كيفية التخلص من الحب من طرف واحد

كيفية التخلص من الحب من طرف واحد
كيفية التخلص من الحب من طرف واحد

كيفية التخلص من الحب من طرف واحد، بمجرد الوقوع في الحب تتوجه نفس الشخص تلقائيًا إلى مشاركة من يحب جميع الأنشطة اليومية والأخبار والمشاعر الجميلة التي يعيشها، ولكن في حالة الحب من طرف واحد سيجد الشخص نفسه لوحده، دون اهتمام وحب من الطرف الآخر، ممّا سيسبب له انزعاجًا وشعورًا بالحزن والوحدة وقد يصل ذلك إلى حد الاكتئاب، ولذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة للتخلص من هذه المشاعة تجاه الطرف الآخر، وهذا ما سنتحدّث عنه في مقالنا الآتي.

أهمية الحب

يعدّ الحب من أقوى وأجمل المشاعر والتجارب التي يمكن أن يعيشها الإنسان خلال فترة ما في حياته، وعلى الرغم من أنّ تحديد مفهوم معين للحب أو المشاعر المرتبطة به ليس بالأمر السهل، وذلك يعود لاختلاف مشاعر الأشخاص حول هذه التجربة، إلّا أنّه يمكن تعريفه بأنه شعور الإنسان بالعاطفة القوية والمستمرة اتجاه شخصٍ ما، كمّا أنّه يرتبط بمجموعة واسعة من المشاعر الإيجابية والحالات العاطفية، كالمودة والمحبة والاهتمام والتعلق والانجذاب والسعادة، وهو شعور مهم للإنسان لتكتمل حياته مع النصف الآخر، ولكنّه قد يسبب العديد من المشاكل النفسية والاجتماعية في حال كان من طرف واحد، ولا بدّ من التخلّص منه لكي لا يسبب مضاعفات أكثر خطورة.[1]

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الخوف من الناس

كيفية التخلص من الحب من طرف واحد

بدايةً وقبل أي شيء، يجب عليك أن تعلم بأنّ العيب ليس بك، فلا تحاول أن تغير في نفسك من أجل أحد، وتأكّد أنّه من يحبك سيتقبلك كما أنت بدون أي تعديل على مميزاتك وعيوبك، فلا تعتقد أنك ستكسب قلب هذا الشخص بمجرد تغييرك لسلوكياتك وشخصيتك واهتماماتك، فعدم وجود الحب المتبادل من الطرف الآخر لا يعني أنك إنسان غير صالح للحب، ولذلك احذر أن تستهين بمشاعرك، وحاول حماية نفسك دائمًا من الوقوع بمثل هذه العلاقات، وعليك تقدير ذاتك بعدم وضعها مع شخص لا يقدّرها، وسأقدم لك فيما يأتي نصائح هامة للتخلص من الحب من طرف واحد:[1]

تقبل الحقيقة وتوقف عن الحلم

من الضروري أن تتقبل الواقع الذي فُرض عليك، وتوقف عن التفكير بوجود مستقبل مع من لا يبادلك نفس المشاعر، وعليك ألّا تفكر فيما خسرته ولكن فكر فيما يمكن أن تحصل عليه عند تخليك عن هذه العلاقة، كحصولك شخص يحبك ويستحقك حقًا، ولذلك لا تولد عندك الأمل من الوهم، ولا تحاول إقناع نفسك بأن هذا الوضع من الممكن أن يتغير مع مرور الوقت.

توقف عن إضفاء الطابع المثالي على الشخص الذي أحببته

غالبًا ما تكون الصورة المرسومة للشخص الذي نحبه في مخيلتنا ذات طابع مثالي وخالي من العيوب، ، ولكن في نفس الوقت ليس من الضروري أن تكون هذا الصورة حقيقية، ولذلك يجب عليك أن تعلم أن هذا الشخص مثل أي شخص آخر لديه عيوب، ولا يوجد شخص كامل ومثالي، فربما قد تكون وقعت في حب ما يمثله أو يعرضه عليك هذا الشخص وليس ما هو عليه حقًا.

أبعد نفسك عن هذا الشخص

اتخذ القرار الذي يجعلك أقل معاناة، ففي بعض الأحيان وحتى لا نفقد هذا الشخص، نقرر أن نبقى على قرابة منه، وذلك على الرغم من عدم تبادل المشاعر، ولكن هذا يمكن أن يزيد المعاناة، فمن الأفضل وضع حدود بينكما على الأقل حتى تتخطى هذه المشكلة، وعليك الابتعاد عنه وعدم التفكير به والتركيز على نفسك، ففي هذا الوقت أنت أهم فكرة يجب أن تركز عليها.

تقبل مشاعر الحزن

لا تتهرب من مشاعر الحزن التي قد تشعر بها، وأعطي ذاتك وقتًا كافيًا في الحزن، فإن انكار هذا الألم والمعاناة لن يؤدي إلا إلى زيادة ما تشعر به، ولذلك تقبل معاناتك وألمك، فسيساعدك ذلك على التغلب على المشملة والتعافي منها بشكل أسرع، كما يجب عليك ألّا تحاول إخفاء مشاعرك، فإن التعبير عما تشعر به سيجعلك تشعر بتحسن تجاه نفسك.

ركز بأفكارك على الحاضر

عش حياتك لحظة بلحظة، وحاول أن تركز تفكيرك على ما تفعله الآن لنسيان هذا الشخص لحظة بلحظة، فلا تحاول العودة للماضي، سيساعد ذلك عقلك على تذكيرك باستمرار في الجهد الذي بذلته لنسيان هذا الشخص، والألم الذي سببه لك.

تخيل مستقبلك بدون هذا الشخص

فكّر في مستقبلك دون وجود هذا الشخص فيه، ففكرة أنك لست مع الشخص الذي تحبه لا تعني أن مستقبلك أو أحلامك انتهت، فإذا كان هذا الشخص لا يبادلك الحب والمشاعر الجميلة، فلا يعني أن جميع من ستقابلهم في المستقبل سيكونون مثله، لذلك لا تعتقد أن كل شيء قد ضاع، وتذكّر أن الشخص الوحيد الذي أنت بحاجته دائمًا في حياتك هو نفسك.

ابدأ باستثمار نفسك وحقق أهدافك

عليك استثمار كل هذه الطاقة التي هدرتها في حب الشخص الآخر، ولذلك اقضِ وقتك الثمين في فعل الأشياء التي تحبها، سواء بمفردك أو مع الآخرين، واستمتع بما أنت شغوف به وتحبه، ومارس هواياتك، سيجعلك ذلك تشعر بتحسن تجاه نفسك، كما عليك أن تقلل من وقت فراغك، وتحاول أن تحدّ منه قدر الإمكان، لتمنع عقلك من التفكير بهذا الشخص، أشغل نفسك بأشياء أكثر أهمية وابدأ بتحقيق أهدافك، حاول أن تستجمع بعض الأفكار لقضاء روتين يومي ممتلئ بالإنجازات حتى لو كانت بسيطة.

أحط نفسك بأشخاص موثوق بهم

من المهم إحاطة الشخص بأشخاص مقربين يحبونه ويحترمون مشاعره، لذا يجب عليك أن تعي بأن الحياة تستحق العيش مع من يحبونك حقًا، حتى إذا كنت تشعر أنك لا ترغب في مقابلة أحد أو القيام بأي شيء، وبالتالي عليك إحاطة نفسك بالعائلة والأصدقاء الذين يهتمون بك ويستمعون إليك، لأن ذلك سيساعدك على تقدير الأشياء الجيدة في حياتك.

قم بتجارب جديدة

افتح قلبك وعقلك للتجارب الجديدة، فمن الطرق الأخرى للتغلب على الحب من طرف واحد، هو القيام بأشياء لم تفعلها من قبل مع هذا الشخص، سيساعدك ذلك على أن تأخذ أفكارك بعيدًا عنه، كما ستجعلك التجارب الجديدة تختبر مشاعر جديدة لم يسبق وشاركتها مع هذا الشخص.

حاول ألّا تنغلق على الحب

بما أن التغلب على ألم القلب والمعاناة بسبب الحب من طرف واحد يستغرق بعضًا من الوقت، فلا يجب عليك تجنب قضاء الوقت مع الأشخاص المهتمين بك، لأن ذلك سيساعدك على استعادة الثقة في نفسك الاستحقاق لذاتك وقضاء وقت ممتع بعيد عن أفكارك، ومع ذلك، لا تتعجل الخوض في علاقة أخرى، لأنك قد تؤذي نفسك وتؤذي الشخص الجديد، فإن محاولتك لحب شخص ما جديد، من دون التغلب على حبك القديم، هو أنك تفعل نفس الشيء الذي فعله معك ذلك الشخص.

اعتن بنفسك

عليك الاعتناء بنفسك جيدًا فلها حق كبير عليك، ولذلك حاول الاهتمام بمظهرك وصحتك، اذهب للتسوق واشتري ملابس جديدة، قم بتغيير قصة شعرك، وحاول دائمًا الحفاظ على مظهر جذاب، قم بإعداد طعامك المفضل واصنع لنفسك كوب شاي ساخن واشربه بكل سرور، عامل نفسك كضيف.

لا تتحدث عن حبك باستمرار

كيف تتوقع أن تكون قادرًا على نسيان شيء تفكر فيه وأنت تتحدث عنه باستمرار؟ فكلما بدأت بالحديث عن الحب والعاطفة، ستبدأ في سرد قصة حبك الفاشلة، لا حرج في التحدث إلى صديق أو شخص موثوق به في الأيام الأولى عندما تكون حزينًا أو مشوشًا، لكن أياك والتحدث عنه باستمرار.

مارس الرياضة

إنّ من أكثر الطرق الفعالة للتخلص من الأفكار السلبية، ممارسة التمارين الرياضية، ويمكنك القيام بذلك بالذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لتفريغ طاقتك، كما يمكن ممارسة المشي وأداء التمارين في المنزل كممارسة الرقص بأنواعه المختلفة، فقط قم بتشغيل اغنيتك المفضلة وخذ وقتًا للرقص كل يوم، ستكون مستمتعًا بلياقة بدنية ومشاعر ايجابية في نفس الوقت.

تصرف بعقلانية

عليك دائمًا أن تحكم الأمور بعقلك، وألّا تنجرف وراء عطفتك، ولذلك عليك ألّا تدخن أو تشرب الكحول أبدًا، حتى ولو كنت مدخنًا، فلا تدخن أكثر من المعتاد، ضع مشكلاتك العاطفية جانبًا ولا تجعل موقفك حرجًا بفعل أشياء مؤذية، فقد تقرر إيذاء نفسك حتى يلاحظ من تحب تعاستك، لكنه لن يلاحظ ذلك، ففي هذه الحالة إما أن تكون القصة غير مهمة بالنسبة له إطلاقاً، أو أنه سيلومك ويتجنبك أكثر من ذي قبل بسبب فعلك لردود فعل غير عقلانية.

تحدث مع أشخاص مرّوا بتجربتك

قد تصاب بالاكتئاب خلال هذه الفترة، لذا فإن الحديث مع أولئك الذين وقعوا ضحية الحب من طرف واحد يمكن أن يكون فعالًا أيضًا، يمكن لهؤلاء الأشخاص إخبارك بتجاربهم ومساعدتك على التخلص من هذا الحب والمضي قدمًا في الحياة.

استشر الطبيب

في بعض الأحيان يكون من الصعب التغلب على الحب من طرف واحد، والمشاعر الناتجة عنه عن طريق الأساليب السابقة، فعندما تشعر أنك بحاجة إلى مساعدة للقيام بذلك، لا تتردد في الذهاب إلى طبيبٍ نفسي، فيمكن للطبيب أن يوجهك ويساعدك على اجتياز هذه المشكلة المؤلمة بشكل أسرع.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الرهاب الاجتماعي

الآثار المترتبة على الحب من طرف واحد

يمكن أن ينتج عن الحب من طرف واحد الألم والمعاناة، فيجعل الشخص يشعر أن كل الأوهام والتوقعات التي كان يخطّط لها مع هذا الشخص سوف تنهار، وفي كثير من الأحيان يمكن أن يكون لهذا عواقب وخيمة على نفسيته، ومن أهم الآثار المترتبة عليه ما يأتي:[1]

  • الحزن وخيبة الأمل: يؤدي انهيار تلك التوقعات والآمال إلى شعور قوي بالحزن، وهو شعور طبيعي، ولكن عندما يصطدم الواقع بالوهم، تتولد خيبة أمل كبيرة تجاه من تحب، ويصبح الأمر أكثر تعقيدًا.
  • عدم تقدير الذات: في بعض الأحيان قد تشعر بأن الخطأ هو خطأك، وأنك لست كافيًا ليحبك ذلك الشخص، فمن المهم أن تفهم أن أهم شخص في حياتك هو أنت، وأن حبك لنفسك فوق كل شيء، حتى ولو كنت تحب ذلك الشخص، وعليك أن ترفع استحقاق ذاتك، وتقلل من جلدك لها.
  • الإحباط والغضب: يتولد الشعور بالإحباط والغضب من اعتقادك بأن هذا الوضع غير عادل، وبأنك لا تستحقه، فهي مشاعر لا بدّ منها ومن الطبيعي المرور بها أثناء تقبلك للأمر.
  • الشعور بالوحدة: يمكن أن يسبب عدم المقدرة على التواجد مع من تحب في الشعور ببعض القلق أو الخوف من الوحدة، فيزداد الأمر سوءًا عند رفضك تقرب أي شخص آخر منك، لمساعدتك في الخروج من هذا الوضع.

دعاء للتخلص من الحب من طرف واحد

يمكن أن يساعد اللجوء إلى الله في التخلص من الحب غير المتبادل، ولذلك سأقدم لك بعض الأدعية التي يمكن تفيد في ذلك:

  • اللهم اشفني منه كما شفيت أيوب من سقمه وأخرجني من حكايته كما أخرجت يونس من بطن الحوت.
  • اللهم بشرني بنسيانه كما بشرت يعقوبا بيوسف اللهم اغفر كل التهاء كان من أجله وكل شتات في صلاتي كان به.
  • اللهم خذه من قلبي كما أخذته من عيني وخذه من تفكيري كما أخذته من نصيبي، وخذه من منامي كما أخذته من يقظتي، وخذه من خيالي كما أخذته من واقعي.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا مقلب القلوب أنسني فلان وانزع حبه من قلبي.
  • اللهم إني أعوذ بك من عودةٍ تكسرني أو رغبةٍ تلوثني أو عاطفةٍ تهزمني.
  • اللهم لا تُسلط علي من الحنين إليه ما لا طاقة لي به ولا تُحملني من عذاب غيابه مالا أطيق.
  • اللهم اجعل فراقه آخر مصائبي وأكبر مصائبي وأعظم مصائبي، اللهم لا تجعل الانشغال به فتنة دنياي ولا تجعل التفكير فيه فتنة ديني، اللهم اجعل فراقه فاتحة الخير في دنياي وفاتحة الفرح في قلبي.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الخوف في الليل

مراحل الوقوع في الحب من طرف واحد

هناك عدة مراحل للوقوع في الحب من طرف واحد، وكلما أيقن الشخص به وحاول الابتعاد عنه في المراحل الأولى كلما كان التخلص منه أكثر سهولة، وتتضمن هذه المراحل ما يأتي:[1]

  • مرحلة الإعجاب: في هذه المرحلة يبدو لك الطرف الآخر شخص مثالي، لدرجة أنّه من الصعب جدًا رؤية عيوبك، فتنجذب له وتعجب به، ولا يمكنك تدرك بعد أن الشخص لا يبادلك نفس المشاعر، فينمو عندك الأمل في أن يمر كل شيء بسلاسة في بداية القصة، على الرغم من أنك تشعر في أعماقك أن شيئًا ما ليس على ما يرام.
  • مرحلة بداية الحب والتعلق: تستمر مرحلة الإعجاب، فيبدأ التعلق وينمو الوهم، في هذه المرحلة تحاول مشاركة الطرف الآخر أي جانب من جوانب حياتك، لتكتشف أن هذا الشخص ليس لديه الاهتمام الكافي بك وبأمورك، فتصبح العلاقة أكثر تعقيدًا.
  • مرحلة الاعتراف بالحب من طرف واحد: يبدأ في هذه المرحلة الصراع بين قلبك وعقلك، فهنا تدرك أنّ الشخص الآخر لا يبادلك مشاعر الحب ذاتها، ولا يهتم لأمورك كما تهتم لأموره وتتحمس لأجلها، فهل تستسلم لقلبك وتتعايش مع هذا الحب أم تسارع للتخلص منه بأقل الخسائر.
  • مرحلة نسيان الحب من طرف واحد: وهي من أكثر المراحل صعوبة، ففي هذه المرحلة تقرر ترك تلك العلاقة التي تجعلك تعاني كثيرًا، ولكن شعورك القوي تجاه الطرف الآخر يمنعك بالمضي قدمًا، لدرجة أنك تشعر أحيانًا أنك لن تكون قادرًا على ذلك، فإن ترك كل التوقعات والأوهام والتفاصيل التي أحببتها بذلك الشخص ليس بالأمر السهل.
  • مرحلة التعايش معه: في هذه المرحلة يحين الوقت لإعادة بناء حياتك من جديد والتصرف بعقلانية أكثرن وبأسلوب مختلف دون وجود هذا الشخص، فهنا تتقبل أن هذا الشخص لا يمكن أن تستمر معه أو أن يكون لك، فتختار طي هذه الصفحة وتمضي قدمًا.

وبهذا، عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وقد تحدثنا فيه عن كيفية التخلص من الحب من طرف واحد، وأهم الطرق والأساليب التي تعزز من تقدير واستحقاق الذات والنفس للتغلب عن مشاعر الحب غير المتبادل، بالإضافة إلى أدعية تفيد في ذلك أيضًا، وتكلمنا عن مراحل الحب من طرف واحد، وأهمية استشارة الطبيب عندما تتطور وتتعقد الأمور بشكلٍ كبير.

المراجع

  1. ^ pediaa.com، Difference Between Love and Affection، 21/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *