كيف اتكلم مع خطيبي بدون خجل ، كيفية التغلب على الخجل من الخطيب

كيف اتكلم مع خطيبي بدون خجل ، كيفية التغلب على الخجل من الخطيب
كيف اتكلم مع خطيبي بدون خجل

كيف اتكلم مع خطيبي بدون خجل من الأمور التي تشغل الكثير من الفتيات خصوصًا في بداية فترة الخطوبة، حيث تشعر كثيرات من الفتيات بخجل شديد أمام خطيبها، ولا تستطيع أن تتكلم معه، وتجد صعوبة كبيرة في فتح حديث بسيط معه في معظم الأحيان، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن الخجل الزائد مع الخطيب، ونتعرف على كيفية التحدث مع الخطيب بدون خجل، وسوف نعرف ما هي المواضيع التي يمكن التكلم فيها مع الخطيب وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل.

الخجل الزائد مع الخطيب

تعاني كثيرات من الفتيات من الخجل الشديد والزائد مع الخطيب، ويرى كثيرون أنَّ أسباب هذا هو نظرة الشخص السلبية لنفسه، بالإضافة إلى الخوف من الفشل، بالإضافة إلى الخوف من عدم تقبل الآخرين له، وينتج هذا عمومًا من ضعف الثقة بالنفس، وقد يكون الخجل في بعض الأحيان مرضيًا وأحيانًا طبيعيًا، وتعاني الفتيات اللواتي يلتزمن بالدين والأخلاق أكثر من غيرهنَّ من الفتيات، لأنَّ الفتاة لا يكون لها تجربة في الحديث مع الشباب، ولذلك تجد صعوبة في التحدث إلى خطيبها، وتحتاج كثير من الفتيات إلى فترة طويلة حتى تعتاد على الخطيب أو الزوج وتشعر معه بأريحية كاملة، ومن علامات الخجل الزائد مع الخطيب احمرار الوجه والتعلثم ونسيان بعض الكلمات أثناء الحديث، وزيادة معدل ضربات القلب، بالإضافة إلى رعشة خفيفة في الأطراف وغير ذلك.[1]

شاهد أيضًا: كيف افتح سالفه مع شخص بالجوال

كيف اتكلم مع خطيبي بدون خجل

إن موضوع الخجل مع الخطيب من الأمور الطبيعية التي تعاني منها معظم الفتيات، خصوصًا في المجتمعات العربية والشرقية المحافظة، والتي لم تعتد فيها الفتاة على التحدث مع الشباب كثيرًا، وقد يكون الخجل طبيعيًا ومحمودًا خلال الأوقات الرومانسية بين الخطيبين، ولكن في بعض الأحيان يزيد الخجل عن حده وتكون الفتاة خجولة مع خطيبها إلى درجة كبيرة بحيث يمنعها الخجل من التحدث مع خطيبها والتواصل معه بشكل طبيعي، ولذلك تبحث الفتيات عن طريقة للتحدث مع الخطيب من دون خجل، وفيما يأتي سيتم إدراج بعض الخطوات التي توضح ذلك:

  • محاولة الشعور بالثقة بالنفس دائمًا، لأنَّ انعدام الثقة بالنفس تؤدي إلى الخجل الشديد من الخطيب وغيره.
  • من الضروري أن تثق الفتاة بخطيبها كل الثقة، كونه الشخص الذي قبلت به خطيبًا وشريكًا وزوجًا مستقلبيًا لها، ومن الضروري أن تتخلص من الخجل للتعرف عليه قبل الزواج.
  • الظهور أمام الخطيب بالمقدرة على تحمل المسؤولية، من أجل ضمان ثقته والشعور بالأريحية خلال الجلوس معه.
  • محاولة فتح نقاشات مختلفة معه، والابتعاد في البداية عن المواضيع الرومانسية والعاطفية التي تزيد من الشعور بالخجل.
  • يساعد الحوار بين الطرفين على التخلص من الخجل وخلق نوع من المودة والراحة أثناء الحديث شيئًا فشيئًا.
  • التشارك بالأفكار مع الخطيب ومحاولة خلق أجواء يسودها المرح والفكاهة.
  • محاولة أخذ رأي الخطيب في العديد من الأمور، إذ يقرب ذلك بين الشريكين، ويشعر بأهمية كل منهما لدى الطرف الآخر.
  • تبادل المشاعر والآراء المختلفة، إذ يساهم ذلك في خلق تقارب فكري بين الطرفين، ويساعد في الشعور أكثر بالراحة خلال الحديث.

شاهد أيضًا: كيف افتح سالفه مع الحبيب

مواضيع أتكلم فيها مع خطيبي بدون خجل

من الوسائل المهمة والتي يمكن اتباعها من أجل التخلص من الخجل مع الخطيب هي فتح موضوع معه من أجل تبادل الحديث والحوار حوله، وتقع كثيرات من البنات في حيرة كبيرة عند اختيار موضوع النقاش أو الحديث بينها وبين خطيبها، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة مواضيع يمكن التحدث فيها مع الخطيب من دون خجل وتزيد من جرأة الطرفين أثناء اللقاءات والأحاديث:

  • إنَّ أوَّل المواضيع التي يمكن فتح حديث من خلالها مع الخطيب من دون خجل سؤاله عن أي شيء يشربه من أجل تقديمه له، وهذا عندما يكون اللقاء في بيت المخطوبة، حيث أنَّ العادة في المجتمعات العربية أن يزور الخطيب مخطوبته في بيت والدها ويجلسان معًا في لقاءت يتعرفان على بعضهما من خلالها.
  • السؤال عن صحته وعن أحواله وأعماله خلال اليوم، كما يمكن السؤال عن أهله وأخبارهم وعن أحوالهم، إذ يساعد ذلك في فتح حديث طويل عن العائلات وأعمالهم الروتينية.
  • سؤال الخطيب عن أحلامه المستقبلية والتي يسعى إلى تحقيقها، سواء من خلال الدراسة أو العمل أو غير ذلك.
  • التحدث مع الشريك عن الأشياء والأمور التي تدفعه إلى الضحك، وتحرك فيه روح الفكاهة، إذ يفضل كثير من الناس هذه المواضيع الفكاهية والتي تقرب بين الطرفين وتخلق جوًّا من الألفة بينهما.
  • التحدث عن الأطعمة المفضلة التي يحبها الخطيب بالإضافة إلى الأماكن التي يحبُّ زيارتها، والدول التي يحلم بالسفر إليها، بالإضافة إلى سؤاله عن الهوايات التي يحبها.
  • من المواضيع المهمة التي يمكن بدء الحديث فيها مع الخطيب دون خجل التحدث عن الخطط المستقبلية معًا سواء حول البيت أو تجهيز المنزل، أو الانتقال إلى مكان آخر وغير ذلك من الأمور.

شاهد أيضًا: أسئلة لفتح مواضيع مع البنات

مواضيع للنقاش مع الخطيب في الهاتف

تفضل بعض الفتيات التحدث مع خطيبها عبر الهاتف أكثر من الحديث معه وجهًا لوجه، لأنَّ الحديث عبرالهاتف يكون عادةً أكثر راحة ويمكن أن تكون فيه الفتاة أكثر جرأة مع خطيبها، وفيما يأتي سيتم إدراج مواضيع للنقاض مع الخطيب عبر الهاتف يمكن من خلالها التخلص من الخجل من خلالها:

  • يمكن فتح حديث عن العديد من المواضيع العامة مثل الأخبار العالمية سواء عن الرياضة أو السياسة أو غير ذلك، والتي تثير اهتمام الشباب عادةً ويمكن من خلالها الخوض في النقاش لوقت طويل.
  • التحدث عن الأعمال التي قام بها الخطيب خلال اليوم، وعن خططه لليوم التالي والأعمال التي يريد القيام بها والأماكن التي يريد التوجه إليها.
  • التحدث عن الخطط المستقبلية أيضًا حول الحياة التي سوف تجمع بين الطرفين، إذ يمكن سؤال الخطيب عن العديد من الأمور، وذلك يمهد لفتح حديث طويل يمكن أن تتخلص الفتاة من خجلها فيه.
  • الاطمئان عن الخطيب وعن صحته، ويمكن الحديث عن الطعام الذي تناوله على الغداء وماذا يريد أن يتناول على العشاء وغير ذلك من الأمور الحياتية واليومية.

أسئلة لفتح مواضيع مع خطيبي

ترغب بعض الفتيات بالحصول على أسئلة جاهزة لفتح موضوع مع الخطيب دون الشعور بالحرج أو الخجل، لأنَّ السؤال يفتح بابًا واسعًا للحديث، وسؤال وراء آخر وحديث وراء آخر يمكن أن يخلق ذلك جوًا من الألفة بين الفتاة وخطيبها، وفيما يأتي سيتم إدراج مجموعة أسئلة لفتح مواضيع مختلفة مع الخطيب:

  • ما هو أجمل فيلم شاهدته خلال حياته، وأثَّر بك كثيرًا، وشعرت أنَّه قريب منك؟
  • ما هي أحبُّ الوجبات إليك، حتى أتمكن من إعدادها لك في المستقبل كما تحب؟
  • ما هو المشروع الذي تحلم بإنشائه، أو الوظيفة التي تحلم بالوصول إلى في المستقبل؟
  • ما هو العمل الروتيني اليومي الأحب إلى قلبك من أعمال المنزل؟
  • ما هي الوجبة التي تحبها ولا تملُّ من تناولها كل يوم؟
  • ما هي الدولة التي ترغب بالسفر إليها من أجل السياحة؟
  • من هو الشخص الذي يمثل في نظرك القدوة الأولى والمثل الأعلى؟
  • من هو أكثر شخص الذي تثق به، ومن هو الشخص الذي يثق بكَ أكثر من الجميع؟
  • من الشخص الذي تحبه أكثر من الجميع من أفراد أسرتك؟
  • ما هي أسماء الأولاد وأسماء البنات التي تحبها أكثر من بقية الأسماء؟
  • ما هو القرار الذي تعتقد أنَّك أخطأت به وندمت عليه، وتتمنى أن تعود وتصلح ذلك الخطأ؟
  • ما هو الأمر الذي تعتقد أنَّه سر النجاح في الحياة، وهل تعتقد أنَّك اتخذت الخطوات المهمة للنجاح؟

شاهد أيضًا: الفرق بين الكراش وال Ex ، ما هي صفات الكراش

كيفية التغلب على الخجل من الخطيب

إنَّ علاج الخجل لا يكون فقط من خلال اختيار موضوع معين من أجل التحدث فيه مع الخطيب أو مع غيره، ولكن توجد العديد من الخطوات يمكن اتباعها والحرص عليها من أجل التغلب على الخجل مع الخطيب، وفيما يأتي سيتم إدراج هذه الخطوات بشكل مفصل:

التدرُّج

إنَّ طريقة التدرج والتهمل كفيلة بأن تتغلب الفتاة من خلالها على الخجل شيئًا فشيئًا، ولا داعي للعجلة في معالجة هذا الخجل، حيث أنَّ التدرج يهيئ الإنسان على الاعتياد على جميع الأمور التي قد تكون صعبة في البداية، وعندما تستطيع الفتاة أن تتجاوز موقف أو موقفين، سوف تعتاد يومًا بعد يوم على الحديث مع خطيبها والتغلب على الخجل معه.

الابتعاد عن المثالية

صحيح أنَّ الإنسان دائمًا يحلم بالمثالية وخصوصًا الفتيات، ولكن ذلك يجعل المهمات عليه أصعب مهما كانت، ولذلك إذا أرادت الفتاة أن تظهر أمام خطيبها بمظهر مثالي خالص من جميع الجهات فلن تتمكن من التغلب على خجلها، ولذلك يجب الابتعاد عن المثالية والتصرف بعفوية وبساطة.

التخيل أو تقمص الأدوار

يمكن أن تساعد طريقة تقمص الأدوار أو التخيل على التخلص من الخجل، إذ يمكن أن تمثل الفتاة أنها تتحدث أمام خطيبها، وأن تؤدي محادثة طويلة متخيلة معه، وأن ترد على أسئلة متوقعة منه وغير ذلك، لأنَّ هذه الطريقة تساعد على تجاوز المواقف التي يمكن أن تشعر الفتيات بالخوف منها، ويمكن أن تتوقع الأخطاء على اختلافها وتجاوزها أيضًا، كما تساعد على خوض تجربة شبه عملية للمحادثة مع الخطيب.

امتلاك زمام المبادرة

إنَّ امتلاك زمام المبادرة والبدء بالحديث مع الخطيب سواء من خلال اتصال هاتفي أو وجهًا لوجه، يساعد كثيرًا في التخلص من الخجل، وهذا الأمر يؤدي إلى الشعور بالراحة مع الخطيب، حتى لا تشعر الفتاة أنها دائمًا مقصودة بالأسئلة من قبَل خطيبها، بل أنَّ بإمكانها أن تتوجه إليه بالأحاديث والأسئلة.

كتابة المشاعر والتعبير عنها

يعتقد خبراء علم النفس أنَّ التعبير عن المشاعر وكتابتها على الورق بخط جميل يساهم في التشجيع على الحديث والتغلب على الخجل، حيث يمكن أن تعبر الفتاة عن المشاعر والأفكار والأحاديث التي تريد أن تتحدثها إلى خطيبها وتكتبها على الورق، لأنَّ ذلك يمنحها الثقة الكبيرة من أجل التغلب على الخجل عند الجلوس مع الخطيب والتحدث إليه.

في نهاية مقال كيف اتكلم مع خطيبي بدون خجل تعرفنا على موضوع الخجل الشديد مع الخطيب، وبعض المعلومات عن الخجل الشديد مع الخطيب، وعرفنا كيفية التحدث مع الخطيب من دون خجل، بالإضافة إلى مواضيع يمكن التحدث فيها مع الخطيب وجهًا لوجه، وعلى الهاتف، بالإضافة إلى أسئلة فتح مواضيع من الخطيب وغير ذلك.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
كيف اسعد خطيبتي بالكلام؟
لا شكَّ أن الكلمات العاطفية والرومانسية من أجمل الكلمات التي تدخل السعادة إلى قلوب الفتاة، ويجب ألا يبخل الشاب على خطيبته بكلمة أحبك، لما تحمله من معاني ومشاعر عظيمة، بالإضافة إلى استخدام كلمات تحبها الفتاة سواء من الأفلام التي تحبها أو الرويات والقصائد التي تفضلها، وبذلك تسعدها بسهولة.
كيف يزداد الحب بين الخطيبين؟
توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها زيادة الحب بين الطرفين، مثل التواصل بشكل مستمر ومنتظم، والابتعاد عن استعمال الموبايل خلال الجلوس معًا قدر الإمكان، المحافظة على العفوية والتسامح وروح الفكاهة، بناء الثقة بين الطرفين والابتعاد عن الشك والتشكيك، لأنَّه يولد النفور في كثير من الأحيان، الالتزام باللباقة وإقامة الحفلات معًا، وقضاء أوقات ترفيهية ممعتة مثل مشاهدة فيلم أو حضور حفل معين مع الأصدقاء وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ alukah.net، خجلي الزائد من خطيبي، 06/02/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *