كيف تهيئ نفسك لاستثمار الوقت في شهر رمضان

كيف تهيئ نفسك لاستثمار الوقت في شهر رمضان
كيف تهيئ نفسك لاستثمار الوقت في شهر رمضان

كيف تهيئ نفسك لاستثمار الوقت في شهر رمضان، حيث إنّ الوقت وإدارته هو أعظم ما يبحث عنه الإنسان في شهر رمضان المبارك الذي جعل الله فيه ليلة خير من ألف شهر والعبادة في هذا الشهر تكون مضاعفة عن الأشهر الأخرى، وفي هذا المقال سيكون الوقوف مع تفصيلات ونصائح تُعين الشخص على استثمار الوقت في نهار رمضان المبارك وحتى ليله.

استثمار الوقت في شهر رمضان

الوقت في شهر رمضان المبارك هو الغنيمة الأولى التي يبحث الإنسان عن أي طريقة من أجل استثمارها بأحسن طريقة وأفضل هيئة، فلا أعظم من أن يسرف الإنسان عمره في عبادة الله تبارك وتعالى وبخاصة في شهر رمضان الذي أنزل الله فيه القرآن وكان فيه ليلة عظيمة تُكتب فيها أقدار العباد، وما عمر ابن آدم إلا شيء من الوقت يسرفه كيف يشاء.

كيف تهيئ نفسك لاستثمار الوقت في شهر رمضان

يُمكن للمسلم أن يقوم بتهييء نفسه من أجل استثمار الوقت في شهر رمضان المبارك عبر مجموعة من الخطوات والتي تتمثل في كونها:

  • تحديد الأهداف المطلوبة في هذا الشهر: إنّ شهر رمضان المبارك غالبًا ما يكون ثلاثين يومًا وما أسرع الأيام أن تمضي، لذلك يجب على الشخص أن يحمل ورقة وقلمًا ومن ثم يكتب الأهداف المطلوب منه أن ينجزها في هذه المدة الوجيزة من الوقت سواء حول قراءة القرآن أو غيرها من العبادات.
  • التخطيط الجيد: إنّ التخطيط الجيد للأهداف أو لغيرها من الأمور يضمن الوصول إلى النتيجة بنسبة 60% وتبقى الأربعين بالمائة الأخرى للتنفيذ الجيد، وهنا يجب على الشخص أن يقوم بالتخطيط ويُوافق ما بين المهام المطلوبة منه في هذا الشهر والوقت المُتاح له وغيرها من الأمور الأخرى، والعبادات الهامة.
  • الحرص على التفقه في الأمر: قد يظنّ الإنسان أنّ الأمور الدينية هي شيء يورث كابرًا عن كابر ومجرد تعليم والديه أو أحد أقربائه له بعض الآداب الخاصة بالصيام يظنّ أنّ الأمر صار مسلمًا فيه، ولكن على العكس من ذلك بل إنّ الصيام هو من الأمور الهامة التي لا بدّ من التفقه فيها وفهمها بشكل جيد والإحاطة بآدابه ونحو ذلك من الأمور الأخرى.
  • التعاون مع أفراد العائلة لتهييء النفس: دائمًا ما يكون العمل الجماعي أكثر رغبة ن يخوضه الناس من العمل الفردي، ويُمكن استثمار هذه الخطة بشكل جيد من خلال ضبط النفس والتعاون مع أفراد الأسرة على الوصول إلى الضبط الحقيقي للنفس، وطلب العون منهم حتى ينجح الأمر ويتم.

ارشادات كيف تهيئ نفسك لاستثمار الوقت في شهر رمضان

كيف يُمكن أن يُهيئ المسلم نفسه جيدًا لشهر رمضان المبارك؟ هو من الأسئلة الشائعة والهامة بشكل كبير والتي يجب على المُسلم أن يكون واعيًا بشكل جيد في أثناء الإجابة، ومن أهمّ الإرشادات التي تعين على تحضير النفس لرمضان:

  • يُمكن للمسلم أن يهيئ نفسه لرمضان من خلال جعل ركن خاص به في البيت من أجل الصلاة بحيث يجد نفسه دائمًا في ذلك الركن كلما اشتاق أن يكون إلى جنب الله.
  • اقتناء مصحف خاص بالشخص من أجل القراءة في شهر رمضان حتى يكون ذلك المصحف ملاصقًا معه في كل وقت وحين، ويُنصح ألا يكون كبيرًا من أجل حمله للقراءة في المواصلات العامة أو في غيرها م الأوقات المُتاحة.
  • قطع حبال الشيطان التي استولت على ابن آدم طيلة العام والتي تتمثل بالاستماع إلى المعازف والنظر إلى صور الحرام، وأن يعود المسلم إلى ربه نادمًا على ما فرط في جنب الله.
  • الابتعاد عن أسباب اللهو ومحاولة إغلاقها، ولو استطاع المُسلم أن يُغلق التلفاز نهائيًا في ها الشهر فهو الخير لأنّ المسلسلات تحمل من الفسق والفجور ما يُميت القلب ويُلهيه عن الهدف النبيل لهذا الشهر الكريم.

نصائح لتهييء النفس لشهر رمضان

إنّ شهر رمضان هو بمثابة الأيام التي جعلها الله تبارك وتعالى حتى يُصفي المسلم نفسه من الشوائب التي علقت به طوال العام، ومن أهمّ النصائح التي تعين على تهييء النفس لشهر رمضان المبارك:

  • اعلم أنّ هذا الشهر ثلاثين يومًا وتنقضي وربما يعيش الإنسان إلى عامه القادم وربما لا يعيش، لذلك اعزم أمرك واتكل على الله واعمل فيه كأنّه رمضانك الأخير.
  • استقبل هذا الشهر وأنت منشرح النفس متكلًا على الله تعلم أنّه وحده القاضي في الأمر الذي لا يعجزه أمر في الأرض ولا في السماء واحرص على صفاء التوحيد.
  • اختلف مفهوم شهر رمضان المبارك عند الناس وبات شهرًا يُتعبد فيه بالطعام والشراب ونشر المأكولات على وسائل التواصل الاجتماعي فاحرص على ألا تكون من تلك الفئة التي عمي على أبصارها.
  • رمضان ثلاثين يومًا ينقضي والله يقضي بين العباد فاحرص على ألا يكون للآخرين عليك حق في هذا الشهر ولا حتى في غيره، ابدأ هذا الشهر بلجم لسانك عن الغيبة والنميمة.
  • لا تغضب واستثمر وقتك بالابتسامة والرضا والسعادة واحرص على أن تكون في جنب الله مبتعدًا عن الحرام والموبقات سعيدًا بما وهبك الله إياه من نعم لا تعد ولا تحصى.

نصائح لاستثمار الوقت خلال رمضان

إنّ الوقت في شهر رمضان المبارك يُعادل الماس والذهب بل هو والله أعظم وأغلى، ومن أهمّ النصائح التي تعين الشخص على استثمار الوقت في رمضان:

  • الابتعاد عن كل ما من شأنه أن يسرق الوقت من الإنسان مثل وسائل التواصل الاجتماعي والفيسبوك والأنستقرام، فكل تلك الوسائل باقية ورمضان أيام وينقضي.
  • مساعدة الوالدين وتعويد النفس على برهم في هذا الشهر حتى تُصبح عادة عند الإنسان لما ينتهي، فلا مانع من مساعدة الأم في تحضير الطعام وتخفيف عبء من الأعباء الموكلة إليها في هذا الشهر المبارك.
  • تشجيع الأطفال على قراءة القرآن ففي ذلك ثواب عظيم وهو أعظم مشروع يُمكن أن يستثمر المسلم به طاقته في شهر رمضان المبارك، ففي كل حرف له ثواب إلى يوم الدين.
  • عدم قضاء وقت شهر رمضان المبارك كله في النوم لأنّ هذا أعظم سفك لشهر رمضان ويودي صاحبه إلى النسيان من الثواب لأنّ رمضان للعبادة والتفكر وليس للنوم والطعام.

طريقة الاستعداد لشهر رمضان

لا بدّ للمسلم أن يتبع مجموعة من الطرق والخطوات من أجل الاستعداد لشهر رمضان المبارك، وتتمثل الخطوات في:

  • تحضير كافة مستلزمات شهر رمضان المبارك في المنزل حتى لا يضطر المسلم للخروج كثيرًا وبالتالي يضطر لسرف الوقت في الأسواق وأماكن اللهو غير المخصصة للعبادة.
  • شراء كافة متطلبات العيد قبل دخول شهر رمضان المبارك لأنّ رمضان هو شهر العبادة وليس شهر الأسواق، وخير للمسلم أن يقضي وقته في العبادة والتفكر وليس في الأسواق الأماكن المحببة للشيطان.
  • وضع خطة يومية وأسبوعية وشهرية من أجل قضاء الوقت في شهر رمضان المبارك بحيث لا يضيع المسلم ولا دقيقة من تلك الدقائق المباركة.
  • ألا تكون نية الإنسان العبادة في شهر رمضان المبارك فقط وأن يعزف عنها في غير أوقات، وإنما يعقد النية أن يكون هذا الشهر بمثابة شهر تصحيح النفس.

إلى هنا يكون قد انتهى مقال كيف تهيئ نفسك لاستثمار الوقت في شهر رمضان وذكرنا فيه أهمّ المعلومات عن طرق ووسائل تهيئة النفس لشهر رمضان المبارك، وما هي أهمّ الإرشادات والنصائح التي تعين على ذلك ونحوه من الأمور الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *