حكمة عن شهر رمضان ، أروع ما قيل عن شهر رمضان

حكمة عن شهر رمضان ، أروع ما قيل عن شهر رمضان
حكمة عن شهر رمضان

حكمة عن شهر رمضان ، أروع ما قيل عن شهر رمضان، فلا يُمكن لأي إنسان أن يتجاهل ما لشهر رمضان المبارك من أهمية عظيمة في حياة المُسلم، وقد تنوعت الحكم المحكيّة عن شهر رمضان المبارك، وفي هذا المقال سيتمّ التنويع ما بين العبارات التي تكلم بها العلماء عن شهر رمضان المبارك، وما هي أروع الصور التي تحمل حكمًا منوعة عن رمضان وغير ذلك من الأمور.

حكمة عن شهر رمضان

كثيرة هي الحكم التي يُمكن أن يعرفها الشخص عن شهر رمضان المبارك وقال بها العلماء، ومن أروع تلك الحكم:

  • يوسف السباعي: ولست أعني بالصيام هذا الصيام الذي نصومه في رمضان، فعلم الله أننا قد أصبحنا نباشره -لو باشرناه- بطريقة أخرجته عن كل معاني الصيام، فنحن لا نحرم أنفسنا خلاله أي شيء، على العكس نحن نعطيها كل ما تشتهيه من المأكولات الشهية التي أضحت من خصائص رمضان، ويزيد على ذلك أننا نظل طوال اليوم مستلقين بلا عمل ولا فائدة كأننا جثث هامدة.

  • أحمد خيري العمري: والقرآن، أقول لك منذ الآن، لا تتعامل معه كالمرابي اليهودي، لا تقف منذ أول يوم في رمضان وتقول: جزء كل يوم والختمة المعتادة نهاية الشهر، لو كان ذلك ينفع.. لنفع! أقول لك: لا تضع حدوداً ولا عوائق ولا حواجز أمامك، إنما وضعت التقسيمات -إلى أجزاء وإلى أحزاب- لتسهيل الانطلاق في الحفظ لا لتعيقه، فانطلق إذن كالمهر الطليق في براري الضياء لا حواجز ولا عوائق.

  • منذر القباني: جردت المناسبات الدينية من معانيها الروحية، ولُبست أثوبا من الاحتفالية ،فأصبح رمضان مثلاً هو شهر الفوانيس والأغاني، وليس شهر الصوم ،والعبادة… أصبح العيد مقروناً بالمأكولات، وليس بالطاعات، بل إنه اصبح لكل مناسبة دينية أكلة تختص بها، مثل كعك عيد الفطر ، وفتة عيد الأضحى، وعاشورية يوم عاشوراء، وحلويات شهر رمضان …جردت المعاني الروحية وحلت محلها معان استهلاكية بحتة من أجل انتزاع الدين من القلوب.

  • مراد هوفمان: بعد بضعة أشهر من اعتناقي الإسلام حلّ شهر الصيام شهر رمضان وهو الشهر التاسع بين أشهر السنة الهجرية، وكنت أنتظر حلوله بشيء من القلق والخوف لأنه اختبار صعب لِجَلَد المسلم وقوة احتماله إنه يجسد قمة وعيه وصحوته ثم تحويله إلى معتقدات شكلية لا قيمة لها.

أروع ما قيل عن شهر رمضان

من أحلى العبارات التي يُمكن أن يقولها الشخص عن شهر رمضان المبارك:

أروع ما قيل عن شهر رمضان؟
  • رمضان هو الشهر العظيم الذي تخرج النفس فيه من خُلدها الذي قدرته أيام السنة عليها فيظهر إلى الشمس الرائقة العبقة فيتذكر ملكوت ربه ويحمده على ما أتمّ عليه من النعم.
  • كيف يُمكن لمعاني شهر رمضان المبارك ألا تتجلى في كينونة النفس الداخلية، كيف يُمكن لتلك المعاني ألا تتسلط على النفس تسلط المحبّ، كيف يُمكن لرمضان الا يهذب النفوس والقلوب.
  • شهر رمضان هو الشه الذي تتحرر فيه النفس الإنسانية من الشوائب التي علقت بها طيلة العام، فتأتي صلاة التراويح لتُذهب عن النفس عن كل العوالق التي كانت بها وتسبح في ملكوت ربها من جديد.
  • رمضان شهر كريم عظيم جليل يُجدد الإنسان في هذا الشهر ذاته فيخرج من حيّز الضعف والفراغ والانشغال بالحياة الدنيا الذي سيطر عليه طيلة العام وينطلق مثل المر إلى ربه سائلًا إياه العفو والصفح والمغفرة.

أقوال العلماء عن شهر رمضان

من أروع الكلام عن شهر رمضان من العلماء والمُفكرين:

  • هبة عزت: رمضانُ فرصةٌ لأن ننفرد بأنفسنا، ففي ظل سباق جري الوحوش عادة ما نستيقظ لنقفز إلى الشارع نسعى ونكد من أجل لقمة العيش، نغالب الحياة وتغالبنا، ونعود لنتابع تفاصيل الأمور الأسرية ودروس العيال ومشكلات الجيران والأقارب، رمضان فرصة للانفراد بالنفس بين يدي الله، واستئناف الحوار الداخلي الذي انقطع مع النفس اللوامة، ذلك الضمير الذي خبأناه تحت طيات الهموم والمشاغل، وفرصة لترويض النفس الأمارة بالسوء.

  • أحمد خيري العمري: ستحس كما لو ان رمضان قد غير أقفالك، وعندما رجع الشيطان بمفاتيحه القديمة لم يستطع الدخول إلي، ستحس كما لو أن رمضان قد أسقطك في شبكه، اصطادك بها وأنقذك من ذلك المستنقع الآسن الذي كنت قد غرقت فيه، إنه الهدف والحكمة من رمضان، رمضان ليس من أجل رمضان رمضان من أجل بقية السنة.

  • علي شلق: ثم إذا خلا الصوم من فترات تأمل، وولوج إلا داخل النفس، وصعود جوّاب في الآفاق، والأفلاك ، فهو صوم قاصر، محدود الفضائل “إذ رب صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش” فالرياضة هي المقصودة لتمكين الذات من كسب القوّة و الصمود.

  • علي الطنطاوي: حكمة رمضان لا تمم في عيد الفطر إلا إذا شاركتم الفقراء في الأكل والشرب كما شاركتموهم في الجوع والعطش.

عبارات عن شهر رمضان

كثيرةٌ هي العبارات التي يُمكن أن يقولها الإنسان عن شهر رمضان المبارك، ومن أحلى تلك العبارات:

العبارة الأولى ربما أخطأ النّاس في هذا العصر تقدير شهر رمضان المبارك، فتحول هذا الشهر من العبادة والخلوة مع الله وتدريب النفس على الإرادة إلى شهر المظاهر والزينة والبهرجات وتحميل النفس ما لا يطيقه الإنسان.
العبارة الثانية لا يُمكن للإنسان أن يحتمل في داخله كل تلك العوالق السيئة من المُجتمع الذي يعيش فيه بل لا بدّ أن يتحرر ويذهب إلى الله، ويتحرر من أغلال شيطانه وأغلال الذل والهوان إلى حرية العبد التي خُلق من أجلها والتي لا يلمسها إلا مع الله وبجواره.
العبارة الثالثة يُمكن للإنسان أن يتحرر من كل شيء ومن أي شيء إلا من الله وأوامره وسيجد ذلك في نفسه وفي داخله، ورمضان المبارك ربما يأتي بالوقت الدقيق الذي يُعيد الإنسان عن كل الشوائب التي علقت بروحه، فيُنظفه ويُعيده عبدًا صالحًا بعيدًا عن شيطانه.
العبارة الرابعة رمضان ليس شهر الفوانيس التي باتت تجارة رائجة في هذا العصر وليس شهر الأشرطة الملونة، بل الأصل من شهر رمضان المبارك أن تُلون روح الإنسان من داخله وأن يعتكف على ذكر ربه وأن يُعيد ترتيب أوراقه من جديد، هذا هو شهر رمضان المبارك.

أجمل الحكم عن شهر رمضان

حتى تتفتح روح الإنسان الداخلية لا بدّ أن يُعيد النظر في طريقة عيشه كاملة، والكلمة هي أعظم ما يُؤثر بابن آدم، ومن أحلى الكلمات عن شهر رمضان المبارك:

  • إنّ شهر رمضان المُبارك هو حالة من السمو والرفعة وخروج الإنسان من حيّز الأرض إلى حيّز ربه تبارك وتعالى وأن يتجرد من الماديات ويندفع إلى الروحانية العظيمة، هذا هو المقصود من شهر رمضان المبارك ولا يبلغ ذلك المقصد إلا متأمل حكيم.
  • إنّ الأصل من شهر رمضان المبارك أن يُغلق ابن آدم مدن الأحقاد التي تعتلي روحه وأن ينطلق ليطرق أبواب الرحمة والمودة مع الآخرين فيُصلح ذاته ويُصلحهم ويُصلح قلبه، هذا هو الأصل من شهر رمضان وتلك هي الحكمة الحقيقية منه.
  • جميل أن يبدأ الإنسان صفحة جديدة في شهر رمضان المبارك ولكنّ الأجمل من ذاك أن يكون ربانيًا وليس رمضانيًا، إنّ الأجمل أن يخرج الإنسانُ من كون العبادة مخصصة في رمضن فقط بل يُعلنها مدوية من هذا رمضان سأكون شخصًا آخر.
  • في شهر رمضان قف أمام مرآتك حتى تتمكن من مصالحة ذاتك وعلم همومك الطيران بعيدًا عنك إلى بارئها فهو الأعلم بها وهو الأعلم كيف تنجلي عنه.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر

حكمة مؤثرة عن شهر رمضان

الحكمة ضالة المؤمن أنّى يجدها فهو أحق بها وأحق بأن يلتمسها في داخله ويقتدي بها، ومن أروع الحكم المؤثرة عن شهر رمضان:

حكمة مؤثرة عن شهر رمضان
  • لا تخرج من رمضان كما دخلت إليه بل أعد ترتيب ذاتك وصافح نفسك من جديد، تعلم أن تتخلى عن أحقادك الداخلية كما تخلى الجسم عن سمومه، في رمضان ابدأ يومك من جديد بكل حب ومودة.
  • تعلم أن تُدرب نفسك في شهر رمضان المبارك على كثيرٍ من الأشياء الجديدة التي ربما لم تتعلمها من قبل، تعلم أن تكون صاحب الخير وصاحب الفضل وصاحب السعادة، تعلم أن تدرب نفسك على الخير.
  • إنّ صوم رمضان المبارك لا يقتصر على الإقلاع عن الطعام والشراب على العكس من ذلك، إنّ صوم رمضان هو أولًا صوم الروح عن طول الأمل وصوم العقل عن اتباع الهوى وصوم الجسد عن كل المفطرات.
  • في شهر رمضان المبارك احرص على أن تفتح قلبك بينك وبين كل الأشخاص الذين اجتهد إبليس بإبعادك عنهم، وافتح حبال الودّ بينك وبينهم من جديد واطلب العفو والصفح وضع الزهور على عتبات قلبك وقلبهم.

أقوال معبرة عن رمضان

من أروع الكلمات التي تعبر عن شهر رمضان المبارك وجماليته:

  • جميل أن تصوم عن الطعام والشراب والجماع والمفطرات التي علمها الناس وحفظوها عن ظهر قلب، ولكن إياك أن يصوم جسدك ويفطر قلبك وتفطر روحك، ولكن ليصم معك لسانك عن الاغتياب ونفسك عن المنكر وعقلك عن الهوى.
  • ربما الحكة الحقيقية من الصيام أنّ الإنسان يصل في شهر رمضان وهو جائع إلى أماكن سامية من قلبه وروحه لا يصل إليها وبطنه ممتلئ وهو يُصارع متطلبات الحياة، هذه هي الحكمة العظيمة من شهر رمضان المبارك.
  • إياك أن تُخرج شهر رمضان المبارك عن المعنى السامي الذي اختصه الله به، إياك أن تجعله شهر الطعام والشراب فقط والجلوس أمام التلفاز لساعات طوال فليس ها المقصود من رمضان، إياك أن تُضيع بركة تلك الأوقات وتخرج من رمضان صفر اليدين.
  • إنّها نعمة عظيمة جدًا أن بلغك الله تبارك وتعالى شهر رمضان الكريم فلتشكره على هذه النعمة العظيمة، والمعنى السامي لرمضان لا يُدرك إلا بين يدي الله في أوقات السحر وأوقات السجود وأوقات المعاني العظيمة، هذا هو شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

حكمة جميلة عن شهر رمضان

يُمكن للإنسان أن يستقي من شهر رمضان حكمًا كثيرة وجميلة، ومن أروع تلك الحكم:

الحكمة الأولى لو علم الإنسان ما في شهر رمضان المبارك من الخير العظيم لجاء إليه ولو كان حبوًا، كيف يُمكن للإنسان أن يتجرد من كافة الأحقاد العالقة بنفسه ويخرج من كل ذاك إلى ربه تبارك وتعالى، نعم إنّه الشهر الذي بارك الله فيه.
الحكمة الثانية ليكن رمضان شهر نتجرد فيه من مواسم الذنوب التي علقت بدنا مع بداية العام، ليكن شهر رمضان المبارك بمثابة الصفحة البيضاء الجديدة التي فتتحها الإنسان بينه وبين ربه، ليكن رمضان بداية حقيقية بين العبد والله ليكن رمضان فاتحة الخيرات عند الإنسان.
الحكمة الثالثة رمضان هو شهر الطهور من كل شيء، شهر طهور الأجسام من السقام والسموم العالقة به، وشهر تطهير النفس الداخلية من كل الشؤم العالقة بها، رمضان شهر لا يُمكن للإنسان أن يخرج منه كما دخل مهما اجتهد في ذلك.
الحكمة الرابعة لا يُمكن لإنسان أن ينكر أنّ السحور هو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن هي لقيمات يقم بها صلبه وليس أطعمة يأكلها الإنسان بشراهة حتى لا يقدر على صلاة الفجر، رمضان ليس شهر الأطعمة والشربة، بل هو شهر التجدد الروحي.

مواعظ عن رمضان

من أروع المواعظ التي يُمكن للشخص أن يعرفها ويقرؤها ويفهمها من أجل شهر رمضان المبارك:

  • احرص قبل أن تلتحق بجمع المُصلين في صلاة التراويح أن تتزين وتلتجئ إلى ربك تبارك وتعالى بكليتك وأن تفوح منك الروائح الطيبة حتى تكون على قدر لقاء الله، أقبل على الله بالدعاء وبالكلام الطيب الجميل، واطلب منه وحده العفو والغفران.
  • إنّ الصيام في شهر رمضان المبارك مثل المضمار الحقيقي الذي يقف الناس فيه من أجل السباق والوصول إلى الله تبارك وتعالى، وليس من جل أن تقف على عتبة البدء أنت وطعامك وشرابك فلا تستفيد من رمضان إلا أن تنتفخ معدتك ويكبر بطنك.
  • سارع إلى الله ولا تمش مشيًا بل سارع إليه ولتكن أنت وحدك السبّاق إليه، اسع إلى ذكر الله وقف في الليالي المُظلمة وقل يا الله أصلح لي نفسي وأصلح لي ذريتي، افرش مطالبك أمام ربك عز وجل وهو سبحانه لن يُخيب عبدًا سارع إلى طرق بابه.
  • الله العظيم لا يترك عبدًا طرق بابه ولا يُهمله، الله سبحانه عظيم عليم، قف على بابه واطلب منه الصفح واطلب منه الون واطلب منه الخير الكثير، الله لا يخلق عباده ويتركهم إلى الفراغ، اتق الله ولا تعجز ولا تخجل من العودة إليه ولا يُقاعسك شيطانك.

حكمة عن شهر رمضان بالصور

من أحلى الصور التي تحمل حكمًا عن شهر رمضان:

حكمة عن شهر رمضان

حكمة عن شهر رمضان

حكمة عن شهر رمضان

حكمة عن شهر رمضان

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال حكمة عن شهر رمضان ، أروع ما قيل عن شهر رمضان وذكرنا مجموعة من العبارات الجميلة عن هذا الشهر الفضيل، وما هي أروع الكلمات وأحلى العبارات عن رمضان المبارك، وما أحلى الصور التي تحمل حكمًا عن هذا الشهر الفضيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *