حالات عن المطر دعاء ، الدعاء عند نزول المطر

حالات عن المطر دعاء ، الدعاء عند نزول المطر
حالات عن المطر دعاء

حالات عن المطر دعاء ، الدعاء عند نزول المطر قد يرغب بعض الزوار بنشر واحدة من عبارات الأدعية الجملية على الحالة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي أو على الواتس آب، ولا بدَّ من أجل ذلك أن يختار أجمل العبارات وأجمل الأدعية عن المطر، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن فضل الدعاء عند نزول المطر، وسوف يتم إدراج حالات عن المطر دعاء وغيرها، بالإضافة إلى عبارات عن المطر تويتر وغير ذلك.

الدعاء عند نزول المطر

إنَّ الدعاء في الإسلام له فضل عظيم، ويعدُّ أساس العبادة، وقد ورد في بعض الروايات المأثورة أنَّ الدعاء مخ العبادة، وأمَّا عند نزول المطر فإنَّ الدعاء أفضل وأعظم ويرجى ألا يردَّ الدعاء عند نزول المطر، لأنَّ أبواب السماء تفتح عند نزول الغيث، وقد ذكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي الحديث عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ثِنتانِ ما تُرَدّانِ : الدُّعاءُ عند النِّداءِ ، و تحْتَ المَطَرِ”،[1] ولذلك يفضل كثير من الناس الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم والتوجه إلى الله تعالى بمختلف الأدعية، ونشرها ومشاركتها على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي وفي ذلك أجر عظيم من الله تعالى بإذن الله.[2]

شاهد أيضًا: كلام عن الشتاء والنار ، عبارات جميلة عن الشتاء والنار

حالات عن المطر دعاء

يبحث كثير من الأشخاص عن أجمل الحالات عن المطر من الأدعية المأثورة أو الأدعية العامة التي يمكن التوجه بها إلى الله تعالى، ولا شكَّ أنَّ الدعاء يجب أن يكون مشكلًا من أجمل الكلمات عن المطر لأنَّ المسلم يخاطب به الله تعالى، ويجب أن يدعو المسلم بالخير والبركة له ولجميع المسلمين، وفيما يأتي سيتم إدراج حالات عن المطر دعاء من الأدعية المأثورة وغير المأثورة:

  • اللهمَّ أنزل علينا الخيرات والبركات، وأكرمنا بهذا المطر الهاطل، ولا تجعله عذابًا علينا يا كريم.
  • اللهمَّ إنَّك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعف عنا، اللهم اجعل هذه السقيا سقيا رحمة ومغفرة وبركة، ولا تجعلها سقيا عذاب يا أرحم الراحمين.
  • ربنا لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك، واحفظنا بحفظك يا حفيظ، اللهمَّ أنزل علينا من بركات السماء، وأخرج لنا من بركات الأرض، واجعلنا من عبادك الصالحين الشاكرين.
  • ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين، ربنا اغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار، وأكرمنا برضاك، وأجب دعانا في هذه الأيام المباركة، واجعل هذه الأمطار خيرًا على جميع المسلمين يا رب العالمين.
  • اللهمَّ إنَّ هناك من عبادك من لا يجد طعامًا يأكله ولا شيئًا يتدفأ به، اللهمَّ كن لهم عونًا واحفظهم بحفظك، وقنا وإياهم شر الجوع والبرد يا رب العالمين.
  • ربنا اغفر لنا وتقبل منا واقبلنا وعافنا واعف عنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ربنا اجعلنا من عبادك الشاكرين في السراء والضراء، وأكرمنا بهذه السقيا يا كريم.
  • ربنا احفظ عبادك المسلمين في كل مكان، اللهمِّ أبعد عنهم شرَّ البرد والجوع والخوف، وأكرمنا يا رب العالمين برحمتك، واغفر لان ذنوبنا وتوفنا مسلمين، ولا تجعلنا من الخاسرين ولا من النادمين في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.

دعاء النبي عند نزول المطر

لقد وردت عدة أدعية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بها عند نزول المطر، وصحَّت في ذلك العديد من الأحاديث الشريفة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر:

  • الدعاء الأول: اللهمَّ صيبًا نافعًا، أو قوله: اللهمَّ صيبًا هنيئًا، وفي الحديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنَّها قالت: “”أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا رَأَى المَطَرَ، قالَ: اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا”.[3]
  • الدعاء الثاني: اللهمَّ حوالينا ولا علينا، اللهمَّ على الآكام والجبال، والآجام والظراب، والأودية ومنابت الشجر، وقد كان رسول الله يدعو بهذا الدعاء عند اشتداد المطر، وفي الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه: “بيْنَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْطُبُ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقَامَ رَجُلٌ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، ادْعُ اللَّهَ أنْ يَسْقِيَنَا، فَتَغَيَّمَتِ السَّمَاءُ ومُطِرْنَا، حتَّى ما كَادَ الرَّجُلُ يَصِلُ إلى مَنْزِلِهِ، فَلَمْ تَزَلْ تُمْطَرُ إلى الجُمُعَةِ المُقْبِلَةِ، فَقَامَ ذلكَ الرَّجُلُ أوْ غَيْرُهُ، فَقالَ: ادْعُ اللَّهَ أنْ يَصْرِفَهُ عَنَّا فقَدْ غَرِقْنَا. فَقالَ: اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا فَجَعَلَ السَّحَابُ يَتَقَطَّعُ حَوْلَ المَدِينَةِ، ولَا يُمْطِرُ أهْلَ المَدِينَةِ”.[4]

شاهد أيضًا: دعاء للميت عند نزول المطر .. دعاء المطر للميت والمريض

دعاء عند نزول المطر للرزق

قد يرغب البعض بالتوجه إلى الله تعالى بأحد الأدعية عن طلب الرزق عند نزول المطر، كون أنَّ الدعاء وقت نزول المطر لا يردُّ كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة أدعية عن الرزق عند نزول المطر:

  • اللهمَّ إنَّك لا ترد الدعاء عند نزول المطر، اللهمَّ وسع أرزاقنا ووفقنا لما تحبُّ وترضى، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ أنزل علينا من بركات السماء وأخرج لنا من بركات الأرض، اللهمَّ ارزقنا رزقًا حلالًا واسعًا لا نسأل بعده أحدًا غيرك يا كريم، واجعل خير أيامنا خواتيمها يا رب العالمين.
  • ربنا افتح علينا أبواب فضلك، وارزقنا من الخير حيث كان، ربنا إنَّك وعدتنا بالإجابة ونحن ها هنا نسألك يا ذا الجلال والإكرام، أكرمنا برزق وفير تغنِنا به عن فضل من سواك.
  • ربنا اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وتوفنا مسلمين، ارزقنا رزقًا حلالًا واسعًا طيبًا تعيننا به على قضاء حوائجنا وعلى بذل الخير والمعروف يا كريم.

أجمل دعاء عن المطر تويتر

كثير من الناس يشارك الأدعية على صفحته الشخصية على موقع تويتر، ويجب أن يكون الدعاء قصيرًا حتى يتناسب مع سياسة الموقع، وفيما يأتي مجموعة أدعية عن المطر تويتر:

  • اللهمَّ إنَّك تحب العفو فاعف عنا، ربنا لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، أكرمنا بهذه الأمطار ولا تجعلها عذابًا علينا يا أرحم الراحمين.
  • نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام، وأن توفقنا لما تحب وترضى، ولا تجعلنا من الخاسرين، واغسل بهذا المطر ذنوبنا يا رحيم.
  • اللهمَّ اجعل هذه الأمطار رحمةً وبركةً علينا وعلى جميع المسلمين، واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، أغثنا بفضلك وأكرمنا بهذه السقيا واجعلها رحمة وبركة ونور، ولا تجعلها غير ذلك يا رب العالمين.
  • يا من تسمع الدعاء، وتنزل الخير من السماء، اجعل أيامنا كلها خير وبركة، وأغفر لان ذنوبنا وتوفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين يا أكرم الأكرمين.

دعاء المطر قصير

يفضل بعض الزوار الحصول على أدعية قصيرة يمكن الدعاء بها عند نزول المطر، لسهولة نقلها وكتابتها في أحد مواقع التواصل ولسهولة الدعاء بها، وفيما يأتي بعض من هذه الأدعية:

  • اللهمَّ صيبًا نافعًا، اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، وارحمنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ وفقنا لما تحب وترضى، واحفظنا بحفظك، واجعل ها المطر خيرًا على جميع المسلمين.
  • ربنا اسقنا ماءً سحًا غدقًا طبقًا هنيًا مريئًا، وأكرمنا برضاك، واجعلنا من عبادك الشاكرين.
  • اللهمَّ إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، وارزقنا من بركة هذه الأمطار العميمة يا رب العالمين.
  • نسألك باسم الأعظم أن تنفعنا بهذه الأمطار، وأن تجعلنا من الشاكرين وتوفقنا لما فيه خير يا رحيم.
  • يا رحمن الدنيا والآخرة، ارحمنا بهذه الأمطار واجعلنا خير وبركة على جميع بلاد المسلمين.

شاهد أيضًا: دعاء عند نزول المطر مستجاب ، ادعية عند نزول المطر للرزق وقضاء الحوائج

عبارات عن المطر والحب

في مقال حالات عن المطر دعاء من الجدير بالذكر إدراج بعض العبارات عن المطر والحب في الشتاء، لأنَّ فصل الشتاء وأجواء المطر تمثل أجواء رومانسية لكثير من الناس، وفيما يأتي سيتم إدراج بعض من هذه العبارات:

  • إنَّ المطر يحيي في النفوس مشاعر الحب والحنين، نسأل الله أن يديم هذه النعم علينا وأن يحفظ لنا المطر والحب ما حيينا.
  • ما أجمل الحب وقت المطر، وما أجمل المطر والنفوس كلها مليئة بمشاعر الحب التي أكرمنا الله بها لنعيش أسرة واحدة لا يفرق بيننا شيء.
  • كلما تساقط المطر انهمرت قطراته تغسل أرواح البشر، وتعيد فيها بعض مشاعر الحب والألفة والمودة، لتغدو النفوس أقرب إلى الله تعالى.
  • نحبُّ المطر لأنه يذكرنا بالحب، ويجعل العائلة تجتمع حول المدفئة وتستدفئ بمشاعر الحب قبل النار.
  • المطر نعمة عظيمة تهطل على النفوس لتنبت فيها بذور الحب التي كادت أن تجف طوال العام من التعب والعناء.

عبارات عن المطر للواتس

قد يرغب البعض بالحصول على عبارات عن المطر من أجل إرسالها على تطبيق الواتس آب، ولا بدَّ أن تكون هذه العبارات معبرة ومختصرة، وفيما يأتي مجموعة عبارات عن المطر للواتس آب:

  • مع نزول حبات المطر، وأصوات الرعد في السماء، تضج روحي بمشاعر كثيرة، وترسم عالمًا لا ينتهي من الأحلام.
  • المطر يغسل الأرض، والحب يغسل الأرواح، وكلماتي إليك تغسل الطريق التي جفت بيننا.
  • كل عام وأنت تفرح بهذه الأمطار كما يفرح جميع الناس، ما أجمل المطر عندما نتبادل عبارات المودة والمحبة مع من نحب.
  • ها قد أقبل المطر من السماء إلى الأرض، وارتفعت الدعوات من الأرض إلى السماء، نسأل الله أن يتقبل منا ويكرمنا بهذه الأمطار الكثيرة.
  • مع كل قطرة مطر أرسل إليك كلمة محبة، تذكرك بأنَّ نعم الله تعالى علينا كثيرة، وعلينا أن نشكره تعالى في كل حين.

كلمات عن صوت المطر في الشتاء

يعشق معظم الناس صوت المطر في فصل الشتاء، وتبعث هذه الأجواء على الحنين والمشاعر الدافئة رغم برودة الأجواء وقسوة الشتاء، وفيما يأتي سوف يتم إدراج بعض الكلمات عن صوت المطر:

  • تعزف قطرات المطر المتساقطة على الأسطح أجمل الألحان، وتقرب النفوس إلى الله تعالى لتسأله من الخير كله في كل حين.
  • ما أجمل صوت المطر حين يختلط بالدعاء المتوجه إلى السماء، ويصبح هذا الضجيج المتناغم روحًا عذبة تسبح في الفضاء.
  • يعزف  المطر على الطرقات والنوافذ والأبواب والأسطح بأصابع مبللة بالخير والبركات، ويرسم الابتسامات على وجوه الناس.
  • أعذب صوت في الشتاء هو صوت المطر الذي ينقر على كل شيء، ليذكر الناس بنعم الله تعالى العظيمة.
  • تطرب الأسماع لصوت المطر في الشتاء، لأنَّه صوت الحب والخير والمودة التي تنشر موسيقاها العذبة في أنحاء الكون.

شاهد أيضًا: حديث شريف عن الشتاء ، سنن النبي في فصل الشتاء

صور دعاء عن المطر

كثير من الناس يفضل مشاركة الدعاء عن المطر على شكل صورة، إذ أنَّ الدعاء من الأمور المستحبة عند نزول المطر، ومشاركة الصورة أكثر لفتًا للانتباه، ويجعل الناس يقرأون الدعاء وينال صاحب الصورة الأجر والثواب بإذن الله تعالى، وفيما يأتي بعض الصور عن الدعاء عند نزول المطر:

حالات عن المطر دعاء

حالات عن المطر دعاء

حالات عن المطر دعاء

في ختام مقال حالات عن المطر دعاء .. الدعاء عند نزول المطر تمَّ إدراج معلومات عن فضل الدعاء عند نزول المطر، كما أدرجنا حالات عن المطر دعاء ودعاء النبي عن نزول المطر، وأدعية الرزق عند نزول المطر، بالإضافة إلى عبارات وكلمات عن نزول المطر وصوت المطر وغيرها من التفاصيل.

المراجع

  1. ^ صحيح الجامع، سهل بن سعد الساعدي، الألباني، 3078، حسن
  2. ^ alukah.net، الأدعية والأعمال التي يستحب فعلها عند نزول المطر، 17/01/2023
  3. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 1032، صحيح
  4. ^ صحيح البخاري، أنس بن مالك، البخاري، 6342، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *