الخلق وأطهرهم رسول الله محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- مجموعةٌ من الأحاديثِ الشَّريفة الَّتي قالها في الدُّعاء للشَّخص المُتَوَفَّى؛ ولأنَّ رسول الله هو الأسوةُ الحسنةُ وخيرُ مثالٍ يُحتذى بِهِ سنعرضُ لكم هذه الأحاديث الَّتي يُمكنُكم استخدامها في أثناء دعائكم لفقيدكم:

  • الحديث الأوَّل: “سَمِعْتُ النبيَّ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- وَصَلَّى علَى جِنَازَةٍ يقولُ: اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِن دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجاً خَيْراً مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ. قالَ عَوْفٌ: فَتَمَنَّيْتُ أَنْ لو كُنْتُ أَنَا المَيِّتَ، لِدُعَاءِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى ذلكَ المَيِّتِ”. [1]
  • الحديث الثَّاني: “صلَّى رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ- وسلَّمَ على جِنازةٍ فقالَ: اللَّهُمَّ اغفِر لحيِّنا وميِّتِنا، وصغيرِنا وَكبيرِنا، وذَكَرِنا وأنثانا، وشاهدِنا وغائبِنا، اللَّهُمَّ مَن أحييتَه منَّا فأحيِهِ علَى الإيمانِ، ومَن تَوفَّيتَه مِنَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ، اللَّهُمَّ لا تحرِمنا أجرَه ولا تُضِلَّنا بعدَه”. [2]
  • الحديث الثَّالث: “صلَّى بِنا رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- على رجلٍ منَ المسلمينَ فسمعتُهُ يقولُ: اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذمَّتِكَ فقهِ فتنةَ القبرِ، قالَ عبدُ الرَّحمنِ: في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”. [3]

دعاء مؤثر لأبي المتوفى

إنَّ الأبَ هو روحُ البيتَ وعموده الرَّئيس الَّذي يستند إليه، وفقدانه يتركُ ندوباً عميقة في قلبِ الإنسان لا يمحوها الدَّهرُ مهما تطاول أو قصر؛ لذا نجدُ أنَّ أيَّ شخصٍ يفقد والده لا يملكُ وسيلةً يُعلِّل بها نفسه سوى الدُّعاء لروحه الطَّاهرة بالرَّحمة والمغفرة، ومن أجمل الأدعية الَّتي قيلت للوالد بعد رحيلِهِ عن الدُّنيا:

  • اللَّهمَّ ارحم أبي كما ربَّاني صغيراً، واجعل قبره -يا ربّ- روضةً من رياض الجنَّة ولا تجعله حفرةً من حُفَرِ النَّار.
  • اللَّهمَّ افرش قبرَ أبي من فراش الجنَّة، واملأه عليه بالرَّحمة والنُّور والرَّاحة والسُّرور يا أرحم الرَّاحمين يا الله.
  • اللَّهمَّ إنَّ أبي كانَ هيِّناً ليِّناً نقيَّ القلبِ بشوش الوجه، فأسكنه الجنَّة الَّتي تُشبهه، وارفع درجاته، واجعله مع الأنبياء والأولياء والشُّهداء والصَّالحين والصّديقين، واجعل رسولكَ الكريم محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- شفيعه يوم القيامة.
  • أسألك يا الله أن تجعلني ذلك الولد الصَّالح الَّذي يدعو لأبيه فلا ينقطع عمله من الدُّنيا على يديه، وأن ترحم والدي برحمتكَ وتعوِّضه بجنَّتكَ.

شاهد أيضاً: دعاء للميت قصير للواتس

دعاء موثر لأمي المتوفية

ولا تقلُّ الأمُّ أهمِّيَّة عن الأب في حياة الإنسان؛ فبفقدها يشعرُ المرءُ أنَّه فقد كلَّ شيءٍ جميلٍ وأنَّه لم يعد لحياتِهِ طعم أو لونٌ قطُّ، ولكنَّ الدَّعاء للأمِّ بعد وفاتها من أكثر الأعمال الَّتي تُسعدُها وتنقل السَّعادة لروحها، وفيما يأتي سنضع بينَ أيديكم مجموعةً من الأدعية الَّتي قد تهدونها إلى روح والدتكم:

  • اللَّهمَّ ارحم أمِّي، وعيونَ أمِّي، وقلبَ أمِّي، وروحَ أمِّي برحمتك يا أرحم الرَّاحمين، وأنزلها منزلاً مباركاً فإنَّك خير المنزلين.
  • يا ربُّ إنَّ أمِّي قد كانت أغلى ما أملكُ في الأرض وبرحيلها قد انكسر ظهري، فأسألك يا الله بجلالة اسمك العظيم، أن ترحمها وتؤنسها في وحشتها وتثبّتها على صراطك المستقيم.
  • اللَّهمَّ ارحم أمِّي، واعفُ عنها، وأكرم نزلها ووسِّع مدخله، واغسلها بالماء والثَّلج والبرد، ونقِّها من الخطايا كما يُنقَّى الثَّوب الأبيض من الدَّنس.

دعاء للميت بالجنة قصير أخي

وحين يكون الشَّخصُ المُتَوَفَّى هو الأخ فإنَّ صاحب الدُّعاء لا يقف عند حدود دعاء للميت بالجنة قصير أو أفضل دعاء للميِّت مؤثِّر وحسب؛ وإنَّما يبحثُ عن أكثر الكلمات صدقاً ومشاعراً لصياغتها بدعاء يعبِّر عمَّا يدور في نفسه من أحزان وأشجان، ومن تلك الأدعية مثلاً:

  • ربِّ ارحم أخي حبيب قلبي وسندي وأبي الثَّاني رحمةً تملأ السَّموات والأرض، واغفر له، وتجاوز عنه، وثبِّته عند السُّؤال.
  • اللَّهمَّ إنَّ أخي كان شطري الثَّاني ونصف قلبي وهو اليوم صارَ بذمَّتك، فأحسن مأواه، وتجاوز عنه سيِّئاته، وثبِّته عند السُّؤال، واجعله من أهل الجنَّة.
  • اللَّهمَّ يا مجيب الدُّعاء، أنت أرحم بأخي من أهل الارض جميعاً، فارحمه برحمتك الكبيرة الواسعة الَّتي تغمر الأرض والسَّماء.

دعاء لجدي الميت بالجنة

يخيِّم الحزنُ على العائلة بفقدان أحد أهمِّ ركنيها (الجدّ أو الجدّة) لأنَّهما يمثِّلان دائماً حزام الأمان ورائحة الأيَّام الجميلة في كلِّ عائلة، وليس هنالك شيء قد نقدِّمه لهما أفضل من الدُّعاء الَّذي قد يكونان بأمس الحاجة إليه في قبورهم، ومن الأدعية الجميلة والمؤثِّرة الَّتي تقال للجدِّ المتوفَّى:

  • اللَّهمَّ اجعل جدِّي وقرَّة عيني من أهل الجنَّة، واجزه عنِّي وعن والديَّ كلَّ خير، واحشره مع الصَّالحين وأصحاب اليمين.
  • يا ربُّ إنَّ ضيفكَ اليوم كان من أعزِّ النَّاس على قلبي وله عليَّ من الأيادي البيض كثيراً، فسامحه يا الله، ويمِّن كتابه، ويسِّر عليه حسابه يا سميع يا عليم.
  • اللَّهمَّ يا حنَّان يا منَّان، ارحم جدِّي رحمةً واسعةً، واجعله من أصحاب اليمين وأهل القرآن، اللَّهمَّ إن كان محسناً فزدْ في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيِّئاته.

شاهد أيضاً: الدعاء للميت من الكتاب والسنة

دعاء لجدتي الميتة بالجنة

تلكَ اللَّحظات الَّتي يمضيها الأحفاد حولَ جدَّتهم تتركُ في قلوبهم آثاراً وذكريات طيِّبة لا تُنسى أبد الدَّهر، وحينما يتوفَّاها الله -سبحانه وتعالى- يحزنونَ عليها أشدَّ الحزن ويبحثون عن الأدعية الَّتي يدعون بها إلى جدَّتهم ويؤنسون روحها من خلالها، وسندرج لكم فيما يأتي أجمل هذه الأدعية:

  • اللَّهمَّ تغمَّد جدَّتي برحمتك، واكلأها بعينكِ الَّتي لا تنام، وأدخلها جنَّتكَ من غير حساب ولا سابقة عذاب.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أنْ يؤنس جدَّتي في وحشتها، وأن يؤمّنها من فزع يوم القيامة، ويجعل منزلتها بجوار نبيِّنا الكريم محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- وصحابته أجمعين.
  • أسألكَ يا الله يا قادر يا كريم بجلالة اسمكَ العظيم أن تتجاوز عن جدَّتي سيِّئاتها، وأن تدخلها الجنَّة الَّتي وعدتنا بها في كتابك، وأن تسمح عنها وتسامحها.

أدعية قصيرة للميتة الأنثى

إنَّ الشَّخص المتوفَّى -سواءٌ أكانَ ذكراً أم أنثى- لا يحتاجُ شيئاً من النَّاس بعدَ وفاته سوى الدُّعاء ليرحمه الله ويغفر له، ومن جملة ما يُقال من دعاء للميت بالجنة قصير إذا كانت المتوفَّاة أنثى ما يأتي:

  • اللَّهمَّ ارحم روحها الطَّاهرة، واحسبها من الأنبياء والصَّالحين والشُّهداء والأبرار والصَّابرين، وألهم أهلها وذويها الصَّبر والسُّلوان من بعدها.
  • اللَّهمَّ ارحم فقيدتنا العزيزة وقِها عذاب النَّار، واحشرها مع الصَّالحين والأطهار، وأنزل على قلوب أحبَّتها الصَّبر والحكمة في مصابهم يا عزيز يا جبَّار.
  • رحمَ الله روحاً كانت تملأ الدُّنيا علينا حبّاً وإيماناً وسعادةً، وجعل الجنَّة منزلها الجديد الَّذي تستقرُّ به مع الَّذين كانوا خيرة أهل الأرض.

دعاء للميت بالجنة قصير مكتوب

ولأنَّنا نعرفُ أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- سميعٌ للدُّعاء وقادرٌ على إجابته؛ فإنَّ أفواهنا لا تكفُّ عن الدُّعاء لأمواتنا منذُ اللَّحظة الَّتي نسمع فيها بخبر وفاتهم، وممَّا يقال من دعاء للميت بالجنة قصير مكتوب تخيَّرنا لكم هذه الأدعية:

  • يا خالقَ الخلقِ وعالماً بكلِّ نفسٍ وسرائرها، هِبْ لفقيدنا من لَدُنكَ رحمةً ومغفرةً، واجعل الجنَّة داره ومستقرَّه والفردوس الأعلى منزله ومأواه.
  • اللَّهمَّ يا واحد يا أحد، يا من رفعت السَّموات بغير عمد، إنَّ فقيدنا قد صار في ذمَّتكَ وحبلِ جواركَ فقهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّار، وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ فاللَّهمَّ اغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنت الغفورُ الرَّحيم.
  • يا من إذا أرادَ شيئاً قالَ لَهُ كُنْ فيكون، أسالُكَ بجلالة اسمكَ العظيم أن ترحم فقيدنا وتطيِّب مأواه ومرقده، وتعوِّضه عن هذه الدُّنيا بجنَّتك يا رب.

دعاء للشهيد بالرحمة

ولأنَّ الشَّهيدَ هو الشَّمعةُ الَّتي تحرقُ نفسها لتنير لنا الظَّلام، وهو الشَّخص الَّذي يمدُّ جسدهُ جسراً لنعبرَ عليه إلى ضفَّة الأمن والأمان؛ فإنَّ الدُّعاء له بالرَّحمة والمغفرة والفردوس الأعلى هو أصغرُ واجباتنا تجاهه، وممَّا يقالُ عندَ الدُّعاء للشَّهيد:

  • رحمَ الله تلك الرُّوح الَّتي ضحَّت بنفسها من أجلنا، رحم الله شهيدنا البطل (الاسم) وجعله من جيران رسولنا محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الفردوس الأعلى.
  • اللَّهمَّ ارحم الشَّهيد (الاسم) برحمتك الواسعة، واغفر له، وأكرم ضيفاته، واجعل الجنَّة مأواه ومستقرِّه الأخير.
  • اللَّهمَّ إنَّ شهيدنا (الاسم) قد سافر اليوم إليكَ فنوِّر بنوركَ مرقده وطيِّب بطيبكَ مشهده وآنسه في وحشته واجعله في أعلى منازل الجنَّة يا عزيز يا قدير.

شاهد أيضاً: دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب

بوستات دعاء للميت فيس بوك

لقد صارتْ مواقع التَّواصل الاجتماعيّ اليوم -وعلى رأسها موقع فيس بوك- من أكثر الأماكن الَّتي يبثُّ النَّاس من خلالها مشاعرهم، ولا سيَّما تلك المشاعر الحزينة بعد فقدان أيِّ عزيزٍ أو صديقٍ أو قريبٍ، ومن أكثر بوستات الدُّعاء للميِّت دوراناً على موقع فيس بوك:

  • اللَّهمَّ ارحم صاحبَ الضَّحكة الَّتي سيظلُّ صداها في أُذُني طيلة العمر، واجعل مأواه الجنَّة، وألهمنا الصَّبر على هذا الفراق المرير.
  • منذ سماعي لخبر وفاتِكَ وعقلي يرفضُ تصديق هذا الخبر القاسي، لكن لا نقول إلَّا ما يرضي الله: فإنَّا لله وإنَّا إليه راجعون، رحمة الله عليكَ.
  • اللَّهمَّ يا مُجيب الدَّاعي إذا دعاكَ ارحم فقيدنا الحبيب فوق الأرضِ وتحتَ الأرضِ ويومَ العرضِ، واغفر له ولموتى المسلمين جميعاً يا رب.

دعاء للميت بالجنة قصير واتس أب

ولا يقلُّ موقع واتس أب أهمِّيَّة عن موقع فيس بوك من حيث الأدعية الَّتي تنتشر من خلاله للميِّت من دعاء للميت بالجنة قصير وغيره، ومن خير الأدعية الَّتي قد يقولها الشَّخص في الدُّعاء للميِّت على الواتس أب:

  • اللَّهمَّ كُنْ مع فقيدنا ولا تكن عليه، واغسله من ذنوبه بالماء والثَّلج والبرد، واجعل روحه الطَّاهرة في جنَّات النَّعيم يا غفور يا كريم.
  • اللَّهمَّ اجعل فقيدنا من عبادك الَّذين قد رضيت عنهم في دنياهم فجعلتهم إلى جوارك، وتغمَّده بواسع رحمتكَ، ولا تجعل للعذاب طريقاً إليه.
  • اللَّهمَّ ارحم من آلمنا رحيله ألماً شديداً، واغفر له ولموتى المسلمين، واسقه من حوض نبيِّك الكريم شربةً لا يظمأ بعدها أبداً، إنَّكَ أنت القادر على كلِّ شيءٍ.

دعاء للميت بالجنة قصير تويتر

وكذلك موقع تويتر الَّذي يعدُّ اليوم وسيلةً من أهمِّ الوسائل الَّتي تنتشر من خلالها الأدعية للمتوفَّى بعد رحيله، ومن تلك الأدعية الكثيرة تخيَّرنا لكم ما يأتي:

  • اللَّهمَّ ارحم حبيباً قد سبقنا إليكَ، وأكرم ضيافته بكرمكَ، ويمِّن كتابه، ويسِّر عليه حسابه، وأدخله الجنَّات الَّتي تجري من تحتها الأنهار يا عزيز يا كريم.
  • اللَّهمَّ يا رحمن يا رحيم، يا سميع يا عليم، إنَّك أرحم من الأمِّ بولدها، فترفَّق بمن سبقنا إليكَ وعامله برحمتكَ ولا تعامله بأعماله، وتجاوز عنه إن كان مسيئاً يا الله.
  • اللَّهمَّ ارحم قطعةً منِّي طافتْ روحها إليكَ، واجعل مأواها الفردوس الأعلى مع الأنبياء والأولياء والشُّهداء والصَّالحين، وحسن أولئك رفيقاً.

شاهد أيضاً: دعاء للوالدين المتوفين مكتوب

أجمل دعاء للميت بالجنة قصير

ولأنَّ مشاعر الحزن والأسى تكونُ كبيرةً وعظيمةً في أفئدة الَّذين يفقدونَ أحدَ أحبَّتهم؛ نجدُ أنَّهم يحاولون البحث عن أجمل الكلمات وأكثرها قدرةً على التَّعبير عن تلك المشاعر الَّتي يحسُّون بها وصياغتها في دعاء واحدٍ تفيض منه مشاعرهم الصَّادقة، وأجمل دعاء للميت بالجنة قصير:

  • اللَّهمَّ ارحم فقيدنا واغفر لهُ واملأ قبرهُ بالرِّضا والنُّور والطمأنينة والسُّرور.
  • اللَّهمَّ إنَّ (الاسم) كان يُحبُّكَ حبّاً كبيراً، فارحمهُ برحمتكَ الواسعة واغفر لهُ وآنسهُ في وحشتهِ وغربتهِ على قدر حبِّه لكَ.
  • اللَّهمَّ ثبِّتْ فقيدنا (الاسم) عند السُّؤال وكُنْ معهُ، واجعل قبره روضةً من رياضِ الجنَّة ولا تجعله حفرةً من حُفَرِ النَّار.

دعاء للميت يوم الجمعة

يعدُّ يوم الجمعة خير أيَّام الأسبوع وأفضلها بلا منازع، وهو أحبُّ الأيَّام إلى الله تعالى، وهنيئاً لمن يتوفَّاه الله إليهِ في هذا اليوم المبارك؛ لأنَّ في ذلك دلالةٌ كبيرةٌ على حسنِ الخاتمةِ ورضا الله عنه، ومن أجمل الأدعية الَّتي يُمكنُ أنْ يدعو بها المسلم لفقيده في يوم الجمعة:

  • أسألكَ يا الله بهذا اليوم المبارك أن تفتحَ أبواب الجنَّة على مصراعيها لفقيدنا، وأن ترحمه بعدد حبَّات المطر والرَّمل والحصى على هذه الأرض.
  • اللَّهمَّ إنَّ فقيدنا اليوم قد صار في ذمَّتكَ ورحمتكَ ووارى جسده الثَّرى، فطيِّب ثراه، وأكرم مأواه، وتجاوز عنه سيِّئاته وخطاياه.
  • اللَّهمَّ يا واسعَ الكرم، ويا عالماً بما في صدري من ألم، ارحم فقيدَ قلبي، ونوِّر مرقده، وعطِّر مشهده، وتغمَّده بواسع رحمتكَ وكرمكَ يا مجيب الدُّعاء.

أدعية للميت في رمضان

يفقدُ المرءُ جزءاً من قلبِهِ مع كلِّ شخصٍ عزيزٍ يغيِّبه الموت عنه، وليس هنالك شيءٌ في الدُّنيا أصعب من أن تُعادَ الأيَّام والمناسبات -الَّتي جمعتنا بهم سابقاً- من دونهم؛ كشهر رمضان مثلاً، ولكن أفضلُ ما نقوم بِهِ في هذه الحالة هو أن ندعو لفقيدنا ونترحَّم عليه، وإليكم مجموعةً من الأدعية للميِّت في شهر رمضان:

  • اللَّهمَّ في هذهِ الأيَّام المباركة من شهركَ المباركَ ارحم فقيدنا وتغمَّده بواسع رحمتك.
  • أسألُكَ يا الله في هذا الشَّهر المبارك الَّذي أنزلتَ فيه قرآنك الكريم على حبيبك المصطفى أن تنزِّل على قبر فقيدنا النُّور والرَّاحة والسُّرور، وأن تلهم قلوبنا الصَّبر في غيابه.
  • أسألُ الله العظيم في هذه الأيَّام الفضيلة أن يرحم فقيدنا، وأن يدخله من باب الرّيّان ويسقيه من الكوثر، وأن يجعل رسول الله محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- شفيعاً له يوم لا شفيع إلا هو.

شاهد أيضاً: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

دعاء للميت بالجنة طويل مكتوب

وقد لا يعبِّر دعاء للميت بالجنة قصير عمَّا يدور في أعماقنا من مشاعر، فنلجأ إلى الأدعية الطَّويلة ونستخدمها في دعائنا للَّذين فقدناهم، ومن هذه الأدعية الطَّويلة:

  • اللَّهمَّ يا ذا الجلال والإكرام، أسألُكَ -وأنتَ غافرُ الزَّلَّات- أن تغفرَ لفقيدنا ما تقدَّم من ذنوبه، وأن تعامله برحمتكَ لا بأعماله، وأن تجعل الملائكة والأنبياء أصحابه والقرآن الكريم كتابه، وأن تكتبه من السُّعداء لا من الأشقياء، إنَّه لا يجيب الدُّعاء إلَّا أنت فاستجبْ لي دعائي يا أرحم الرَّاحمين.
  • اللَّهمَّ يا باسط الأرض ورافع السَّماء من غير عمد، يا من إذا أردتَ شيئاً تقول له كُنْ فيكون، ارحم فقيدنا وتولَّاه برحمتكَ وعوِّضه عن تعبهِ في هذه الدُّنيا بجنَّات وعيون، واجعل رسولكَ محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم- شفيعه وعونه يومَ يُبعثون.
  • اللَّهمَّ ارحم روح فقيدنا الَّتي خرجت اليوم من عنايتنا وصارت في رحمتِكَ الَّتي وسعت كلَّ شيء، واغفر له عدد حبَّات التُّراب وقطرات المطر وأوراق الشَّجر، واربط على قلبه الإيمان بك، واجعل التَّوحيد كلامه، والقرآن كتابه، ونبيّك الكريم رسوله وشفيعه.

أجمل الأدعية للميت الغالي بالجنة

وأحياناً نجد أنَّ الباحثين عن دعاء للميت بالجنة قصير يحاولون اختيار أجمل هذه الأدعية وإهداءها إلى روح الفقيد، ومن الأدعية الجميلة ما يأتي:

  • يا ربَّ السَّماء، ويا مجيب الدُّعاء، أسألُكَ بحقِّ نبيِّك الكريم، أن ترحم فقيدنا وتغفر له وتجعله من الماشين على صراطك المستقيم.
  • اللَّهمَّ إنَّك عفو تحبُّ العفو فاعفُ عن فقيدنا واجعله من أهل الجنَّة، واغفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخَّر منه، وامسح برحمتك جبينه، إنَّه لا يجيب الدُّعاء إلَّا أنت سبحانك.
  • يا رحمن يا قدُّوس، يا من إليكَ مآلُ النُّفوس، أكرم فقيدنا بالرَّحمة والمغفرة وتكفير الخطايا والذُّنوب، وثبِّته عند السُّؤال، وكُنْ معهُ ولا تكن عليهِ يا الله.

أدعية لصديقي المتوفى

يحزنُ المؤمنُ حزناً شديداً حينَ يغيِّبُ الموتُ عنه صديقه الَّذي كانَ يقاسمهُ أوقاته ويقفُ معه في السَّرَّاء والضَّرَّاء، لكن من واجب الصَّديق تجاه صديقه المتوفَّى أنْ يزيدَ من حسناتهِ ويضاعفها بالدُّعاء له، وإليكم أجمل الأدعية الَّتي قد تقدِّمونها إلى الصَّديق المتوفَّى:

  • لقد تركتَ في القلبِ فراغاً لن يُملأ بعدك أبداً، وفي الرُّوح غصَّة ستلازمني بما تبقَّى من عمري، رحمكَ الله يا صديقي وجمعني معكَ في الدَّار الآخرة.
  • الحياةُ بعدَ رحيلكَ يا صديقي لم تعد كما كانت؛ لأنَّ الحزنَ والسَّواد قد سيطرا عليها تماماً، فأسألُ الله العظيمَ أن يجعل الجنَّة ديارك والكوثر شرابك وأن يصبِّرني على غيابك.
  • اللَّهمَّ ارحم صديقاً سرقهُ الموتُ منِّي، وعوِّضه عن الحياةِ الفانية بجنَّاتك الباقيه، واملأ قبرهُ بالرِّضا والنُّور والفسحة والسُّرور يا الله.

شاهد أيضاً: دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

دعاء للميت بالجنة قصير مستجاب

ولأنَّ الله -عزَّ وجلَّ- لا يردُّ دعوة الدَّاعي إذا دعاه؛ كانَ لزاماً علينا أن ندعو لأمواتنا الَّذين نحبُّهم بالجنَّة وكلُّنا ثقةٌ تامَّةٌ بأنَّ الله سيستجيبُ لدعائنا عاجلاً أم آجلاً، وفيما يأتي سنعرضُ لكم مجموعةً من الأدعية المستجابة إن شاء الله:

  • أسألُكَ يا من لا ظلَّ في الآخرة إلَّا ظلّكَ، أن تظلِّلَ فقيدنا برحمتكَ ومغفرتك، وأن تدخله الجنَّة من غير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللَّهمَّ ارحم فقدينا وثبِّته عند السُّؤال، واجعل اسمكَ العظيم وقرآنكَ الكريم وشهادة أن لا إله إلَّا الله وأنَّ محمَّداً رسول الله كلامهُ الَّذي يشفعُ له يومَ الحشر.
  • اللَّهمَّ اجعلَ جنَّتكَ محطَّة فقيدنا الأخيرة، وعامله برحمتكَ وبما أنت أهله ولا تعامله بأعماله وبما هو أهله.

دعاء للمتوفى بالرحمة والمغفرة

وأجمل الأدعية الَّتي قد نقدِّمها إلى أرواح أحبَّتنا الَّذين فارقوا الحياة وغادرونا هي تلكَ الأدعيَّة الَّتي نتوسَّل فيها من الله أن يتكرَّم عليهم بالرَّحمة والمغفرة، ومن هذه الأدعية:

  • اللَّهمَّ يا واسع الرَّحمة والمغفرة، ارحم فقيدنا برحمتكَ، واغفر لهُ بمغفرتِكَ، وأبدلهُ داراً خيراً من دارهِ وأهلاً خيراً من أهلهِ وزوجاً خيراً من زوجهِ وقِهِ من فتنةَ القبرِ وعذاب النَّار.
  • اللَّهمَّ إنَّا راضون بحكمكَ ومسلمون لقضائكَ، لكنَّنا نسألُكَ -بحقِّ حبيبكَ المُصطفى- أن تجعل قبر فقيدنا يعجُّ بالرَّحمة والمغفرة، وأن تنقله من موطن العذاب والدُّود وعصَّة اللُّحود إلى جنَّة الخلود الَّتي وعدت المحسنين بها في كتابكَ الكريم.
  • أسألُ الله العظيم أن يرحمكَ ويغفر لكَ ذنوبك ما تقدَّم منها وما تأخَّر، وأن يباعدَ بينكَ وبينَ خطاياكَ كما باعدَ بين الشَّمس والقمر والمشرق والمغرب والخير والشَّرّ.

أشعار جميلة في الرثاء والدعاء للميت

ولا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ في شعرنا العربيّ قصائدُ تقطرُ من حروفها دموعُ الحزنِ والحسرةِ في رثاء الأحبَّة والأصدقاء الَّذين فرَّقت يدا الموتِ بينهم وبين شعرائها، وضمن هذه الفِقْرة سنعرضُ لكم أجمل هذه القصائد وأكثرها تأثيراً في القلوب:

قصيدة في رثاء الأب

  • حين توفَّى اللهُ -سبحانه وتعالى- والدَ الشَّاعر الكبير نزار قبَّاني كتبَ قصيدةً في رثائه تعدُّ من عيون قصائد الرّثاء في الشِّعر العربيّ، وقال فيها: [4]

أمــات أبــوك؟
ضــلالٌ!
أنــا لا يــمــوت أبــي
فــفــي الـبـيـت مـنــه
روائــح ربٍّ.. وذكـــرى نــبــي
هــنــا ركـنــه.. تــلــك أشـيــاؤه
تـفـتَّــق عــن ألــف غــصــنٍ صـبــي
جــريــدتــهُ
تــبــغــهُ
مــتَّــكــــاهُ
كــأنَّ أبــي -بــعــد- لــم يــذهـــبِ
وصــحــن الــرَّمــاد.. وفــنــجــانه
عــلــى حــالــه.. بـعـد لـم يـشـربِ
ونـظَّـارتــاه.. أيـسـلــو الــزُّجــاج
عــيــونــاً أشــفّ مــن الــمـغربِ؟
بــقــايـاه، فــي الـحـجرات الـفـساح
بـقـايـا الـنُّــور عـلـى الـمـلـعــــبِ
أجـول الـزَّوايــا عـلـيـه
فـحـيـث أمــرُّ
أمــرُّ عــلــى مــعــشـــبِ
أشــدُّ يــديــه
أمــيــل عـلـيـه
أصـلِّــي عـلـى صــدره الـمـتـعـبِ
أبـــي.. لـم يـزل بـيـنـنـا
والـحـديـث
حـديــث الـكـؤوس عـلـى الـمـشـربِ
يـسـامـرنـا.. فـالـدَّوالــي الـحـبــالى
تـوالــد مـن ثـغـره الـطَّـيِّـبِ..
أبـي خـبـراً كـان مـن جـنَّــةٍ
ومـعـنـى مـن الأرحـبِ الأرحــبِ..
وعـيـنـا أبـي .. مـلـجـأٌ لـلـنُّـجـوم
فـهـل يـذكـر الـشَّـرق عـيـنـي أبـي؟
بـذاكـرة الـصَّـيـف مـن والــدي
كــرومٌ، وذاكــرة الـكـوكــبِ..

أبــي يــا أبــي
إنَّ تــاريــخ طـيـبٍ
وراءك يـمـشـي، فـلا تـعـتـبِ..
على اسـمـك نـمـضـي
فـمـن طـيِّـبٍ
شـهـيِّ الـمـجـانـي، إلـى أطـيـبِ
حـمـلـتـك فـي صـحـو عـيـنـيَّ .. حـتَّـى
تـهـيَّـأ لـلـنَّـاس أنِّـي أبــي..
أشـيـلـك حـتَّـى بـنـبـرة صـوتـي
فكـيـف ذهـبـت.. ولا زلــت بــي؟

إذا فــلَّـة الــدَّار أعـطـت لـديـنـا
فـفـي الـبـيـت ألـف فـمٍ مـذهـبِ
فــتــحـنـا لــتــمـوَّز أبــوابــنــا
فـفـي الـصَّيـف لا بـدَّ يـأتـي أبـي..

قصيدة في رثاء الزوجة

  • وحينَ توفَّى الله -عزَّ وجلَّ- زوجةَ الشَّاعر العراقيّ محمَّد مهدي الجواهريّ (أم فرات) كتب في رثائها قصيدةً طويلةً تقطرُ حزناً وأسىً، وقد تخيَّرنا لكم منها الأبيات الآتية: [5]

فــي ذِمَّــةِ الــلَّــهِ مــا ألــقَـــى ومــــا أجِـــــدُ
أهــــذِهِ صَـــــخـــــرةٌ أمْ هــــــذِه كــــبِـــــــدُ

قــدْ يـقــتُــلُ الـحُــزنُ مَــنْ أحـبــابـهُ بَـعُـدوا
عـنـه فــكــيــفَ بــمـــنْ أحــبــابُــهُ فُــقِـــدوا

تَــجــري عــلـى رِسْـلِـها الـدُّنـيـا ويتـبَـعُـها
رأيٌ بـتـعــلــيــلِ مَــجـــراهــــا ومُــعــتــقَدُ

لـيـتَ الـحـيـاةَ ولـيـت الـمــوتَ مـرَحـمَــــةٌ
فـلا الــشَّـبـابُ ابـــنُ عـشــريـنٍ ولا لــبَــــدُ

ولا الــفـتــاةُ بـريـعــانِ الــصِّـبـا قُـصـفَـــتْ
ولا الــعـجـوزُ عـلــى الـكّــفـيــنِ تَـعـتــمِـــدُ

حُـــيـــيَّــــتِ (أُمَّ فُـــــــراتٍ) إنَّ والــــــــدة
بــمـثــلِ مــا أنــجـبَــتْ تُــكــنـى بــمــا تَــلِـدُ

تــحــيَّـــةً لــم أجِـــدْ مــن بــــثِّ لاعِــجِــهــا
بُــــدّاً، وإنْ قـــامَ ســـدّاً بــيــنـــنا الــلَــحـــــدُ

بــالــرُّوح رُدِّي عــلــيـهـا إنّــهـــا صِــلــــةٌ
بــيــنَ الـمـحِـبـيــنَ مــاذا يــنــفــعُ الــجَـــســدُ

خَـلـعـتُ ثـوبَ اصـطِـبـارٍ كـانَ يَـسـتُـرنُـــي
وبــانَ كِــذبُ ادِّعـــائــي أنَّــــنـــي جَــلِــــدُ

بـكَـيـتُ حـتَّـى بــكـى مـن لـيـسَ يـعـرِفُـنـي
ونُـحــتُ حـتَّـى حــكــانــي طــائــرٌ غَـــرِدُ

إنّــا إلــى الــلَّــهِ! قــولٌ يَـسـتــريـــحُ بــــهِ
ويَـسـتـوي فـيـهِ مَـن دانــوا ومَــن جَـحـدوا

مُـــدَّي إلـــيَّ يَــــداً تُــمْــدَدْ إلــيـــكِ يـــــدُ
لا بُــدَّ فـي الـعـيـشِ أو فـي المـوتِ نـتَّـحِـدُ

نـاجــيـتُ قَـبـرَكِ أسـتـوحــي غـيــاهِـبَــــهُ
عـنْ حــالِ ضــيــفٍ عـلــيــهُ مُـعـجَـلاً يـفـدُ

قصيدة في رثاء الصديق

  • كما كتب الشَّاعر المصريّ حافظ إبراهيم قصيدةً رائعةً في رثاءِ صديقِهِ الأديبِ مصطفى المنفلوطي والتَّرحُّم عليه بعد وفاته، وممَّا جاء فيها: [6]

رَحِــــمَ الـــلَـــهُ صـــاحِـــبَ الــنَـــظَـــراتِ
غـــابَ عَــنّـــا فـــي أَحـــرَجِ الأَوقـــــــاتِ

يــا أَمــيـــرَ الــبَــيــانِ وَالأَدَبِ الــنَــــضــ
ـــرِ لَــقَــــد كُــنــتَ فَــخـــرَ أُمِّ الــلُّـغـــاتِ

كَــيــفَ غـــادَرتَــنــا سَــريــعـاً وَعَـهــدي
بِــكَ يــا مُــصــطَــفـى كَــثــيـــرِ الأَنـــاةِ

أَقــفَـــرَت بَــعــدَكَ الأَسـالـيــبُ وَاِســتَــر
خــى عِـنــانُ الـرَّســائِــلِ الـمُـمـتِـعــــاتِ

جَــمَــحَــت بَـعـدَكَ الـمَـعــانـي وَكـانَــت
سَــلِــســـاتِ الــقِــيـــادِ مُــبــتَـــــــدَراتِ

وَأَقـــامَ الــبَـــيـــانُ فـــي كُــــلِّ نـــــــادٍ
مَــأتَــمــاً لِـلـبَــدائِـــعِ الــرَّائِـــعـــــــــاتِ

لَــطَــمَــت مَــجــدُلــيـنُ بَــعـــدَكَ خَــدَّيـ
ـــهـــا وَقــامَــت قِــيــامَـــةُ الــعَــبَـــراتِ

وَاِنــطَـــوَت رِقَّـــةُ الــشُّـــعــورِ وَكـانَــت
سَـــلـــوَةَ الــبــائِــســيــنَ وَالــبــائِــســـاتِ

كُــنـتَ فـي مِــصـرَ شـاعِـراً يَـبـهَـرُ الـلُّبـ
ــبَ بِـــآيــاتِ شِــــعــــرِهِ الــبَــيِّــنــــــاتِ

كَــم أَســالَــت لَـــكَ الــيَـــراعَـةُ سَـيـلاً
مِـن نُـضـارٍ يَـفـيـضُ فَــيـضَ الــفُـراتِ

مِـــتَّ عَــن يــافِــعٍ وَخَـمــسِ بَــنـــاتٍ
لَــم تُــخَــلِّــف لَـهـا سِــوى الـذِكـرَيـاتِ

شاهد أيضاً: دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة 2022 أدعية للوالدين المتوفين ليلة الجمعة

صور دعاء للميت بالجنة قصير

ومِنَ النَّاسِ من يُفضِّل أن يكونَ دعاؤه مدرجاً ضمن صورةٍ جميلةٍ تدلُّ عمَّا يدور في صدرهِ من مشاعرِ الحزنِ واللَّوعةِ والفقدِ، وإليكم أجمل هذه الصُّور:

دعاء للميت بالجنة قصير

دعاء للميت بالجنة قصير

دعاء للميت بالجنة قصير

دعاء للميت بالجنة قصير

دعاء للميت بالجنة قصير

ما فائدة الدعاء للميت؟

إنَّ دعاء المؤمن لربِّه -سواءٌ أكان هذا الدُّعاء للميِّت أم غيره من الدُّعاء- عبادةٌ لا تقلٌّ أهمِّيَّة عن غيرها من العبادات؛ كالصَّلاة، والزَّكاة، والصِّيام وما إلى ذلك، بل إنَّ الدُّعاء هو لبُّ الإيمان الخالص بالله ووحدانيَّته، فهل هنالكَ شيءٌ في الأرض أجمل من أن نرفعَ أيدينا إلى السَّماء ونخاطبُ الله الواحد الأحد مباشرةً ونبثُّه أحزاننا ونشكو إليه همومنا ونطلب منه العون والمساعدة وكلُّنا ثقةٌ بأنَّه يسمعنا ولن يخذلنا!
أمَّا بالنِّسبة إلى الدُّعاء للميِّت فإنَّه عملٌ محبَّبٌ لله -عزَّ وجلَّ- ورسوله كما ورد عنه -عليه الصَّلاة والسَّلام- في الحديث: “كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- إذا فرَغ مِنْ دَفْنِ الميتِ وقفَ عليه وقال استغفِروا لأخيكُم واسألوا له التثبيتَ فإنه الآنَ يُسألُ” [7] فها هوَ قدوتنا ورسولنا أطهر الخلق يحثُّنا حثّاً صريحاً على الدُّعاء لموتانا؛ أي: إنَّ الدُّعاء للميِّت بعد وفاته من أحبِّ الأعمال في الإسلام إلى الله ورسوله.
وكذلك لا يجب أن ننسى أنَّ الدُّعاء للميِّت له فوائد كثيرةٌ لا تعدُّ ولا تحصى، لعلَّ الحديث الشَّريف الَّذي يقول: “إذا مات الإنسانُ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ؛ صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتَفَعُ به، أو ولدٍ صالحٍ يدْعو له” [8] قد لخَّصها كلّها؛ فهذا هو ابن آدم الَّذي خُلِقُ من التُّراب وإليهِ يعود لن يبقى له من العمل الصَّالح في الدَّار الدُّنيا سوى الصَّدقة عنه، والعلم الَّذي ينفع النَّاس به، والدُّعاء له، بمعنى أنَّ الدُّعاء للميِّت بعد موته يزيد من حسنات الميِّت ويضاعفها ويرفع منزلته.

شاهد أيضاً: دعاء لجدي المتوفي

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا دعاء للميت بالجنة قصير، وقد أوردنا لكم ضمن فِقْرات هذا المقال مجموعةً كبيرةً من أجمل الأحاديث والأشعار والأدعية الَّتي قيلت في الدُّعاء للميِّت سواءٌ أكانَ فرداً من أفراد العائلة أم صديقاً أم غير ذلك، نسأل الله أنْ نكون قد وفِّقنا في عرض مادَّة المقال عليكم وأن يرحم أمواتكم وأمواتنا وأموات المسلمين جميعاً ويجعلهم في أعلى منزلة من الجنَّة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ صحيح مسلم، عوف بن مالك الأشجعي، مسلم، 963، صحيح.
  2. ^ صحيح أبي داود، أبو هريرة، الألباني، 3201، صحيح.
  3. ^ صحيح أبي داود، واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة، الألباني، 3202، صحيح.
  4. ^ aldiwan.net، أبي، 06/09/2022
  5. ^ aldiwan.net، في ذمة الله ما ألقى وما أجد، 06/09/2022
  6. ^ aldiwan.net، رحم الله صاحب النظرات، 06/09/2022
  7. ^ تحفة المحتاج، عثمان بن عفان، ابن الملقن، 2/35، صحيح أو حسن.
  8. ^ صحيح الجامع، أبو هريرة، الألباني، 793، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.