دعاء عاشر يوم رمضان 2024 ادعية اليوم العاشر 10رمضان 1445

دعاء عاشر يوم رمضان 2024 ادعية اليوم العاشر 10رمضان 1445
دعاء عاشر يوم رمضان

دعاء عاشر يوم رمضان 2024 ادعية اليوم العاشر 10رمضان 1445 وهو ما سيتم بيانه في هذا المقال، فشهر رمضان من الأشهر التي حثّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على اغتنامها  بالعمل الصالح والدّعاء، فهو من الأشهر التي تستجاب فيه الدعوات بإذن الله، وترفع فيه الدرجات ويجعل الله فيه خيرًا كثيرا، ومن هذا المنطلق سيقدم لكم موقع تصفح العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم العاشر من شهر رمضان الفضيل.

فضل الدعاء في رمضان

إنّ شهر رمضان من أفضل الأشهر وأجلّها وأعظمها على الإطلاق، والدّعاء في رمضان من أهمّ الأمور التي يجب على المسلم الاعتناء بها حيث له فضائل عظيمة، حيث يعتق الله -تعالى- عباده من النار في هذا الشهر، فقد جاء عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: “إنَّ للهِ تعالى عتقاءَ في كل يومٍ و ليلةٍ، لكل عبدٍ منهم دعوةٌ مُستجابةٌ”[1]، كما أن الدعاء فيكل يوم من رمضان يساهم في تقوية الصلة بين العبد وربه وبلوغ العبد أعلى الدرجات والمنازل عن طريق تحريه الدعاء، ويجدر بالذّكر أنّ أفضل وقتًا للدعاء هو في ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر، وأيضًا في العشر الأواخر، حيثُ ينزل الله -سبحانه وتعالى- ليقضي حوائج المسلمين، فالدعاء في الشهر الفضيل أكد وأشرف وأعظم.[2]

دعاء عاشر يوم رمضان 2024

لا يوجد دعاء مخصص من القرآن الكريم أو السنة النبوية للدعاء به في اليوم العاشر من شهر رمضان، ولكن يستحب في هذا اليوم الإكثار من ذكر الله -عز وجل- والعبادة والدعاء، وفي اليوم العاشر من شهر رمضان يمكن أن يدعو المسلم بما شاء من خير الدنيا أو الآخرة ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • الدعاء الأول: اللهم يا عظيم يا حليم يا غفور يا رحيم، أسألك في اليوم العاشر من رمضان المغفرة لكل ذنب، والبراءة من كل عيب، والشفاء من كل داء والعافية من كل بلاء، والبعد عن كل معصية والقرب من كل عمل يرضيك يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم في اليوم العاشر من شهر رمضان الكريم، نحمدك ونشكرك على نعمك العظيمة، اللهم تقبل أعمالنا، واغفر زلاتنا وهفواتنا، سامحنا يا رب العالمين وتجاوز عن تقصيرنا، اللهم بارك لنا فيما بقي لنا منه وأعنا فيه على العبادة والطاعة.
  • الدعاء الثالث: وفي اليوم العاشر من شهر رمضان اجعلنا يا رب العرش العظيم ممن يغتنمون هذا اليوم بالعمل الصالح الذي يقربنا إليك، اللهم أكرمنا بالعفو والعافية، اللهم اكتب لنا المغفرة والفلاح في الدنيا والآخرة، يارب أرحم الراحمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم لا تختم العشر الأوائل من شهر رمضان إلا وقد جبرت بخاطرنا وجبرت قلوبنا، اللهم اعتقنا ووالدينا من النار، واحشرنا مع الأنبياء والصالحين في جنات النعيم، اللهم احفظنا بحفظك يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضًا: دعاء شامل في رمضان مكتوب وبالصور

ادعية اليوم العاشر 10 رمضان 1445

إنّ الدعاء في شهر رمضان هو عبادة عظيمة يجب على المسلم أن يكثر منها، فهو شهر مبارك، ويستحب فيها الإكثار من العمل الصالح ومن جملته الدعاء، وفيما يأتي بعض من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في شهر رمضان:

الدعاء الأول اللهم اجعلنا في صيام رمضان وقيامه من المجتهدين، واجعلنا عند الوقوف بين يديك في القيام من الخاشعين، يا ذا الجلال والإكرام اكتب لنا الخير والبركة في كل شيء، فأنت القادر على كل شيء وغيرك هيهات.
الدعاء الثاني اللهم في عاشر يوم من شهر رمضان المبارك نسألك أن تبارك لنا فيما تبقى من رمضان، وأن تعيننا فيه على الصيام والقيام يارب العالمين، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النيران، وأدخلنا الجنة مع الأبرار.
الدعاء الثالث اللهم ها نحن لفي اليوم العاشر من رمضان، اللهم أعنا على الصبر والقوة والعزيمة على طاعتك وعبادتك، اللهم تجاوز عن تقصيرنا وتفريطنا يا رحيم يا رحمن، واجعلنا في هذا الشهر ممن رضيت عنهم برحمتك ورزقتهم الرضى يا أرحم الراحمين.
الدعاء الرابع اللهم يا فاطر الأرض والسماوات، ويا مجيب الدعوات، أسألك باسمك الأعظم أن تخرجني من الضيق إلى الفرج، وتدخلني إلى الجنات، اللهم إني أعوذ بك من فتنة القبر ونجني من عذاب النار برحمتك يا عزيز يا غفّار.
الدعاء الخامس  اللهم في اليوم العاشر من شهر رمضان الكريم، نستغفرك لذنوبنا وتقصيرنا يا رب العالمين، اللهم ارزقنا عيشة الأبرار، وأدخلنا جنات النعيم مع النبي عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام، وأعتق رقابنا ورقاب والدينا من النار يا رحيم يا غفار.

دعاء اليوم العاشر من رمضان مكتوب 2024

شهر رمضان من الأشهر المباركة في الإسلام، والحسنات فيه مضاعفة، والدعاء من الأعمال المحمودة بأيام رمضان، وفيما يلي نقدّم أجمل ما يمكن الدعاء به في اليوم العاشر من الشهر المبارك، وهي ما يأتي:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا ذا العرش العظيم، اللهم لا تدع لنا في هذا اليوم العاشر من رمضان ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته.
  • في اليوم العاشر من رمضان الفضيل أسألك يا رب العرش العظيم أن ترضى عنا وتسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم في اليوم العاشر من رمضان اغفر لنا ذنوبنا وبلغنا عفوك والرضى، اللهم إنا نعوذ بك في هذا اليوم من كل الذنوب التي تحبس رزقنا أو تبطل صومنا، آمين يارب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الجود والإنعام اصرف عنا الأذى، وأكرمنا بما يليق برحمتك، وبارك لنا واحفظنا بعين رعايتك يا رب، اللهم زدنا وأكرمنا، وعافنا من درك الشقاء، وجهد البلاء يا رحمن يا رحيم.

دعاء التراويح عاشر يوم رمضان

على المسلم أن يعلم أن الدعاء الذي يشرع يكون بعد صلاة التراويح في صلاة الوتر ويسمى بدعاء القنوت، وللمسلم أن يدعي بما يشاء،  وفيما يأتي نقدم لكم بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم العاشر من شهر رمضان:

  • اللهمَّ يا واسع العطاء يا سامع الدعاء، أسألك بأسمائك الحسنى، أن تكرمني بتقواك، وتجملني بحسن عبادتك، اللهم عطرني بِذكرك وذكر نبيك، وزين أَخلاقي بِفضيلتك، واجعلني ملتزمة بِطاعتك وَطائعة لِأمرك.
  • اللهم يا سميع الدعاء يا لطيف يا خبير يا حفيظ، احفظنا من كل هم أقلق راحتنا، اللهم يسر لنا الخير في كل شيء، واصفح عنا، واغفر لنا ذنوبنا، اللهم  وتولانا بأمرك وارحمنا برحمتك يا رب العالمين.
  • نسألك يا رب العرش العظيم، أن تحفظنا بحفظك ورعايتك، اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين الشاكرين في السراء والضراء يا كريم، واجعلنا يا ذا الجلال والإكرام ممن رضيت عنهم في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضًا: دعاء اول يوم من رمضان ، ادعية جميلة لاول يوم رمضان

دعاء قيام الليل في عاشر يوم رمضان

إنّ قيام الليل من أعظم العبادات وأعظم الصلوات بعد الصلوات المفروضة، والدّعاء في قيام رمضان هو أقرب الدعاء للإجابة بإذن الله تعالى، لذا يستحب للمسلم أن يدعو ويكثر من الدعاء بالأدعية الطيبة، ومن أفضل ما يُقال في قيام الليل في اليوم العاشر من رمضان يأتي:

  • اللهم في قيام اليوم العاشر من شهر رمضان أسألك أن تنزل السكينة والطمأنينة على قلوبنا، اللهم ارحمنا برحمتك، واغفر لنا ذنوبنا، وأعنا على الصيام والقيام، واجعلنا من المقبولين يوم القيامة والمغفور لهم يوم الدين.
  • اللهم يا غافر الذنوب لا تجعل رمضان يمضي إلا وذنبي مغفور، اللهم بحق اليوم العاشر من رمضان أسألك أن ترزقنا الرضا والخير والبركة، اللهم اكتب لنا الخير حيثما كان وأرضنا به، وأبعد عنا الشر.
  • اللهم لا تختم العشر الأوائل من رمضان إلا وقد رحمت جميع أموات المُسلمين أجمعين، اللهم ارزقهم الفردوس الأعلى برفقة حبيبك ونبيك محمد صّلى الله عليه وسلم.
  • يا مالك خزائن الكون، يا أجود من أعطى وأكرم من سُئل، اكتب لنا الرزق الوفير، وأرضنا بما قسمت لنا، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، ويسّر أمورنا، وأظهر حقنا، اللهم يا رحيم ارحمنا واقضِ حاجتنا.

دعاء عاشر يوم من شهر رمضان تويتر

تعتبر منصة تويتر من المنصات المشهورة العالمية التي ينشر عليها العديد من المسلمين الأدعية والأذكار في كلّ وقتٍ وحين، وممّا ينشرونه دعاء اليوم العاشر من رمضان، حيث إنّ العشر الأوائل هي أيام الرحمة في هذا الشهر الفضيل، وعلى المسلم أن يجتهد فيها في الدعاء فهي فاتحة الخير، ومنها ما يأتي:

  • اللهم في يوم العاشر من رمضان أسألك أن تبعد عنا الفتن، وأن ترزقنا رضاك والجنة، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم في هذا اليوم أسألك أن تشفي مرضى المُسلمين، اللهم أنزل الشفاء على كل جسد متعب، وأعنهم يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأحد الصمد الذي لم يلد، ولم يولد اللهم ارزق جميع المُسلمين واكتب لهم الخير حيثما كان وأرضهم به.
  • اللهم في اليوم العاشر من رمضان أسألك أن ترزقنا راحة البال وطمأنينة القلب، واجعلنا من عبادك الصالحين، ومن حفظة كتابك الكريم.

شاهد أيضًا: دعاء خامس يوم رمضان 2024 ادعية اليوم الخامس 5 رمضان 1445

أجمل دعاء للعائلة في عاشر يوم من رمضان

إن شهر رمضان شهر مبارك، فعلى المسلم أن يغتنم هذه الفرصة ويدعوا لأهله وأحبابه، فقد أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّ الدعاء في شهر رمضان مستجاب بإذن الله، وفيما يأتي أبرز الأدعية للعائلة في اليوم العاشر من رمضان:

  • اللهم في اليوم العاشر من شهر رمضان الكريم أسألك أن تحفظ عائلتي التي أُحبّها من كل شر، اللهمَّ ارزقهم الخير وأبعدهم عن السوء.
  • اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، أبعد عن أمي وأبي السوء واحفظهما بحفظك، اللهمَّ اغفر لهما وعافهما وأعفو عنهما، اللهم إني استودعتك فرحهما فلا تكلهما إلى نفسهما.
  • نسألك يا صاحب الفضل العظيم أن توفقنا لما تحب وترضى، اللهم ها نحن في اليوم العاشر من رمضان، احفظ عائلتي من كل شر،  اللهم اجمعنا على ما تحب وترضى وكن لنا معينًا وحفيظًا يا رب العالمين.
  • اللهمَّ إنَّك قلت ادعوني استجب لكم، وها أنا أدعوك يا رب العالمين، أن تقرب أخواتي وإخواني من فعل الخير، وتبعدهم عن الأفعال السيئة يا رب العالمين.

أدعية عاشر يوم من رمضان من القرآن الكريم

إنّ أفضل الدعاء في  اليوم العاشر من رمضان هو ما يكون من القرآن الكريم، حيثُ إنّ الله -سبحانه وتعالى- جعل القرآن شفاءً للناس ورحمة، وكلّ آياته الكريمة يمكن الدعاء بها في اليوم العاشر من شهر رمضان الفضيل، وفيما يأتي بعض الآيات:

  • قال تعالى: {لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}[3].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا}[4].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا}[5].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}[6].
  • قال تعالى: {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ}[8].
  • قال تعالى: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}.
  • قال تعالى: {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[9].

أدعية عاشر يوم من رمضان من السنة النبوية

هناك العديد من الأدعية المأثورة والمستجابة بإذن الله في شهر رمضان، وهي تتمثل بالأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله  صلَّى الله عليه وسلَّم، ومن أبرز الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم العاشر من رمضان ما يأتي:

  • “اللهمَّ اهدِني فيمَن هدَيتَ وعافِني فيمَن عافَيتَ وتولَّني فيمَن تولَّيتَ وبارِكْ لي فيما أعطَيتَ وقِني شرَّ ما قضَيتَ فإنك تَقضي ولا يُقضَى عليك إنه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تبارَكتَ ربَّنا وتعالَيتَ”[10].
  • “اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا”[11].
  • “اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك[12].
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”[13].
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ”[14].

صور دعاء اليوم العاشر من رمضان 1445

هناك الكثير من الصور المنتشرة على مواقع الإنترنت فيما يخص دعاء اليوم العاشر من شهر رمضان المبارك، وقد انتقينا لكم صورًا لأبرز الأدعية من أجل دعاء الله -تعالى- بها، ومشاركتها مع الآخرين، وهذه أبرز الصور:

صور دعاء اليوم العاشر من رمضان 1444

صور دعاء اليَوم العاشِر من رمضان

صور دعاء اليوم العاشر من رمضان 1444

صور دعاء اليوم العاشر من رمضان 1444

صور دعاء اليَوم العاشِر من رمضان 1444

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال دعاء عاشر يوم رمضان 2024 ادعية اليوم العاشر 10رمضان 1445، والذي سلّط الضّوء على فضل الدعاء في رمضان، فقد قمنا بإدراج العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم، كما تمّ بيان بعض من الأدعية المقتبسة من القرآن الكريم والسنة النبوية للدعاء بها، وأيضًا ذكرنا بعضًا من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في القيام والتراويح، نرجو أن تنفعكم في رحلة دعائكم في هذا الشهر المبارك.

المراجع

  1. ^ صحيح الجامع، أبي هريرة أو أبي سعيد الخدري وجابر بن عبدالله، الألباني، 2169، صحيح.
  2. ^ islamonline.net، الدعاء في رمضان ، 16/03/2023
  3. ^ سورة الأنبياء، الآية 87
  4. ^ سورة الكهف، الآية 10
  5. ^ سورة الفرقان ، الآية 65
  6. ^ سورة البقرة ، الآية 201
  7. ^ سورة آل عمران، الآية 8
  8. ^ سورة النمل ، الآية 19
  9. ^ سورة البقرة ، الآية 286
  10. ^ صحيح أبي داود، الحسن بن علي بن أبي طالب، الألباني، 1425، صحيح.
  11. ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عباس، البخاري، 6316، صحيح.
  12. ^ الترغيب والترهيب، أنس بن مالك، المنذري، 3/55 ، إسناده جيد.
  13. ^ صحيح مسلم، أبو موسى الأشعري، مسلم ، 2719، صحيح.
  14. ^ صحيح الجامع، عائشة أم المؤمنين، الألباني ، 1276، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *